حلفت وقلت والله العظيم ما أدخن , ثم تأكيدا لليمين قلت : يحرم علي الدخان مثل ما تحرم علي مرتي, فما حكم هذه اليمين ؟ حفظ
الشيخ : نعم .
السائل : ألو السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : منزل شيخ ناصر .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : شيخ بدي أسألك سؤال لو سمحت تجاوبني عليه .
الشيخ : تفضل .
السائل : يا سيدي أنا رجل متزوج وأدخن .
الشيخ : عافاك الله .
السائل : حلفت يمين يا شيخ ما أدخن حكيت والله العظيم ما أدخن ثم تأكيداً لليمين يا شيخ حكيت يحرم علي الدخان زي ما تحرم علي مرتي كانت يا شيخ الحلفان ساعة زعل شو الحكم في ها الناحية شيخ لو تفضلت علينا تجاوبنا ؟
الشيخ : هذا كلامك أولا أرح بالك أنه ليس له علاقة بزوجتك .
السائل : يا شيخ لو سمحت أنا كان قصدي يحرم علي الدخان زي ما تحرم علي زوجتي الجماع .
الشيخ : أنا عارف .
السائل : تفضل يا شيخ .
الشيخ : لو وجهت الخطاب إلى زوجتك وحرمتها كما تحرم عليك والدتك فهذا هو الظهار المعروف في الإسلام لكن أنت حرمت أردت بتحريمك أن تحرم على نفسك شرب الدخان وليس غير ذلك هذا الذي أفهم من كلامك فهل هو كذلك أم أنت ناوي شيء آخر ؟
السائل : أنا يا شيخ .
الشيخ : ألو ألو .
السائل : ألو .
الشيخ : فهمتني ؟
السائل : فهمت يا شيخ .
الشيخ : طيب ما هو الجواب ؟
السائل : أنا أريد أن أذكر بأني أنا حلفت يمين ثم أتبعت .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أجب عن السؤال ولا تعد الكلام أجب عن السؤال إن كنت فهمته .
السائل : أعد السؤال مرة أخرى لو سمحت .
الشيخ : آه سامحك الله أنا أقول هذا اليمين الذي حلفته أفهم أنا منه وأنت أدرى بما قصدت منه أنا أفهم أنك أردت أن تحرم على نفسك شرب الدخان أبد الحياة .
السائل : صحيح .
الشيخ : ولم ترد أن تحرم شيئا آخر هكذا أنا أفهم فأنا أسألك الآن هذا الفهم مني لكلامك صحيح أم لا ؟
السائل : صحيح يا شيخ .
الشيخ : طيب على هذا أقول ... كفارة .
السائل : عدت للدخان يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا عدت للدخان .
الشيخ : أن بقولك لا تفكر بكفارة يجب أن تظل على يمينك وأن تحرم الدخان على نفسك أبد الدهر لأن فيما يبدو لي والله أعلم أنك من الناس الذين لا يعلمون أن شرب الدخان حرام .
السائل : لا أعلم يا شيخ .
الشيخ : تعلم ؟
السائل : لا لا .
الشيخ : فظني كان في محله ولذلك فيجب عليك أن تعلم أن شرب الدخان حرام ولا يجوز أن تعود إلى هذا الحرام ولاسيما أنك حلفت يميناً .
السائل : يا شيخ أنا رجعت وأخذت سيجارة وحدة بس .
الشيخ : الله يعافيك .
السائل : بهذه السيجارة يجب علي أن أصوم الكفارة يعني عن الحلفان اللي سويته ؟
الشيخ : نعم يجب عليك أن تقدم الكفارة لكن لا يجوز لك أن تتبع السيجارة بسيجارة يجب عليك أن تقدم الكفارة لأنك شربت تلك السيجارة لكن حرام عليك أن تعود إلى سيجارة أخرى .
السائل : إن شاء الله ما أعود له يا شيخ.
الشيخ : وإياك فإن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي نسأل الله أن يثبتنا وإياك على الحق .
السائل : آمين يا شيخ . الآن يا شيخ أنا بدي أسوي الكفارة أني دخنت فكيف أسوي الكفارة هذه كيف أكفر عن ذنبي ؟
الشيخ : إن كنت موسعاً عليك في المال فعليك أن تطعم عشرة مساكين كل مسكين وقعة .
السائل : كم قيمتها ؟
الشيخ : لا لا أقول لك تطعم تطعم يعني نعم .
السائل : تعطم طعام .
الشيخ : أيوا يعني الطعام الذي تأكله أنت وأهلك تطبخه وتدعو العشرة إن شئت دفعة وحدة أو خمسة خمسة أو اثنين اثنين أو واحد واحد حسب ما يتيسر لك لكن لا بد من الإطعام .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : وهذا إذا كنت موسعا أما إن كنت غير موسع فتصوم ثلاثة أيام .
السائل : لكن الحال الله بيسرها إن شاء الله نطعم عشرة مساكين يا شيخ .
الشيخ : يعطيك العافية وأعظك مرة أخرى أن تعود لشرب الدخان وعليك أن تطلقه ثلاث طلقات لا رجعة فيها .
السائل : إن شاء الله يا شيخ .
الشيخ : يعطيك العافية .
السائل : شكراً لك يا شيخ
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : مع السلامة .
الشيخ : السلام عليكم .