جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 6
موسوعة أهل الحديث 479
برنامج أهل الحديث 1
المتواجدين حالياً 486

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
487
زوار الأمس
1616
إجمالي الزوار
240732400

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
181
موسوعة أهل الحديث
78648
برنامج أهل الحديث
40
سجل الزوار
5
المكتبة الرقمية
34
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
78909

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 19
أوروبا 4
الإمارات 3
البوسنة والهرسك 1
ألمانيا 5
الجزائر 4
مصر 5
فرنسا 5
المملكة المتحدة 13
أندونيسيا 4
جمهورية ايرلندا 1
الأردن 3
الكويت 4
ليبيا 1
المغرب 1
هولندا 1
النرويج 1
فلسطين 2
رومانيا 6
روسيا 2
السعودية 9
تركيا 3
أمريكا 388
اليمن 1
جنوب أفريقيا 1
المتواجدين حالياً 487

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2425436
موسوعة أهل الحديث
193028532
برنامج أهل الحديث
605981
سجل الزوار
129518
المكتبة الرقمية
844531
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
198482253
ألفية السيوطي

| 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 |
شرح ألفية السيوطي-001 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (4.24 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 2277 ) أستمع للشريط ( 1771 )
المحتويات :-
1- مقدمة بين يدي الكتاب
2- كلمة حول مبادء العلوم ( وهي مشتملة على مسألتين )
3- المسألة الأولى: التي يحتاج إلى معرفتها في علم مصطلح الحديث
4- الأمر الأول: تعريف وحد هذا العلم
5- الأمر الثاني: الموضوع
6- الأمر الثالث: فائدة وثمرة هذا الفن
7- الأمر الرابع: نسبة هذا الفن
8- الأمر الخامس: فضل هذا الفن
9- الأمر السادس: الواضع
10- المسألة الثانية: نشأة هذا العلم ( أول من ألف فيه )
11- الأمر السابع: إسمه
12- الأمر الثامن: استمداده
13- الأمر التاسع: حكم تعلمه وتعليمه
14- الأمر العاشر: مسائله وأنواعه
15- المسألة الثانية: نشأة وتدوين هذا العلم والمراحل التي مرت عليه والكتب التي ألفت في ذلك
16- كلمة على ألفية السيوطي
شرح ألفية السيوطي-002 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (4.68 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1705 ) أستمع للشريط ( 1358 )
المحتويات :-
1- قراءة الأبيات: لله حمدي وإليه أستند : وما ينوب فعليه أعتمد ثم على نبيه محمد : خير صلاة وسلام سرمد وهذه ألفية تحكي الدرر : منظومة ضمنتها علم الأثر فائقة ألفية العراقي : في الجمع والإيجاز واتساق والله يجري سابغ الإحسان : لي وله ولذي الإيمان _ حد الحديث ، وأقسامه: علم الحديث :ذو قوانين تحد : يدرى بها أحوال متن وسند فذانك الموضوع ، والمقصود : أن يعرف المقبول والمردود والسند الإخبار عن طريق : متن كالسند لدى فريق والمتن ما انتهى إليه السند : من الكلام ، والحديث قيدوا بما أضيف للنبي قولا أو : فعلا وتقريرا ونحوها حكوا وقيل: لا يختص بالمرفوع : بل جاء للموقوف والمقطوع فهو على هذا مرادف الخبر : وشهروا شمول هذين الأثر والأكثرون قسموا هذي السنن : إلى صحيح وضعيف وحسن
2- شرح
3- تسميع
4- مراجعة الشيخ للطلاب الدرس السابق
5- شرح ( الكلام على الأبيات السبعة الأولى )
6- البيت (1): لله حمدي وإليه أستند *** وما ينوب فعليه أعتمد
7- البيت (2): ثم على نبيه محمد *** خير صلاة وسلام سرمد
8- البيت (3): وهذه ألفية تحكي الدرر *** منظومة ضمنتها علم الأثر
9- البيت (4): فائقة ألفية العراقي *** في الجمع والإيجاز واتساق
10- البيت (5): والله يجري سابغ الإحسان *** لي وله ولذوي الإيمان
