جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 6
موسوعة أهل الحديث 430
المكتبة الرقمية 1
المتواجدين حالياً 437

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
438
زوار الأمس
2376
إجمالي الزوار
240571461

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
125
موسوعة أهل الحديث
45621
برنامج أهل الحديث
24
سجل الزوار
26
المكتبة الرقمية
89
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
45885

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 19
الإمارات 1
البحرين 1
بروناي 1
كندا 1
جيبوتي 1
الجزائر 3
مصر 1
اسبانيا 1
فرنسا 2
المملكة المتحدة 7
فلسطين 2
العراق 3
ايطاليا 3
الأردن 1
الكويت 1
ليبيا 5
المغرب 3
هولندا 1
عمان 2
فلسطين 1
رومانيا 8
السعودية 9
Sc 1
السودان 1
تونس 1
تنزانيا 1
أوكرانيا 3
أمريكا 353
جنوب أفريقيا 1
المتواجدين حالياً 438

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2410429
موسوعة أهل الحديث
189445512
برنامج أهل الحديث
602126
سجل الزوار
128565
المكتبة الرقمية
839514
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
194874074
المقدمة الآجرومية

| 1 | 2 |
شرح المقدمة الآجرومية-01 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.78 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 4608 ) أستمع للشريط ( 2251 )
المحتويات :-
1- مقدمة في بيان أهمية علم النحو .
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " الكلام : هو اللفظ المركب , المفيد بالوضع ... " .
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... المفيد بالوضع ... " .
4- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأقسامه ثلاثة : اسم وفعل وحرف جاء لمعنى ... " .
5- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالاسم يعرف بالخفض والتنوين ... " .
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ...ودخول الالف والام ... ".
7- مناقشة ما سبق الكلام عليه من تعريف الكلام عند النحويين .
8- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وحروف الخفض , وهي : من , وإلى , وعن , وعلى ... " .
9- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وفي , ورب , والباء , والكاف , واللام ... " .
10- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وحروف القسم , وهي : الواو , والباء , والتاء ... " .
11- هل " من " تكون دائما للابتداء ؟
12- المناقشة حول علامات الاسم
13- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والفعل يعرف بقد , والسين , وسوف , وتاء التأنيث الساكنة ... " .
14- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والحرف ما لا يصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل ... " .
15- المناقشة حول علامات الفعل
16- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب الإعراب :الإعراب هو تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-02 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.71 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 2703 ) أستمع للشريط ( 1219 )
المحتويات :-
1- تتمة شرح باب الإعراب
2- المناقشة حول تعريف الإعراب
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأقسامه أربعة : رفع , ونصب , وخفض , وجزم ... " .
4- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فللأسماء من ذلك الرفع , والنصب , والخفض , ولا جزم فيها , وللأفعال من ذلك الرفع , والنصب , والجزم , ولا خفض فيها ... " .
5- إعراب بعض الجمل
6- المناقشة حول أقسام الإعراب
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب معرفة علامات الإعراب : للرفع أربع علامات : الضمة , والواو , والألف , والنون ... " .
8- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما الضمة , فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع : في الاسم المفرد , وجمع التكسير , وجمع المؤنث السالم ... " .
9- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء ... " .
10- المناقشة حول علامات الرفع
11- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الواو , فتكون علامة للرفع في موضعين : في جمع المذكر السالم ... " .
12- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وفي الأسماء الخمسة , وهي : أبوك , وأخوك , وحموك , وفوك , ذو مال ... " .
13- المناقشة حول مواضع الرفع بالواو
14- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما الألف , فتكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصة ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-03 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.71 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 2236 ) أستمع للشريط ( 1087 )
المحتويات :-
1- تتمة شرح علامة التثنية
2- المناقشة حول علامة التثنية
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما النون , فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع , إذا اتصل به ضمير تثنية , أو ضمير جمع , أو ضمير المؤنثة المخاطبة ... " .
4- المناقشة حول علامة الرفع بثوبت النون
5- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و للنصب خمس علامات : الفتحة , و الألف , و الكسرة , و الياء , و حذف النون ... " .
