نتائج البحث
يوجد ( 186 ) سجل متعلق بمادة البحث وموزعة على ( 10 ) صفحة
امرأة متزوجة منذ سبع وثلاثين سنة من زوج يعمل بإحدى الدول العربية و لديها منه أولاد و عندما تزوجته كان لا يصلي إطلاقا و كان مدمن خمر و مبتلى بالتدخين و يتهاون بالصيام و الآن صار يصلي الصلوات في المسجد إلا صلاة الفجر ففي البيت بعد فوات الوقت عمدا و نصحته زوجته و لكنه لم يقبل ذلك علما بأن البيت بجوار المسجد أما من ناحية المسكر و التدخين فمازال مصرا عليهما و هو لا يتقبل نصيحة زوجته و لا يحترمها و سيء المعاملة لها و لأهلها فكيف تتعامل مع هذا الزوج ؟ ( فهرسة 12 ) حفظ
السائل : تقول امرأة متزوجة منذ سبع وثلاثين سنة من زوج يعمل بإحدى الدول العربية ، ولديها منه أولاد ، وعندما تزوجته كان لا يصلي إطلاقاً ، وكان مدمن خمر والعياذ بالله ، وكان مبتلى بالتدخين ، وكثيراً من المعاصي ، وكان يتهاون في الصيام ، والآن أصبح يصلي ويؤدي الصلوات في المسجد ما عدا صلاة الصبح فيؤديها في البيت بعد فوات الوقت عمداً ، ونصحته أن يشهد الصبح في المسجد مع الجماعة لكنه لم يقبل النصيحة مع أن المسجد جوار المنزل ، أما من ناحية المسكر والتدخين فما زال مصراً عليها ولم يقبل النصيحة ، ووجهته كثيراً ولكن بدون فائدة ، وواجهت منه الكثير من المشاكل والمعاملة ... المزيد
الشيخ : ولكن يا أخي أنا أنصحك وغيرك إذا قال النبي صلى الله عليه وسلم قولا لا تقل : قال بعض العلماء ؟ العلماء يخطئون في الفهم إن بلغهم الدليل قد يخطئون في الفهم وقد لا يبلغهم الدليل ربما يكون الدليل خفيًا .
ألم يخف على الصحابة كلهم حديث الطاعون أو ما تعلم عنه ؟
حديث الطاعون لما أقبل عمر على الشام قيل له : إن الشام فيها طاعون فوقف وجعل يشاور الصحابة ويأتي بالمهاجرين والأنصار ويشاورهم على كل على حدة وكلهم ما علموا بالحديث لكن ولله الحمد وفقهم الله للصواب أن يكون الرجوع دون القدوم وكان عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه هو الذي روى الحديث لكنه كان في حاجة غابئًا ... المزيد
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فضيلة الشيخ نجد من بعض الشباب الذين منّ الله عليهم بالهداية وتمسكهم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكان عندهم دافع قوي في الدعوة وحماس زائد .
فلو تعرضوا يوما من الأيام إلى فتنة سواء من عدم إلقاء كلمة أو خطبة أو منعوا من بعض الجهات المختصة .
فنجدهم أصيبوا بإحباط وبعضهم يرتد عن التزامه والعياذ بالله أفيدونا جزاكم الله خير في هذه المسألة ؟
الشيخ : ما فهمت وجه السؤال ؟
السائل : ما نصيحتكم يعني .
الشيخ : أنا نصيحتي .
السائل : أو الأسباب .
الشيخ : أنا أقول : من ... المزيد
السائل : نريد كلمة توجيهية للنساء اللاتي يقمن الدروس الخاصة في البيوت فإنهن يفتين بكثرة وبطلاقة، فبعضهن عندهن معلومات وليس عندهن علم أو رسوخ في العلم؟
الشيخ : لابد للإنسان من رجل أو امرأة أن يتقي الله فيما يقول عن شريعة الله، والمفتي يتحدث عن الله، فالواجب أن يتقي الله عز وجل فيما يتكلم به، وألا يفتيَ إلا عن علم أو عن غلبة ظن بعد الاجتهاد، نعم.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : نعم، تفضل، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : السؤال في الصم :
الأصم الأبكم هل هو مكلف مثل غيره من المسلمين؟ ... المزيد
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ كنت أناقش أحد الإخوان وهو وافد من إحدى الدول العربية، وكنت أكلمه عن التوحيد وعقيدة الشرك، وخلاصة الكلام أنه قال: يا أخي! في بلادي هناك لا عن طريق المذياع ولا عن طريق ما وصلنا هذا يقول: آبائي وأجدادي ما زالوا على الشرك الأكبر في المزارات والخرافات، وما هو معلوم لديكم في بعض الدول، فأرجو أن توجهوا مثلًا لطلبة العلم.
الشيخ : غير معلوم لدي، بين لي الآن علشان الإخوان يسمعون، ما هو الموجود في هذا الدول المذكور؟
السائل : مثلًا: زيارة القباب، والطواف حولها، والنذور، وتقديم القربان إلى تلك الأماكن، والاستغاثة، والاستعانة ... المزيد
السائل : كما تعلم يا شيخ في آخر الشهر القادم ستبدأ إجازة الربيع، ويا حبذا لو رغبتنا ورغبت طلاب الجامعة والمدرسين في الدعوة إلى الله، ولا يخفى عليكم محادثة الناس في الشمال والجنوب، حتى أني أذكر أني حملت رجلاً قبل أيام من بعض القرى، فأردت أن أقرأ أنا وإياه بعض قصار السور، وقرأ الفاتحة فلم يحسن قراءتها، فتعجبت منه! وقلت له: يا أخي! إذا رجعت القرية جزاك الله خيراً تحاول أن تقرأ على إمام القرية، فقال: أنا إمام القرية، وهو لا يقيم الفاتحة، فيا حبذا لو رغبتنا على فضل الدعوة إلى الله، وهل الانشغال بالمباحات لأنا نعلم أنه في الربيع غالب الناس يخيمون في البر ... المزيد
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
يا شيخ نحن شباب من رفحة جئنا لزيارة بعض المشايخ، ونخبركم أن أهل رفحة يسلمون عليكم وعلى جميع الشباب، ونخبركم أن الدعوة ماشية، ويقولون: نحن نحبك في الله ونتقرب بحبك إلى الله، والسؤال يا شيخ يقول: إذا أم إنسان جماعة وتذكر وهو في الصلاة أنه على غير وضوء ولم ينتقض وضوءه في الصلاة بل هو على غير وضوء يعني هو متوضئ من الظهر مثلًا، فلما وصل للركعة الثانية أو الثالثة تذكر أنه على غير طهارة فهل تبطل صلاته لوحده أو الجماعة؟
الشيخ : نحن أولاً: نرجو أن تقرئ إخواننا في رفحة السلام، وتخبرهم بأننا نسأل الله لهم الثبات على ما بشرتنا به ... المزيد
الشيخ : والنصيحة التي ينبغي للإنسان أن ينصح نفسه بها في استقبال هذا العام :
هو أن ينظر ماذا أودع العام الماضي من الأعمال الصالحة ؟ وماذا قام فيه من الأعمال التي تنفعه وتنفع غيره من المسلمين ولاسيما طلبة العلم ؟
فإن طالب العلم عليه واجبان :
واجب لفسه وواجب لغيره ، إذ أن العلم الشرعي إرث محمد صلى الله عليه وآله وسلم وقد ثبت عنه صلى الله عليه وآله وسلم أن العلماء ورثة الأنبياء ، وإذا نظرنا في حال الأنبياء وعلى رأسهم خاتمهم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وجدنا أنهم أبلو بلاء حسنًا في عباداتهم الخاصة وفي دعوتهم الخلق إلى الحق .
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ... المزيد
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم:
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد:
فهذا هو اللقاء الأول في شهر جمادى الأولى، من عام أربعة عشر وأربعمائة وألف ه، والذي يتم كل خميس من كل أسبوع .
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يثيب الجميع على ما يقدمونه من بحث عن العلم والتعلم، ونبشركم جميعًا بأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( من سلك طريقًا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقًا إلى الجنة )، فنسأل الله أن ييسر لنا ولكم ذلك بمنه وكرمه.
في هذا اليوم نتكلم بشيء يسير، ثم نعتذر إليكم لأن لدينا شغلًا ... المزيد
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة شيخنا، أمتع الله بكم: ما نصيحتكم لكثير من الشباب الذين قصروا في طاعة الله، وكثيراً ما نرى في أوقات الصلوات بعض الشباب هداهم الله يلعبون الكرة ويفحطون بالسيارات، فيعرضون أنفسهم وغيرهم للهلاك، نرجو توجيه كلمة نافعة لمثل هؤلاء الشباب، نفع الله بكم وأمتع بكم؟
الشيخ : نصيحتي لهؤلاء الشباب ولغيرهم ممن يفرطون في ترك الواجب لأن الشباب ليس كل شيء يضيع من واجبات الدين يجعل على الشباب ، الشباب وغيرهم عندهم تضييع وتفريط في الواجب
فنصيحتي لإخواني المسلمين عموماً وللشباب الذين وصفت حالهم خصوصاً أن يتقوا الله عز وجل، وأن ... المزيد
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله كما تعلم أننا مقبلون على إجازة صيفية، فما هي نصيحتك لنا أن نعمل في هذه الإجازة وجزاك الله خيراً؟
الشيخ : نصيحتي للإخوة بالنسبة للعمل في هذه الإجازة: أما بالنسبة للشباب: فنصيحتي لهم أن ينضموا إلى المراكز الصيفية إن وجدت، وكان القائمون عليها من أهل الخير والفضل، ثم إذا لم يمكن فأن ينضموا إلى أحد من أهل العلم في بلادهم يحفظون عليه القرآن أو يقرءون عليه من الحديث، أو من الكتب العلمية الشرعية.