11- حد الحديث ، وأقسامه:
12- البيت (6): علم الحديث : ذو قوانين تحد *** يدرى بها أحوال متن وسند
13- البيت (7): فذانك الموضوع ، والمقصود *** أن يعرف المبقول والمردود
14- البيت (8): والسند الإخبار عن طريق *** متن كالإسناد لدى فريق
15- البيت (9): والمتن ما انتهى إليه السند *** من الكلام ، والحديث قيدوا
16- تتمة البيت (9) مع البيت (10): ................................... *** ................. والحديث قيدوا بما أضيف للنبي قولا أو *** فعلا وتقريرا ونحوها حكوا
17- البيت (11): وقيل: لا يختص بالمرفوع *** بل جاء للموقوف والمقطوع
18- البيت (12): فهو على هذا مرادف الخبر *** وشهروا شمول هذين الأثر
19- البيت (13): والأكثرون قسموا هذي السنن *** إلى صحيح وضعيف وحسن
20- قراءة الأبيات
شرح ألفية السيوطي-003 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (3.69 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1511 ) أستمع للشريط ( 1134 )
المحتويات :-
1- مراجعة الدرس السابق
2- الكلام على الحديث الصحيح : تعريف الصحيح ، هل يفيد العلم أو الظن ، شروط الحديث الصحيح
3- تعريف الحديث الصحيح
4- إذا حكم على الحديث أنه صحيح ( هل يفيد الظن او القطع )
5- شروط االحديث الصحيح
6- الصحيح:
7- البيت (14) و (15): حد الصحيح: مسند بوصله *** بنقل عدل ضابط عن مثله ولم يكن شذا ولا معللا..... *** ..................................
8- ذكر الشاهد على القسم الأول
9- ذكر الشاهد على القسم الثاني
10- تتمة البيت (15): .................................... *** والحكم بالصحة والضعف على
11- البيت (16): ظاهره، لا القطع، إلا ما حوى *** كتاب مسلم أو الجعفى (سوى)
12- البيت (17): ما انتقدوا ) فابن الصلاح رجحا *** قطعا به، (وكم إمام جنحا)
13- البيت (18): والنووي رجح في التقريب *** ظنا به، ( والقطع ذو تصريب)
شرح ألفية السيوطي-004 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (4.86 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1450 ) أستمع للشريط ( 1151 )
المحتويات :-
1- مجمل ما ورد في الدرس ( أصح الأسانيد )
2- البيت (19): وليس شرطا عدد، ومن شرط : رواية اثنين فصاعدا غلط
3- البيت (20): والوقف عن حكم (لمتن أو) سند : بأنه أصح مطلقا أسد
4- البيت (21): وآخرون حكموا فاضطربوا : (لفوق عشر ضمنتها الكتب):
5- البيت (22): فمالك عن نافع عن سيده : وزيد ما للشافعي فأحمده
6- تكرار البيت (19):
7- تكرار البيت (20):
8- تكرار البيت (21):
9- تكرار البيت (22):
10- البيت (23): وابن شهاب عن علي عن أبه : عن جده، أو سالم عمن نبه
11- البيت (24): (أو عن عبيد الله عن حبر البشر : هو ابن عباس وهذا عن عمر
12- البيت (25): وشعبة عن عمرو بن مره : عن مرة عن ابن قيس كره
13- البيت (26): أو ما روى شعبة عن قتادة : إلى سعيد عن شيوخ ساده)
14- البيت (27): ثم ابن سيرين عن الحبر العلي : عبيدة بما رواه عن علي
15- البيت (28): كذا ابن مهران عن ابراهيم عن : علقمة عن ابن مسعود الحسن
16- البيت (29): (وولد القاسم عن أبيه عن : عائشة، وقال قوم ذو فطن):
17- خلاصة القول في أصح الأسانيد
18- تكرار البيت (25):
19- تكرار البيت (26):
20- تكرار البيت (27):
21- تكرار البيت (28):
22- تكرار البيت (29):
23- تكرير خلاصة القول في أصح الأسانيد
شرح ألفية السيوطي-005 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (3.13 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1413 ) أستمع للشريط ( 1084 )
المحتويات :-
1- مراجعة الدرس السابق
2- مجمل ماورد في هذا الدرس
3- تسميع الأبيات
4- مقدمة
5- البيت (29): وولد القاسم عن أبيه عن : عائشة، وقال قوم ذو فطن):
6- البيت (30): لا ينبغي التعميم في الإسناد : (بل خص بالصحب أو البلاد
7- البيت (31): فأرفع الإسناد للصديق ما : ابن أبي خالد عن قيس نما
8- البيت (32): وعمر فابن شهاب بده : عن سالم عن أبه عن جده
9- البيت (33): وأهل بيت المصطفى جعفر عن : آبائه، إن عنه راو ما وهن
10- تكرار البيت : (30):
11- تكرار البيت : (31):
12- تكرار البيت : (32):
13- تكرار البيت : (33):
14- البيت (34) و (35) : ولأبي هريرة الزهري عن : سعيد أو أبو الزناد حيث عن عن أعرج، وقيل: حماد بما : أيوب عن محمد له نمى
15- البيت (36): ....................................... : .............. وللمدينة خذا:
16- تتمة البيت (36) مع البيت (37): .................................... : ..................وللمدينة خذا: ابن أبي حكيم عن عبيدة : الحضرمي عن أبي هريرة
17- البيت (38): وما روى معمر عن همام عن : أبي هريرة أصح لليمن
18- البيت (39): للشام الاوزاعي عن حسانا : عن الصحاب فائق إتقانا
19- البيت (40): وغير هذا من تراجم تعد : ضمنتها عنها لا تعد)
شرح ألفية السيوطي-006 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (4.60 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1623 ) أستمع للشريط ( 1142 )
المحتويات :-
1- مجمل ماورد في الدرس ( اتقان الصحيح ، تحويل السند )
2- متى دون حديث النبي صلى الله عليه وسلم
3- البيت (41): (أول جامع الحديث والأثر : ابن شهاب آمرا له عمر
4- البيت (42): وأول الجامع للأبواب : جماعة في العصر ذو اقتراب
5- البيت (43): كابن جريج وهشيم مالك : ومعمر وولد المبارك)
6- البيت (44): وأول الجامع باقتصار : على الصحيح فقط البخاري
7- البيت (45): ومسلم من بعده، والأول : على الصواب في الصحيح أفضل
8- كلام الشيخ في الترجيح بين صحيح البخاري و صحيح مسلم
9- البيت (46): (ومن يفضل مسلم فإنما : ترتيبه وصنعه قد أحكما)
10- هل صحيح ما قيل أنه يقدم تصحيح البخاري على تصحيح ابن خزيمة؟
11- هل ما كتبه ابن شهاب في زمن عمر موجودة الآن؟
12- بالنسبة لتعريف الرواي هل يصح هذا: هو (أن يروي الراوي حديثا عمن لم يسمعه منه فلم يقيده ) أو هو (أن يروي الرواي عمن سمعه منه .....)؟
13- هل يؤخذ على البخاري استدلاله بالعمومات ؟
14- مارأيك في قول الشافعي أن موطأ الإمام مالك أصح كتاب بعد كتاب الله ؟
15- مارأيك في فعل محمد فؤاد عبد الباقي في موطأ الإمام مالك أن بعض الأحاديث التي فيه لا يبين حالها ؟
16- سؤال غير واضح
17- هل معنى (الحديث والأثر) واحد أو لا ؟
18- سؤال حول صحة ما في موطأ مالك؟
19- ما حكم مقدمة صحيح مسلم؟
20- ما حكم الأحاديث المنتقدة في الصحيحين؟
21- كلام الشيخ على تحويل السند عند مسلم والبخاري والفرق بينهما في ذلك
22- تكرار البيت (46):
شرح ألفية السيوطي-007 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (3.20 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1420 ) أستمع للشريط ( 1146 )
المحتويات :-
1- مراجعة الشيخ للدرس الماضي
2- البيت (47): وانتقدوا عليهما يسيرا *** (فكم ترى نحوهما نصيرا)
3- البيت (48): وليس في الكتب أصح منهما *** بعد القران ولهذا قدما
4- تتمة البيت (48) مع البيت (49): ....................................... *** .......................ولهذا قدما مروي ذين، فالبخاري، فما *** لمسلم، فما حوى شرطهما
5- البيت (50): فشرط أول، فثان، ثم ما *** كان على شرط فتى غيرهما
6- البيت (51): (وربما يعرض للمفوق ما *** يجعله مساويا أو قدما
7- البيت (52): وشرط ذين كون ذا الإسناد *** لديهما بالجمع والإفراد)
