هل إذا صح سماع المدلس من شخص يعني اتصال السند.؟ أستمع حفظ
السائل : في حديث عبد الله بن سرجس ... نقل الشوكاني رحمه الله أن قتادة صح سماعه من عبد الله وصحح السماع ابن المديني وصحح الحديث ابن خزيمة وابن حبان ردك على هذا ؟
الشيخ : هو كون المدلس صح سماعه من شخص لا يعني الاتصال لأن الاتصال عند الجمهور الذين يكتفون بالمعاصرة يشترطون ألا يكون موصوفا بالتدليس أما إذا كان موصوفا بالتدليس فلا بد من التصريح بالتحديث فإلا كانت العلة هي العنعنة، فهنا الذي نقلته لا يعني أنه لا يعني أننا نقول ما سمع لكن نقول عنعن فلو صرح بالتحديث لو قيل إنه لم يسمع نقول إنه قد صرح بالتحديث لكن العلة أنه عنعن ولم يصرح بالتحديث .