الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.67 ميغابايت )
التنزيل ( 1122 )
الإستماع ( 648 )


  1. باب خروج النساء إلى البراز

  2. حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث قال حدثنا عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة : ( أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع وهو صعيد أفيح فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم احجب نساءك فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصا على أن ينزل الحجاب فأنزل الله آية الحجاب ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.38 ميغابايت )
التنزيل ( 875 )
الإستماع ( 451 )


  1. باب الوضوء مرة مرة

  2. حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس قال : ( توضأ النبي صلى الله عليه وسلم مرة مرة ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.85 ميغابايت )
التنزيل ( 882 )
الإستماع ( 427 )


  1. باب التيمن في الوضوء والغسل

  2. حدثنا مسدد قال حدثنا إسماعيل قال حدثنا خالد عن حفصة بنت سيرين عن أم عطية قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم لهن في غسل ابنته ( ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.91 ميغابايت )
التنزيل ( 824 )
الإستماع ( 391 )


  1. باب من لم ير الوضوء إلا من المخرجين من القبل والدبر

  2. وقول الله تعالى (( أو جاء أحد منكم من الغائط )) المائدةوقال عطاء فيمن يخرج من دبره الدود أو من ذكره نحو القملة يعيد الوضوء وقال جابر بن عبد الله إذا ضحك في الصلاة أعاد الصلاة ولم يعد الوضوء . وقال الحسن إن أخذ من شعره وأظفاره أو خلع خفيه فلا وضوء عليه . وقال أبو هريرة لا وضوء إلا من حدث ويذكر عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة ذات الرقاع فرمي رجل بسهم فنزفه الدم فركع وسجد ومضى في صلاته . وقال الحسن ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم . وقال طاووس ومحمد بن علي وعطاء وأهل الحجاز ليس في الدم وضوء . وعصر ابن عمر بثرة فخرج منها الدم ولم يتوضأ . وبزق ابن أبي أوفى دما فمضى في صلاته . وقال ابن عمر والحسن فيمن يحتجم ليس عليه إلا غسل محاجمه .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.83 ميغابايت )
التنزيل ( 823 )
الإستماع ( 389 )


  1. باب من لم يتوضأ إلا من الغشي المثقل

  2. حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن هشام بن عروة عن امرأته فاطمة عن جدتها أسماء بنت أبي بكر أنها قالت : ( أتيت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين خسفت الشمس فإذا الناس قيام يصلون وإذا هي قائمة تصلي فقلت ما للناس ؟ فأشارت بيدها نحو السماء وقالت سبحان الله فقلت آية ؟ فأشارت أي نعم فقمت حتى تجلاني الغشي وجعلت أصب فوق رأسي ماء فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم حمد الله وأثنى عليه ثم قال ما من شيء كنت لم أره إلا قد رأيته في مقامي هذا حتى الجنة والنار ولقد أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور مثل أو قريبا من فتنة الدجال لا أدري أي ذلك قالت أسماء يؤتى أحدكم فيقال ما علمك بهذا الرجل ؟ فأما المؤمن أو الموقن لا أدري أي ذلك قالت أسماء فيقول هو محمد رسول الله جاءنا بالبينات والهدى فأجبنا وآمنا واتبعنا فيقال نم صالحا فقد علمنا إن كنت لمؤمنا وأما المنافق أو المرتاب لا أدري أي ذلك قالت أسماء فيقول لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.38 ميغابايت )
التنزيل ( 848 )
الإستماع ( 394 )


  1. باب الغسل والوضوء في المخضب والقدح والخشب والحجارة

  2. حدثنا عبد الله بن منير سمع عبد الله بن بكر قال حدثنا حميد عن أنس قال : ( حضرت الصلاة فقام من كان قريب الدار إلى أهله وبقي قوم فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بمخضب من حجارة فيه ماء فصغر المخضب أن يبسط فيه كفه فتوضأ القوم كلهم قلنا كم كنتم ؟ قال ثمانين وزيادة ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 4.02 ميغابايت )
التنزيل ( 376 )
الإستماع ( 161 )


  1. باب إذا أدخل رجليه وهما طاهرتان .

  2. حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا زكرياء، عن عامر، عن عروة بن المغيرة، عن أبيه قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فأهويت لأنزع خفيه، فقال: ( دعهما، فإني أدخلتهما طاهرتين ). فمسح عليهما .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.83 ميغابايت )
التنزيل ( 380 )
الإستماع ( 163 )


  1. باب من الكبائر أن لا يستتر من بوله .

  2. حدثنا عثمان، قال: حدثنا جرير، عن منصور، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة، أو مكة، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يعذبان، وما يعذبان في كبير ) ثم قال: ( بلى، كان أحدهما لا يستتر من بوله، وكان الآخر يمشي بالنميمة ). ثم دعا بجريدة، فكسرها كسرتين، فوضع على كل قبر منهما كسرة، فقيل له: يا رسول الله، لم فعلت هذا؟ قال: ( لعله أن يخفف عنهما ما لم تيبسا ) أو: (إلى أن ييبسا ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.71 ميغابايت )
التنزيل ( 380 )
الإستماع ( 167 )


  1. باب البول قائما وقاعدا .

