الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.58 ميغابايت )
التنزيل ( 178 )
الإستماع ( 56 )


  1. قصر الرسول على أولئك رحمة*** منه بهن وشكر ذي الإحسان (تتمة الجواب عن دليلهم الثاني في قولهم أن الرسول حي في قبره)

  2. معنى قول الناظم: وكذاك أيضا قصرهن عليه معـ***ـلوم بلا شك ولا حسبان زوجاته في هذه الدنيا وفي الـ*** أخـرى يقينا واضح البرهان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.49 ميغابايت )
التنزيل ( 192 )
الإستماع ( 45 )


  1. (بيان الجواب عن دليلهم الرابع وهو حديث عرض أعمال بني آدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوقف ابن القيم في صحته) هذا وأما عرض أعمال العبا***د عليه فهو الحق ذو إمكان وأتى به أثر فإن صح الحـ***ـديث به فحق ليس ذا نكران

  2. (بيان أن الأعمال تعرض على الأموات غير النبي صلى الله عليه وسلم من الأقارب وبيان ضعف هذه الآثار) لكن هذا ليس مختصا به*** أيضا بآثار روين حسان فعلى أبي الإنسان يعرض سعيه*** وعلى أقاربه مع الإخوان إن كان سعيا صالحا فرحوا به*** واستبشروا يا لذة الفرحان أو كان سعيا سيئا حزنوا وقا***لوا رب راجعه إلى الإحسان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 162 )
الإستماع ( 41 )


  1. ومن البلية أن قوما بين أهـ***ـل الحصن واطوهم على العدوان (يقصد أهل التعطيل)

  2. معنى قول الناظم: ورموا به معهم وكان مصاب أهـ***ـل الحصن منهم فوق ذي الكفران فتركبت من كفرهم ووفاق من*** في الحصن أنواع من الطغيان وجرت على الإسلام أعظم محنة*** من ذين تقديرا من الرحمن

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.45 ميغابايت )
التنزيل ( 154 )
الإستماع ( 40 )


  1. بيان النوع السادس من التركيب وهو تركيب الماهية

  2. القراءة من قول الناظم: هذا وكم خبط هنا قد زال..إلى آخر الفصل

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.60 ميغابايت )
التنزيل ( 180 )
الإستماع ( 63 )


  1. (بيان أن جميع الموجودات شاهدة لكمال الله وإثبات صفاته) وإذا تأملت الوجود رأيته*** إن لم تكن من زمرة العميان بشهادة الإثبات حقا قائما*** لله لا بشهادة النكران

  2. (بيان أن الرسل والكتب والفطرة والعقل تشهد بصفات الله وكماله سبحانه وتعالى) وكذاك رسل الله شاهدة به*** أيضا فسل عنهم عليم زمان وكذاك كتب الله شاهدة به*** أيضا فهذا محكم القرآن وكذلك الفطر التي ما غيرت*** عن أصل خلقتها بأمر ذان وكذا العقول المستنيرات التي*** فيها مصابيح الهدى الرباني

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.48 ميغابايت )
التنزيل ( 170 )
الإستماع ( 50 )


  1. لا يعلم الأفلاك كم أعدادها*** وكذا النجوم وذانك القمران بل ليس يسمع صوت كل مصوت***كلا وليس يراه رأي عيان بل ليس يعلم حالة الإنسان تفـ***ـصيلا من الطاعات والعصيان كلا ولا علم له بتساقط الـ***أوراق أو بمنابت الأغصان علما على التفصيل هذا عندهم*** عين المحال ولازم الإمكان(إنكار أهل البدع لعلم الله)

  2. (بيان قولهم أن نوع الإنسان ما زال للأبد ولا ابتداء له) بل نفس آدم عندهم عين المحا***ل ولم يكن في سالف الأزمان ما زال نوع الناس موجودا ولا*** يفنى كذاك الدهر والملوان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.63 ميغابايت )
التنزيل ( 209 )
الإستماع ( 70 )


  1. معنى قول الناظم: إلا المجوس فإنهم قالوا*** بأن الشر خالقه إله ثان

  2. سؤال الفرق بين قول الجبرية والمجوس في الرب

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.54 ميغابايت )
التنزيل ( 231 )
الإستماع ( 56 )


  1. بيان معاني صفة الله السمع فيكون بمعنى إجابة ويكون السمع بمعنى إدراك المسموع فهو قسمان عام وخاص فالعام يتعلق بكل ما يسمع والخاص هو مستلزم للنصرة والعام تارة يراد منه الإحاطة وتارة يراد منه التهديد مع الأدلة

  2. بيان معاني صفة الله الرؤية فتكون بمعنى العلم وبمعنى المشاهدة والرؤية التي بمعنى إدراك المرئي فنوعان عام وخاص فتقتضي النصر والتأييد

