الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.07 ميغابايت )
التنزيل ( 1327 )
الإستماع ( 524 )


  1. ـ باب الرجل يستيقظ من منامه هل يدخل يده في الإناء قبل أن يغسلها .

  2. حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا الأوزاعي قال : حدثني الزهري عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن أنهما حدثاه أن أبا هريرة كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا استيقظ أحدكم من الليل فلا يدخل يده في الإناء حتى يفرغ عليها مرتين أو ثلاثا فإن أحدكم لا يدري فيما باتت يده ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.92 ميغابايت )
التنزيل ( 1174 )
الإستماع ( 579 )


  1. ـ باب ما جاء في الوضوء مرة مرة .

  2. حدثنا عبد الله بن عامر بن زرارة قال : حدثنا شريك بن عبد الله النخعي عن ثابت بن أبي صفية الثمالي قال : سألت أبا جعفر قلت له : حدثت عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه و سلم توضأ مرة مرة ؟ قال : نعم . قلت : ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا ؟ قال : نعم .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.24 ميغابايت )
التنزيل ( 1288 )
الإستماع ( 517 )


  1. ـ باب ما جاء في إسباغ الوضوء .

  2. حدثنا أحمد بن عبدة قال : حدثنا حماد بن زيد قال : حدثنا موسى بن جهضم أبو جهضم قال : حدثنا عبد الله بن عبيد الله بن عباس عن ابن عباس قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بإسباغ الوضوء .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.41 ميغابايت )
التنزيل ( 1149 )
الإستماع ( 497 )


  1. ـ باب تخليل الأصابع .

  2. حدثنا محمد بن المصفي الحمصي قال : حدثنا محمد بن حمير عن ابن لهيعة قال : حدثني يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن المستورد بن شداد قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم توضأ فخلل أصابع رجليه بخنصره .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.00 ميغابايت )
التنزيل ( 1147 )
الإستماع ( 527 )


  1. ـ باب المنديل بعد الوضوء وبعد الغسل .

  2. حدثنا محمد بن رمح قال : أخبرنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن سعيد بن أبي هند أن أبا مرة مولى عقيل حدثه أن أم هأنئ بنت أبي طالب حدثته أنه لما كان عام الفتح قام رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى غسله . فسترت عليه فاطمة ثم أخذ ثوبه فالتحف به .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.31 ميغابايت )
التنزيل ( 1180 )
الإستماع ( 628 )


  1. ـ باب الوضوء مما غيرت النار .

  2. حدثنا محمد بن الصباح قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( توضؤا مما غيرت النار ) فقال ابن عباس : أنتوضأ من الحميم ؟ فقال : له يا ابن أخي إذا سمعت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثا فلا تضرب له الأمثال .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.14 ميغابايت )
التنزيل ( 1311 )
الإستماع ( 452 )


  1. ـ باب الوضوء من المذي .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا هشيم عن يزيد بن أبي زياد قال : أنبأنا عبد الرحمن بن أبي ليلى عن علي . قال : سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن المذي فقال : ( فيه الوضوء . وفي المني الغسل ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.89 ميغابايت )
التنزيل ( 1128 )
الإستماع ( 493 )


  1. ـ باب الحياض .

  2. حدثنا أبو مصعب المديني قال : حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه و سلم سئل عن الحياض التي بين مكة والمدينة . تردها السباع والكلاب والحمر . وعن الطهارة منها ؟ فقال : ( لها ما حملت في بطونها . ولنا ما غبر . طهور )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.64 ميغابايت )
التنزيل ( 1138 )
الإستماع ( 513 )


  1. ـ باب المني يصيب الثوب .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبدة بن سليمان عن عمرو بن ميمون قال : سألت سليمان بن يسار عن الثوب يصيبه المني أنغسله أو نغسل الثوب كله ؟ قال سليمان : قالت عائشة : كان النبي صلى الله عليه و سلم يصيب ثوبه فيغسله من ثوبه . ثم يخرج في ثوبه إلى الصلاة وأنا أرى أثر الغسل فيه .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.70 ميغابايت )
التنزيل ( 1174 )
الإستماع ( 497 )


  1. ـ تابع لباب ما جاء في التوقيت في المسح للمقيم والمسافر .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا : حدثنا زيد بن الحباب قال : حدثنا عمر بن عبد الله بن أبي خثعم الثمالي . قال : حدثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قالوا : يا رسول الله ما الطهور على الخفين ؟ قال : ( للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن . وللمقيم يوم وليلة ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.81 ميغابايت )
التنزيل ( 1192 )
الإستماع ( 533 )


