بيان آيات الله الشرعية.
الشيخ : القسم الثاني من الآيات الشرعية : وهي ما جاءت به الرسل من الوحي مثل إيش ؟ كالقرآن العظيم هو آية القرآن ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الدليل إي نعم الدليل أن القرآن آية من آيات الله ؟ نبي دليل بهذا اللفظ إن القرآن آية ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها، السؤال لواحد معين .
الطالب : ... .
الشيخ : (( هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )) .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم (( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ )) (( وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ )) فجعله آيات، فالآيات الشرعية إذا إيش ؟ ما جاءت به الرسل من الوحي هذه الآيات الشرعية وكيف يكون الإلحاد فيها ؟
يكون الإلحاد فيها إما بتكذيبها أو تحريفها أو مخالفتها يعني عصيانها كل هذا إلحاد .
تكذيبها : بأن يقول إيش ؟ ليست من عند الله، فيكذب بها أصلا. تكذيبها أيضا نوع آخر من التكذيب يكذب بما جاء فيها من الخبر يقول قصة أصحاب الكهف مو صحيح قصة أصحاب الفيل ما هو بصحيح الله ما أرسل عليهم طيراً أبابيل ويش سوى بهم ؟ أصابهم بالجدري شوف اشلون بعض الناس تحريف والعياذ بالله ظاهر يقول ما فيه طير أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل لكن هذه عبارة عن مكروبات الجدري أصيبوا بالجدري في مكة وراحوا لبلادهم وهلكوا يعني تحريف أنا أقول هذا تكذيب الحقيقة أن هذا تحريف ما يساعده اللفظ إطلاقا لكن مع ذلك قيل به وسمعت واحدا في الإذاعة صباح اليوم أنا جئت به لأنه قريب عندي يفسر الآية هذه يقول : إن الله سبحانه وتعالى أرسل عليهم داء وبيلا وأنهم هلكوا، رجعوا إلى بلادهم وهلكوا .
قال الله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ )) صدق الله العظيم. هكذا قال فقلت في نفسي صدق الله العظيم ولكن كذبت لأنه يقول ما هي طير أبابيل ولا فيها حجارة من سجيل أنا ما أدري كيف يعني تذهب بهم العقول إلى هذا التحريف البين لأن عقولهم استبعدت أن يرسل طيورا فيها حجرة من هذا السجيل الصلب تضرب الواحد حتى يصير مثل العصف المأكول كالزرع إذا أكلته الإبل سبحان الله العظيم .
الطالب : ... .
الشيخ : مشكل إيه المهم على كل حال أقول هذا تحريف ولا لا ؟ أو تكذيب .
طيب التكذيب أن يكذب أصل النزول مثل ما كذبوا كذبت قريشا الرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا : ساحر كذاب أو يكذب ما فيها من خبر كأن يكذب بقصة أصحاب الفيل أو بقصة أصحاب الكهف أو ما أشبه ذلك، نعم أو يكذب بأن مريم كانت عذراء نعم فيه الآن كتب مع الأسف قال لي واحد أنها وزعت عندهم في شمال المملكة كتيبات صغار للأطفال انتبهوا لها بعد جزاكم الله خير مكتوب فيها أن مريم جامعها يوسف النجار وأنها ولدت ويش هذا ؟ هذا قول النصارى واليهود إذا قالوا إنها بغي أيضا إن كان بزواج فهو قول النصارى نعم هذا والعياذ بالله كفر هذا كفر لأنه تكذيب لأنها قالت هي : (( وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا )) ما مسها بشر بحلال وليست بغيا بالزنا وهؤلاء يقولون هذا هؤلاء كفار والعياذ بالله وهذا هو الذي يريد منا أعداؤنا أن نكذب القرآن ونصدق مثل هذه الأشياء ومع ذلك حاطين يقول اللي كلمني حاطين كتيبات مزخرفة منمقة إذا شافها الصبي يفرح بها ما يتعداها ويش ظنكم إذا غرست هذه العقيدة في أذهان الصبيان ما تزول عنهم أبدا نعم .
طيب أقول : إن هذا يعتبر من باب التحريف لأنه تكذيب .
الثاني : ويش قلنا فيها ؟ التحريف تحريف النصوص إلحاد يعني يصرفها عما أراد الله بها ورسوله هذا ملحد لأنه مال عما يجب فيها .
الثالث : مخالفتها بترك الأوامر أو فعل النواهي فإن هذا إلحاد قال الله تعالى في المسجد الحرام : (( وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ )) فكل المعاصي إلحاد لأنها خروج بالآيات عما يجب لها إذ الواجب علينا أن نمتثل الأوامر وأن نجتنب النواهي فإن لم نقم بذلك فهذا إلحاد.
طيب فصار الإلحاد في الآيات ينقسم باعتبار انقسام الآيات والآيات قلنا إنها إما كونية وإما شرعية فالكونية هي المخلوقات والشرعية هي الوحي النازل على الأنبياء والإلحاد في الآيات الكونية يكون بأمور ثلاثة ما هي ؟ نسبتها إلى غير الله، اعتقاد الشريك لله، اعتقاد المعين لله.
والآيات الشرعية : وهي الوحي النازل على الأنبياء يكون بالتكذيب والتحريف والمخالفة، أهل السنة والجماعة يتبرؤون من ذلك لا يلحدون في أسماء الله ولا في آياته بل يقومون بالواجب عليهم في ذلك .