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 199 )
الإستماع ( 61 )


  1. تتمة الكلام حول مراتب الناس في القضاء

  2. بيان وجوب الرضى بقضاء الله

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.49 ميغابايت )
التنزيل ( 194 )
الإستماع ( 50 )


  1. ذكر فوائد الرفق

  2. وهو القريب وقربه المختص بالد***اعي وعابده على الإيمان (الكلام على اسم الله القريب وصفته القرب وهنا القرب الخاص من الداعي والعابد ودليله وبيان حقيقة القرب وأنها لا تنافي علو الله عز وجل وهل القرب ينقسم إلى قسمين عام وخاص؟)

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 203 )
الإستماع ( 59 )


  1. بيان أهمية علم الاشتقاق وهل الإسم الجامد مشتق أم لا.

  2. سؤال هل التواب من أسماء الله أو صفاته

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.48 ميغابايت )
التنزيل ( 206 )
الإستماع ( 48 )


  1. نور السموات العلى من نوره*** والأرض كيف النجم والقمران (بيان أن نور السماوات والأرض من نور الله الذي هو فعله وهذا مخلوق لا النور الذي هو وصفه لأنه لازم لذاته وهذا النور غير مخلوق)

  2. معنى قول الناظم: من نور وجه الرب جل جلاله*** وكذا حكاه الحافظ الطبراني فيه استنار العرش والكرسي مع*** سبع الطباق وسائر الأكوان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 193 )
الإستماع ( 52 )


  1. تتمة الرد على الأشاعرة في تقسيم أفعال الله

  2. معنى قول الناظم: فالوصف بالأفعال يستدعي قيا***م الفعل بالموصوف بالبرهان كالوصف بالمعنى سوى الأفعال ما*** إن بين ذينك قط من فرقان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.52 ميغابايت )
التنزيل ( 202 )
الإستماع ( 41 )


  1. تعريف الإلحاد لغة وشرعا

  2. أسماؤه أوصاف مدح كلها*** مشتقة قد حملت لمعان إياك والإلحاد فيها إنه***كفر معاذ الله من كفران(معنى إياك والواو لغة)

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.62 ميغابايت )
التنزيل ( 191 )
الإستماع ( 40 )


  1. فاصبر قليلا إنما هي ساعة*** يا مثبت الأوصاف للرحمن فلسوف تجني أجرك صبرك حـ***ـين يجني الغير وزر الإثم والعدوان فالله سائلنا وسائلهم عن الـ***إثبات والتعطيل بعد زمان(كيف يكون جواب المعطل ربه يوم القيامة في نفيه لصفات الله)

  2. فأعد حينئذ جوابا كافيا*** عند السؤال يكون ذا تبيان (نصيحة غالية من ابن القيم في هذا الباب وفي غيره)

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.48 ميغابايت )
التنزيل ( 167 )
الإستماع ( 45 )


  1. والشرك فاحذره فشرك ظاهر*** ذا القسم ليس بقابل الغفران (بيان خطر الشرك وذكر خلاف العلماء في الشرك الأصغر هل يغفره الله وأنه تحت المشيئة)

  2. (بيان الشرك الأكبر وصوره) وهو اتخاذ الند للرحمـن أيا كا***ن من حجر ومن إنسان يدعوه أو يرجوه ثم يخافه *** ويحبه كمحبة الديان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 212 )
الإستماع ( 37 )


  1. تتمة القراءة من قول الناظم: في كتبه طرا وقرر قول ذي..إلى آخر الفصل

  2. معنى إجمالي لهذا الفصل

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.52 ميغابايت )
التنزيل ( 202 )
الإستماع ( 42 )


  1. سميتموه قواطعا عقلية*** تنفي الظواهر حاملات معان (معنى قول أهل البدع ظاهر النصوص غير مراد والرد عليهم)

  2. مثال لقاعدة أهل البدع السابقة وهي صفة اليد لله والرد عليها

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.58 ميغابايت )
التنزيل ( 175 )
الإستماع ( 51 )


  1. سؤال: ما وجه رد الفلاسفة لأهل التعطيل في إنكارهم لنصوص الصفات دون المعاد

  2. معنى قول الناظم: فصل في مصارع النفاة والمعطلين بأسنة أمراء الإثبات والتوحيد

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.46 ميغابايت )
التنزيل ( 180 )
الإستماع ( 43 )


  1. بيان سبب تسمية أهل التعطيل لحكمة الله علة وغرض

  2. معنى قول الناظم: لا يشعران بمدحة بل ضدها*** فيهون حينئذ على الأذهان نفي الصفات وحكمة الخلاق والـ***أفعال إنكارا لهذا الشأن