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد , وجمع التكسير , والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء ... " .
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما الألف : فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة , نحو : " رأيت أباك و أخاك " و ما أشبه ذلك ... " .
8- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الكسرة : فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم ... " .
9- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما الياء : فتكون علامة للنصب في التثنية و الجمع ... " .
10- المناقشة حول علامات النصب
11- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما حذف النون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون ... " .
12- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وللخفض ثلاث علامات : الكسرة , و الياء , و الفتحة ... " .
13- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما الكسرة : فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد المنصرف , وجمع التكسير المنصرف , وفي جمع المؤنث السالم ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-04 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.72 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 2279 ) أستمع للشريط ( 1052 )
المحتويات :-
1- تتم شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الكسرة فتكون علامة للخفض ... " .
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الياء : فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الأسماء الخمسة , وفي التثنية , و الجمع ... " .
3- هل لغة الزام المثنى الألف موجودة في القرآن ؟
4- هل المثل " مكره أخاك لا بطل " من لغة الزام المثنى الألف ؟
5- هل " الأهلون " ملحق بالجمع ؟
6- المناقشة حول علامات الخفض
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما الفتحة : فتكون علامة للخفض في الاسم الذي لا ينصرف ... " .
8- شرح موانع من الصرف " وزن الفعل "
9- شرح موانع الصرف " العدل "
10- ذكر مختصر يسير لما سبق
11- شرح موانع الصرف " التأنيث "
12- المناقشة حول موانع الصرف " صيغة منتى الجموع, وزن الفعل , العدل , التأنيث "
13- تتمة الكلام عن موانع الصرف " العلمية , التركيب "
14- المناقشة حول مانع من الصرف " التركيب "
15- تتمة الكلام عن موانع الصرف " زيادة الألف ونون , العجمة "
شرح المقدمة الآجرومية-05 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.77 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 2130 ) أستمع للشريط ( 989 )
المحتويات :-
1- تتمة الكلام عن موانع الصرف
2- المناقشة حول جميع موانع الصرف
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و للجزم علامتان : السكون , الحذف . فأما السكون , فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع الصحيح الآخر ... " .
4- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الحذف , فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر , و في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون ...".
5- المناقشة حول علامة جزم الأفعال الخمسة
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فصل : المعربات قسمان : قسم يعرب بالحركات , وقسم يعرب بالحروف ... " .
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالذي يعرب بالحركات أربعة أنواع : الاسم المفرد , وجمع التكسير , وجمع المؤنث السالم , والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء . وكلها ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتخفض بالكسرة وتجزم بالسكون وخرج عن ذلك ثلاثة أشياء : جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة,و الاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة, و الفعل المضارع المعتل الآخر يجزم بحذف آخره ... ".
8- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع : التثنية, وجمع المذكر السالم و الأسماء الخمسة و الأفعال الخمسة :وهي يفعلان وتفعلان وتفعلون وتفعلون وتفعلين, فأما التثنية فترفع بالألف , وتنصب وتخفض بالياء, وأما جمع المذكر السالم فيرفع بالواو , وينصب ويخفض بالياء , وأما الأسماء الخمسة فترفع بالواو , وتنصب بالألف وتخفض بالياء , وأما الأفعال الخمسة فترفع بالنون , وتنصب وتجزم بحذفها ... " .
9- المناقشة حول المعربات بالحركات والمعربات الحروف
10- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب الأفعال ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-06 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.78 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 2104 ) أستمع للشريط ( 1106 )
المحتويات :-
1- تتمة شرح باب الأفعال
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الأفعال ثلاثة : ماض , ومضارع , و أمر , نحو ضرب , و يضرب , واضرب ... " .
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالماضي مفتوح الآخر أبدا ... " .
4- المناقشة حول الأفعال
5- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الأمر : مجزوم أبدا ... " .
6- المناقشة حول بناء فعل الأمر
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والمضارع ما كان في أوله إحدى الزوائد الأربع التي يجمعها قولك " أنيت " وهو مرفوع أبدا حتى يدخل عليه ناصب أو جازم ... " .
