هل اطلب العلم عند الشيخ عبد الرحيم الطحان؟
الشيخ : نعم
السائل : نعم
الشيخ : نعم يا أخي بقول لك نعم
السائل : نعم انقطع الخط يا شيخ سألتك البارحة عن الشيخ عبد الرحيم الطحان الذي هو مدرس بالإمارات العربية في المعهد الإسلامي والآن رحل إلى أندونيسيا يا شيخ يعني عندي رغبة يا شيخ للذهاب إلى طلب العلم عنده بماذا تنصحني يا شيخ ؟
الشيخ : ما أنصحك بشيء أنا لا أعرفه
السائل : لا تعرف الشيخ عبد الرحيم الطحان؟
الشيخ : لا
السائل : كان معك يا شيخ بالجامعة بالمدينة
الشيخ : وين إذا صلى معي معنى ذلك عرفته؟!
السائل : نعم
الشيخ : إذا صلى معي معنى ذلك أني عرفته
السائل : لا يا شيخ درس معك بالجامعة بالجامعة بالمدينة المنورة كان يدرس معك يا شيخ
الشيخ : لا يا شيخ الله يهديك
السائل : الشيخ عبد الرحيم الطحان يا شيخ
الشيخ : يا شيخ الله يهديك قديش عمره؟
السائل : هو كبير يا شيخ هو عالم يا شيخ
الشيخ : قديش يا شيخ عمره ؟
السائل : والله ما أدري عمره يا شيخ
الشيخ : ما تدري تتكلم إذن بما لا تدري
السائل : ربما خمسة وأربعين يا شيخ
الشيخ : الله يهديك أنا صار لي ثلاثين سنة تركت الجامعة الله يهديك فكم كان عمره ؟
السائل : والله ما أعرف يا شيخ عمره
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : أنا لما أقول لك لا أعرفه بتقول لي كيف صلى معك في الجامعة صلى معي في الجامعة لم يكن مدرس هناك في وقتي يسمى عبد الرحيم الطحان
السائل : نعم أيوا
الشيخ : لا ينبغي أن يقال موافقة مطلقة لأن هذا اختصار وليس يعني إبداء رأي من الذهبي الآن هذا تعديل لهذا الرأي أنه إذا قال قلت فهذا بكون من رأسه مثلا كثيرا ما نرى كما تعلمون أنه فوق رواه أخرجه الشيخان تحت خ م ما قال قلت خ م
السائل : آه
الشيخ : أي هذا معناه أنه هذا لا ينسب إلى الذهبي أنه وافقه إذا قال قلت خ م معنى الكلام اللي عم تنقله أنت
الطالب : الموافقة
الشيخ : الموافقة لا نحنا بنقول إما أن يقال وافقه حينما يكون نفس الكلام اللي مذكور فوق مذكور تحت وإما أن يقال سكت عنه الذهبي بمعنى ما أعطى شو رأي بياض يعني سكت معنى بيض له
السائل : آه
الشيخ : هذا الذي يعني يتبين لنا والمسألة ما هي يعني ذات كبير شأن لأنه تختلف الآراء والاجتهادات في بعض الأمور التي ليس فيها نص مثلاً كما اجتهد المتقدمون في قول الترمذي حديث حسن صحيح أقوال كثيرة جداً لي؟ لأن الترمذي نفسه ما بين شو بيقصد من هذا الكلام هدول المتقدمين وهم أعلم طبعا من المتأخرين فما في غرابة أن المتأخرين يختلفون في مثل هذه الجزئية التي لم ينص المؤلف نفسه عليها لكن بلا شك هنا يراعى موضوع الممارسة الطويلة والمديدة هاللي بتكشف عن خفايا أمور ما بتظهر للمحدثين إن كان هذا الدكتور ولا غيره عبارة عن ناشئين يعني في هذا المجال على كل حال لهم رأيهم ...
أنه كان لا يرى متبسما وكان قاضياً فقالت له امرأة لا يحل لك أن تقضي فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان ) فتبسم هههه