أنا خطاط طلب مني أن أكتب لافتات قماش للمرشحين فهل يجوز هذا أم لا؟ مع العلم أن الشعارت المطلوبة بعضها آيات وبعضها ما يدعو لوحدة الصف إلى آخره فالشعارات بنفسها ليس فيها حرام فما رأيكم ؟ حفظ
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله ؟
السائل : كيفك أستاذي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : أهلا فيك ، سؤال
الشيخ : نعم .
السائل : سؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : أنا خطاط أعمل في الإعلام سامعني ؟
الشيخ : كلي لك سمع .
السائل : طيب طُلب مني أن أكتب لافتات قماش للمرشحين فهل يجوز هذا أم لا مع العلم أن الشعارت المطلوبة كلها عادية بعضها آيات وبعضها ما يدعو لوحدة الصف إلى آخره الشعارات بنفسها مش فيها حرام فما رأيكم ؟
الشيخ : الله يهديك قل آمين .
السائل : آمين .
الشيخ : عم تضم لسؤالك تبرير ووسيلة ليكون الجواب مني يجوز وسوف لا تحظى بهذا الجواب كيف تقول أن ما فيها هذه الإعلانات ما فيها مخالفة للشريعة لقد مررنا على هذه الإعلانات فرأينا مخالفات شرعية كثيرة وكثيرة جدا أنا أسالك الآن سؤالا : هل يجوز للمسلم أن يمدح أخاه المسلم في وجهه ؟
السائل : لا .
الشيخ : آه لماذا ؟ لأن الله يقول : (( ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى )) ونبينا عليه الصلاة والسلام يقول : ( المدح هو الذبح المدح هو الذبح المدح هو الذبح، إذا كان أحدكم لا بد مادحاً أخاه فليقل إني أحسبه كذا وكذا والله حسيبه ولا أزكي على الله أحداً ) تعرف هذا الحديث ؟
السائل : هذا الحديث أعرفه .
الشيخ : اصبر الآن أسألك ألم تقرأ في هذه الإعلانات على هذه الأقمشة البيضاء السوداء ألم تقرأ تزكية هؤلاء المرشحين لأنفسهم ؟
السائل : نعم فيها الحكي هذا .
الشيخ : في هالحكي فهل يجوز هذا شرعا ؟
السائل : هذا لا يجوز .
الشيخ : فإذًا كيف تقول هذه الكتابات ليس فيها مخالفة للشريعة هذه واحدة
ثم أليس في مثل هذه الكتابات إعلانات عجيبة وغريبة منها إنو هو بدو يؤيد القانون وبدو يؤيد الديمقراطية وو إلى آخره أقول لك اقنع بما رزقك الله تكن أعبد الناس .
السائل : طيب شغلة صغيرة أنا طبعا اللي ذكرته أنت اعتذرت عن كتابته لأنه في بعض الكلمات لا يوجد فيها إلا قطعة من حديث أو آية فنفس الأمر مش هيك .
الشيخ : يا أخي هذه الآية أو الحديث لا بد أن تكتب من باب تزكية نفسه من هذا المرشح لنفسه .
السائل : فهمت حق أريد به باطل يعني .
الشيخ : فلذلك لا يجوز .
السائل : طيب الشيء الأخير اللي بدي أقول لك إياه أنا الآن علي دين هل هذا يؤثر أم لا ؟
الشيخ : لا يؤثر هذا (( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب )) .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .