الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.57 ميغابايت )
التنزيل ( 375 )
الإستماع ( 88 )


  1. يقول السائل : لدينا مقابر وأنه يوضع عليها كثير من القاذورات والقمائم التي لا تتصور وأن هذا لا يرضى به الله ولا رسوله وهذا مما يؤثر في النفس عند المؤمنين فأرجو من سماحتكم إرشادنا والنصح في مثل من يضع هذه القاذورات على المقابر ؟

  2. نرى كثير من مقابر المسلمين الآن يوضع عليها أعمدة طويلة من خشب أو أغطية حقائب كبيرة أو علب ملونة لكي يستدلوا بها للزيارة فما الحكم في ذلك ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.19 ميغابايت )
التنزيل ( 347 )
الإستماع ( 82 )


  1. يقول السائل : إنني رجل متزوج ولدي ستة أطفال ولله الحمد بنين وبنات وعند الولادة الأخيرة لزوجتي تعسرت في الولادة مما اضطرني للذهاب بها إلى المستشفى وعمل لها عملية قيصرية وقد تمت العملية بنجاح ولله الحمد وفي خلال العملية عرض علي الطبيب الذي عمل العلمية بأن يربط الرحم لأجل أن لا تحمل بعد ذلك لأن الحمل في مشقة عليها وقد وافقت على ذلك والآن أنا في حيرة من أمري أرجو إفادتي هل يلحقني إثم من جراء ذلك وما العمل الآن وما مدى جواز ذلك من عدمه ؟

  2. يقول رجلٌ لديه منزل يسكنه وعمارة أخرى يقوم بعمارتها للإيجار هل عليه زكاة فيها أم لا أفيدونا بالحكم الشرعي في هذه الأسئلة مع تحياتي ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.08 ميغابايت )
التنزيل ( 355 )
الإستماع ( 75 )


  1. يقول والدتي أفطرت شهرين من رمضان وذلك من مدة سنوات لا تقل عن خمسة عشر عام وذلك بسبب الولادة في عامين متتاليين وكانت لا تحسب أن فيها قضاء وأخيراً سمعت بقضاء ما فات ولكن والدتي سنها الآن ما يقارب ستون عاماً وعندها عدة أمراض ولا تستطيع قضاء هذه المدة علماً بأن لوالدتي حوالي سبعة أعوام تصوم الستة الأيام في شوال تطوعاً لله أفيدوني ماذا يترتب على والدتي بحيث أنها قلقة جداً جزاكم الله خير الجزاء ؟

  2. يقول قد منحني الله سبحانه وتعالى طفلين وطلع عند كل طفلٍ من هؤلاء أربعة وعشرين أصبع زيادة فما رأي فضيلتكم لو قطعتها عند الدكتور نرجو من فضيلتكم الإفادة على سؤالنا هذا ولكن جزيل الشكر ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.23 ميغابايت )
التنزيل ( 347 )
الإستماع ( 62 )


  1. يقول المرسلون : نحن مجموعة من الحجاج رمينا الجمرات الثلاث في أيام التشريق في الصباح قبل الزوال فما الذي يلزمنا ؟

  2. ما حكم من خرج من منى في اليوم الثاني من أيام التشريق بعد أن رمى الجمار الثلاث بعد الزوال وبات في مزدلفة وعاد صباح اليوم الثالث من أيام التشريق إلى منى وجلس به قليلاً ثم انصرف إلى البيت ووادع وخرج من مكة إلى أهله ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.29 ميغابايت )
التنزيل ( 326 )
الإستماع ( 71 )


