جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 6
موسوعة أهل الحديث 37
برنامج أهل الحديث 1
المتواجدين حالياً 44

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
44
زوار الأمس
514
إجمالي الزوار
6857990

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
85
موسوعة أهل الحديث
10485
برنامج أهل الحديث
58
سجل الزوار
11
المكتبة الرقمية
23
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
10662

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

كندا 1
الصين 6
ألمانيا 3
الجزائر 2
فرنسا 1
جمهورية ايرلندا 1
الكويت 1
ليبيا 1
هولندا 1
قطر 1
السعودية 5
أمريكا 21
المتواجدين حالياً 44

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2005723
موسوعة أهل الحديث
103964451
برنامج أهل الحديث
459367
سجل الزوار
105339
المكتبة الرقمية
724250
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
108705018
سنن ابن ماجه

| 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | التالي | الأخير |
شرح سنن ابن ماجه-001 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.31 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 3578 ) أستمع للشريط ( 1486 )
المحتويات :-
1- مقدمة حول سنن ابن ماجه .
2- باب اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم .
3- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا شريك عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما أمرتكم به فخذوه ، وما نهيتكم عنه فانتهوا ) .
4- التنبيه على ثلاثيات ابن ماجه التي من الزوائد .
5- الكلام على سبب اختيار ابن ماجه لهذا الباب كمقدمة لسننه .
6- شرح الحديث .
7- حدثنا محمد بن الصباح قال : أخبرنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ذروني ما تركتم ، فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء فخذوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شيء فانتهوا ) .
8- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ـ عز وجل ـ ) .
9- حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا ذكريا بن عدي عن ابن المبارك عن محمد ابن سوقة عن أبي جعفر قال : كان ابن عمر إذا سمع من رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثا لم يعده ولم يقصر دونه .
10- حدثنا هشام بن عمار الدمشقي قال : حدثنا محمد بن عيسى بن سميع حدثنا إبراهيم بن سليمان الأفطس عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي عن جبير بن نفير عن أبي الدرداء قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحن نذكر الفقراء ونتخوفه . فقال : ( آلفقر تخافون ؟ والذي نفسي بيده لتصبن عليكم الدنيا صبا حتى لا يزيغ قلب أحدكم إزاغة إلا هيه . وأيم الله لقد تركتم على مثل البيضاء ليلها ونهارها سواء ) . قال أبو الدرداء : صدق ـ والله ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم تركنا والله على مثل البيضاء ليلها ونهارها سواء .
11- هل في هذا الحديث دليل على مشروعية قول صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذكر الحديث وروايته ؟
12- يقول ما رأيكم في قول السندي إن قوله صلى الله عليه وسلم على مثل البيضاء وصف للقلوب وليس وصف لحال الملة ؟
13- ما هي الشروح التي على إن ماجة وبأي شرح تنصحون ؟
شرح سنن ابن ماجه-002 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (7.37 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1884 ) أستمع للشريط ( 1052 )
المحتويات :-
1- تابع لباب اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم .
2- حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة عن معاوية بن قرة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة ) .
3- حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا يحيى بن حمزة قال : حدثنا أبو علقمة نصر بن علقمة عن عمير بن الأسود وكثير بن مرة الحضرمي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا تزال طائفة من أمتي قوامة على أمر الله عز وجل لا يضرها من خالفها ) .
4- حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا الجراح بن مليح قال : حدثنا بكر ابن زرعة قال : سمعت أبا عنبة الخولاني وكان قد صلى القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرسا يستعملهم في طاعته ) .
5- حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب قال : حدثنا القاسم بن نافع قال : حدثنا الحجاج بن أرطاة عن عمرو بن شعيب عن أبيه قال : قام معاوية ـ رضي الله عنه ـ خطيبا فقال أين علماؤكم ؟ أين علماؤكم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( لا تقوم الساعة إلا وطائفة من أمتي ظاهرون على الناس لا يبالون من خذلهم ولا من نصرهم ) .
6- حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا محمد بن شعيب قال : حدثنا سعيد بن بشير عن قتادة عن أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله عز و جل ) .
7- حدثنا أبو سعيد عبد الله بن سعيد قال : حدثنا أبو خالد الأحمر قال : سمعت مجالدا يذكر عن الشعبي عن جابر بن عبد الله قال : كنا عند النبي صلى الله عليه و سلم فخط خطا وخط خطين عن يمينه وخط خطين عن يساره ثم وضع يده في الخط الأوسط فقال : ( هذا سبيل الله ) . ثم تلا هذه الآية (( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) .[ الأنعام : 153 ] .
8- تنبيه على زوائد ابن ماجه في هذا الباب .
9- باب تعظيم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم والتغليظ على من عارضه .
10- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا زيد بن الحباب عن معاوية بن صالح قال : حدثني الحسن بن جابر عن المقدام بن معد يكرب الكندي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( يوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله عز و جل . فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه و سلم مثل ما حرم الله ) .
11- حدثنا نصر بن علي الجهضمي قال : حدثنا سفيان بن عيينة في بيته ـ أنا سألته عنه ـ عن سالم أبي النضر ثم مر في الحديث قال : أو زيد بن أسلم عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه ) .
12- هل هناك فرق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية ؟
13- المسلمون اليوم في ذلة وهوان وتشتت وفرقة بل حتى الذين يحملون لواء السنة ونصر مذهب السلف بينهم تقاطع وهجر وسب وشتم فهل هذا ينافي أنهم الطائفة المنصورة ؟
14- ألا يحمل تفسير من فسر الطائفة بأنهم أهل الحديث أنه يريد في مقابل أهل البدع والأهواء ؟
شرح سنن ابن ماجه-003 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.10 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1753 ) أستمع للشريط ( 914 )
المحتويات :-
1- تابع لباب تعظيم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم والتغليظ على من عارضه .
2- حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني قال : حدثنا إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن القاسم بن محمد عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من أحدث في ما أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) .
3- حدثنا محمد بن رمح بن المهاجر المصري قال : أخبرنا الليث بن سعد عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير أن عبد الله بن الزبير حدثه أن رجلا من الأنصار خاصم الزبير عند رسول الله صلى الله عليه و سلم في شراج الحرة التي يسقون بها النخل . فقال : الأنصاري سرح الماء يمر فأبى عليه فاختصما عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( اسق يا زبير ثم أرسل الماء إلى جارك ) فغضب الأنصاري فقال : يا رسول الله أن كان ابن عمتك ؟ فتلون وجه رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال : ( يا زبير اسق ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر ) قال : فقال الزبير : والله إني لأحسب هذه الآية نزلت في ذلك (( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )) [ النساء : 65 ] .
4- حدثنا محمد بن يحيى النيسابوري قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا تمنعوا إماء الله أن يصلين في المسجد ) فقال ابن له : إنا لنمنعهن . قال فغضب غضبا شديدا وقال : أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وتقول إنا لنمنعهن ؟ .
5- حدثنا أحمد بن ثابت الجدري و أبو عمرو حفص بن عمرو قالا : حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال : حدثنا أيوب عن سعيد بن جبير عن عبد الله بن مغفل أنه كان جالسا إلى جنبه ابن أخ له فخذف فنهاه وقال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عنها وقال : ( إنها لا تصيد صيدا ولا تنكأ عدوا وإنها تكسر السن وتفقأ العين ) . قال : فعاد ابن أخيه يخذف . فقال : أحدثك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عنها ثم عدت تخذف ؟ لا أكلمك أبدا .
6- حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا يحيى بن حمزة قال : حدثني برد بن سنان عن إسحاق ابن قبيصة عن أبيه أن عبادة بن الصامت الأنصاري النقيب صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم غزا مع معاوية أرض الروم فنظر إلى الناس وهم يتبايعون كسر الذهب بالدنانير وكسر الفضة بالدراهم فقال : يا أيها الناس إنكم تأكلون الربا : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( لا تبتاعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل لا زيادة بينهما ولا نظرة ) فقال له معاوية : يا أبا الوليد لا أرى الربا في هذه إلا ما كان نظرة . فقال : عبادة أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وتحدثني عن رأيك لئن أخرجني الله لا أساكنك بأرض لك علي فيها إمرة فلما قفل لحق بالمدينة فقال له عمر بن الخطاب : ما أقدمك يا أبا الوليد ؟ فقص عليه القصة وما قال من مساكنته فقال : ارجع يا أبا الوليد إلى أرضك . فقبح الله أرضا لست فيها وأمثالك . وكتب إلى معاوية لا إمرة لك عليه . واحمل الناس على ما قال فإنه هو الأمر .
7- بعض الناس إذا قلت لهم أن هذا الأمر خلاف السنة قالوا نحن نفعله فإذا تقبله الله فبها ونعمة وإذا لم يتقبله فلن نخسر شيئا ؟ .
8- هل البدعة تقتصر على العبادة المحضة فقط فمثلا وسائل الدعوة ( الأناشيد والمسرحيات ) ؟ .
9- هل الحديث الأخير فيه دلالة على أنه يجوز بأن يكون في الرعية من ليس في إمرة الأمير ؟ .
شرح سنن ابن ماجه-004 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (7.87 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1651 ) أستمع للشريط ( 830 )
المحتويات :-
1- تابع لباب تعظيم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم والتغليظ على من عارضه .
2- حدثنا أبو بكر بن الخلاد الباهلي قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن ابن عجلان قال : أخبرنا عون بن عبد الله عن عبد الله بن مسعود قال : إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فظنوا برسول الله صلى الله عليه و سلم الذي هو أهناه وأهداه وأتقاه .
3- حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب قال : إذا حدثتم عن رسول صلى الله عليه و سلم حديثا فظنوا به الذي هو أهناه وأهداه وأتقاه .
4- تنبيه على زوائد ابن ماجه في هذا الباب .