8- المناقشة حول أوائل الفعل المضارع
9- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالنواصب عشرة , وهي : أن , و لن , و إذن , و كي , ولام كي , ولام الجحود , و حتى , والجواب بالفاء , والواو , وأو ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-07 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.77 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 2090 ) أستمع للشريط ( 1048 )
المحتويات :-
1- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالنواصب عشرة , وهي : أن , و لن ..." .
2- لماذا سميت لام الحجود ؟
3- متى يقال تقدر" أن " وجوبا و جوازا ؟
4- هل يترتب عن قاعدة الأخذ بالأسهل تناقض ؟
5- هل "أو" تنصب بنفسها أو ب"أن" ؟
6- هل قول الشارح "إذن " حرف جواب وجزاء صحيح ؟
7- المناقشة حول النواصب
8- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والجواب بالفاء , والواو ... " .
9- المناقشة حول النواصب
10- تتمة شرح النواصب
11- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الجوازم ثمانية عشر , وهي : لم , و لما , و ألم , و ألما , و لام الأمر و الدعاء , و " لا " في النهي والدعاء ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-08 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.77 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 2042 ) أستمع للشريط ( 1011 )
المحتويات :-
1- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و " لا " في النهي والدعاء ... " .
2- المناقشة حول الجوازم
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و إن , وما , و من , و مهما , و إذما , و أي , و متى , و أين و أيان , و أنى , و حيثما , و كيفما , و إذا في الشعر خاصة .. " .
4- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و إذما , و أي , و متى , و أين و أيان , و أنى , و حيثما , و كيفما , و إذا في الشعر خاصة ... " .
5- هل " ما " في " أينما " زائدة ؟
6- ذكر مباحث في الجوازم التي تجزم فعلين .
7- المناقشة حول الجوازم
8- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب مرفوعات الأسماء . المرفوعات سبعة , وهي : الفاعل , و المفعول الذي لم يسم فاعله , و المبتدأ , وخبره , واسم " كان " و أخواتها , وخبر " إن " و أخواتها , و التابع للمرفوع , وهو أربعة أشياء : النعت , و العطف , و التوكيد , و البدل ... " .
9- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب الفاعل : الفاعل هو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله. و هو على قسمين :ظاهر , ومضمر ... " .
10- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالظاهر : نحو قولك : قام زيد , ويقوم زيد , وقام الزيدان , و يقوم الزيدان , وقام الزيدون , و يقوم الزيدون , و قام الرجال , و يقوم الرجال , وقامت هند , وقامت الهند , و قامت الهندان , و تقوم الهندان , و قامت الهندات , و تقوم الهندات , و قامت الهنود , و تقوم الهنود , وقام أخوك , و يقوم أخوك , و قام غلامي , و يقوم غلامي , و ما أشبه ذلك ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-09 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.80 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 2001 ) أستمع للشريط ( 1033 )
المحتويات :-
1- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المضمر اثنا عشر , نحو قولك : ضربت , و ضربنا, ضربت , و ضربت , و ضربتما , و ضربتم , و ضربتن , و ضرب , وضربت , و ضربا و ضربوا , و ضربن ... " .
2- المناقشة حول الفاعل
3- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المضمر اثنا عشر , نحو قولك : ضربت , و ضربنا ... " .
4- هل الألف في " ضربوا " من الضمير وهل لها اعراب ؟
5- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب المفعول الذي يسم فاعله . وهو الاسم المرفوع الذي لم يذكر معه فاعله . فإن كان الفعل ماضيا ضم أوله و كسر ما قبل آخره , و إن كان مضارعا ضم أوله و فتح ما قبل آخره ... " .
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و هو على قسمين : ظاهر و مضمر : فالظاهر نحو قولك : " ضرب زيدٌ " , و " يضرب زيدٌ " , و " أكرم عمرٌو ", و " يكرم عمرٌو " ... ".
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المضمر اثنا عشر , نحو قولك : ضربت , وضربنا , و ضربت, و ضربت , و ضربتما , و ضربتم , و ضربتن , و ضرب , و ضربت, وضربا , و ضربوا , و ضربن ... " .