  1. يقول السائل : وقعت نفسي في إحدى الشدائد أو بما يسمونها محنة تؤدي لقتل النفس وهذه المحنة ارتكبتها في عام ستة وسبعين وتسعمائة وألف لقد خافت والدتي خوفاً شديداً على نفسي من القتل أو القتال ويومها ليس لدى والدتي أي سلطة أو وسيلة لحل مشكلتي فمن شدة خوفها علي جعلت في ذمتها صيام شهر ما عدا شهر رمضان من كل سنة تصوم شهر من عام ستة وسبعين تتابع صيامها حتى الآن وأنا الحمد لله رب العالمين لقد نجيت من هذه الشدة بسلام ووالدتي لقد تجاوز عمرها الأربعين سنة والآن أصبحت تصوم شهرين منهن شهر رمضان المبارك هذا فرض والثاني اليمين الذي في ذمتها من طرفي فما المبرر التي يبررها من صيام هذه أو هذا الشهر ؟

  2. إذا عجزت المرأة عن الوفاء بالنذر لكبر سنها ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.93 ميغابايت )
التنزيل ( 337 )
الإستماع ( 68 )


  1. تقول السائلة : سمعت أن بعض الناس أنهم يقولون لا تجوز الصلاة إلا بالحناء فهل هذا صحيح ، وأنهم يقولون من مات وليس في يديه حناء لم يصل عليه لأن يديه قد تشبهت بالرجال ، أفيدوني ؟

  2. تقول : إنني أفطرت في رمضان وجاء يوم تاسع ولم أصمه وصمت يوم تاسع علماً أنني كل سنة أصومه فهل يجزئ عن اليوم الذي أفطرته أفيدوني جزاكم الله خيراً .؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.85 ميغابايت )
التنزيل ( 328 )
الإستماع ( 63 )


  1. تقول لا حياء في الدين هل يجوز لي أن أقرأ كتب مثلاً فقه السنة أو غيرها من الكتب الدينية وأنا حائض أم لا أفيدونا يا فضيلة الشيخ سدد الله خطاكم ؟

  2. يقول السائل : إذا نذر الإنسان ونسي لا يعلم هو نذر أم لا ماذا يفعل وإذا نذر المسلم نذرا مثل لو قال لو رزقني الله النجاح هذه السنة سوف أذبح كبش هل يجوز له أن يوفر لنفسه منه شيء أم لا وما مقدار الذي يتصدق به ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.20 ميغابايت )
التنزيل ( 310 )
الإستماع ( 76 )


  1. يقول الشاب أنه يبلغ من العمر عشرين سنة ومقبل على حياة زوجية ولكن الذي يعكر علي حياتي هو حيث أنه يوجد في وجهي حبوب سوادء التي تسمى حبة الخال كثيرة ولكن بعدها ملفت للنظر مما يلفت الأنظار نحوي حيث أني كنت عرضة لاستهزاء بعض الناس خصوصاً الصغار أو الأطفال يضحكون مني فكيف الكبار لذلك تجدني منطوي على نفسي وغارق في التفكير وأخيراً قررت أن أزيل بعضها وهي اثنتان فهل في هذا شيء وماذا في ذلك أي لو أني أزلتها في عمليةٍ جراحية أرجو أن تهدوني إلى الحل السليم وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري ؟

  2. أليس من الأيسر أن يستعمل البصمة في الهوية بدل الصور حتى نخرج من الحرام أو لا ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.11 ميغابايت )
التنزيل ( 302 )
الإستماع ( 68 )


  1. يقول هل يجوز للمصلي أن يتوضأ بدون غسل رجله والمسح على الحذاء ؟

  2. أيضاً يقول ما حكم من يصلي أربعة فروض بوضوء واحد ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.19 ميغابايت )
التنزيل ( 290 )
الإستماع ( 59 )


  1. ما حكم التسمية في الوضوء وإذا كان الإنسان في موضعٍ لا يذكر فيه اسم الله فهل تكفي النية وإذا نسي الإنسان التسمية فهل يصح وضوؤه أفيدونا وفقكم الله ؟