  2. حدثنا آدم، قال: حدثنا شعبة، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة، قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم سباطة قوم فبال قائما، ثم دعا بماء فجئته بماء فتوضأ.

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.54 ميغابايت )
التنزيل ( 865 )
الإستماع ( 434 )


  1. باب غسل الدم

  2. حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا يحيى عن هشام قال حدثتني فاطمة عن أسماء قالت : ( جاءت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت أرأيت إحدانا تحيض في الثوب كيف تصنع ؟ قال تحته ثم تقرصه بالماء وتنضحه وتصلي فيه ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 4.28 ميغابايت )
التنزيل ( 395 )
الإستماع ( 190 )


  1. إذا ألقي على ظهر المصلي قذر أو جيفة لم تفسد عليه صلاته .

  2. وكان ابن عمر : إذا رأى في ثوبه دما، وهو يصلي، وضعه ومضى في صلاته .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.69 ميغابايت )
التنزيل ( 826 )
الإستماع ( 398 )


  1. كتاب الغسل

  2. وقول الله تعالى (( وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون )) المائدة، وقوله جل ذكره (( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفوا غفورا )) النساء .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.96 ميغابايت )
التنزيل ( 421 )
الإستماع ( 142 )


  1. باب من بدأ بالحلاب أو الطيب عند الغسل

  2. حدثنا محمد بن المثنى قال: حدثنا أبو عاصم عن حنظلة عن القاسم عن عائشة قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة، دعا بشيء نحو الحلاب، فأخذ بكفه، فبدأ بشق رأسه الأيمن، ثم الأيسر، فقال بهما على رأسه )

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.92 ميغابايت )
التنزيل ( 375 )
الإستماع ( 154 )


  1. باب غسل المذي والوضوء منه

  2. حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا زائدة عن أبي حصين عن أبي عبد الرحمن عن علي قال : ( كنت رجلا مذاء فأمرت رجلا أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته، فسأل فقال : توضأ واغسل ذكرك )

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 4.03 ميغابايت )
التنزيل ( 375 )
الإستماع ( 147 )


  1. باب التستر في الغسل عند الناس

  2. حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك، عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله أن أبا مرة مولى أم هانئ بنت أبي طالب أخبره أنه سمع أم هانئ بنت أبي طالب تقول : ( ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح فوجدته يغتسل وفاطمة تستره فقال : من هذه؟ فقلت: أنا أم هانئ )

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.87 ميغابايت )
التنزيل ( 452 )
الإستماع ( 155 )


  1. كتاب الحيض وقول الله تعالى { ويسألونك عن المحيض قل هو أذى - إلى قوله - ويحب المتطهرين }

  2. باب كيف كان بدأ الحيض و قول النبي صلى الله عليه و سلم ( هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ) , وقال بعضهم: كان أول ما أرسل الحيض على بني إسرائيل، وحديث النبي صلى الله عليه وسلم أكثر

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 3.83 ميغابايت )
التنزيل ( 424 )
الإستماع ( 224 )


  1. باب ترك الحائض الصوم

  2. حدثنا سعيد بن أبي مريم قال: أخبرنا محمد بن جعفر قال: أخبرني زيد، هو ابن أسلم، عن عياض بن عبد الله، عن أبي سعيد الخدري قال: ( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو فطر، إلى المصلى، فمر على النساء، فقال: (يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار فقلن و بم يا رسول الله ؟ قال : تكثرن اللعن و تكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل و دين أذهب للبّ الرجل الحازم من إحداكنّ , قلن و ما نقصان ديننا و عقلنا يا رسول الله ؟ قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرّجل ؟ قلن بلى , قال : فذلك من نقصان عقلها , أليس إذا حاضت لم تصلّ و لم تصم ؟ قلن بلى , قال : فذلك من نقصان دينها )

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 4.21 ميغابايت )
التنزيل ( 394 )
الإستماع ( 173 )


  1. باب هل تصلي المرأة في ثوب حاضت فيه ؟

  2. حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا إبراهيم بن نافع، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد قال: قالت عائشة: ( ما كان لإحدانا إلا ثوب واحد، تحيض فيه، فإذا أصابه شيء من دم، قالت بريقها، فقصعته بظفرها )

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 4.15 ميغابايت )
التنزيل ( 386 )
الإستماع ( 123 )


  1. باب مخلقة وغير مخلقة .

  2. حدثنا مسدد قال: حدثنا حماد، عن عبيد الله بن أبي بكر، عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله عز وجل وكل بالرحم ملكا يقول: يا رب نطفة، يا رب علقة، يا رب مضغة، فإذا أراد أن يقضي خلقه قال: أذكر أم أنثى، شقي أم سعيد، فما الرزق والأجل؟ فيكتب في بطن أمه )

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح البخاري
الحجم ( 4.07 ميغابايت )
التنزيل ( 365 )
الإستماع ( 86 )


  1. باب إذا حاضت في شهر ثلاث حيض، وما يصدق النساء في الحيض والحمل، فيما يمكن من الحيض

  2. لقول الله تعالى:(( ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن ))