جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 17
موسوعة أهل الحديث 443
المتواجدين حالياً 460

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
461
زوار الأمس
1988
إجمالي الزوار
240880169

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
369
موسوعة أهل الحديث
51858
برنامج أهل الحديث
80
سجل الزوار
19
المكتبة الرقمية
52
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
52378

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 122
الصين 1
ألمانيا 1
المملكة المتحدة 1
قطر 1
أمريكا 334
جنوب أفريقيا 1
المتواجدين حالياً 461

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2437116
موسوعة أهل الحديث
195951023
برنامج أهل الحديث
609640
سجل الزوار
130105
المكتبة الرقمية
847393
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
201423599
نتائج الموضوعات الفقهية
| 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | التالي | الأخير |
إن هناك من الناس الطيبين من تكلم في المسجد حول هذا الأمر، واستدل بآيات من القرآن وأحاديث من السنة، فقال الإمام: إن هذه الآيات والأحاديث إنما هي في المشركين الأوائل، فهل آيات الشرك والكفر خاصة بالمشركين الأوائل، أم تنطبق على كل من يعمل عملهم؟
سمعنا بأن والد ووالدة الرسول صلى الله عليه وسلم ماتوا وهم على ملة قريش، وذكر بأن الرسول صلى الله عليه وسلم استأذن الله ليستغفر لهم فلم يأذن له، فبكى وأبكى من حوله؟ وجهونا في ضوء هذا السؤال.
هل يعذر هؤلاء ، أي يعذر عباد القبور بالجهل رغم وجود دعاة التوحيد بينهم ؟
تعلمون أنه يجب على المسلم أن يكون ذا شخصية مميزة تابعة لتعاليم الدين الحنيف، من المحافظة على هيئته ولباسه وتمسكه بالسنة المطهرة، وعدم التقليد المقيت لعادات مجتمعه، بل يتبع شرع الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وحيث أنه جاءت في العالم الإسلامي عادات قادمة من الغرب والبلاد النصرانية، بل ودخلت في بعض الأنظمة كالنظم العسكرية، ونظام الخدمة المدنية، وحيث أن الرسول قد أمر بمخالفة اليهود والنصارى في كل شيء وفي الحديث: { لا تشبهوا باليهود فمن تشبه بقوم حشر معهم } أو كما قال صلى الله عليه وسلم، وحيث أن هناك حديثاً يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: { لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه، قالوا يا رسول الله! اليهود والنصارى؟ قال فمن! } فهل يأثم المسلم بهذا التشبه؟ أفيدونا جزاكم الله كل خير.
لماذا تعددت اللغات في العالم، مع العلم أن جميع الأمم من أصل واحد هو أبونا آدم وأمنا حواء؟
عندنا في قريتي حصن ريمان، الناس يذهبون إلى جبل ويأخذون معهم ذبيحة، ويذبحونها في الجبل من أجل الله سبحانه وتعالى، ولعل الله يرحمهم وينزل عليهم المطر، فهل هذا يحل أم لا؟ أفيدونا أفادكم الله.
سماحة الشيخ يحكي لنا الآباء عن شيء مثل هذا في منطقتنا قبل أن تنتشر الدعوة من جديد بعد حكم آل سعود، يقولون: كانوا يأخذون الأبقار ويلفون بها حول الجبال وحول الأودية، وبعد ذلك يذبحون واحدةً منها، وهم بذلك يريدون الاستسقاء، فلعل هذا شبيه بذلك سماحة الشيخ .
إن غير المسلمين -كما يصفهم - هم من أهل الأمانة وأستطيع أن أثق فيهم، وطلباتهم قليلة وأعمالهم ناجحة، أما أولئك فهم على العكس تماماً، رأيكم سماحة الشيخ؟
هل رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام على هيئة ما تعتبر بشارة في حق الرائي، أو أنه من أهل الجنة؟
كثيراً ما أسمع أن عدم نزول القطر من السماء متعلق بالعبادة فإذا كان كذلك، فهل الذين في الهند وغيرهم الذين يأتيهم السيل باستمرار يعبدون الله أكثر مما نحن نعبده، أو أن المسألة دوران فلك؟ أرجو توضيح ذلك لو تكرمتم.
هناك بعض الناس يقولون بأن الخطوط التي في كفي يدي الإنسان إنها على شكل رقمين (18) في اليد اليمنى و(81) في اليد اليسرى، والمجموع (99)، ويقول: إنها بعدد أسماء الله الحسنى، فهل لهذا أثر صحيح؟
هل قول اللهم أنت السلام وإليك السلام، بدلاً عن قول ومنك السلام، هل هذا مخلٌ بالعقيدة؟
دائماً نقول الله عز وجل ، الله رب الأرباب ، ما معنى عز وجل وما معنى رب الأرباب ؟
البعض من الناس -سماحة الشيخ- عندما يسأل: أين الله؟ يقول: في كل مكان! فما هو الجواب الصحيح من الأدلة الشرعية؟ جزاكم الله خيراً.
ما حكم من ينكر رؤية الله؟ أفيدونا وجزاكم الله خيراً.
ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في الرجاء والخوف؟ جزاكم الله خيراً.
العذر بالجهل عموماً هل له قواعد وأسس يقوم عليها، ثم هل هو عام، بمعنى: في كل زمان ومكان، وهل يعذر الجهل في المجتمع المسلم عامة، والمجتمع الذي فيه المسلم وغيره؟ أيضاً سماحة الشيخ لعل لكم توجيه في هذا الموضوع، وما هي الأسس والقواعد في إقامة الحجة، وهل كل من بلغ آية أو حديث يعتبر قائماً بالحجة؟
هل للمسلم أن يقرأ في كتب أهل الكتاب وإذا كان الجواب بنعم هل يستوي في ذلك من عنده قدر من العلم الشرعي وغير ذلك؟ أفتونا مأجورين.
كثيراً -سماحة الشيخ- ما نسمع عن العقيدة الواسطية فلا ندري ما معنى الواسطية فهل يعني بذلك العقيدة الصحيحة، أم ماذا يعني، وجهونا في ضوء سؤالنا فنحن مجموعة من طلاب العلم؟
سماحة الشيخ ، هل تتفضلون بالحديث ولو موجزاً عن الوعد والوعيد في شريعة الله ، وقد تطرقتم إلى هذا في إجابة المستمع ؟