الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.74 ميغابايت )
التنزيل ( 1246 )
الإستماع ( 618 )


  1. ـ باب تشييد المساجد .

  2. حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي قال : حدثنا حماد بن سلمة عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.68 ميغابايت )
التنزيل ( 1226 )
الإستماع ( 614 )


  1. ـ باب أي مسجد وضع أول .

  2. حدثنا علي بن ميمون الرقي قال : حدثنا محمد بن عبيد ( ح ) وحدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر الغفاري قال : قلت : يا رسول الله أي مسجد وضع أول ؟ قال : ( المسجد الحرام ) قال قلت ثم أي ؟ قال : ( ثم المسجد الأقصى ) قلت : كم بينهما ؟ قال : ( أربعون عاما . ثم الأرض لك مصلى . فصل حيثما أدركتك الصلاة ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.46 ميغابايت )
التنزيل ( 1174 )
الإستماع ( 618 )


  1. ـ باب الدعاء عند دخول المسجد .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم وأبو معاوية عن ليث عن عبد الله بن الحسن عن أمه عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم : قالت كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا دخل المسجد يقول ( بسم الله . والسلام على رسول الله . اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك ) . وإذا خرج قال : ( بسم الله . والسلام على رسول الله . اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.58 ميغابايت )
التنزيل ( 1247 )
الإستماع ( 555 )


  1. ـ باب فضل الصلاة في جماعة .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.60 ميغابايت )
التنزيل ( 1201 )
الإستماع ( 529 )


  1. ـ باب افتتاح الصلاة .

  2. حدثنا علي بن محمد الطنافسي قال : حدثنا أبو أسامة قال : حدثني عبد الحميد بن جعفر قال : حدثنا محمد بن عمرو بن عطاء قال : سمعت أبا حميد الساعدي يقول : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قام إلى الصلاة استقبل القبلة ورفع يديه وقال : ( الله أكبر ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.53 ميغابايت )
التنزيل ( 1198 )
الإستماع ( 555 )


  1. ـ باب القراءة في صلاة الفجر يوم الجمعة .

  2. حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي قال : حدثنا وكيع وعبد الرحمن بن مهدي . قالا : حدثنا سفيان عن مخول عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة : (( آلم تنزيل السجدة )). و (( هل أتى على الإنسان )) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.67 ميغابايت )
التنزيل ( 1181 )
الإستماع ( 619 )


  1. ـ باب القراءة خلف الإمام .

  2. حدثنا هشام بن عمار وسهل بن أبي سهل وإسحاق بن إسماعيل قالوا : حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن محمود بن الربيع عن عبادة بن الصامت : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( لا صلاة لمن لم يقرأ فيها بفاتحة الكتاب ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.24 ميغابايت )
التنزيل ( 1178 )
الإستماع ( 566 )


  1. ـ تابع لباب الجهر بآمين .

  2. حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا صفوان بن عيسى قال : حدثنا بشر بن رافع عن أبي عبد الله ابن عم أبي هريرة عن أبي هريرة قال : ترك الناس التأمين . وكان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قال : (( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) قال : ( آمين ) حتى يسمعها أهل الصف الأول . فيرتج بها المسجد .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.44 ميغابايت )
التنزيل ( 1160 )
الإستماع ( 498 )


  1. ـ باب وضع اليدين على الركبتين .

  2. حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا محمد بن بشر قال : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن الزبير بن عدي عن مصعب بن سعد قال : ركعت إلى جنب أبي . فطبقت . فضرب يدي وقال : قد كنا نفعل هذا ثم أمرنا أن نرفع إلى الركب .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.11 ميغابايت )
التنزيل ( 1179 )
الإستماع ( 547 )


  1. ـ باب الاعتدال في السجود .

  2. حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا سجد أحدكم فليعتدل . ولا يفترش ذراعيه افتراش الكلب ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.27 ميغابايت )
التنزيل ( 1179 )
الإستماع ( 565 )


  1. ـ باب الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا خالد بن مخلد (ح ) وحدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا أبو عامر قال : أنبأنا عبد الله بن جعفر عن يزيد بن الهاد عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري قال : قلنا : يا رسول الله هذا السلام عليك قد عرفناه . فكيف الصلاة ؟ قال : ( قولوا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم . وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 5.08 ميغابايت )
التنزيل ( 1090 )
الإستماع ( 479 )


  1. ـ باب التسليم .