8- كيف تصرف "قال " ؟
9- مناقشة حول نائب الفاعل
10- ذكر الأمثلة على ما سبق مع إعرابها
11- المناقشة حول المضمر
12- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب المبتدأ و الخبر . المبتدأ: هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية ... " .
13- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الخبر : هو الاسم المرفوع المسند إليه , نحو قولك : زيدٌ قائمٌ ، و الزيدان قائمان , والزيدون قائمون ... ".
14- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المبتدأ قسمان : ظاهر و مضمر . فالظاهر ما تقدم ذكره . والمضمر اثنا عشر , و هي : أنا , و نحن , و أنت , و أنت , و أنتما , و أنتم , و أنتن , و هو , وهي , و هما , و هن , نحو قولك : " أنا قائمٌ " , و " نحن قائمون " . و ما أشبه ذلك ... " .
15- هل يكون المبتدأ مستترا ؟
16- المناقشة
شرح المقدمة الآجرومية-10 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.88 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 2043 ) أستمع للشريط ( 967 )
المحتويات :-
1- تتمة المناقشة
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الخبر قسمان : مفرد , و غير مفرد . فالمفرد نحو :" زيدٌ قائمٌ " . وغير المفرد أربعة أشياء : الجار و المجرور , و الظرف , والفعل مع فاعله , و المبتدأ مع خبره , نحو قولك : " زيدٌ في الدار , و زيدٌ عندك , و زيدٌ قائمٌ أبوه , و زيدٌ جاريته ذاهبةٌ " ... " .
3- لماذا قدر " كائن " في الجار والمجرور والظرف ؟
4- المناقشة حول أقسام الخبر مع الإعراب
5- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب العوامل الداخلة على المبتدأ و الخبر . و هي ثلاثة أشياء : كان و أخواتها , و إن و أخواتها , و ظننت و أخواتها ... " .
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما كان و أخواتها : فإنها ترفع الاسم , وتنصب الخبر , وهي : كان , و أمسى , و أصبح , و أضحى ... " .
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ظل , و بات , و صار , و ليس , و ما زال , و ما انفك , و ما فتئ , وما برح ... " .
8- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما انفك , و ما فتئ , وما برح ... " .
9- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما دام ... " .
10- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما تصرف منها , نحو : كان , ويكون , و كن , و أصبح , و يصبح , و أصبح , تقول : كان زيدٌ قائمًا , وليس عمرٌو شاخصًا . وما أشبه ذلك ... " .
11- إعراب بعض الأمثلة حول كان وأخواتها
12- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما إن وأخواتها , فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر و هي : إن , و أن , و لكن , و كأن , و ليت, و لعل و تقول : إن زيدًا قائمٌ , و ليت عمرًا شاخصٌ , و ما أشبه ذلك . ومعنى إن و أن للتوكيد , ولكن للاستدراك , و كأن للتشبيه , و ليت للتمني , و لعل للترجي و التوقع ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-11 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.89 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1943 ) أستمع للشريط ( 991 )
المحتويات :-
1- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما إن وأخواتها , فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر و هي : إن , و أن ... " .
2- متى تفتح " إن " ؟
3- إعراب بعض الجمل
4- ذكر بعض الفوائد عن كان وأخواتها وإن و أخواتها .
5- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما ظننت و أخواتها , فإنها تنصب المبتدأ والخبر على أنهما مفعولان لها , وهي : ظننت , و حسبت , و خلت , و زعمت ... " .
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و رأيت , و علمت , و وجدت , و اتخذت , و جعلت , و سمعت , تقول : ظننت زيدًا قائمًا , و رأيت عمرًا شاخصا , وما أشبه ذلك ... " .
7- ما المراد ب " رأى " هل الرأيا البصرية أو العلم في الحديث ( من رأى منكم منكرا فليغيره ) ... " ؟
8- المناقشة حول ظننت وأخواتها
9- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... بــــــــــاب النعت ... " .
10- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... النعت تابع للمنعوت في رفعه ونصبه و خفضه , و تعريفه و تنكيره , تقول : قام زيدٌ العاقل, و رأيت زيدًا العاقل , و مررت بزيد العاقل ... " .
11- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المعرفة خمسة أشياء :"الاسم المضمر , نحو : أنا , و أنت , و الاسم العلم , نحو زيدٍ و مكة ... " .
12- المناقشة حول النعت والمعرفة
13- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والاسم المبهم , نحو : هذا , و هذه , و هؤلاء , و الاسم الذي فيه الألف و اللام , نحو : الرجل و الغلام , و ما أضيف إلى واحد من هذه الأربعة ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-12 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.76 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1841 ) أستمع للشريط ( 972 )
المحتويات :-
1- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما أضيف إلى واحد من هذه الأربعة .. " .
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و النكرة كل اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون آخر , و تقريبه كل ما صلح دخول الألف و اللام عليه , نحو : الرجل و الفرس ... " .
3- إعراب بعض الجمل
4- ملخص يسير لما سبق
5- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... بـاب الــــعطف ... " .
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و حروف العطف عشرة , وهي : الواو , و الفاء , و ثم ... " .
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أو , و أم ... " .
8- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و إما , و بل , و لا , و لكن , و حتى في بعض المواضع ... " .
9- المناقشة حول حروف العطف
10- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فإن عطفت بها على مرفوع رفعت , أو على منصوب نصبت , أو على مخفوض خفضت , أو على مجزوم جزمت , تقول : قام زيدٌ و عمرٌو , و رايت زيدًا و عمرًا , ومررت بزيدٍ , و عمرٍو , و زيدٌ لم يقم و لم يقعد ... " .
11- متى تكون "أم " متصلة ومنقطعة ؟
12- المناقشة
شرح المقدمة الآجرومية-13 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.82 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1962 ) أستمع للشريط ( 973 )
المحتويات :-
1- تتمة المناقشة
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب التوكيد ... " .
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... التوكيد تابع للمؤكد في رفعه ونصبه وخفضه وتعريفه ... " .
4- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... ويكون بألفاظ معلومة , وهي النفس , و العين , وكل , و أجمع , وتوابع أجمع , وهي : أكتع , و أتبع , و أبصع , تقول : قام زيدٌ نفسه , و رأيت القوم كلهم , و مررت بالقوم أجمعهم ... " .
5- المناقشة
6- هل " أجمون " ملحق بالجمع المذكر السالم ؟
7- تتمة المناقشة
8- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب البدل ... " .
9- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... إذا أبدل اسم من اسم أو فعل من فعل تبعه في حميع إعرابه ... " .
10- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و هو أربعة أقسام : بدل الشيء من الشيء , وبدل البعض من الكل ... " .
11- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و بدل الاشتمال , و بدل الغلط , نحو قولك : قام زيدٌ أخوك , و أكلت الرغيف ثلثه , و نفعني زيدٌ علمه , و رأيت زيدًا الفرس . أردت أن تقول : الفرس فغلطت فأبدلت زيدًا منه ... " .
12- ما نوع البدل في " أكلت ثلثه الرغيف " ؟
13- هل يشترط وجود علاقة بين البدل والمبدل منه في بدل الغلط ؟
14- هل بدل الغلط يشبه الاستدراك
15- هل كل عطف بيان بدل ؟
16- هل يشترط وجود ضمير في بدل الكل من الكل ؟
17- " اشتريت هذه السيارة " من أي أنواع البدل ؟
18- قوله تعالى (( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه ... )) أي أنواع البدل ؟
19- " محمد بن عبدالله " هل عطف بيان أو بدل ؟
20- هل يكون بدل الغلط في الفعل ؟
21- هل فيه توابع غير الأربعة المعروفة ؟
22- إعراب بعض الجمل
شرح المقدمة الآجرومية-14 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.79 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1852 ) أستمع للشريط ( 981 )
المحتويات :-
1- تتمة المناقشة
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب منصوبات الأسماء ... " .
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... المنصوبات خمسة عشر , و هي : المفعول به , و المصدر , و ظرف الزمان , و ظرف المكان , و الحال , و التمييز , و المستثنى , و اسم لا , و المنادى , و المفعول من أجله ’ و المفعول معه , و خبر كان و أخواتها , واسم إن وأخواتها , و التابع للمنصوب , و هو أربعة أشياء : النعت و العطف و التوكيد و البدل ... " .
4- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب المفعول به ... " .
5- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وهو الاسم المنصوب , الذي يقع به الفعل , نحو قولك : ضربت زيدا , و ركبت الفرس ... " .
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وهو قسمان : ظاهر و مضمر . فالظاهر : ما تقدم ذكره . و المضمر قسمان : متصل , و منفصل ... " .
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالمتصل : اثنا عشر , و هي ضربني , و ضربنا , و ضربك , و ضربك , و ضربكما , و ضربكم , و ضربكن , و ضربه , و ضربها , و ضربهما , و ضربهم , و ضربهن ... " .
8- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المنفصل اثنا عشر , و هي : إياي , وإيانا , و إياك , و إياك , و إياكما , و إياكم , و إياكن , و إياه , و إياها , و إياهما , وإياهم , وإياهن ... " .
9- الحديث " إن الله كره لكم القيل والقال ... " هل يدل هذاعلى التحريم ؟
10- إعراب بعض الجمل
شرح المقدمة الآجرومية-15 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.79 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1788 ) أستمع للشريط ( 986 )
المحتويات :-
1- تتمة المناقشة
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب المصدر . المصدر هو : الاسم المنصوب , الذي يجيء ثالثا في تصريف الفعل , نحو : ضرب يضرب ضربًا ... " .
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و هو قسمان : لفظي و معنوي . فإن وافق لفظه لفظ فعله فهو لفظي , نحو: قتلته قتلاً . و إن وافق معنى فعله دون لفظه فهو معنوي , نحو : جلست قعودًا , و قمت وقوفًا , و ما أشبه ذلك ... " .
4- المناقشة حول المصدر
5- هل يصح المثال " درست أحسن اجتهاد " ؟
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ظرف الزمان و ظرف المكان ... " .
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... ظرف الزمان هو اسم الزمان المنصوب بتقدير " في " نحو : اليوم , والليلة , و غدوة , و بكرة , و سحرا , و غدا , و عتمة , و صباحا , و مساء , و أبدا , و أمدا , و حينا و ما أشبه ذلك ... " .
8- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ظرف المكان هو اسم المكان المنصوب بتقدير " في " نحو : أمام , و خلف , و قدام , و وراء , و فوق , و تحت , و عند , و مع , و إزاء , و حذاء , و تلقاء , و ثم , و هنا , و ما أشبه ذلك ... " .
9- هل تكون " في " بمعنى " مع " ؟
10- المناقشة حول ظرف الزمان وظرف المكان
شرح المقدمة الآجرومية-16 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.92 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1899 ) أستمع للشريط ( 1005 )
المحتويات :-
1- تتمة المناقشة
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب الحال ... ".
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الحال : هو الاسم المنصوب , المفسر لما انبهم من الهيئات , نحو قلك : " جاء زيدٌ راكبًا ", و " ركبت الفرس مسرجًا " , و " لقيت عبد الله راكبًا " و ما أشبه ذلك ... " .
4- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و لا يكون الحال إلا نكرة , و لا يكون إلا بعد تمام الكلام , و لا يكون صاحبها إلا معرفة ... " .
5- المناقشة حول الحال
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب التمييز ... " .
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... هو الاسم المنصوب , المفسر لما انبهم من الذوات , نحو قولك : " تصبب زيدٌ عرقًا " , و " تفقأ بكرٌ شحمًا " , و " طاب محمدٌ نفسًا " , و " اشتريت عشرين غلامًا " , و " ملكت تسعين نعجةً " , و " زيدٌ أكرم منك أبا " , و أجمل منك وجهًا " ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-17 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (7.47 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1750 ) أستمع للشريط ( 1022 )
المحتويات :-
1- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و " طاب محمدٌ نفسًا " , و " اشتريت عشرين غلامًا " , و " ملكت تسعين نعجةً " , و " زيدٌ أكرم منك أبا " , و " أجمل منك وجهًا " ... " .
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و لايكون إلا نكرة , و لا يكون إلا بعد تمام الكلا م ... " .