5- حدثنا علي بن المنذر قال : حدثنا محمد بن الفضيل قال : حدثنا المقبري عن جده عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( لا أعرفن ما يحدث أحدكم عني الحديث وهو متكئ على أريكته فيقول : اقرأ قرآنا ما قيل من قول حسن فأنا قلته ) .
6- تنبيه على زوائد ابن ماجه في هذا الباب .
7- حدثنا محمد بن عباد بن آدم قال : حدثنا أبي عن شعبة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة (ح ) وحدثنا هناد بن السري قال : حدثنا عبدة بن سليمان قال : حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة أن أبا هريرة قال لرجل : يا ابن أخي إذا حدثتك عن رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثا فلا تضرب له الأمثال .
8- قال أبو الحسن : حدثنا يحيى بن عبد الله الكرابيسي، قال : حدثنا علي بن الجعد، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، مثل حديث علي رضي الله عنه.
9- تنبيه على زوائد ابن ماجه في هذا الباب .
10- باب التوقي في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم .
11- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون قال : حدثنا مسلم البطين عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن عمرو بن ميمون قال : ما أخطأني ابن مسعود عشية خميس إلا أتيته فيه قال : فما سمعته يقول بشيء قط : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما كان ذات عشية قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : فنكس قال : فنظرت إليه وهو قائم محللة أزرار قميصه قد اغرورقت عيناه وانتفخت أوداجه قال : أو دون ذلك أو فوق ذلك أو قريبا من ذلك أو شبيها بذلك .
12- تنبيه على زوائد ابن ماجه في هذا الباب .
13- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عون عن محمد بن سيرين قال : كان أنس بن مالك إذا حدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثا ففرغ منه قال : أو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم .
14- تنبيه على زوائد ابن ماجه في هذا الباب .
15- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا غندر عن شعبة ( ح ) وحدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : قلنا لزيد بن أرقم : حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : كبرنا ونسينا والحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم شديد .
16- حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبو النضر عن شعبة عن عبد الله بن أبي السفر قال : سمعت الشعبي يقول : جالست ابن عمر سنة فما سمعته يحدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم شيئا .
17- حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه قال : سمعت ابن عباس يقول : إنا كنا نحفظ الحديث والحديث يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فأما إذا ركبتم الصعب والذلول فهيهات .
18- حدثنا أحمد بن عبدة قال : حدثنا حماد بن زيد عن مجالد عن الشعبي عن قرظة بن كعب قال : بعثنا عمر بن الخطاب إلى الكوفة وشيعنا . فمشى معنا إلى موضع يقال له صرار . فقال : أتدرون لم مشيت معكم ؟ قال : قلنا : لحق صحبة رسول الله صلى الله عليه و سلم ولحق الأنصار . قال : لكني مشيت معكم لحديث أردت أن أحدثكم به فأردت أن تحفظوه لممشاي معكم . إنكم تقدمون على قوم للقرآن في صدورهم هزيز كهزيز المرجل فإذا رأوكم مدوا إليكم أعناقهم وقالوا أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم . فأقلوا الرواية عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم أنا شريككم .
19- تنبيه على زوائد ابن ماجه في هذا الباب .
20- حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد عن السائب بن يزيد قال : صحبت سعد بن مالك من المدينة إلى مكة فما سمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه و سلم بحديث واحد .
21- تنبيه على زوائد ابن ماجه في هذا الباب .
شرح سنن ابن ماجه-005 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.26 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1716 ) أستمع للشريط ( 883 )
المحتويات :-
1- باب التغليظ في تعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم .
2- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وسويد بن سعيد وعبد الله بن عامر بن زرارة وإسماعيل بن موسى قالوا : حدثنا شريك عن سماك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
3- حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة وإسماعيل بن موسى قالا : حدثنا شريك عن منصور عن ربعي بن حراش عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تكذبوا علي فإن الكذب علي يولج النار ) .
4- حدثنا محمد بن رمح المصري قال : حدثنا الليث بن سعد عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من كذب علي ـ حسبته قال متعمدا ـ فليتبوأ مقعده من النار ) .
5- حدثنا أبو خيثمة زهير بن حرب قال : حدثنا هشيم عن أبي الزبير عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
6- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) .
7- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا يحي بن يعلى التيمي عن محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب عن أبي قتادة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول على هذا المنبر : ( إياكم وكثرة الحديث عني فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) .
8- تنبيه على زوائد ابن ماجه في هذا الباب .
9- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن بشار قالا : حدثنا غندر محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة عن جامع بن شداد أبي صخرة عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : قلت للزبير بن العوام : ما لي لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم كما أسمع ابن مسعود وفلانا وفلانا ؟ قال أما إني لم أفارقه منذ أسلمت ولكني سمعت منه كلمة يقول : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
10- حدثنا سويد بن سعيد قال : حدثنا علي بن مسهر عن مطرف عن عطية عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
11- باب من حدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثا وهو يرى أنه كذب .
12- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا علي بن هاشم عن ابن أبي ليلى عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) .
13- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع . ( ح ) وحدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد ابن جعفر قالا : حدثنا شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن سمرة بن جندب عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) .
14- حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال : حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من روى عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) .
15- حدثنا محمد بن عبد الله قال : أخبرنا الحسن بن موسى الأشيب عن شعبة مثل حديث سمرة ابن جندب .
16- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن ميمون بن أبي شبيب عن المغيرة بن شعبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من حدث عني بحديث وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) .
17- مر معنا في الحديث الرابع قول ابن ماجه "حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير" فهل يمكن أن يكون هو هنا "محمد بن عبد الله" ؟
18- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
19- هل تقرير القواعد والأصول في خلاف السنة كما يفعله بعض ما يسمى بالمفكرين الإسلامين ثم نسبة هذه القواعد والأصول للشريعة هل هذا داخل في الكذب عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
20- هل يكفر الكاذب على رسول صلى الله عليه وسلم إن كان مستحلا حتى ولو كان متأولا كأن يقول أكذب له لا عليه ؟
21- ذكر شيخ الإسلام في الفتاوى 4/374 قوله " إذا تبين هذا فقد حدث العلماء المرضيون وأولياءه المقبولون أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسه ربه على العرش معه " روى ذلك محمد بن الفضيل عن ليث عن مجاهد في تفسير (( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا )) وذكر ذلك من وجوه أخرى مرفوعة وغير مرفوعة قال بن جرير : وهذا ليس مناقضا لما استفاضت به الأحاديث من أن المقام الحمود هو الشفاعة باتفاق الأئمة من جميع من ينتحل الإسلام ويدعيه لا يقول أن إجلاسه على العرش منكرا و إنما أنكره بعض الجهمية و لا ذكره في تفسير الآية منكر . السؤال هل من عقيدة أهل السنة القول بأن ربنا يجلس محمدا صلى الله عليه وسلم على العرش ؟
شرح سنن ابن ماجه-006 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.19 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1624 ) أستمع للشريط ( 853 )
المحتويات :-
1- باب اتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين .
2- حدثنا عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا عبد الله بن العلاء ـ يعني ابن زبر ـ قال : حدثني يحيى بن أبي المطاع قال : سمعت العرباض ابن سارية يقول قام فينا رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم فوعظنا موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقيل : يا رسول الله وعظتنا موعظة مودع فاعهد إلينا بعهد فقال : ( عليكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبدا حبشيا وسترون من بعدي اختلافا شديدا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم والأمور المحدثات فإن كل بدعة ضلالة ) .
3- حدثنا إسماعيل بن بشر بن منصور وإسحاق بن إبراهيم السواق قالا : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية بن صالح عن ضمرة بن حبيب عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي أنه سمع العرباض بن سارية يقول : وعظنا رسول الله صلى الله عليه و سلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقلنا : يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فما تعهد إلينا ؟ قال : ( قد تركتكم على البيضاء . ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هلك من يعش منكم فيسرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد ) .
4- حدثنا يحيى بن حكيم قال : حدثنا عبد الملك بن الصباح المسمعي قال : حدثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبد الرحمن بن عمرو عن العرباض بن سارية قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاة الصبح ثم أقبل علينا بوجهه فوعظنا موعظة بليغة . فذكر نحوه .
5- لم تذكر الموعظة في كلا الروايتين فما سبب عدم ذكرها ؟
6- ألا تكفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم للنجاة من الفتن والبدع فلماذا عطف عليها وسنة الخلافاء الراشدين المهديين ؟
7- ما هو الفرق بين الراشدين و المهديين ؟
8- لماذا لم تعد خلافة الحسن رضي الله عنه من الخلافة الراشدة ؟
9- البعض يفهم أن ولاة الأمر إن أمروا بالمنكر في شيء ما فإنه لا يطاع لهم في كل شيء أمروا به بعد ذلك ؟
10- هل يدخل في البدعة تشكيل القرآن ووضع النقط في كلماته لأنه لم يكن موجودا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ؟
11- ما حكم زيادة كلمة وكل ضلالة في النار ؟
12- هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم دعى في خطبة الجمعة غير الإستسقاء ؟
شرح سنن ابن ماجه-007 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.22 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1518 ) أستمع للشريط ( 773 )
المحتويات :-
1- باب اجتناب البدع والجدل .
2- حدثنا سويد بن سعيد وأحمد بن ثابت الجحدري قالا : حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه كأنه منذر جيش يقول : صبحكم مساكم ويقول : ( بعثت أنا والساعة كهاتين ) ويقرن بين إصبعيه السبابة والوسطى ثم يقول : ( أما بعد فإن خير الأمور كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) وكان يقول : ( من ترك مالا فلأهله ومن ترك دينا أو ضياعا فعلي و إلي ) .
3- حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون المديني أبو عبيد قال : حدثنا أبي عن محمد بن جعفر ابن أبي كثير عن موسى بن عقبة عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إنما هما اثنتان الكلام و الهدى فأحسن الكلام كلام الله وأحسن الهدي هدي محمد ألا وإياكم ومحدثات الأمور فإن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ألا لا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم ألا إن ما هو آت قريب وإنما البعيد ما ليس بآت ألا إنما الشقي من شقي في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره ألا إن قتال المؤمن كفر وسبابه فسوق ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ألا وإياكم والكذب فإن الكذب لا يصلح بالجد ولا بالهزل ولا يعد الرجل صبيه ثم لا يفي له وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإنه يقال للصادق : صدق وبر ويقال للكاذب : كذب وفجر ألا وإن العبد يكذب حتى يكتب عند الله عز وجلا كذابا ) .
4- تنبيه على زوائد ابن ماجه في هذا الباب .
5- حدثنا محمد بن خالد بن خداش قال : حدثنا إسماعيل بن علية قال : حدثنا أيوب . ( ح ) وحدثنا أحمد بن ثابت الجحدري ويحيى بن حكيم قالا : حدثنا عبد الوهاب قال : حدثنا أيوب عن عبد الله ابن أبي مليكة عن عائشة قالت : تلا رسول الله صلى الله عليه و سلم هذه الآية (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات . إلى قوله وما يذكر إلا أولو الألباب )) [ آل عمران : 7 ) . فقال : ( ياعائشة إذا رأيتم الذين يجادلون فيه فهم الذين عناهم الله فحذروهم ) .
6- حدثنا علي بن المنذر قال : حدثنا محمد بن فضيل . ( ح ) وحدثنا حوثرة بن محمد قال : حدثنا محمد بن بشر قالا : حدثنا حجاج بن دينار عن أبي غالب عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ) ثم تلا هذه الآية (( بل هم قوم خصمون )) . [ الزخرف : 58 ) .
7- حدثنا داود بن سليمان العسكري قال : حدثنا محمد بن علي أبو هاشم بن أبي خداش الموصلي قال : حدثنا محمد بن محصن عن إبراهيم بن أبي عبلة عن عبد الله بن الديلمي عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما ولا صلاة ولاصدقة ولا حجا ولاعمرة ولاجهادا ولاصرفا ولاعدلا . يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين ) .
8- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
9- حدثنا عبد الله بن سعيد قال : حدثنا بشر بن منصور الحياط عن أبي زيد عن أبي المغيرة عن عبد الله بن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته ) .
10- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
11- حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي وهرون بن إسحاق قالا : حدثنا ابن أبي فديك عن سلمة بن وردان عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من ترك الكذب وهو باطل بني له قصر في ربض الجنة ومن ترك المراء وهو محق بني له في وسطها . ومن حسن خلقه بني له في أعلاها )
شرح سنن ابن ماجه-008 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.26 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1525 ) أستمع للشريط ( 787 )
المحتويات :-
1- باب اجتناب الرأي والقياس .
2- حدثنا أبو كريب قال : حدثنا عبد الله بن إدريس وعبدة و أبو معاوية وعبد الله ابن نمير ومحمد بن بشر ( ح ) وحدثنا سويد بن سعيد قال : حدثنا علي بن مسهر ومالك بن أنس وحفص بن ميسرة وشعيب بن إسحاق عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فإذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) .
3- أخرج الدارمي عن الحسن قال : " كانوا يقولون موت العالم ثلمة في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار " فما معناه ؟
4- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد الله بن يزيد عن سعيد بن أبي أيوب قال : حدثني أبو هانئ حميد بن هانئ الخولاني عن أبي عثمان مسلم بن يسار عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من أفتي بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه ) .
5- حدثنا محمد بن العلاء الهمداني قال : حدثنا رشدين بن سعد وجعفر بن عون عن ابن أنعم هو الإفريقي عن عبد الرحمن بن رافع عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( العلم ثلاثة فما وراء ذلك فهو فضل آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة ) .
6- حدثنا الحسن بن حماد سجادة قال : حدثنا يحيى بن سعيد الأموي عن محمد بن سعيد ابن حسان عن عبادة بن نسي عن عبد الرحمن بن غنم قال : حدثنا معاذ بن جبل قال : لما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن قال : ( لا تقضين ولا تفصلن إلا بما تعلم وإن أشكل عليك أمر فقف حتى تبينه أو تكتب الي فيه ) .
7- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
8- حدثنا سويد بن سعيد قال : حدثنا ابن أبي الرجال عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي عن عبدة بن أبي لبابة عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا حتى نشأ فيهم المولدون أبناء سبايا الأمم فقالوا بالرأي فضلوا وأضلوا ) .
9- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
10- باب في الإيمان .
11- حدثنا علي بن محمد الطنافسي قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن سهيل بن أبي صالح عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الإيمان بضع وستون أو سبعون بابا فأدناها إماطة الأذى عن الطريق وأرفعها قول لا إله إلا الله والحياء شعبة من الإيمان ) .
12- ما معنى قولكم الأعمال داخلة في مسمى الإيمان ؟
13- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان ( ح ) وحدثنا عمرو ابن رافع قال : حدثنا جرير عن سهيل جميعا عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم نحوه .
14- حدثنا سهل بن أبي سهل ومحمد بن عبد الله بن يزيد قالا : حدثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه قال : سمع النبي صلى الله عليه و سلم رجلا يعظ أخاه في الحياء فقال : ( إن الحياء شعبة من الإيمان ) .
15- حدثنا سويد بن سعيد قال : حدثنا علي بن مسهر عن الأعمش ( ح ) وحدثنا علي بن ميمون الرقي قال : حدثنا سعيد بن مسلمة عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من خردل من كبر ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ) .
16- إذا التعبير هنا ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ؟
شرح سنن ابن ماجه-009 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (7.85 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1573 ) أستمع للشريط ( 828 )
المحتويات :-
1- تابع لباب في الإيمان .
2- حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن زيد بن أسلم عن عطاء ابن يسار عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا خلص الله المؤمنين من النار وأمنوا فما مجادلة أحدكم لصاحبه في الحق يكون له في الدنيا أشد مجادلة من المؤمنين لربهم في إخوانهم الذين أدخلوا النار قال : يقولون : ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا ويحجون معنا فأدخلتهم النار فيقول : اذهبوا فأخرجوا من عرفتم منهم فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم لا تأكل النار صورهم فمنهم من أخذته النار إلى أنصاف ساقيه ومنهم من أخذته إلى كعبيه فيخرجونهم فيقولون : ربنا أخرجنا من قدأمرتنا ثم يقول : أخرجوا من كان في قلبه وزن دينار من الأيمان ثم من كان في قلبه وزن نصف دينار ثم من كان في قلبه مثقال حبة من خردل ) . قال أبو سعيد : فمن لم يصدق هذا فليقرأ (( ان الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما )) . [سورة النساء: 40 ] .
3- هل معنى الصورة هنا الوجه ؟
4- تتمة شرح الحديث
5- الإستدلال بهذا الحديث على أن الشفاعة تنال من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ولم يعمل خيرا قط ؟
6- ما تعليقكم على ما ذكره السندي عند قوله " بصورهم " قال : فإن الوجه لا يتغير بالنار لأن النار لا تأكل أعضاء السجود ؟
7- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا حماد بن نجيح وكان ثقة عن أبي عمران الجوني عن جندب بن عبد الله قال : كنا مع النبي صلى الله عليه و سلم ونحن فتيان حزاورة . فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن . فازددنا به إيمانا .
8- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا محمد بن فضيل قال : حدثنا علي بن نزار عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( صنفان من هذه الأمة ليس لهما في الإسلام نصيب المرجئة والقدرية ) .
9- ما هو الفرق بين ما يطلق عليه المرجئة وما يسمى بمرجئة الفقهاء ؟
10- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن كهمس بن الحسن عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن ابن عمر عن عمر قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم . فجاء رجل شديد بياض الثياب شديد سواد شعر الرأس لا يرى عليه أثر سفر ولا يعرفه منا أحد قال : فجلس إلى النبي صلى الله عليه و سلم فأسند ركبته إلى ركبته ووضع يديه على فخذيه ثم قال : يا محمد ما الإسلام ؟ قال : ( شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت ) . فقال : صدقت . فعجبنا منه . يسأله ويصدقه . ثم قال : يا محمد ما الإيمان قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . فعجبنا منه يسأله ويصدقه . ثم قال : يا محمد ما الإحسان قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه . فإنك إن لا تراه فإنه يراك ) قال : فمتى الساعة ؟ قال : ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) قال : فما أمارتها ؟ قال : ( أن تلد الأمة ربتها ) ـ قال وكيع : يعني : تلد العجم العرب ـ وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البناء ) . قال : ثم قال : فلقيني النبي صلى الله عليه و سلم بعد ثلاث فقال : ( أتدري من الرجل ؟ ) قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( ذاك جبريل أتاكم يعلمكم معالم دينكم ) .
11- ما رأيكم فيمن يقول إن الأعمال داخلة في مسمى الإيمان لكن لا ينتفي الإيمان بانتفائها ؟
شرح سنن ابن ماجه-010 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.04 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1540 ) أستمع للشريط ( 787 )
المحتويات :-
1- تابع لباب في الإيمان .
2- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن كهمس بن الحسن عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن ابن عمر عن عمر قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم فجاء رجل شديد بياض الثياب شديد سواد شعر الرأس لا يرى عليه أثر سفر ولا يعرفه منا أحد قال : فجلس إلى النبي صلى الله عليه و سلم فأسند ركبته إلى ركبته ووضع يديه على فخذيه . ثم قال : يا محمد ما الإسلام ؟ قال : ( شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت ) . فقال : صدقت . فعجبنا منه . يسأله ويصدقه . ثم قال : يا محمد ما الإيمان قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . فعجبنا منه يسأله ويصدقه . ثم قال : يا محمد ما الإحسان قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه . فإنك إن لا تراه فإنه يراك ) قال : فمتى الساعة ؟ قال : ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ) قال : فما أمارتها ؟ قال : ( أن تلد الأمة ربتها ) ـ قال وكيع : يعني : تلد العجم العرب ـ وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البناء ) . قال : ثم قال : فلقيني النبي صلى الله عليه و سلم بعد ثلاث فقال : ( أتدري من الرجل ؟ ) قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( ذاك جبريل . أتاكم يعلمكم معالم دينكم ) .
3- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا إسماعيل بن علية عن أبي حيان عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما بارزا للناس . فأتاه رجل . فقال : يا رسول الله ما الإيمان ؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ولقائه وتؤمن بالبعث الأخر ) . قال : يا رسول الله ما الإسلام ؟ قال : ( أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان ) قال : يا رسول الله ما الإحسان قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تراه فإنه يراك ) . قال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال : ( ما المسئول عنها بأعلم من السائل ولكن سأحدثك عن أشراطها . إذا ولدت الأمة ربتها فذلك من أشراطها وإذا تطاول رعاء الغنم في البنيان فذلك من أشراطها . في خمس لا يعلمهن إلا الله ) . فتلا رسول الله صلى الله عليه و سلم (( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام . وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير )) . ( سورة لقمان : 34 ) .
4- هل صحيح أن كل إنسان معه خمس من الملائكة إثنان حفظة واثنان كاتبان للحسنات والسيئات والخامس هو القرين ؟
5- قول تعالى : (( وإذا آتين موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون )) ما الفرق بين الكتاب والفرقان ؟
6- هل الكتاب المنزل على إبراهيم عليه السلام يسمى الصحف ؟
7- ألا يشكل على ما ذكرتم من تعريف الفرق بين النبي والرسول آدم فهو نبي ولم تكن قبله شريعة حتى يبلغها ؟
شرح سنن ابن ماجه-011 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.15 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1553 ) أستمع للشريط ( 762 )
المحتويات :-
1- تابع لباب في الإيمان .
2- حدثنا سهل بن أبي سهل ومحمد بن إسماعيل قالا : حدثنا عبد السلام بن صالح أبو الصلت الهروي قال : حدثنا علي بن موسى الرضا عن أبيه عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الإيمان معرفة بالقلب وقول باللسان وعمل بالأركان ) . قال أبو الصلت لو قرئ هذا الإسناد على مجنون لبرأ .
3- فائدة عن ابن القيم في تهذيب السنن في التعليق على هذا الحديث السابق .
4- حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا : حدثنا محمد بن جعفر : حدثنا شعبة قال : سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ـ أو قال : لجاره ـ ما يحب لنفسه ) .
5- ما المقصود بالنفي في قوله : ( لا يؤمن أحدكم ) ؟ .
6- حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا : حدثنا محمد بن جعفر : حدثنا شعبة قال : سمعت قتادة عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ) .
7- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع و أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) .
8- حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا عفان قال : حدثنا شعبة عن الأعمش ( ح ) وحدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا عيسى بن يونس قال : حدثنا الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) .
9- ما هو ضابط الفسق ؟
10- ما هو حكم تعيين من وقع في الفسق ؟
11- حدثنا نصر بن علي الجهضمي قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع ابن أنس عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من فارق الدنيا على الإخلاص لله وحده وعبادته لاشريك له وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة مات والله عنه راض ) . قال أنس : وهو دين الله الذي جاءت به الرسل وبلغوه عن ربهم قبل هرج الأحاديث واختلاف الأهواء وتصديق ذلك في كتاب الله في آخر ما نزل . يقول الله : ((فإن تابوا )) قال : خلع الأوثان وعبادتها (( وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة )) . [ سورة التوبة : 5 ) . وقال في آية أخرى : (( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوإنكم في الدين )) . [ سورة التوبة 11 ].
12- حدثنا أبو حاتم، قال : حدثنا عبيد الله بن موسى العبسي، قال : حدثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع ابن أنس مثله.
13- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
14- ما هو الفرق بين الإيمان الكامل وكمال الإيمان ؟
15- أرجوا أن تبين لنا الفرق بين الإيمان الواجب والإيمان المستحب ؟
16- رجل من حبه للنبي صلى الله عليه وسلم قال : علي نذر أن أعتمر عن النبي صلى الله عليه وسلم هل يوفي بنذره أم ماذا يفعل ؟
17- ألا يؤخذ من حديث : ( أفشوا السلام بينكم ) وجوب إلقاء السلام من ناحية الأمر بإفشائه ومن ناحية كونه سبب للتحابب بين الناس ؟
18- في حديث أنس : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه ) ذكر القاضي عياض أن ذلك شرط في صحة الإيمان لأنه حمل المحبة على معنى التعظيم والإجلال ؟
شرح سنن ابن ماجه-012 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.17 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1418 ) أستمع للشريط ( 812 )
المحتويات :-
1- تابع لباب في الإيمان .
2- حدثنا أحمد بن الأزهر قال : حدثنا أبو النضر قال : حدثنا أبو جعفر عن يونس عن الحسن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ) .
3- حدثنا أجمد بن الأزهر قال : حدثنا محمد بن يوسف قال : حدثنا عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ) .
4- في إفريقيا يوجد أناس إذا دخلوا في الإسلام لا يستطيعوا النطق بالشهادتين لعجمتهم فيعلمون معنى الشهادتين هل هذا يكفي ؟
5- وهذا يقول من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله ولو قالها بدون أن يفهم معناها هل يعتبر أنه دخل في الإسلام ؟
6- حدثنا محمد بن إسماعيل الرازي قال : أخبرنا يونس بن محمد قال : حدثنا عبد الله بن محمد الليثي قال : حدثنا نزار بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس وعن جابر بن عبد الله قالا : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب أهل الارجاء وأهل القدر ) .
7- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
8- حدثنا أبو عثمان البخاري سعيد بن سعد قال : حدثنا الهيثم بن خارجة قال : حدثنا إسماعيل يعني ابن عياش عن عبد الوهاب بن مجاهد عن مجاهد عن ابن عباس وعن أبي هريرة قالا : الإيمان يزيد وينقص .
9- حدثنا أبو عثمان البخاري قال : حدثنا الهيثم قال : حدثنا إسماعيل عن حريز بن عثمان عن الحارث أظنه عن مجاهد عن أبي الدرداء قال : الإيمان يزداد وينقص .
10- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
11- باب في القدر .
12- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع ومحمد بن فضيل و أبو معاوية . ( ح ) وحدثنا علي بن ميمون الرقي قال : حدثنا أبو معاوية ومحمد بن عبيد عن الأعمش عن زيد بن وهب قال : قال عبد الله بن مسعود : حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو الصادق المصدوق أنه : ( يجمع خلق أحدكم في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث الله إليه الملك فيؤمر بأربع كلمات فيقول أكتب عمله وأجله ورزقه وشقي أم سعيد فوالذي نفسي بيده إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) .
13- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا إسحاق بن سليمان قال : سمعت أبا سنان عن وهب ابن خالد الحمصي عن ابن الديلمي قال : وقع في نفسي شيء من هذا القدر خشيت أن يفسد علي ديني وأمري . فأتيت أبي بن كعب فقلت : أبا المنذر إنه قد وقع في قلبي شيء من هذا القدر فخشيت على ديني وأمري فحدثني من ذلك بشيء لعل الله أن ينفعني به فقال : لو أن الله عذب أهل سماواته وأهل أرضه لعذبهم وهو غير ظالم لهم ولو رحمهم لكانت رحمته خيرا لهم من أعمالهم ولو كان لك مثل جبل أحد ذهبا أو مثل جبل أحد تنفقه في سبيل الله ما قبل منك حتى تؤمن بالقدر فتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصبك وأنك إن مت على غير هذا دخلت النار ولا عليك أن تأتي أخي عبد الله بن مسعود فتسأله فأتيت عبد الله فسألته فذكر مثل ما قال أبي وقال : لي ولا عليك أن تأتي حذيفة فأتيت حذيفة فسألته فقال : مثل ما قالا وقال : ائت زيد بن ثابت فاسأله فأتيت زيد بن ثابت فسألته فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( لو أن الله عذب أهل سمواته وأهل أرضه لعذبهم وهو غير ظالم لهم ولو رحمهم لكانت رحمته خيرا لهم من أعمالهم ولو كان لك جبل أحد ذهبا أو مثل جبل أحد ذهبا تنفقه في سبيل الله ما قبله منك حتى تؤمن بالقدر كله فتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك وأنك إن مت على غير هذا دخلت النار ) .
14- حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال : حدثنا وكيع . ( ح ) وحدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم وبيده عود . فنكت في الأرض ثم رفع رأسه فقال : ( ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار ) قيل يا رسول الله : أفلا نتكل ؟ قال : ( لا اعملوا ولا تتكلوا فكل ميسر لما خلق له ) ثم قرأ : (( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى . فسنيسره لليسرى . وأما من بخل واستغنى . وكذب بالحسنى . فسنيسره للعسرى )) . [ سورة الليل : 5 - 10 ] .
15- في كتاب كشف الشبهات لمحمد بن عبد الوهاب في كلامه قال : فأتاهم النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم إلى كلمة التوحيد وهي لا إله إلا الله . والمراد من هذه الكلمة معناها لا مجرد لظها والكفار الجهال يعلمون أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمة هو إفراد الله بالتعلق والكفر بما يعبد من دونه والبراءة منه، في تقرير الشيخ محمد بن إبراهيم قال : "والمراد من هذه الكلمة كلمة لا إله إلا الله معناها لا مجرد لفظها فإنه لا يكفي فيما أريد بها وإن كان لا بد من النطق بها عند إسلام العبد لكن هي مقصودة لغيرها وهو العمل بما دلت عليه هي من الوسائل لا من الغايات فلا يكفي اللفظ بدون المعنى ولا يكفي المعنى بدون اللفظ . فما تعليقكم ؟
16- ما هو السماع الذي بحصوله يكون واجبا على أهل الكتب الإيمان به صلى الله عليه وسلم ؟ ربما سمعوا عن هذا الدين أو هذا النبي بصورة مشوهة ؟
شرح سنن ابن ماجه-013 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.03 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1495 ) أستمع للشريط ( 820 )
المحتويات :-
1- تابع لباب في القدر .
2- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلى بن محمد الطنافسي قالا : حدثنا عبد الله بن إدريس عن ربيعة بن عثمان عن محمد بن يحيى بن حبان عن الأعرج عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز فإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان ) .
3- إستبدال كلمة لو بكلمة ليت " ليتني فعلت كذا وكذا لكان كذا وكذا " ؟
4- في ضبط كلمة قدر الله " قدر الله، قدر الله "، هل كلها صحيح ؟
5- ما صحة هذه العبارة " التوكل على الأسباب شرك ونفي الأسباب معصية " ؟
6- حدثنا هشام بن عمار ويعقوب بن حميد بن كاسب قالا : حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار أنه سمع طاوسا يقول : سمعت أبا هريرة يخبر عن النبي صلى الله عليه و سلم : ( احتج آدم وموسى ـ عليهما السلام ـ فقال له موسى : يا آدم أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة بذنبك فقال له آدم : يا موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده أتلومني على أمر قدره الله على قبل أن يخلقني بأربعين سنة ؟ فحج آدم موسى فحج آدم موسى فحج آدم موسى ) ثلاثا .
7- هل هذا اللقاء كان في ليلة الإسراء والمعراج ؟
8- هل هذا يستدل به على أن الأرواح تتلاقى بعد الموت ؟
9- قوله في الحديث : ( قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة ) ؟
10- حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة قال : حدثنا شريك عن منصور عن ربعي عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع بالله وحده لا شريك له وأني رسول الله وبالبعث بعد الموت والقدر ) .
11- إذاً هنا النفي ( لايؤمن عبد حتى يؤمن بأربع ) نفي للصحة ؟
12- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله عن عمته عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين قالت : دعي رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى جنازة غلام من الأنصار . فقلت يا رسول الله : طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنة لم يعمل السوء ولم يدركه . قال : ( أو غير ذلك يا عائشة ؟ إن الله خلق للجنة أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم . وخلق للنار أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ) .
13- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلى بن محمد قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان الثوري عن زياد بن إسماعيل المخزومي عن محمد بن عباد بن جعفر عن أبي هريرة قال : جاء مشركو قريش يخاصمون النبي صلى الله عليه و سلم في القدر . فنزلت هذه الآية : (( يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر . إنا كل شيء خلقناه بقدر )) . [ سورة القمر : 48 ـ 49 ] .
14- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا مالك بن إسماعيل قال : حدثنا يحيى بن عثمان مولى أبي بكر قال : حدثنا يحيى بن عبد الله بن أبي مليكة عن أبيه أنه دخل على عائشة فذكر لها شيئا من القدر . فقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( من تكلم في شيء من القدر سئل عنه يوم القيامة ومن لم يتكلم فيه لم يسئل عنه ) .
15- قال أبو الحسن القطان : حدثناه خازم بن يحيى، قال : حدثنا عبد الملك بن سنان، قال : حدثنا يحيى ابن عثمان . فذكر نحوه .
16- حدثنا على بن محمد قال : حدثنا أبو معاوية قال : حدثنا داود بن أبي هند عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم على أصحابه وهم يختصمون في القدر . فكأنما يفقأ في وجهه حب الرمان من الغضب . فقال : ( بهذا أمرتم أو لهذا خلقتم ؟ تضربون القرآن بعضه ببعض . بهذا هلكت الأمم قبلكم ) . قال : فقال عبد الله بن عمرو : ما غبطت نفسي بمجلس تخلفت فيه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ما غبطت نفسي بذلك المجلس وتخلفي عنه .
17- إذا قال الإنسان لو أني لم أفعل المعصية الفلانية من باب الندم فهل هذا جائز ؟
18- هل هناك وجود للقدرية في هذا الزمان ؟
19- ما حكم قول القائل عملت الذي علي والباقي على الله ؟
20- هل يجوز أن يقول الإنسان في دعائه اللهم إن كنت كتبتني من أهل الشقاء فاكتبني من أهل السعادة ؟
21- أشكل علي كون البخاري يخرج لراوي قال عنه الحافظ أنه صدوق فهو إذا ليس على شرط البخاري كهشام بن عمار صاحب حديث المعازف ؟
22- يقول ذكرتم حال أطفال المؤمنين إذا ماتوا صغارا فما حال أطفال المشركين ؟
23- هل الذين ينكرون البعث هم من القدرية ؟
شرح سنن ابن ماجه-014 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (7.71 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1430 ) أستمع للشريط ( 812 )
المحتويات :-
1- تابع لباب في القدر .
2- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلى بن محمد قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا يحيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي عن أبيه عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ) . فقام إليه رجل أعرابي فقال يا رسول الله : أرأيت البعير يكون به الجرب فتجرب الإبل كلها ؟ قال : ( ذلكم القدر . فمن أجرب الأول ؟ ) .
3- هل يصح أن يقول الإنسان الله أمرضني ؟
4- مالحكم فيمن لا يجالس المريض خوفا من إنتقال العدوى خصوصا الذي هو مصاب بالأمراض الخطيرة كالإيدس والفيروس الكبدي ؟
5- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا يحيى بن عيسى الجرار عن عبد الأعلى بن أبي المساور عن الشعبي قال : لما قدم عدي بن حاتم الكوفة أتيناه في نفر من فقهاء أهل الكوفة . فقلنا له : حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ( يا عدي بن حاتم أسلم تسلم ) قلت : وما الإسلام ؟ قال : ( تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وتؤمن بالأقدار كلها خيرها وشرها حلوها ومرها ) .
6- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
7- حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أسباط بن محمد قال : حدثنا الأعمش عن يزيد الرقاشي عن غنيم بن قيس عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( مثل القلب مثل الريشة تقلبها الرياح بفلاة ) .
8- ما هي مناسبة الحديث في ذكره في باب القدر ؟
9- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا خالي يعلي عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن جابر قال : جاء رجل من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله إن لي جارية أعزل عنها ؟ قال : ( سيأتيها ما قدر لها ) فأتاه بعد ذلك فقال : قد حملت الجارية فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ( ما قدر لنفس شيء إلا هي كائنة ) .
10- ما حكم العزل ؟
11- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الله بن عيسى عن عبد الله بن أبي الجعد عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يزيد في العمر إلا البر ولا يرد القدر إلا الدعاء وإن الرجل ليحرم الرزق بخطيئة يعملها ) .
12- هل الجملة الأخيرة التي في الحديث : (وإن الرجل ليحرم الرزق بخطيئة يعملها ) صحيحة المعنى ؟
13- حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا عطاء بن مسلم الخفاف قال : حدثنا الأعمش عن مجاهد عن سراقة بن جعشم قال : قلت يا رسول الله : العمل فيما جف به القلم وجرت به المقادير أم في أمر مستقبل ؟ قال : ( بل فيما جف به القلم وجرت وبه المقادير وكل ميسر لما خلق له ) .
14- حدثنا محمد بن المصفى الحمصي قال : حدثنا بقية بن الوليد عن الأوزاعي عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن مجوس هذه الأمة المكذوبون بأقدار الله إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم وإن لقيتموهم فلا تسلموا عليهم ) .
15- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
16- ورد في الحديث : ( الشؤم في ثلاثة المرأة والدار والفرس ) فما المراد بهذا الحديث ؟ هل ورد في السنة ما يدل على جواز تغيير المسكن والمركب في حالة حدوث الشؤم منها ؟
17- الرجاء تصويب الآتي : كل من تكلم في القدر وحاول أن يقربه في الأذهان وضرب الأمثلة لذلك منتهاه إلى قوله صلى الله عليه وسلم : ( إعملوا ) فهذا هي الإجابة تبقى إلى يوم الدين ؟
18- هل يستفاد من هذا الحديث : ( إن مجوس هذه الأمة المكذوبون بأقدار الله ) أن نبتعد على أهل البدع فلا ننصحهم حتى يتركوا بدعتهم لأن بعض الناس يستدل بهذا على هجر أهل البدعة وعدم نصيحتهم ؟
19- في حديث الأمس محاجة آدم لموسى وفيه ( قبل أن يخلقني بأربعين سنة )، هل يوجد علاقة بين ما قاله الحافظ ابن كثير رحمه الله أن آدم بقي مجندل في طينته أربعين سنة هل توجد علاقة بين هذا وما ذكر في حديث محاجة آدم لموسى ؟
20- كيف الجمع بين قوله تعالى : (( قد أفلح من زكاها )) وقوله : (( فلا تزكوا أنفسكم )) ؟
21- فا ئدة : وجد جزء شرح لابن الملقن على ابن ماجه .
22- قوله : ( لا عدوى ) يعني لا عدوى بذاتها أو بأصلها أو لا فرق ؟
23- هل يستفاد من الحديث الأخير أن من ينكر القدر لا يصلى عليه إذا مات لقوله : ( وإن ماتوا فلا تشهدوهم ) أي لاتصلوا عليهم أو لا تشهدوا جنازتهم ؟
24- شرب حبوب منع الحمل هل تأخذ حكم نفسه في العزل ؟
25- ما صحة ما جاء في العزل : ( ذلك الوأد الخفي ) ؟
26- ما هي الفائدة من الدعاء مع أن القضاء والقدر لا مرد له ؟
شرح سنن ابن ماجه-015 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.18 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1455 ) أستمع للشريط ( 768 )
المحتويات :-
1- باب في فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم .
2- ـ فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
3- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا الأعمش عن عبد الله بن مرة عن أبي الأحوص عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ألا إني أبرأ إلى كل خليل من خلته ولو كنت متخذا خليلا لتخذت أبا بكر خليلا أن صاحبكم خليل الله ) . قال وكيع : يعني : نفسه .
4- ما هو المانع من أن يتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خليلا ؟
5- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا : حدثنا أبو معاوية قال : حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما نفعني مال قط ما نفعني مال أبي بكر ) قال : فبكى أبو بكر وقال : هل أنا ومالي إلا لك يا رسول الله ؟ .
6- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
7- حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا سفيان عن الحسن بن عمارة عن فراس عن الشعبي عن الحارث عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين لا تخبرهما يا علي ما داما حيين ) .
8- إذا الحديث الآخر أن : ( الحسن والحسين سيدا شباب الجنة ) على ظاهره ؟
9- وهل هذا لأن أبا بكر وعمر ماتوا وهم في سن الكهولة ؟
10- إذا الحسن والحسين لم يقال سيدا شباب الجنة هل هم ماتوا وهم في سن الشباب ؟
11- هل عدم إخبارهما مخافة العجب ؟
12- حدثنا علي بن محمد وعمرو بن عبد الله قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا الأعمش عن عطية بن سعد عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن أهل الدرجات العلى يراهم من أسفل منهم كما يرى الكوكب الطالع في الأفق من آفاق السماء وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما ) .
13- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع ( ح ) وحدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا مؤمل قالا : حدثنا سفيان عن عبد الملك بن عمير عن مولى لربعي بن حراش عن ربعي بن حراش عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي ) . وأشار إلى أبي بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ .
14- هل في هذا الحديث الأخذ بأقوالهم وآرائهم ؟
15- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا ابن المبارك عن عمر بن سعيد بن أبي حسين عن ابن أبي مليكة قال : سمعت ابن عباس يقول : لما وضع عمر على سريره اكتنفه الناس يدعون ويصلون ـ أو قال يثنون ويصلون ـ عليه قبل أن يرفع وأنا فيهم فلم يرعني إلا رجل قد زحمني وأخذ بمنكبي فالتفت فإذا هو علي بن أبي طالب فترحم على عمر ثم قال : ما خلفت أحدا أحب إلي أن ألقى الله بمثل عمله منك وأيم الله إن كنت لأظن ليجعلنك الله عز و جل مع صاحبيك وذلك أني كنت أن أكثر أن أسمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( ذهبت أنا وأبو بكر وعمر ودخلت أنا وأبو بكر وعمر وخرجت أنا وأبو بكر وعمر ) . فكنت أظن ليجعلنك الله مع صاحبيك .
16- ألا تدل هذه الأحاديث التي يرويها علي رضي الله عنه في فضل الشيخين ؟
17- هل يجوز أن يقول الشخص ياليتني كنت في زمن الصحابة ؟
شرح سنن ابن ماجه-016 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (7.55 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1400 ) أستمع للشريط ( 784 )
المحتويات :-
1- ـ تابع فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
2- حدثنا علي بن ميمون الرقى قال : حدثنا سعيد بن مسلمة عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر قال : - خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم بين أبي بكر وعمر فقال : ( هكذا نبعث ) .
3- حدثنا أبو شعيب صالح بن الهيثم الواسطي قال : حدثنا عبد القدوس بن بكر بن خنيس قال : حدثنا مالك بن مغول عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين ) .
4- حدثنا أحمد بن عبدة والحسين بن حسن المروزي قالا : حدثنا المعتمر بن سليمان عن حميد عن أنس قال : قيل : يا رسول الله أي الناس أحب إليك ؟ قال : ( عائشة ) قيل : من الرجال ؟ قال : ( أبوها ) .
5- تنبيه على أعلى الأسانيد عند ابن ماجة .
6- ـ فضل عمر رضي الله عنه .
7- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو أسامة . أخبرني الجريري عن عبد الله بن شقيق : قال : قلت لعائشة : أي أصحابه كان أحب إليه ؟ قالت أبو بكر . قلت ثم أيهم ؟ قالت عمر قلت ثم أيهم ؟ قالت أبو عبيدة .
8- حدثنا إسماعيل بن محمد الطلحي قال : أخبرنا عبد الله بن خراش الحوشبي عن العوام ابن حوشب عن مجاهد عن ابن عباس قال : لما أسلم عمر نزل جبريل فقال : يا محمد لقد استبشر أهل السماء بإسلام عمر .
9- حدثنا إسماعيل بن محمد الطلحي قال : أخبرنا داود بن عطاء المديني عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أول من يصافحه الحق عمر وأول من يسلم عليه وأول من يأخذ بيده فيدخله الجنة ) .
10- أي العبارتين أصح أن يقال : " وافق عمر الحق " أو " وافق الحق عمر " ؟
11- حدثنا محمد بن عبيد أبو عبيد المديني قال : حدثنا عبد الملك بن الماجشون قال : حدثنا الزنجي بن خالد عن هشام بن عرووة عن أبيه عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب خاصة ) .
12- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة قال : سمعت عليا ـ رضي الله عنه ـ يقول : خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم أبو بكر وخير الناس بعد أبي بكر عمر .
13- حدثنا محمد بن الحارث المصري قال : أخبرنا الليث بن سعد قال : حدثني عقيل عن ابن شهاب قال : أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا أنا بامرأة تتوضأ إلى جنب قصر فقلت : لمن هذا القصر ؟ فقالت : لعمر فذكرت غيرته فوليت مدبرا ) . قال أبو هريرة : فبكى عمر ـ رضي الله عنه ـ فقال : عليك بأبي وأمي يا رسول الله أغار ؟ .
14- حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف قال : حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن مكحول عن غضيف بن الحارث عن أبي ذر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( إن الله وضع الحق على لسان عمر يقول به ) .
15- حديث أبي هريرة : (فإذا أنا بامرأة تتوضأ إلى جنب قصر ) هل هذا يدل على أن في الجنة صلاة ؟
16- هل صح أن نقول عن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ أنها الصديقة بنت الصديق ؟
17- مر معنا حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ : أي الصحابة كان أحب إليه قالت : أبو بكر ثم عمر ثم أبو عبيدة ، بعض الناس يستدل بمثل هذا الحديث ويقول : إن بعد أبي بكر وعمر الخليفة أبي عبيدة لكن جاء خبر موته في الشام فلأجل ذلك جعل عثمان خليفة هل هذا صحيح ؟
18- قال أبو هلال العسكري في الأوائل : وكان عمر ـ رضي الله عنه ـ غيورا ، والغيرة من أحمد أخلاق الرجال، لا يخفاك ياشيخ أن الغيرة المفرطة قد تذم إذا لم تكن في محلها فهل من تعليق ؟
19- هل يقال عن عمر ـ رضي الله عنه ـ إنه معصوم ؟
20- كيف نوفق بين انقطاع الوحي وكون عمر ـ رضي الله عنه ـ من الملهمين والمحدثين ؟
21- كيف الجمع بين كون النبي صلى الله عليه وسلم دخل الجنة ورأى أقواما فيها وكذلك النار رأى أقواما فيها بينما كون الناس لا يدخلون الجنة والنار إلا بعد الحشر والنشر ؟
22- كيف نوجه ما يقال : في ترجمة بعض الرجال فيه نصب كعبد الله بن شعيق العقيلي وقولهم كان يتشيع كعبد الرزاق قولهم صوفي مع العلم أنه قد يكون الرجل ثقة ؟
23- أشكل علي قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وضع الحق على لسان عمر يقول به ) أليس هذا نص على أن قوله مقدم على غيره ؟
24- هل يعد وضع الخطوط أو العلامات لتسهيل تسوية الصفوف من البدع وذلك لقيام المقتضي في عهده عليه الصلاة والسلام ولم يفعله أم أنه يعتبر من المصالح المرسلة ؟
25- إمرأة أخبرها الأطباء بأنها إذا حملت فإنها تكون معرضة للموت لمرض فيها فاختارت المرأة الحمل هل هذا يعد انتحارا ؟
26- جاء في رواية الترمذي : ( اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين ) الإشكال في كلمة أحب إذا حملناها على أنها أفعال تفضيل ؟
27- هل تعبير الرأى والأحلال علم يؤخذ من الكتب ؟ وما ردكم على من يقول إنه يعتمد على خرافات وفرضيات ليست موجودة ؟
28- المصاب بسلس البول هل يتوضأ لكل فرض بعد دخول وقته أو المطلوب فقط الوضوء لكل فرض ولا يشترط أن يكون ذلك عند دخول الوقت ؟
29- أشكل علي استدلال العلماء على حجية السنة بأحاديث من السنة فإن ذكرت لمن ينكر صحة السنة لم يقبلها لأنه يرد السنة أصلا ؟
شرح سنن ابن ماجه-017 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (7.91 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1436 ) أستمع للشريط ( 802 )
المحتويات :-
1- ـ فضل عثمان رضي الله عنه .
2- حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني قال : حدثنا أبي عثمان بن خالد عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لكل نبي رفيق في الجنة . ورفيقي فيها عثمان بن عفان ) .
3- ما دام الإسناد فيه متروك يكفي الحكم عليه بالضعف فقط ؟
4- حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني قال : حدثنا أبي عثمان بن خالد عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم لقي عثمان عند باب المسجد فقال : ( يا عثمان هذا جبريل أخبرني أن الله قد زوجك أم كلثوم بمثل صداق رقية على مثل صحبتها ) .
5- ما معنى قوله " على مثل صحبتها " ؟
6- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا عبد الله بن إدريس عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن كعب بن عجرة قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم فتنة فقربها فمر رجل مقنع رأسه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( هذا يومئذ على الهدى ) فوثبت فأخذت بضبعي عثمان ثم استقبلت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت : هذا ؟ قال : ( هذا ) .
7- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو معاوية قال : حدثنا الفرج بن فضالة عن ربيعة بن يزيد الدمشقي عن النعمان بن بشير عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا عثمان إن ولاك الله هذا الأمر يوما فأرادك المنافقون أن تخلع قميصك الذي قمصك الله فلا تخلعه ) يقول ذلك ثلاث مرات . قال النعمان : فقلت لعائشة : ما منعك أن تعلمي الناس بهذا ؟ قالت : أنسيته والله .
8- حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وعلي بن محمد قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في مرضه : ( وددت أن عندي بعض أصحابي ) قلنا : يا رسول الله ألا ندعو لك أبا بكر ؟ فسكت . قلنا ألا ندعو لك عمر ؟ فسكت . قلنا ألا ندعو لك عثمان ؟ قال : ( نعم ) فجاء فخلا به فجعل النبي صلى الله عليه و سلم يكلمه ووجه عثمان يتغير . قال قيس : فحدثني أبو سهلة مولى عثمان أن عثمان بن عفان قال يوم الدار : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم عهد إلي عهدا وأنا صائر إليه وقال علي في حديثه : وأنا صابر عليه . قال قيس : فكانوا يرونه ذلك اليوم .
9- تنبيه على زوائد ابن ماجه .
10- ـ فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
11- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع وأبو معاوية وعبد الله بن نمير عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن علي قال : عهد إلى النبي الأمي صلى الله عليه و سلم أنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق
12- حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم قال : سمعت إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص يحدث عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال لعلي : ( ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ ) .
13- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو الحسين قال : أخبرني حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب قال :أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي فقال : ( ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ ) قالوا : بلى . قال : ( ألست أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ ) قالوا : بلى . قال : ( فهذا ولي من أنا مولاه اللهم والي من والاه اللهم عاد من عاداه ) .
14- ( فأمر الصلاة جامعة ) المقصود منه ؟
15- حدثنا عثمان بن أبي شيبية قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا ابن أبي ليلى قال : حدثنا الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : كان أبو ليلى يسمر مع علي فكان يلبس ثياب الصيف في الشتاء وثياب الشتاء في الصيف فقلنا : لو سألته فقال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث إلي وأنا أرمد العين يوم خيبر . قلت : يا رسول الله إني أرمد العين . فتفل في عيني . ثم قال : ( اللهم أذهب عنه الحر والبرد ) قال : فما وجدت حرا ولا بردا بعد يومئذ . وقال : ( لأبعثن رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ليس بفرار ) فتشوف له الناس . فبعث إلي علي فأعطاها أياه .
16- حدثنا محمد بن موسى الواسطي قال : حدثنا المعلى بن عبد الرحمن قال : حدثنا ابن أبي ذئب عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة . وأبوهما خير منهما ) .
17- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وسويد بن سعيد وإسماعيل بن موسى قالوا : حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( علي مني وأنا منه . ولا يؤدي عني إلا علي ) .
18- هل يمكن التفضيل في الصحبة بالعلم أو بشيء آخر ، فهل نستطيع مثلا أن نقول : أن أبا هريرة رضي الله عنه أعلم من أبي بكر رضي الله عنهما وإن كانا أفضل منه لكونه أحفظ ؟
19- ما وجه تسمية الذين خرجوا على عثمان رضي الله عنه أنهم منافقون ؟
20- أيهما أصح نقول : الذين قتلوا عثمان خوارج ، أم بغاة ؟
21- يقول ورد في السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم إستخلف علي رضي الله عنه في غزوة تبوك فقال المنافقون : لم يستخلفه محمد إلا لمشقة السفر فبلغ ذلك عليا رضي الله عنه فأخذ سيفه وراحلته حتى لحق بالنبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بما قال المنافقون فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هاروم من موسى ؟
شرح سنن ابن ماجه-018 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (7.52 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1377 ) أستمع للشريط ( 733 )
المحتويات :-
1- تابع لفضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
2- حدثنا محمد بن إسماعيل الرازي قال : حدثنا عبيد الله بن موسى قال : أخبرنا العلاء بن صالح عن المنهال عن عباد بن عبد الله قال : قال علي : أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه و سلم وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كذاب صليت قبل الناس لسبع سنين .
3- فعل البخاري في هذين الحديثين له نكة معينة ؟
4- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو معاوية قال : حدثنا موسى بن مسلم عن ابن سابط وهو عبد الرحمن عن سعد بن أبي وقاص : قال قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا عليا فنال منه فغضب سعد وقال : تقول هذا لرجل سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) . وسمعته يقول : ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) . وسمعته يقول : ( لأعطين الرأية اليوم رجلا يحب الله ورسوله ) ؟ .
5- ـ فضل الزبير رضي الله عنه .
6- حدثناعلي بن محمد قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم قريظة : ( من يأتينا بخبر القوم ؟ ) فقال : الزبير أنا فقال : ( من يأتينا بخبر القوم ؟ ) فقال : الزبير أنا ثلاثا فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ( لكل نبي حواري وإن حواري الزبير ) .
7- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو معاوية قال : حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير قال : لقد جمع لي رسول الله صلى الله عليه و سلم أبويه يوم أحد .
8- لما انتها ابن ماجة من الخلافاء الأربعة بدأ بالزبير هل فيه ترتيب معين ؟
9- حدثنا هشام بن عمار وهدية بن عبد الوهاب قالا : حدثنا سفيان بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه : قال : قالت لي عائشة : يا عروة كان أبواك من الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح أبو بكر والزبير .
10- ما معنى قوله : ( أصابهم القرح ) ؟
11- ـ فضل طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه .
12- حدثنا علي بن محمد قال : وعمرو بن عبد الله الأودي قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا الصلت الأزدي قال : حدثنا أبو نضرة عن جابر أن طلحة مر على النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ( شهيد يمشي على وجه الأرض ) .
13- حدثنا أحمد بن الأزهر قال : حدثنا عمرو بن عثمان قال : حدثنا زهير بن معاوية قال : حدثني إسحاق بن يحيى بن طلحة عن موسى بن طلحة عن معاوية بن أبي سفيان قال : نظر النبي صلى الله عليه و سلم إلى طلحة فقال : ( هذا ممن قضى نحبه ) .
14- حدثنا أحمد بن سنان قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا إسحاق عن موسى بن طلحة قال : كنا عند معاوية فقال : أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( طلحة ممن قضى نحبه ) .
15- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن إسماعيل عن قيس قال : رأيت يد طلحة شلاء وقي بها رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم أحد .
16- ـ فضل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه .
17- حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن عبد الله بن شداد عن علي قال : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم جمع أبويه لأحد غير سعد ابن مالك فإنه قال له يوم أحد : ( ارم سعد فداك أبي وأمي ) .
18- حدثنا محمد بن رمح قال : أخبرنا الليث بن سعد ( ح ) وحدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا حاتم ابن إسماعيل وإسماعيل بن عياش عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال : سمعت سعد بن أبي وقاص يقول : لقد جمع لي رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم أحد أبويه فقال : ( ارم سعد فداك أبي وأمي ) .
19- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا عبد الله بن إدريس وخالي يعلى ووكيع عن إسماعيل عن قيس قال : سمعت سعد بن أبي وقاص يقول : إني لأول العرب رمى بسهم في سبيل الله .
20- حدثنا مسروق بن المرزبان قال : حدثنا يحيى بن أبي زائدة عن هاشم بن هاشم قال : سمعت سعيد بن المسيب يقول : قال سعد بن أبي وقاص : ما أسلم أحد في اليوم الذي أسلمت فيه . ولقد مكثت سبعة أيام وإني لثلث الإسلام .
21- في حديث : ( ثلث الإسلام ) من الذين قبله ؟
22- كلام الشارح لما شرح : " شهيد يمشي على وجه الأرض " قيل : إنه قد ذاق الموت في سبيل الله وهو حي لما قيل : موتوا قبل أن تموتوا، أو المراد بالموت على هذا الغيبوبة عن عالم الشهادة بالإستغراق في ذكر الله وملكوته والإنتذاب إلى جناب قدسه . وقيل : أي أنه ذاق ألم الموت في الله وهو حي فهو لما ذاق من الشدائد في سبيل الله كأنه مات. وقيل : هو مجازي بالأول أي أنه سيموت شهيدا ؟
23- في حديث : ( لما دخل سعد على معاوية فنال منه ) قال : نال معاوية من علي ووقع فيه وسبه بل أمر سعد بالسب كما قيل في مسلم والترمذي ؟
24- هل سب الصحابة كفر مخرج من الملة ؟
شرح سنن ابن ماجه-019 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (7.40 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1437 ) أستمع للشريط ( 804 )
المحتويات :-
1- تابع لباب في فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم .
2- ـ فضائل العشرة رضي الله عنهم .
3- حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا عيسى بن يونس قال : حدثنا صدقة بن المثنى عن جده أبي المثنى النخعي رياح بن الحارث سمع سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل يقول : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم عاشر عشرة فقال : ( أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وسعد في الجنة وعبد الرحمن في الجنة ) . فقيل من التاسع ؟ قال : أنا .
4- حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن حصين عن هلال ابن يساف عن عبد الله بن ظالم عن سعيد بن زيد قال : أشهد على رسول الله صلى الله عليه و سلم أني سمعته يقول : ( اثبت حراء فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد ) . وعدهم رسول الله صلى الله عليه و سلم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وابن عوف وسعيد ابن زيد .
5- ـ فضل أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه .
6- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن سفيان . ( ح ) وحدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة جميعا عن أبي إسحاق عن صلة بن زفر عن حذيفة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لأهل نجران : ( سأبعث معكم رجلا أمينا حق أمين ) . قال : فتشرف له الناس . فبعث أبا عبيدة بن الجراح .
7- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن صلة ابن زفر عن عبد الله : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لأبي عبيدة بن الجراح : ( هذا أمين هذه الأمة ) .
8- ـ فضل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
9- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لو كنت مستخلفا أحدا عن غير مشورة لاستخلفت ابن أم عبد ) .
10- حدثنا الحسن بن علي الخلال قال : حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن زر عن عبد الله بن مسعود : أن أبا بكر وعمر بشراه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد ) .
11- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا عبد الله بن إدريس عن الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم بن سويد عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذنك علي أن ترفع الحجاب وأن تستمع سوادي حتى أنهاك ) .
12- هل السواد معناه الوحي ؟
13- ـ فضل العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه .
