باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب وقول الله تعالى: (إن إبراهيم كان أمةً قانتًا لله حنيفًا ولم يك من المشركين) (14). وقال: (والذين هم بربهم لا يشركون) (15).عن حصين بن عبد الرحمن قال: كنت عند سعيد بن جبير فقال: أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة؟ فقلت: أنا، ثم قلت: أما إني لم أكن في صلاة، ولكني لدغت، قال: فما صنعت؟ قلت: ارتقيت قال: فما حملك على ذلك؟ قلت: حديث حدثناه الشعبي، قال وما حدثكم؟ قلت: حدثنا عن بريدة بن الحصيب أنه قال: لا رقية إلا من عين أو حمة. قال: قد أحسن من انتهى إلى ما سمع. ولكن حدثنا ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي وليس معه أحد، إذ رفع لي سواد عظيم، فظننت أنهم أمتي، فقيل لي: هذا موسى وقومه، فنظرت فإذا سواد عظيم، فقيل لي: هذه أمتك ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، ثم نهض فدخل منزله. فخاض الناس في أولئك، فقال بعضهم: فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال بعضهم: فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام فلم يشركوا بالله شيئاً، وذكروا أشياء، فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه فأخبروه، فقال: (هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون) فقام عكاشة بن محصن فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. قال: (أنت منهم) ثم قام رجل آخر فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. فقال: (سبقك بها عكاشة).فيه مسائل:الأولى: معرفة مراتب الناس في التوحيد.ما معنى تحقيقه.الثالثة: ثناؤه سبحانه على إبراهيم بكونه لم يكن من المشركين.الرابعة: ثناؤه على سادات الأولياء بسلامتهم من الشرك.الخامسة: كون ترك الرقية والكي من تحقيق التوحيد.السادسة: كون الجامع لتلك الخصال هو التوكل.السابعة: عمق علم الصحابة لمعرفتهم أنهم لم ينالوا ذلك إلا بعمل.الثامنة: حرصهم على الخير.التاسعة: فضيلة هذه الأمة بالكمية والكيفية. العاشرة: فضيلة أصحاب موسى.الحادية عشرة: عرض الأمم عليه، عليه الصلاة والسلام.الثانية عشرة: أن كل أمة تحشر وحدها مع نبيها.الثالثة عشرة: قلة من استجاب للأنبياء.الرابعة عشرة: أن من لم يجبه أحد يأتي وحده.الخامسة عشرة: ثمرة هذا العلم، وهو عدم الاغتـرار بالكثـرة، وعـدم الزهد في القلة.السادسة عشرة: الرخصة في الرقية من العين والحمة.السابعة عشرة: عمق علم السلف لقوله: قد أحسن من انتهى إلى ما سمع، ولكن كذا وكذا. فعلم أن الحديث الأول لا يخالف الثاني.الثامنة عشرة: بعد السلف عن مدح الإنسان بما ليس فيه.التاسعة عشرة: قوله: (أنت منهم) علم من أعلام النبوة.العشرون: فضيلة عكاشة.الحادية والعشرون: استعمال المعاريض.الثانية والعشرون: حسن خلقه صلى الله عليه وسلم.