3- المناقشة حول التمييز
4- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب الاستثناء ... " .
5- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وحروف الاستثناء ثمانية , وهي : إلا , و غير , و سوى , و سواء , و خلا , و عدا , و حاشا ... " .
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالمستثنى بإلا ينصب إذا كان الكلام تاما موجبا , نحو : " قام القوم إلا زيدًا " , و "خرج الناس إلا عمرًا " . وإن كان الكلام منفيا تاما جاز فيه البدل و النصب على الاستثناء , نحو : " ما قام القوم إلا زيدٌ " , و " إلا زيدًا " ... " .
شرح المقدمة الآجرومية-18 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.80 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1821 ) أستمع للشريط ( 1030 )
المحتويات :-
1- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وإن كان الكلام منفيا تاما جاز فيه البدل و النصب على الاستثناء , نحو : " ما قام القوم إلا زيدٌ " , و " إلا زيدًا " ... " .
2- ما غرض المؤلف رحمه الله من تكثير الأمثلة في المسألة الواحدة ؟
3- المناقشة حول الاستثناء
4- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وإن كان الكلام ناقصا كان على حسب العوامل , نحو " ما قام إلا زيدٌ " , و " ماضربت إلا زيدًا " , و " ما مررت إلا بزيدٍ " ... " .
5- المناقشة حول الاستثناء
6- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المستثنى بغيرٍ , و سوى , و سوى , وسواءٍ , مجرور لا غير ... " .
7- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المستثنى بخلا , و عدا , و حاشا , يجوز نصبه و جره , نحو : " قام القوم خلا زيدًا , وزيدٍ " , و " عدا عمرًا وعمرٍو " , و " حاشا بكرًا وبكرٍ " ... " .
8- لماذا لم يجعل المؤلف حروف الاستثناء -التي تعمل عمل حروف الجر - مع حروف الجر ؟
9- ما معنى "ما " التي تدخل على " حاشا , وخلا , وعدا " ؟
10- المناقشة حول الاستثناء
شرح المقدمة الآجرومية-19 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.73 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1835 ) أستمع للشريط ( 1043 )
المحتويات :-
1- تتمة المناقشة
2- ما هو الراجح في اعراب "زيد " في المثال " ما لالقوم إلا زيد " ؟
3- إعراب بعض الجمل
4- " ألا كل شيء ماخلا الله باطل " هل " ما " مصدرية ؟
5- هل " حاشا " تشابه الحرف ؟
6- ما معنى المصدرية ؟
7- ما معنى الاستثناء المتصل والمنقطع ؟
8- هل قولك " حاشاه أن يفعل كذا " من باب الاستثناء ؟
9- قوله تعالى (( غير المغضوب ... )) هل الاستثناء متصل ؟
10- هل " ليس , وما يكون " هل تأخذ أحكام " أن " وأخواتها ؟
11- قوله نعالى (( ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون )) هل يصح الاستثناء ؟
12- ملخص سريع لما سبق
شرح المقدمة الآجرومية-20 ( اضيفت في - 2006-04-10 )
المقدمة الآجرومية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.73 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1796 ) أستمع للشريط ( 1067 )
المحتويات :-
1- تتمة ما سبق
2- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب " لا ".اعلم أن " لا " تنصب النكرات بغير تنوين إذا باشرت النكرة و لم تتكرر " لا " نحو : " لا رجل في الدار " ... " .
3- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فإن لم تباشرها وجب الرفع و وجب تكرار " لا " نحو : " لا في الدار رجلٌ و لا امرأةٌ " ... " .
4- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فإن تكررت " لا " جاز إعمالها و إلغاؤها , فإن شئت قلت : " لا رجل في الدار و لا امرأة " وإن شئت قلت : " لا رجلٌ في الدار و لا امرأةٌ " ... " .
5- ما معنى " لا " الجنس ؟
6- المناقشة حول " لا " الجنس
7- تتمة الشرح
8- المناقشة حول " لا " الجنس
9- " لا حول ولا قوة " بالضم هل يصح اعراب " قوة " مبتدأ ؟
10- تتمةالشرح
11- المناقشة حول "لا " النافية للجنس ؟