أما بالنسبة للكبار والمشايخ: فنصيحتي لهم أن يكثروا الاتصال بالشباب في اللقاءات والمحاضرات والندوات، لأن هذه الإجازة في الحقيقة إذا ... المزيد
السائل : فضيلة الشيخ نسأل الله سبحانه وتعالى أن يبارك فيكم وفي علمكم، وأن ينفع بعلمكم المسلمين.
الشيخ : جزاك الله خيرًا، ونسأل الله ذلك للجميع.
السائل : اللهم آمين وأن يجمعنا وإياكم في جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين، فضيلة الشيخ وجه كلمة جزاك الله خيرًا للذين يعني يتسكعون في الشوارع ولا يذهبون إلى المراكز الصيفية خصوصًا أنها يعني بدأت، والجمعيات الخيري تفتح أبوابها على مصراعيها فلم تجد إلا قليل، فوجه كلمة جزاك الله خيرًا وخاصة إلى الذين يذهبون إلى البلاد الأوروبية لقضاء مصيفهم فيها؟
الشيخ : والله على كل حال هذا توجيه منك جيد جزاك الله خيراً، ... المزيد
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة شيخنا نتوجه إليكم بهذا السؤال وهو: أنه من أهل العلم والعمل المشهود لهم بالخير والجهاد في الدعوة في هذا العصر فضيلة شيخنا عبد الرحمن بن عبد الخالق حفظه الله تعالى فنرجو من فضيلتكم إبداء ما تعلمونه عن هذا الشيخ؟ وهذا يعني من الأمانة التي في أعناقنا لهذا الشيخ، وجزاك الله خيراً؟
الشيخ : ليس من شأننا في هذا اللقاء أن نتحدث عن شخص بعينه، لكننا نقول: كل إنسان له قدم صدق في الأمة الإسلامية من أول الأمة إلى آخرها لا شك أنه يُحْمَد على ما قام به من الخير.
وثانياً: نقول كل إنسان مهما بلغ من العلم والتقوى فإنه لا يخلو من زلل، ... المزيد
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
نحن مجموعة من الشباب أتينا من مكة المكرمة لزيارتكم فالسلام عليكم أهل القصيم بصفة عامة وعلى فضيلتكم بصفة خاصة، ونبلغكم أيضًا السلام من مكة المكرمة وأهلها، حقيقة هنا طلب يا شيخ وهو بعض الوصايا التي توجهها لشباب مكة خاصة سكان أهل مكة المكرمة بيت الله الحرام أننا نعيش في أحد الأحياء التي تعج بالمنكرات وما يخالف أمر الله عز وجل وفقكم الله لما يحب ويرضى؟
الشيخ : نعم، وعليك وعليهم السلام، ونحن نشتاق إلى مكة كثيرًا وإلى المدينة كثيرًا، والواجب على جميع عباد الله عز وجل أن يكونوا عبادا لله حقيقة يمتثلوا أمره ويجتنبوا نهيه ... المزيد
السائل : نحن يا شيخ أبناؤكم في أمريكا ونريد لقاء هاتفيّا معكم، ونتمنّى أن يكون اللّقاء إن شاء الله في اليوم الخامس من شهر محرّم في العام الجديد بعد صلاة الفجر فهل هذا ممكن يا شيخ؟
الشيخ : لا أدري ما الذي يوافق؟
السائل : يوافق يوم السّبت إن شاء الله بعد صلاة الفجر.
الشيخ : لا يوم السّبت ما يحصل لأنّ يوم السّبت عندنا دراسة في الجامعة.
السائل : ما هو إذن الوقت المناسب؟
الشيخ : عندي السّبت والأحد هذا لا يمكن.