14- حدثنا محمد بن طريف قال : حدثنا محمد بن فضيل قال : حدثنا الأعمش عن أبي سبرة النخعي عن محمد بن كعب القرظي عن العباس بن المطلب قال : كنا نلقى النفر من قريش وهم يتحدثون فيقطعون حديثهم فذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : ( ما بال أقوام يتحدثون فإذا رأوا الرجل من أهل بيتي قطعوا حديثهم والله لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبهم لله ولقرابتهم مني ) .
15- حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك قال : حدثنا إسماعيل بن عياش عن صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن كثير بن مرة الحضرمي عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا فمنزلي ومنزل إبراهيم في الجنة يوم القيامة تجاهين والعباس بيننا مؤمن بين خليلين ) .
16- ـ فضائل الحسن والحسين ابني على بن أبي طالب رضي الله عنهم .
17- حدثنا أحمد بن عبدة قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله ابن أبي يزيد عن نافع بن جبير عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال للحسن : ( اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه ) قال : وضمه إلى صدره .
18- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن سفيان عن داود بن أبي عوف أبي الجحاف وكان مرضيا عن أبي حازم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من أحب الحسن والحسين فقد أحبني ومن أبغضهما فقد أبغضني ) .
19- حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب قال : حدثنا يحيى بن سليم عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن أبي راشد أن يعلي بن مرة حدثهم : أنهم خرجوا مع النبي صلى الله عليه و سلم إلى طعام دعوا له فإذا حسين يلعب في السكة قال : فتقدم النبي صلى الله عليه و سلم أمام القوم وبسط يديه فجعل الغلام يفر ههنا وههنا ويضاحكه النبي صلى الله عليه و سلم حتى أخذه فجعل إحدى يديه تحت ذقنه والأخرى في فأس رأسه فقبله وقال : ( حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حسينا حسين سبط من الأسباط ) .
20- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن سفيان مثله .
21- حدثنا الحسن بن علي الخلال وعلي بن المنذر قالا : حدثنا أبو غسان قال : حدثنا أسباط بن نصر عن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لعلي وفاطمة والحسن والحسين : ( أنا سلم لمن سالمتم وحرب لمن حاربتم ) .
22- هل يدخل في هذا الحديث مشروعية الزيارة لغار حراء في مكة ؟
23- هل قول رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد ) دليل على استحباب التجويد ؟
24- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وأنا من حسين ) ؟
25- هل للإنسان أن يدعوا لولده بهذا الدعاء ( اللهم أحب من يحبه ) .
26- هذا يقول كيف نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم في قرأة أم عبد، وبين أنها شاذة كما يقول بعض العلماء ؟
27- السبط هو ولد الولد فما هو وجه تسمية أولاد يعقوب عليه السلام بالأسباط ؟
28- هل للحسن أو للحسين فضل على الآخر ؟
29- ذكر الشارح أن محبة الحسن والحسين فرض لا يتم الإيمان إلا به هل من تعليق ؟
30- الذي مات في حادث مروري هل يدخل ضمن الذين مات في الهدم ؟
31- أنا اعتمرت في هذا الأسبوع ونويت الحج في هذه السنة فهل تلزمني الفدية ؟
32- رجل يريد الحج متمتعا ويريد أن يجعل هذه العمرة عن أخيه الميت هل يجوز ذلك ؟
33- وإذا لم يكن اعتمر من قبل ؟
34- كيف نجمع بين الأحاديث التي فيها أنه صلى الله عليه وسلم ( أول من يدخل الجنة ) و قوله صلى الله عليه وسلم لبلال ( بما سبقتني إلى الجنة ) ؟
35- لو أعطيت شخصا مبلغا هدية وفي نفس المجلس عاوضني بمبلغ أكثر منه وقال لي هذا كذلك هدية هل ذلك يعتبر ربا ؟
36- توفي لي قريب في مدينة أخرى فهل لي أن أذهب لأحضر جنازته وأواسي أهله ؟
37- حكم الملاكمة وهل يجوز تقاضي الراتب على ذلك والعمل فيها ؟
شرح سنن ابن ماجه-020 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (8.10 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1478 ) أستمع للشريط ( 775 )
المحتويات :-
1- ـ فضل عمار بن ياسر رضي الله عنه .
2- حدثنا عثمان بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ عن علي بن أبي طالب : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه و سلم . فاستأذن عمار بن ياسر . فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ( ائذنوا له . مرحبا بالطيب المطيب ) .
3- حدثنا نصر بن علي الجهضمي قال : حدثنا عثام بن علي عن الأعمش عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ قال دخل عمار على علي فقال : مرحبا بالطيب المطيب . سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( ملئ عمار إيمانا إلى مشاشه ) .
4- ما وجه تصحيح الشيخ الألباني للحديث مع أنه فيه مستور ؟
5- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبيد الله بن موسى ( ح ) وحدثنا علي بن محمد وعمرو بن عبد الله قالا : حدثنا وكيع جميعا عن عبد العزيز بن سياه عن حبيب بن أبي ثابت عن عطاء بن يسار عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( عمار ما عرض عليه أمران إلا اختار الأرشد منهما ) .
6- ـ فضل سلمان وأبي ذر والمقداد رضي الله عنهم .
7- حدثنا إسماعيل بن موسى وسويد بن سعيد قالا : حدثنا شريك عن أبي ربيعة الإيادي عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم ) قيل : يا رسول الله من هم ؟ قال : ( علي منهم ) يقول ذلك ثلاثا ( وأبو ذر وسلمان والمقداد ) .
8- حدثنا أحمد بن سعيد الدارمي قال : حدثنا يحيى بن أبي بكير قال : حدثنا زائدة بن قدامة عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود : قال كان أول من أظهر إسلامه سبعة رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبو بكر وعمار وأمه سمية وصهيب وبلال والمقداد . فأما رسول الله صلى الله عليه و سلم فمنعه الله بعمه أبي طالب . وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه . وأما سائرهم فأخذهم المشركون وألبسوهم أدراع الحديد وصهروهم في الشمس . فما منهم من أحد إلا وقد واتاهم على ما أرادوا . إلا بلال . فإنه هانت عليه نفسه في الله وهان على قومه . فأخذوه فأعطوه الولدان . فجعلوا يطوفون به في شعاب مكة وهو يقول أحد أحد .
9- ـ فضائل بلال رضي الله عنه .
10- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد . ولقد أخفت في الله وما يخاف أحد . ولقد أتت علي ثالثة ومالي ولبلال طعام يأكله ذو كبد إلا ما وارى إبط بلال ) .
11- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو أسامة عن عمر بن حمزة عن سالم أن شاعرا مدح بلال بن عبد الله فقال : " بلال بن عبد الله خير بلال " فقال ابن عمر : كذبت . لا . بل " بلال رسول الله خير بلال " .
12- ـ فضائل خباب رضي الله عنه .
13- حدثنا علي بن محمد وعمرو بن عبد الله قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي ليلى الكندي قال : جاء خباب إلى عمر فقال : ادن . فما أحد أحق بهذا المجلس منك إلا عمار . فجعل خباب يريه آثارا بظهره مما عذبه المشركون .
14- ـ فضائل صحابة آخرين .
15- حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد قال : حدثنا خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( أرحم أمتي بأمتي أبو بكر . وأشدهم في دين الله عمر . وأصدقهم حياء عثمان . وأقضاهم علي بن أبي طالب . وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب . وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل . وأفرضهم زيد بن ثابت . ألا وإن لكل أمة أمينا . وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ) .
16- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن سفيان عن خالد الحذاء عن أبي قلابة مثله غير أنه يقول في حق زيد : ( وأعلمهم بالفرائض ) .
17- ـ فضل أبي ذر رضي الله عنه .
18- حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا عبد الله بن نمير قال : حدثنا الأعمش عن عثمان بن عمير عن أبي حرب بن أبي الأسود الديلي عن عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء من رجل أصدق لهجة من أبي ذر ) .
19- هل حديث : ( إلا اختار الأرشد منهما ) في حق عمار رضي الله عنه هل فيه تقوية المسائل الخلافية التي يختارها عمار رضي الله عنه ؟
20- ما دل عليه القرآن مما تعضده الهيئة قويمة البرهان ؟
21- قوله صلى الله عليه وسلم : ( ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار ) هل هذا يدل على أن جماعة علي رضي الله عنه كانت على الحق وعمار قتلته جماعة معاوية رضي الله عنه ؟ هل يصح أن نقول أن ما جرى بين علي رضي الله عنه ومعاوية رضي الله عنه إجتهاد ولكن الحق مع علي رضي الله عنه ومعاوية رضي الله عنه مخطئ هل هذا صحيح ؟
22- بعض العبارات التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في وصف أصحابه هل يمكن أن يطلقها الإنسان على شخص مثلا: (مرحبا بالطيب المطيب ) إذا قلتها لشخص يعز علي وأحبه لخلقه وصلاحه أو قلت ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء؟
23- ما هو وجه وصف السماء بالخضراء ؟
24- يقول عمر بن حمزة ضعيف وروى له الإمام مسلم مع أنه ذكر في مقدمته أنه لا يروي عن الضعفاء فما توجيه ذلك ؟
25- إمرأة تريد الزواج ورفض أبناؤها تزويجها فهل يصح أن توكل من يزوجها ؟
26- هل هذا الكلام صحيح الذي نسمع أنه لا يقرأ في كتب التاريخ التي تذكر الفتن التي جرت بين الصحابة رضي الله عنهم ومن بينها البداية والنهاية لابن كثير ؟
27- هل الفخذ عورة مع أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذ ذاك قد ذكر أنه دخل على عثمان رضي الله عنه ؟
28- هل الطيب من أسماء الله تبارك وتعالى ؟
29- قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا آكل متكئا ) النهي هنا للتحريم أو للكراهة ؟
30- شخص طاف بالبيت من غير وضوء وذهب إلى بلده وبعد ذلك رجع وطاف متوضئا هل هذا يكفي أو عليه شيئا آخر ؟
31- ما حكم الأكل قائما ؟