بعض العمال من أهل جدة يعملون في رابغ يأتونها كل يوم فإذا أدركهم الظهر في رابغ قصروا الصلاة وقد يبيتون فيها وهذا على طول السنة وكيف العمل بالنسبة للصيام في رمضان .؟ أستمع حفظ
السائل : هناك بعض الزملاء يأتون العمل من مدينة إلى جدة إلى رابغ فيحين وقت صلاة الظهر والعصر بعض الأحيان وهم في المدينة يقومون بقصر صلاة الظهر علما أنه يعني عملهم هذا مستمرين على طول الأبد يعني طول فترة الإقامة هما هنا سنة سنتين .
الشيخ : هما مسافرون من رابغ للمدينة .
السائل : هما يسافرون من جدة إلى رابغ .
الشيخ : من جدة .
السائل : إلى رابغ يأتون في الصباح إلى العمل هنا.
الشيخ : جدي ولا رابغي .
السائل : من أهل جدة.
الشيخ : يعني إذا جاؤوا هنا صلوا صلاة المسافرين ؟
السائل : أيوا.
الشيخ : وإذا عادوا إلى جدة .
السائل : يصلون صلاة المقيمين .
الشيخ : شو الإشكال في هذا ألا ترون أن ما بين جدة ورابغ سفر.
السائل : تقريبا مائة وخسمين كيلو .
الشيخ : لا هذا ليس سؤالي .
السائل : يعني سفر مشقة .
الشيخ : سفر ولا ليس سفر ؟
السائل : سفر.
الشيخ : شو الإشكال إذا في هذا ؟
السائل : في بعض الأحيان يناموا هنا مهيئتهم الشركة قائمة دائمة ... يناموا فيه وفي بعض الأحيان ...فيعتبر جلوسهم هنا و... سفر.
الشيخ : سفر سفر ما دام أنت تقول تارة ينامون وتارة ما يناموا يعني ليس لهم خطة وهذا شأن المسافر ليس له قرار واستقرار .
السائل : طيب وفي حالة شهر رمضان ؟
الشيخ : (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) .
سائل آخر : يقول طول السنة في حالة سفر.
الشيخ : مش معقول هذا الكلام .
السائل : سنة سنتين .
الشيخ : هو بيقول لكن مش معقول. ما يكون عنده استقرار في ذاك البلد أو في هذا .
السائل : سنة أو سنتين على هذا الحال الآن من تأسيس المشروع .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك طول السنة مش معقول إنما يرتاح .
السائل : يرتاح الخميس والجمعة بس.
الشيخ : طيب هذه الجمعة بيصوم الإنسان بدو يتصور الموضوع يعبر عنه حسب الواقع تماما لأنك تتصور إنه هذا السائق كل يوم مسافر ما بين جدة ورابع ما بين رابغ وجدة ثلاثمائة وخمسة وستون سنة مش معقول هذا الكلام .
السائل : يوم .
الشيخ : نعم .
السائل : ثلاثمائة وخمسة وستون يوما .
الشيخ : ثلاثمائة وخمسة وستون يوما مش معقول هذا الشيء مثلا ألا يعيد هذا ستقول ما ينام يعيد طيب أليس في جدة إذا كان جديا .
السائل : في جدة .
الشيخ : طيب ما تقول هو مسافر على طول إذا فكذلك لا بد أن تأتيه أيام فيقيم فيها إما للنزهة أو الاستجمام أو الراحة أو ما شابه ذلك فلا بد من أن يجد أياما أن يستطيع أن يقضي ما عليه من رمضان ثم في نهاية المطاف إذا تسامحنا ووافقنا في هذا التخيل أنه لا يجد قضاء فنقول شأنه في ذلك شأن المريض المصاب بمرض مزمن فهل عليه قضاء ؟
السائل : لا .
الشيخ : ماذا عليه .
السائل : كفارة .
الشيخ : الكفارة . هل تقول انت في السائق أن شأنه شأن المريض مرضا مزمنا إن قلت هذا قلنا لك هكذا وإلا قلت كما قلنا. فلا بد من أحدهما. واضح الجواب ؟
السائل : واضح .