شرح ألفية السيوطي-008 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (3.86 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1414 ) أستمع للشريط ( 1129 )
المحتويات :-
1- مراجعة الدرس السابق
2- كلمة مجملة حول عدة الأحاديث الصحيحة
3- البيت (53): وعدة الأول بالتحرير : ألفان والربع بلا تكرير
4- البيت (54): (ومسلم أربعة الآلاف) : وفيهما التكرار جما واف
5- البيت (55): من الصحيح فوتا كثيرا : وقال نجل أخرام: يسيرا
6- البيت (56): (مراده أعلى الصحيح فاحمل : أخذا من الحاكم أي في المدخل)
7- البيت (57): النووي: لم يفت الخمسة من : ما صح إلا النزر، فاقبله ودن
8- البيت (58): واحمل مقال عشر ألف ألف : أحوي على مكرر ووقف
9- قولهم أن مسلما أربعة ألاف حديث فهل هذا بدون المكرر؟
10- سؤال غير واضح
11- سؤال غير واضح
12- سؤال غير واضح
13- هل العشرين حديثا التي ذكرها البخاري التي فيها تكرار هل خلت من الفائدة ؟
14- ما هو المقصود في البيت ( وشرط ذين ....) ؟
15- ما هو المقصود في البيت (........بالتحرير : ألفان والربع.......) ؟
16- سؤال (حول ما فات البخاري) ؟
17- سؤال ( حول الحديث الغريب) ؟
18- سؤال غير واضح
19- سؤال غير واضح
20- لماذا ترك البخاري بعض ما في صحيفة همام بن المنبه من الأحاديث ؟
21- هل أكثر الأحاديث الصحيحة موجودة في الكتب الخمسة ؟
22- هل الكتب الستة متعلقة بالأحكام الشرعية العملية ( العبادات ) ؟
23- هل تصح مقولة النووي إذا حملناها على أن الأحكام العملية التي هي العبادات لم يفوت منها صاحبا الصحيح شيئا ؟
24- سؤال غير واضح
شرح ألفية السيوطي-009 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (3.00 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1374 ) أستمع للشريط ( 1105 )
المحتويات :-
1- مراجعة الدرس السابق
2- البيت (59): وخذه حيث حافظ عليه نص : ومن مصنف بجمعه يخص
3- البيت (60): كابن خزيمة (ويتلو مسلما : وأوله) البستي (ثم) الحاكما
4- البيت (61): وكم به تساهل (حتى ورد : فيه مناكر وموضوع يرد)
5- البيت (62): وابن الصلاح قال: ما تفردا : فحسن إلا لضعف فارددا
6- البيت (63): جريا على) امتناع أن يصححا : في عصرنا كما إليه جنحا
7- البيت (64): وغيره جوزه (وهو الأبر) : فاحكم هنا بما له أدى النظر
8- البيت (65): (ما ساهل البستي في كتابه : بل شرطه خف وقد وفى به)
شرح ألفية السيوطي-010 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (3.09 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1408 ) أستمع للشريط ( 1141 )
المحتويات :-
1- مراجعة الشيخ للدرس السابق وبيان الطريقة التي يتوصل بها إلى معرفة الحديث الصحيح
2- ملخص ما في الدرس حول ما ذكره السيوطي حول مسألة المستخرجات وفوائدها
3- تعريف المستخرجات
4- أمثلة على المستخرجات على الصحيحين
5- البيت (66): واستخرجوا على الصحيحين (بأن *** يروي أحاديث كتاب حيث عن
6- البيت (67): لا من طريق من إليه عمدا *** مجتمعا في شيخه فصاعدا)
7- البيت (68): فربما تفاوتت معنى، وفي *** لفظ كثيرا، فاجتنب أن تضف
8- تتمة البيت (68) مع البيت (69): .............................. *** ........فاجتنب أن تضف إليهما ومن عزا أرادا *** بذلك الأصل (وما أجادا)
9- البيت (70): واحكم بصحة لما يزيد *** فهو مع العلو ذا يفيد
10- البيت (71): (وكثرة الطرق وتبيين الذي *** أبهم أو أهمل أو سماع ذي)
11- تتمة البيت (71) مع البيت (72): .................................. *** ....................أو سماع ذي) تدليس أو مختلط وكل ما *** أعل في الصحيح منه سلما)
12- الكلام على خاتمة هذا المبحث.