  2. حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا عمر بن عبيد عن أبي إسحاق عن ابن الأحوص عن عبد الله : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يسلم عن يمينه وعن شماله حتى يرى بياض خده : ( السلام عليكم ورحمة الله ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.62 ميغابايت )
التنزيل ( 1150 )
الإستماع ( 579 )


  1. ـ تابع لباب ما يقال بعد التسليم .

  2. حدثنا الحسين بن الحسن المروزي قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن بشر بن عاصم عن أبيه عن أبي ذر قال : قيل للنبي صلى الله عليه و سلم . وربما قال : سفيان قلت : يا رسول الله ذهب أهل الأموال والدثور بالأجر . يقولون كما نقول وينفقون ولا ننفق . قال لي : ( ألا أخبركم بأمر إذا فعلتموه أدركتم من قبلكم وفتم من بعدكم . تحمدون الله في دبر كل صلاة وتسبحونه وتكبرونه ثلاثا وثلاثين وثلاثا وثلاثين وأربعا وثلاثين ) قال : سفيان لا أدري أيتهن أربع .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.15 ميغابايت )
التنزيل ( 1206 )
الإستماع ( 584 )


  1. ـ باب المرور بين يدي المصلي .

  2. حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن سالم أبي النضر عن بسر ابن سعيد قال : أرسلوني إلى زيد بن خالد أسأله عن المرور بين يدي المصلي .فأخبرني عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( لأن يقوم أربعين خير له من أن يمر بين يديه ) . قال سفيان : فلا أدري أربعين سنة أو شهرا أو صباحا أو ساعة .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.04 ميغابايت )
التنزيل ( 2388 )
الإستماع ( 1863 )


  1. باب النهي أن يسبق الإمام بالركوع والسجود

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا محمد بن عبيد عن الأعمش عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال :( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن لا نبادر الإمام بالركوع و السجود و إذا كبر فكبروا ، و إذا سجد فاسجدوا ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.17 ميغابايت )
التنزيل ( 1862 )
الإستماع ( 822 )


  1. باب من يستحب أن يلي الإمام

  2. حدثنا محمد بن الصباح , أخبرنا سفيان بن عيينة , عن الأعمش , عن عمارة بن عمير , عن أبي معمر , عن أبي مسعود الأنصاري , قال :( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول : لا تختلفوا فتختلف قلوبكم , ليليني منكم أولو الأحلام والنهى , ثم الذين يلونهم , ثم الذين يلونهم ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.97 ميغابايت )
التنزيل ( 1725 )
الإستماع ( 778 )


  1. باب إقامة الصفوف

  2. حدثنا علي بن محمد , حدثنا وكيع , حدثنا الأعمش , عن المسيب بن رافع , عن تميم بن طرفة , عن جابر بن سمرة السوائي , قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها ؟ . قال قلنا : وكيف تصف الملائكة عند ربها ؟ قال : يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 4.34 ميغابايت )
التنزيل ( 1695 )
الإستماع ( 718 )


  1. باب القبلة

  2. حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي , حدثنا الوليد بن مسلم , حدثنا مالك بن أنس , عن جعفر بن محمد , عن أبيه , عن جابر أنه قال :( لما فرغ رسول الله صلى الله عليه و سلم من طواف البيت , أتى مقام إبراهيم عليه السلام , فقال عمر : يا رسول الله هذا مقام أبينا إبراهيم الذي قال الله تعالى : (( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) . قال الوليد : فقلت لمالك : أهكذا قرأ :واتخذوا ؟ قال : نعم ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 4.10 ميغابايت )
التنزيل ( 1619 )
الإستماع ( 667 )


  1. باب من صلي لغير القبلة وهو لا يعلم

  2. حدثنا يحيى بن حكيم , حدثنا أبو داود , حدثنا أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان , عن عاصم بن عبيد الله , عن عبد الله بن عامر بن ربيعة , عن أبيه , قال :( كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفر , فتغيمت السماء وأشكلت علينا القبلة , فصلينا , وأعلمنا , فلما طلعت الشمس إذا نحن قد صلينا لغير القبلة , فذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فأنزل الله : (( فأينما تولوا فثم وجه الله )) ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 4.49 ميغابايت )
التنزيل ( 2133 )
الإستماع ( 654 )


  1. باب كف الشعر والثوب في الصلاة

  2. حدثنا بشر بن معاذ الضرير , حدثنا حماد بن زيد وأبو عوانة , عن عمرو بن دينار , عن طاوس , عن ابن عباس , قال قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( أمرت أن لا أكف شعرا و لاثوبا ).