  1. ـ باب ما جاء في الغسل من الجنابة .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد . قالا : حدثنا وكيع عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن كريب مولى ابن عباس قال : حدثنا ابن عباس عن خالته ميمونة قالت : وضعت للنبي صلى الله عليه و سلم غسلا . فاغتسل من الجنابة . فأكفأ الإناء بشماله على يمينه . فغسل كفيه ثلاثا . ثم أفاض على فرجه . ثم دلك يده بالأرض . ثم مضمض واستنشق . وغسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا . ثم أفاض الماء على سائر جسده . ثم تنحى فغسل رجليه .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.17 ميغابايت )
التنزيل ( 1192 )
الإستماع ( 519 )


  1. ـ باب في الجنب يأكل ويشرب .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا ابن علية وغندر ووكيع عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أراد أن يأكل وهو جنب توضأ .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.67 ميغابايت )
التنزيل ( 1215 )
الإستماع ( 487 )


  1. ـ باب من احتلم ولم ير بللا .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا حماد بن خالد عن العمري عن عبيد الله عن القاسم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فرأى بللا ولم ير أنه احتلم اغتسل . وإذا رأى أنه قد احتلم ولم ير بللا فلا غسل عليه ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.98 ميغابايت )
التنزيل ( 1201 )
الإستماع ( 572 )


  1. ـ باب في ما جاء في دم الحيض يصيب الثوب .

  2. حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي . قالا : حدثنا سفيان عن ثابت بن هرمز أبي المقدام عن عدي بن دينار عن أم قيس بنت محصن قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن دم الحيض يصيب الثوب . قال : ( اغسليه بالماء والسدر . وحكيه ولو بضلع ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.12 ميغابايت )
التنزيل ( 1149 )
الإستماع ( 443 )


  1. ـ باب ما جاء في مؤاكلة الحائض وسؤرها .

  2. حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة عن المقدام بن شريح بن هانئ عن أبيه عن عائشة قالت : كنت أتعرق العظم وأنا حائض . فيأخذه رسول الله صلى الله عليه و سلم فيضع فمه حيث كان فمي . وأشرب من الإناء . فيأخذه رسول الله صلى الله عليه و سلم فيضع فمه حيث كان فمي . وأنا حائض .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.45 ميغابايت )
التنزيل ( 1175 )
الإستماع ( 402 )


  1. ـ باب النهي أن يرى عورة أخيه .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا زيد بن الحباب عن الضحاك بن عثمان قال : حدثنا زيد بن أسلم عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.27 ميغابايت )
التنزيل ( 1165 )
الإستماع ( 514 )


  1. ـ باب الإبراد بالظهر في شدة الحر .

  2. حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا مالك بن أنس قال : حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.00 ميغابايت )
التنزيل ( 1143 )
الإستماع ( 486 )


  1. ـ باب من نام عن الصلاة أو نسيها .

  2. حدثنا نصر بن على الجهضمى قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا حجاج قال : حدثنا قتادة عن أنس بن مالك قال : سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن الرجل يغفل عن الصلاة أو يرقد عنها . قال : ( يصليها إذا ذكرها ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.59 ميغابايت )
التنزيل ( 1253 )
الإستماع ( 543 )


  1. ـ تابع لباب بدء الأذان

  2. حدثنا محمد بن خالد بن عبد الله الواسطي قال : حدثنا أبي عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن سالم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه و سلم استشار الناس لما يهمهم إلى الصلاة فذكروا البوق .فكرهه من أجل اليهود . ثم ذكروا الناقوس .فكرهه من أجل النصارى .فأرى النذاء تلك الليلة رجل من الأنصار يقال له عبد الله بن زيد وعمر بن الخطاب . فطرق الأنصاري رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلا . فأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بلالا فأذن به قال الزهري : وزاد بلال في نداء صلاة الغداة الصلاة خير من النوم . فأقرها رسول الله صلى الله عليه و سلم .قال : عمر يا رسول الله قد رأيت مثل الذي رأى ولكنه سبقني .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.58 ميغابايت )
التنزيل ( 1158 )
الإستماع ( 521 )


  1. ـ باب فضل الأذان وثواب المؤذنين .

  2. حدثنا محمد بن الصباح قال : أخبرنا سفيان بن عيينة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه وكان أبوه في حجر أبي سعيد قال : قال لي أبو سعيد : إذا كنت في البوادي فارفع صوتك بالأذان . فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( لا يسمعه جن ولا إنس ولا شجر ولا حجر إلا شهد له ) .