من هم أولو الأرحام الذين يطالبوننا بحقوقهم يوم القيامة وهل إكرام أبناء الأعمام والأخوال ذكورا وإناثا من حقوق الوالدين على أبنائهما؟ أستمع حفظ
السائل : يسأل السائل فيقول من هم أولو الأرحام الذين يطالبوننا بحقوقهم يوم القيامة وهل إكرام أبناء الأعمام والأخوال ذكورا وإناثا من حقوق الوالدين على أبنائهما؟
الشيخ : الذي ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في كتابه " فتح الباري شرح صحيح البخاري " أن أولو الأرحام هم القرابة من جهة الوالد ولكن هذا لا يعني أن القرابة الأخرى ليس لها حق المواصلة لأنه قد ثبت في " صحيح مسلم " وربما في " صحيح البخاري " أيضا ( أن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه ) فمن باب أولى أن يصل القرابة ولو كانت من غير طريق الوالد التي هي صلة رحم التي جاء الحض عليها في أحاديث كثيرة فهذا يشمل ما علا وما سفل.
السائل : من هم يعني تحديدا؟
الشيخ : هم قرابة الوالد سواء علا أو سفل.
السائل : ...
الشيخ : ما علا وسفل يعني الأصول والفروع سواء كان من تحت أو من فوق.
السائل : شيخ سؤاله من شقين من هم أولو الأرحام الذين يطالبوننا بحقوقهم يوم القيامة؟
الشيخ : أقارب الوالد.
السائل : بس أقارب الوالد، والوالدة؟
الشيخ : أنا الذي أجبت آنفا فيه شيء لهم مطالبة مباشرة وهم أقارب الوالد ما علا وما سفل أما الأقارب الأخرى فلهم صلة من نوعية المرتبة الثانية دون الأولى ذكرت آنفا في الحديث الصحيح ( إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه ) الذين كان يحبهم ويواددهم فمن باب أولى إذا كان هناك قرابة من غير الوالد أن يوصلوا ولكن ليس بنسبة صلة أقارب الوالد.
السائل : أقارب الوالد أقوى في الصلة من أقارب الوالدة؟
الشيخ : إي نعم.
سائل آخر : في حديث ( الخالة والدة ).
الشيخ : ( الخالة والدة ) ليس له علاقة بالموضوع الذي نحن فيه أنت تسألون من هم الأقارب من هم الأرحام فأنا ذكرت لكم ما ذكره الحافظ ابن حجر في كتابه السابق الذكر.
سائل آخر : بنت العم وبنت الخال تعتبر من الأرحام؟
الشيخ : بنت العم نعم لكن على التفسير السابق بنت الخال ... .