السائل : نحن على أساس أنّ الطّلبة هناك يكون عندهم إجازة، فنكون نجمعهم يوم الجمعة مساء بما يوافق بعد صلاة الفجر هنا، نحن نحتاج كلمة بعد صلاة المغرب أو العشاء، ... المزيد
السائل : فضيلة الشّيخ عفا الله عنا وعنك، ما توجيهكم لمن يقوم بنزع فتاوى العلماء التي تلصق على أبواب المساجد وفي الأماكن العامّة؟
وكذلك من ينزع إعلانات المحاضرات التي يلقيها بعض العلماء وطلاّب العلم، وإعلانات الدّورات العلميّة؟
ولأضرب على ذلك مثلا: هو أنّه قام أحد الإخوة بتوزيع ما صدر لفضيلة الشّيخ الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز، وما صدر من فضيلتكم حفظكم الله ممّا يتعلّق بخطورة النّشرات التي تأتي من لندن قام بتوزيعها في أحد المساجد فقام بعض النّاس بسحبها فأعاد وضعها مرّتين فثلاث وكلّ مرّة تسحب، فلمّا سأل من قام بهذا العمل، قال هذه تثير الفتن ... المزيد
السائل : فضيلة الشّيخ غفر الله لنا ولك، قام أحد الإخوة بإلقاء كلمة عن الغيبة وحذّر منها، وحذّر ممّا يقوم به محمّد المسعري من هذه النّشرات الباطلة، فقام أحد النّاس وردّ عليه وقال: فعلك هذا غيبة لهذا الشّخص، فهل هذا صحيح؟
ثمّ هل صحيح ما ذُكر عنكم مِن أنّ هذا الشّخص المسعري ليس له عرض وليس له غيبة؟
فقد نقل ذلك أينا فنرجو التّثبّت من هذا؟
الشيخ : أمّا من حذّر من الغيبة ومن نشرات الرّجل الذي ذكرته فلا شكّ أنّه محقّ، والغِيبة النّهي عنها موجود في كتاب الله: (( ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ))، فهو على حقّ.
وأمّا من قال له إنّ ... المزيد
السائل : الحمد لله ربّ العالمين .
فضيلة الشّيخ بارك الله فيكم، كثير مِن المصلّين الذين يلبسون البنطلون في حال السّجود والرّكوع تظهر العورة وهو لا يعلم بذلك .
الشيخ : تظهر العورة من فوق؟
السائل : أي نعم، عندما يركع أو يسجد، فهل من نصيحة لهؤلاء الذين يلبسون هذا اللّباس لأنّه يكثر خاصّة في العمّال؟
الشيخ : نعم، هو لا شكّ أنّ لبس البنطلون في الصّلاة يفوّت أوّلا الطمأنينة الكاملة في الجلوس ولهذا تجدهم يجلسون على أعقابهم مع إنحناء ظهورهم بعض الشّيء، كذلك أيضا يمنع كمال السّجود، وكذلك ربّما ينكمش عن العورة حتى تبدو إذا لم يكن الذي على صدره ضافيًا، فلذلك ينبغي ... المزيد
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: عندنا بعض الشباب يحبون طلب العلم في بلاد النوبة.
الشيخ : في بلاد إيش؟
السائل : في بلاد النوبة، في أقصى جنوب القاهرة، فنصيحتك لهم بأي كتب يبدءون في الفقه أو العقيدة أو الحديث، وخاصة لا يوجد معلم؟
الشيخ : لا يوجد معلم؟
السائل : نعم.
الشيخ : الحقيقة أنه إذا لم يوجد معلم في بلد ما فإن المسألة خطيرة، لأن مراجعة الإنسان الكتب لوحده وهو لم يسبق له طلب علم قد يفهم الكتاب خطأً، فيعتمد على فهمه، فَيَضلّ ويُضِل، فلابد من التعلم على عالم، سواء تعلم مع العالم مباشرة، أو بواسطة كتبه الواضحة البينة، أو أشرطته، أما أن يمسك العامي الكتاب ... المزيد
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فإننا في هذه الليلة ليلة الخميس ختام شهر جمادى الثانية، وافتتاح شهر رجب عام ستة عشر وأربعمائة وألف، نرحب بإخواننا ومشائخنا الذين وفدوا للمشاركة في افتتاح فرع تسجيلات الاستقامة في مدينة عنيزة، نرحب بمشايخنا الوافدين مِن مدينة بريدة، ومدينة الزلفي، وغيرهما من مدن القصيم، ونسأل الله تعالى أن يثيبهم على ذلك، وأن يجزيهم خيرًا.
إن تشجيع مثل هذه التسجيلات من الأمور المهمة التي تمثل القيام ... المزيد