هل يجوز التأخير عن جماعة المسجد الخاص بالشركة من أجل إدراك الإفطار بها .؟ علماً أن الشركة فرنسية ولا تبالي بتعارض وقت الصلاة مع موعد الإفطار .؟ أستمع حفظ
السائل : نعمل مع شركة فرنسية والإفطار مجمع في مطعمها عدد الأفراد يفوق الثلاثة آلاف والدخول من باب واحد للنظام وذلك يأخذ من الوقت ما لا يقل عن ساعة على الأقل ، فهل يحق للمسلم تحديد وقت إقامة صلاة المغرب وتعجيل الإفطار ؟
الشيخ : ليس واضحا السؤال ماذا يعني بالتحديد ، وقت المغرب محدد شرعا، والتحديد هو ليس بالدقة التي تلزم الرجل بأن يلتزمها فوقت المغرب مثلا يمتد على الأقل ساعة من الزمن فماذا يعني نعم . اسمع وما تتكلموا يصير تشويش ماذا يقول هو ليس عن التحديد ؟
السائل : يقول تحديد وقت إقامة صلاة المغرب وتعجيل الإفطار .
الشيخ : يقول السائل موجود هنا نعم، وقت المغرب معروف أنه بين المغرب والعشاء فهل تعني بكلمة تحديد هنا يعني مثلا دخل وقت المغرب الساعة مثلا سبعة فهم يحددون أن يصلوا المغرب الساعة سبعة ونصف مثلا هل هذا هو المقصود بالسؤال أم شيء آخر .
السائل : المقصود ... تفوته صلاة جماعة
الشيخ : أنت تقول في شركة فرنسية أي جماعة تعني ؟ الآن أنت تقول تفوته صلاة الجماعة .
السائل : جماعة المغرب فقط .
الشيخ : جماعة الشركة أم جماعة المسجد .
السائل : الشركة يعني .
الشيخ : طيب الشركة فيها مسجد ؟
السائل : نعم فيها مسجد .
الشيخ : مسجد عام أم مسجد خاص بالشركة طيب .
السائل : خاص .... يقوم من الافطار والا ... الصلاة
الشيخ : لقد ذهبت بعيدا ، دع الشركة الآن نحن هنا كل من في بيته في محله إلى آخره ، ما هو السنة ، السنة أن يفطر على تمرات ثم يذهب إلى المسجد بعد الصلاة يعود يتعشى حتى يكاد يمتلئ ألا يمكن تطبيق هذا النظام في الشركة ، يفطر على تمرات أو لقيمات ثم يذهب إلى مسجد الشركة ويصلي فيه إشكال على هذا .
السائل : لا .
الشيخ : إذا السؤال لماذا .
السائل : ...
الشيخ : يفطر لأنه يريد أن يمتلئ نحن نقول السنة أن لا يأكل حتى يشبع وتفوته الصلاة وإنما يجمع بين الأمرين يفطر على شربة ماء إذا لم يتيسر له ، ثم يذهب ويصلي ثم يعود ويفطر فهل تنحل المشكلة هكذا أم لا ؟
السائل : الإفطار جماعي .
الشيخ : يا أخي هذا الإفطار للشبع .