13- البيت (73): لأخذ متن من مصنف يجب *** عرض على أصل، وعدة ندب
14- البيت (74): ومن لنقل في الحديث شرطا *** رواية ولو مجازا (غـلـطا)
15- ما هو المقصود بالبيت ( ومن لنقل للحديث شرطا .....) ؟
16- من هو أبو عوانة ؟
17- هل الزيادات التي تقبل هنا إذا صح إسنادها هل كلها ستكون زيادات الثقات من حيث القبول إذا لم تكن مخالفة ؟
18- وهل ينظر في هذه الزيادات هل هي مخالفة أو موافقة ؟
19- ما هو المقصود بلفظة ( وما أجادا) ؟
20- هل ألفية العراقي أفضل من ألفية السيوطي؟
21- وهل قولهم ألفية العراقي أفضل من ألفية السيوطي غلط ؟
22- هل لابد أن يروي جماعة هذه الزيادة أو لا ؟
23- هل كثرة الطرق تفيد نفي التدليس ؟
شرح ألفية السيوطي-011 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (2.59 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1349 ) أستمع للشريط ( 1091 )
المحتويات :-
1- مراجعة الدرس السابق
2- كلمة مجملة حول الحديث الحسن
3- البيت (75): المرتضى في حده ما اتصلا *** بنقل عدل قل ضبطه ولا
4- تتمة البيت (75) مع البيت (76): ............................. *** .................................ولا شذ ولا علل ( وليرتب *** مراتبا ) والاحتجاج يجتبي
5- تتمة البيت (76) مع البيت (77): ............................... *** .................. والاحتجاج يجتبي الفقها وجل أهل العلم *** فإن أتى من طرق اخرى ينمي
6- تتمة البيت (77) مع البيت (78): ............................................. *** فإن أتى من طرق اخرى ينمي إلى الصحيح ، أي لغيره ، كما *** يرقى إلى الحسن الذي قد وسما
7- تتمة البيت (78) مع البيت (79): ...........................................كما *** يرقى إلى الحسن الذي قد وسما ضعفا لسوء الحفظ ( أو إرسال أو *** تدليس أو جهالة ) إذا رأوا
8- قد يكون ساقطا من الأصل
9- البيت (80): مجيئه من جهة أخرى ، وما كان لفسق أو يرى متهما
10- البيت (81): (يرقى عن الإنكار بالتعدد *** بل ربما يصير كالذي بدي
شرح ألفية السيوطي-012 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (4.39 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1368 ) أستمع للشريط ( 1081 )
المحتويات :-
1- مراجعة الدرس السابق (حول الحديث الصحيح ، الحديث الحسن)
2- مجمل ما ورد في الدرس
3- البيت (82): والكتب الأربعة ثمت السنن *** للدارقطني من مظنات الحسن )
4- البيت (83): قال أبو داود عن كتابه : *** ذكرت ما صح وما يشابه
5- البيت (84): وما به وهن أقل وحيث لا *** فصالح ، فابن الصلاح جعلا
6- تتمة البيت (84) مع البيت (85): ...................................... *** ........ فابن الصلاح جعلا ما لم يضعفه ولا صح حسن *** لديه ( مع جواز أنه وهن )
7- البيت (86): فإن يقل قد يبلغ الصحة له : (قلنا: احتياطا حسنا قد جعله)
8- البيت (87): فإن يقل: فمسلم يقول: لا : يجمع جملة الصحيح النبلا
9- البيت (88): فاحتاج أن ينزل للمصدق *** وإن يكن في حفظه لا يرتقي
10- البيت (89): هلا قضى في الطبقات الثانية *** بالحسن مثل ما قضى في الماضيه؟
11- البيت (90): أجب بأن مسلما فيه شرط *** ما صح فامنع أن لذي الحسن يحط)
12- البيت (91): فإن يقل: في السنن الصحاح مع *** ضعيفها، .......................