  2. يقول لقد سمعت حديث ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه أتدرون من المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له قال صلى الله عليه وسلم المفلس من ذكرت عنده فلم يصل علي أو كما قال السؤال هو أنه أنا طالب في المعهد العلمي ومدرس الحديث عندما يشرح الحديث يكثر من ذكر الرسول فهل يجب علينا أن نصلي عليه في كل مرة أم تكفي المرة الأولى أفيدونا ولكم جزيل الشكر ونشكركم على هذا الاهتمام الكبير يا فضيلة الشيخ وأيدكم الله ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.36 ميغابايت )
التنزيل ( 328 )
الإستماع ( 89 )


  1. يقول إذا وضع الزوج ثدي زوجته في فمه على سبيل الاستمتاع أربع مرات هل تحرم عليه أم لا ؟

  2. تقول المرسلة هل يجوز وضع السحّاب في ثوب المرأة أم هو حرام ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.20 ميغابايت )
التنزيل ( 286 )
الإستماع ( 72 )


  1. تقول أسمع دائماً من الناس أن الجن يتصور في صورة طيور وقطط وأغنام وأنا أنكر ذلك ولم أصدق به لأن الجن مخلوق مثلنا ولن يستطيع تغيير الخلق إلا الله سبحانه وتعالى فهل هذه صحيح أم لا ؟

  2. سؤالها الثاني تقول عن ملابس المرأة يقال إن السحاب أو السستة التي يضعها النساء في ملابسهن في الخلف حرام وكذلك الملابس الضيقة وحمالة الصدر والحمرة التي توضع على الشفاه أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله كل خير ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.51 ميغابايت )
التنزيل ( 285 )
الإستماع ( 54 )


  1. يقول في رسالته يوجد عندنا بعض التجار الذين يدينون لمدة سنة يكون مثلاً عنده مائة أو مائتين قطمة هيل في دكانه ويجيء الذي يريد أن يتدين منه من هذه القطم الهيل ويقول له التاجر استلم منه مثلاً عشرة عشرين حسب الذي استدان منه ويتسلمها الضعيف ثم يجيء آخر يستدين ثم يدينها إياه مرةً ثانية وهي بمكانها ما حركت ويدينها عدة أشخاص فهل هذا يجوز على أنه يدينها عدة أشخاص وهي بمكانها هل هذا ما فيه شيء من الربا ؟

  2. يقول أنا أحب مشاهدة المصارعة الحرة لأنها ترفه عني وتذهب الملل عن نفسي وكنا سابقاً نقضي بعض الوقت في السباق والرحلات والصيد وقد تعقدت الآن أمور المعيشة فأصبحنا لا نملك الوقت الكافي للعمل واللهو المباح ونظراً إلى أني لا أملك جهاز التلفاز فإني أذهب في وقت المصارعة إلى أحد المنتزهات أو المقاهي لمشاهدتها وذات مرة جاء أحد المصارعين بحركات مثيرة لجمهور المشاهدين فأخذوا يتصايحون تشجيعاً لهم فإذا بأحدهم يقول يا حبيبي النبي استر عليه يا رب يا رب خليه وسؤالي هو هل يجوز إطلاق كلمة يا حبيبي النبي لشخص غير مسلم ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.02 ميغابايت )
التنزيل ( 290 )
الإستماع ( 58 )


  1. يقول إذا غسلت العورة ثم لبست السروال وانتصفت في الوضوء أحدثت هل أبدأ الوضوء من جديد أو أتجدد أرشدوني جزاكم الله خير لأني في حيرة ؟

  2. يقول أيضاً ما حكم طلب النكاح باليد ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.95 ميغابايت )
التنزيل ( 283 )
الإستماع ( 73 )


  1. يقول لقد فاتني يومٌ من شهر رمضان وأنا مسافر وجاء شهر رمضان الثاني ولم أقض هذا اليوم الذي فاتني هل يجوز لي أن أقضيه فيما بعد علماً بأن السنة دارت وأنا لم أقض وهل يجوز لي القضاء الآن ؟

