ذو القوة المتين )
الشيخ : قال : (( الْمَتِينُ )) فسره ابن عباس رضي الله عنهما وهو يعني من ذو القوة ذو بمعنى صاحب والقوة صفة يتمكن الفاعل بها من الفعل بدون ضعف لا، بدون ضعف لأنه عندنا قدرة يقابلها العجز قوة يقابلها الضعف الدليل قال الله تعالى (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً )) وقال (( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً قَدِيراً )) .
نعم القدرة يقابلها العجز لقوله تعالى : (( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الأرْضِ )) يا عبد الكريم (( إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً قَدِيراً )) والفرق بينهما : أن القدرة يوصف بها ذو الشعور يعني اللي عنده إرادة وشعور ولا يوصف بها من لا إرادة عنده ولا شعور والقوة يوصف بها هذا وهذا .
ثانيا : أن القوة أخص فكل قوي قادر وليس كل قادر قويا واضح طيب فصار مثال ذلك تقول : الريح قوية ولا تقول قادرة وتقول الحديد قوي ولا تقول قادر صح ؟ نعم لكن ذو الشعور تقول إنه قوي وإنه قادر لكن كل قوي فهو قادر ولا عكس.
رجل قلنا له احمل هذه الحصاة حجر كبير قلنا احمله فجاء يزحزه فعجز أن يقله من الأرض ماذا نسمي هذا ؟ عاجز يعني ليس بقادر قوي كيف ؟ كيف قوي ما يقدر يزحزحها وآخر قلنا له احمل هذا الحجر فحمله لكن يلا حمله بضعف قادر وليس بقوي فهو ضعيف، والثالث قلنا له احمل هذا الحجر قال ويش هو الحجر هذا ؟ قلنا نعم هذا الحجر قال بسم الله امسكوه ما شاء الله مثل الريشة هذا إيش ؟ قوي قادر ولما قالت عاد (( مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً )) قال الله تعالى (( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ )) .
وقوله سبحانه وتعالى : (( الْمَتِينُ )) : قال ابن عباس رضي الله عنهما الشديد يعني الشديد في قوته الشديد في عزته الشديد في جميع صفات الجبروت سبحانه وتعالى شديد نعم وهو من حيث المعنى توكيد للقوي عرفتم فالمتين بمعنى الشديد ولكن هل نخبر عن الله بأنه شديد ؟ الجواب : نعم هل نسمي الله بالشديد ؟ لا، نسميه بالمتين ؟ نعم لأنه سمى نفسه بذلك .
قال وقوله : يعني وما وصف نفسه به في قوله (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) هذه الآية مرت علينا ولكن ساقها المؤلف هنا لإثبات اسمين من أسماء الله وهما السميع والبصير أولا قال (( ليس كمثله شيء )) هذا نفي فهو من الصفات كمل؟ السلبية والمقصود به إثبات كماله يعني لكماله لا يماثله شيء من أي المخلوقات ؟ لا في العزة ولا في الحكمة ولا في السمع ولا في البصر ولا غير ذلك وفي هذه الجملة رد على أهل التمثيل .