13- تتمة البيت (91) مع البيت (92): .................................... *** ........................والبغوي قد جمع مصابحا وجعل الحسان ما *** في سنن ( قلنا : اصطلاح ينتمى )
14- البيت (93): يروي أبو داود أقوى ما وجد *** ثم الضعيف حيث غيره فقد
15- البيت (94): والنسئي من لم يكونوا اتفقوا *** .تركا له ( والآخرون ألحقوا
16- تتمة البيت (94) مع البيت (95): ............................................ *** .........( والآخرون ألحقوا بالخمسة ابن ماجة ، قيل : ومن *** ماز بهم فإن فيهم وهن )
17- البيت (96): تساهل الذي عليها أطلقا *** صحيحة ( والدارمي والمنتقى )
18- البيت (97): ودونها مساند ( والمعتلي *** منها الذي لأحمد والحنظلي )
19- ماهو الفرق بين الصحيح لذاته والصحيح لغيره ؟
شرح ألفية السيوطي-013 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (2.15 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1321 ) أستمع للشريط ( 1053 )
المحتويات :-
1- كلمة مجملة حول مقصود الترمذي في جمعه بين الحسن والصحة في حكمه على بعض الأحاديث
2- البيت (98): الحكم بالصحة والحسن على *** متن رواه الترمذي ، واستشكلا
3- البيت (99): فقيل : يعني اللغوي ، ويلزم *** وصف الضعيف ، وهو نكر لهم
4- البيت (100): وقيل : باعتبار تعداد السند *** وفيه شيء ، حيث وصف ما انفرد
5- البيت (101): وقيل : ما تلقاه يحوي العليا *** فذاك حاو أبدا للدنيا
6- البيت (102): كل صحيح حسن لا ينعكس *** ( وقيل : هذا حيث رأي يلتبس
7- تتمة البيت (102): .................................... *** ( وقيل : هذا حيث رأي يلتبس
8- البيت (103): وصاحب النخبة : ذا إن انفرد *** إسناده ، والثان حيث ذو عدد )
9- البيت (104): وقد بدا لي فيه معنيان *** لم يوجدا لأهل هذا الشان
10- البيت (105): أي حسن لذاته صحيح *** لغيره لما بدا الترجيح
11- البيت (106): أو حسن على الذي به يحد *** وهو أصح ما هناك قد ورد
شرح ألفية السيوطي-014 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (1.75 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1333 ) أستمع للشريط ( 1108 )
المحتويات :-
1- كلمة مجملة جول الحكم بالصحة أوالحسن على الإسناد أوالمتن
2- البيت (107): والحكم بالصحة للإسناد *** والحسن دون المتن للنقاد
3- البيت (108): ( لعلة أو لشذوذ ) واحكم *** للمتن إن أطلق ذو حفظ نمي
4- البيت (109): ( وللقبول يطلقون جيدا *** والثابت الصالح والمجودا
5- البيت (110): وهذه بين الصحيح والحسن *** وقربوا مشبهات من حسن
6- البيت (111): وهل يخص بالصحيح الثابت *** أو يشمل الحسن ؟ : نزاع ثابت )
شرح ألفية السيوطي-015 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (2.09 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1292 ) أستمع للشريط ( 1054 )
المحتويات :-
1- مراجعة ما سبق في الدرس
2- كلمة مجملة حول الحديث الضعيف
3- البيت (112): هو الذي عن صفة الحسن خلا *** ( وهو على مراتب قد جعلا )
4- البيت (113): وابن الصلاح فله تعديد *** إلى كثير ( وهو لا يفيد
5- البيت (114): ثم عن الصديق الأوهى كره : *** صدقة عن فرقد عن مره
6- البيت (115): والبيت عمرو ذا عن الجعفي *** عن حارث الأعور عن علي
7- البيت (116): ولأبي هريرة : السري عن *** داود عن والده أي وهن
8- البيت (117): لأنس : داود عن أبيه عن *** أبان واعدد لأسانيد اليمن :
9- تتمة البيت (117) مع البيت (118): .......................................... *** .....واعدد لأسانيد اليمن : حفص عنيت العدني عن الحكم *** وغير ذاك من تراجم تضم
شرح ألفية السيوطي-016 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (2.21 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1307 ) أستمع للشريط ( 1131 )
المحتويات :-
1- كلمة مجملة حول الحديث المسند والمرفوع والموقوف والمقطوع
2- البيت (119): المسند : المرفوع ذا اتصال *** وقيل : أول ، وقيل : التالي
3- البيت (120): وما يضاف للنبي المرفوع لو *** من تابع ، أو صاحب وقفا رأوا