  2. يقول كنت مسافراً من الرياض إلى بلدةٍ بعيدة وكنت أقصر الصلاة وذات يوم عزمت على السفر إلى بلدة قريبة منها فهل يجوز لي جمع المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير وإذا كان يجوز فأيهما افضل ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.07 ميغابايت )
التنزيل ( 278 )
الإستماع ( 57 )


  1. يقول السائل : إذا كان الإنسان لصاً وعاش على اللصوصية ثم تاب هل يجب عليه رد كل شيء فعله ثانياً إذا اكتسب إنسان مالاً غير حلال ثم تاب فما حكم هذا المال؟

  2. يقول إنه يوجد له أقارب في البادية البر وقد دعوني لوليمة عرس عندهم وكان ذلك في الجمعة بعد صلاة الظهر وقد احترت في ذهابي إليهم لعدم وجود مسجد للجمعة أو حتى للصلاة لأنهم بادية يصلون في الخلاء ولا جمعة عندهم فذهبت لإجابة الدعوة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دعيتم فأجيبوا ولكني لم أحضر الجماعة أو لصلاة الجمعة للسبب المذكور فهل علينا في ذلك وزر أرجو لكم الثواب من الله تعالى ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.96 ميغابايت )
التنزيل ( 278 )
الإستماع ( 65 )


  1. يقول حسب اعتقادي أن فريضة الحج ولدت بولادة الدين الإسلامي ولكن تبين لي أن الناس كانوا يحجون قبل الدين الإسلامي وكان الرسول عليه السلام يجتمع في هؤلاء الحجاج كي يدعوهم للإسلام فكيف كان ذلك أرجو إفادتي وفقكم الله وجزاكم خيراً ؟

  2. يقول أنا شاب مسلم وعلى علم يقين أن السحر حرام ومع هذا فإني أجد في هذه الأيام أناساً كثيرين يتعرضون لنوبات مرضية ويترددون على عدة أطباء ولم يفدهم بأي علاج بينما يذهبون في النهاية إلى أحد المنجمين السحرة فيتبين أنهم مسحورين من قبل أناس آخرين فيشفيهم من آلامهم بطريقته الخاصة أي باستعمال بعض الكتب أفيدوني في ذلك أثابكم الله ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.14 ميغابايت )
التنزيل ( 283 )
الإستماع ( 57 )


  1. يقول إذا قرأت في كتب السنة أجد فيها أحاديث صحيحة وضعيفة وموضوعة فهل يجوز الاستدلال بها والعمل بها أم لا ؟

  2. يقول هل يجوز دفع الزكاة من السعودية إلى السودان وإني أعمل اليوم في السعودية وأرسلت الزكاة إلى هناك ولكم شكري ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.96 ميغابايت )
التنزيل ( 313 )
الإستماع ( 75 )


  1. ما هو حكم الشريعة على إنسان كان يصلي وأثناء الصلاة لم يتبع الإمام مثلاً الإمام سجد ورفع وهو لم يسجد عمداً فسجد عند قيام الإمام السجدة وشكراً ؟

  2. بالنسبة يا شيخ للموافقة نريد أن تضيفوا عليها شيئاً من التعريف والتمثيل ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.97 ميغابايت )
التنزيل ( 284 )
الإستماع ( 69 )


  1. سؤاله الثاني يقول هو أن الرجل إذا توفي وضعوا عند قبره قراءٌ للقرآن بالأجرة إلى أن يأتي يوم الجمعة إلى يوم الجمعة هل يستفيد الميت من هذه القراءة على قبره وهل هذه القراءة جائزة أم لا ؟

  2. بعض الناس بعد أن يدفن الميت يبقون عند قبره مدة يستغفرون الله ويذكرون الله ويتكلمون أيضاً مع الميت ويتمسكون بقصة عمرو ابن العاص الذي طلب من مشيعيه أن يبقوا عند قبره مدة نحر الجزور نريد أيضاً حكم هذا العمل ؟