4- البيت (121): سواء الموصول والمقطوع في *** ذين ، وجعل الرفع للوصل قفي
5- البيت (122): وما يضف لتابع مقطوع *** والوقف إن قيدته مسموع
شرح ألفية السيوطي-017 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (2.17 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1338 ) أستمع للشريط ( 1109 )
المحتويات :-
1- مراجعة ما سبق في الدرس
2- كلمة مجملة حول ألفاظ تعطى حكم الرفع
3- البيت (123): وليعط حكم الرفع في الصواب *** نحو : من السنة ، من صحابي
4- البيت (124): كذا : أمرنا ، وكذا : كنا نرى *** في عهده ، أو عن إضافة عرا
5- تكرار البيت (123):
6- تكرار البيت (124):
7- البيت (125): ( ثالثها : إن كان لا يخفى ، وفي *** تصريحه بعلمه الخلف نفي )
8- البيت (126): ونحو : كانوا يقرعون بابه *** بالظفر ، فيما قد رأوا صوابه
9- البيت (127):(بقي شرح هذا البيت) وما أتى ومثله بالرأي لا يقال ( إذ عن سالف ما حملا )
شرح ألفية السيوطي-018 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (2.12 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1303 ) أستمع للشريط ( 1137 )
المحتويات :-
1- مراجعة الدرس السابق
2- البيت (128): وهكذا تفسير من قد صحبا *** في سبب النزول ( أو رأيا أبى
3- البيت (129): وعمم الحاكم في المستدرك *** وخص في خلافه كما حكي )
4- تتمة البيت (129) مع البيت (130): ....................................... *** .................................. كما حكي ) وقال : لا ، من قائل مذكرو *** ( وقد عصى الهادي في المشهور )
5- البيت (131): وهكذا : يرفعه ، ينميه ، *** رواية ، يبلغ به ، يرويه
6- البيت (132): وكل ذا من تابعي مرسل *** ( لا رابع جزما ) لهم ، والأول
7- تتمة البيت 132) مع البيت (133): ....................................... *** ( لا رابع جزما ) لهم ، والأول صحح فيه ( النووي ) الوقفا *** ( والفرق فيه واضح لا يخفى )
شرح ألفية السيوطي-019 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (1.85 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1359 ) أستمع للشريط ( 1120 )
المحتويات :-
1- كلمة مجملة حول الموصول والمنقطع والمعضل
2- البيت (134): مرفوعا أو موقوفا إذ يتصل *** إسناده : الموصول والمتصل
3- البيت (135): وواحد قبل الصحابي سقط *** منقطع ، قيل : أو الصاحب قط
4- البيت (137): ومنه حذف صاحب والمصطفى *** ومتنه بالتابعي وقفا
5- تتمة البيت (135): وواحد قبل الصحابي سقط *** منقطع ، قيل : أو الصاحب قط
6- البيت (136): ( منقطع من موضعين اثنين لا *** تواليا ) ومعضل حيث ولا
7- تتمة البيت (137): ومنه حذف صاحب والمصطفى *** ومتنه بالتابعي وقفا
شرح ألفية السيوطي-020 ( اضيفت في - 2008-06-18 )
ألفية السيوطي-الشيخ عبد المحسن العباد
  حجم الملف (4.28 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1347 ) أستمع للشريط ( 1144 )
المحتويات :-
1- مراجعة ما سبق من الدرس
2- كلمة مجملة حول الحديث المرسل
3- البيت (138): المرسل المرفوع بالتابع ، أو *** ذي كبر ، أو سقط راو قد حكوا
4- البيت (139): أشهرها الأول ، ثم الحجة *** به رأى الأئمة ( الثلاثة )
5- البيت (140): ورده الأقوى و قول الأكثر *** كالشافعي ، وأهل علم الخبر
6- البيت (141): نعم به يحتج إن يعتضد *** بمرسل آخر أو بمسند
7- البيت (142): ( أو قول صاحب أو الجمهور أو *** قيس ومن شروطه كما رأوا
8- البيت (143): كون الذي أرسل من كبار *** وإن مشى مع حافظ يجاري
9- البيت (144): وليس من شيوخه من ضعفا *** ( كنهى بيع اللحم بالأصل وفا )
10- البيت (145):مع البيت (146): ومرسل الصاحب وصل في الأصح *** ( كسامع في كفره ثم اتضح إسلامه بعد وفاة ، ................... *** ................................
11- تتمة البيت (146): .................... والذي *** رآه لا مميزا لا تحت ذي )
12- سؤال عن محمود بن الربيع ؟
13- ما معنى قول (كنهى بيع اللحم بالأصل) ؟
14- ما معنى قوله (ومرسل الصاحب وصل ......) ؟
15- هل يكون المسند كله صحيح ؟
16- هل يعتضد المرسل بموصول صحيح؟
17- سؤال غير واضح