الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.80 ميغابايت )
التنزيل ( 239 )
الإستماع ( 68 )


  1. يقول فيها : إذا سهوت في الصلاة ولم أسجد سجود السهو، وسلمت ونسيت سجود السهو، فماذا يجب علي أن أفعل؟

  2. له سؤال آخر في هذه الرسالة يقول فيه: يغلبني النعاس أحياناً في صلاة الصبح، فلا أعلم ما قلت ولا ما فعلت كالقراءة والتحيات، ولكنه ليس بالنوم العميق الذي يخشى من نقض الوضوء معه، فماذا أفعل أفيدوني بارك الله فيكم ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.30 ميغابايت )
التنزيل ( 214 )
الإستماع ( 59 )


  1. أرضعتني امرأة عندما كنت طفلاً بشهادة تلك المرأة ووالدتي رضعات غير معلومة، هل هن واحدة أو ثلاثة أم أقل أو أكثر، وكان الرضاع في يوم واحد فقط من العصر وحتى ميعاد النوم في الليل، فهل يحق لي الزواج من أحد بناتها، وخصوصاً البنت الأخيرة التي أنجبتها نرجو الإفادة وفقكم الله ؟

  2. يقول : إذا حصل أن لمست يدي يد زوجتي عفواً - أو العكس - فهل ينقض الوضوء أم لا ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.84 ميغابايت )
التنزيل ( 216 )
الإستماع ( 54 )


  1. تقول : كنت حاملاً في ثمانية أشهر فحملت جهازاً في المنزل بغير قصد، وتأذى الجنين وتوفي بسبب حمل هذا الجهاز، وأنا لم أقصد أذى الجنين بل بقصد التنظيف المنزلي، فهل أنا مذنبة وما هي كفارة ذلك إن وجد أفيدوني جزاكم الله عني وعن المسلمين خيراً ؟

  2. وهي : أنه يوجد بقريتنا مسجد جامع وهذا المسجد واقع وسط المقابر التي تحيط به من الشمال والجنوب، والمسافة بينه وبين الجهة الشمالية مترين، وكذلك الجنوبية مترين، وأن تلك المقابر في طريقها للتوسع، كما أن بعض المصلين هداهم الله يجعلون تلك المقابر مواقف لسياراتهم، أخبرونا جزاكم الله عنا كل خير في الحكم في مثل ذلك، ولكم جزيل الشكر والتقدير ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.98 ميغابايت )
التنزيل ( 217 )
الإستماع ( 55 )


  1. عائلتها يتكلمون في أعراض الناس بحق وبغير حق، وتقوم بمحاولة منعهم من ذلك إلا أنهم يردون عليها بكلمات نابية ويطلبون منها الابتعاد عنهم مما يثير أعصابها، ثم تزوج أخوها وأصبحت زوجته تهين والدتها ولا تساعدها في المنزل، وتشارك في إهانة الناس في الكلام فيهم، فماذا تفعل هذه الفتاة المسلمة تجاه والديها وزوجة أخيها؟

  2. أفيدكم أن لي أخت من الأم وقد تزوجت من رجل فأنجبت منه بنتاً ثم طلقها، ثم تزوجت من رجل آخر لا تريده ولا نحن أيضاً نريده، خاصة والدتي، ولكن إخوانها من الأب هم الذين أجبروها، فعندما حضر زوجها رفضت والدتي أن تذهب إليها، وأن تشير على أختي، وبعد ذلك سكن بجوارنا ولم يخبرنا فعندما علمت والدتي أتت إليهم لكي ترى أختي، فقالت أختي لوالدتي : أنت لست والدتي لأنك لم تأتيني في الزواج، فقالت والدتي : أنا لم آتيك إلا لأراك ولزيارة الرحم، وبعد وقت قصير سافر بها زوجها إلى مدينة بعيدة منا، وقد حرم والدتي من رؤية ابنتها، ومن رؤيتنا إليها نحن أيضاً، ولم يخبرنا بالعمل الذي هو فيه، ولم يخبرنا بالتلفون لكي نتصل أو تتصل والدتي وتطمئن إليها، علماً بأن أختي قد قالت لوالدتي عندما أسافر أجعلك تبكين علي وأنت التي ترسلين علي، فنرجو من فضيلتكم أن تخبرونا ماذا تفعل والدتي، هل والدتي حقاً لها أن ترسل إليها، علماً بأن للوالدين حقاً علينا نحن الأبناء، وأن الرسول قد خص بالأم أحق من الأب ؟ نرجو الإفادة وفقكم الله.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.31 ميغابايت )
التنزيل ( 228 )
الإستماع ( 60 )


  1. هناك مشكلة اجتماعية خطيرة استفحلت بسبب الغزو الاجتماعي تلك هي عدم تعدد الزوجات، فما رأيكم في ذلك ؟

  2. هناك أيضاً بعض النساء يفضلن العادات الاجتماعية في أوروبا أو في الغرب عموماً، أو في البلاد غير الإسلامية، ويقلن في ذلك : إن تعدد الزوجة ممنوع، وهنا مثلاً في الحكم الشرعي يباح تعدد الزوجة، فما الحكم في إلصاق هذه التهمة في الإسلام ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.95 ميغابايت )
التنزيل ( 237 )
الإستماع ( 57 )


  1. سماحة الشيخ هذه ورقة توزع في بعض الدوائر الحكومية وفي المنتديات مكتوب فيها : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة، منها في الدنيا ست، وثلاث عند الموت وثلاث في القبر، وثلاثة التي تصيب يوم القيامة، أما الستة التي تصيبه في الدنيا فهي: ينزع الله البركة من عمره، لا يرفع الله له دعاءً إلى السماء، يمسح الله سيما الصالحين من وجهه إلى أخر هذه الست، وفي الثلاث عند الموت يقول: إنه يموت ذليلاً، إنه يموت خائفاً... يقول الذي يوزعها كنت أوزعها وأنا لا أدري عن صحتها من عدمه، أرجو إفادتي إذا كانت صحيحة هذه الأشياء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا استمر في توزيعها هذه الورقة ؟

  2. يقول : أصابتني جنابة في البرية وليس عندي ماء للغسل فتيممت وصليت الفجر أنا وجماعة معي، فلما رجعت إلى الخيمة سألتني زوجتي كم مرةً تيممت ؟ فقلت : تيممت مرةً واحدة، فقالت : إنه يلزمك تيممان، أحدهما عن الجنابة والثاني عن الصلاة، فهل ذلك صحيح أم لا ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.33 ميغابايت )
التنزيل ( 213 )
الإستماع ( 59 )


  1. ما حكم التسبيح بالسبحة وفقكم الله ؟

  2. يقول في سؤاله الثاني: ما حكم بناء المسجد على القبر، وما حكم وضع القبر قبلة المسجد داخله ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.87 ميغابايت )
التنزيل ( 219 )
الإستماع ( 60 )


  1. ما هو حكم تعلم المرأة الطب وهو يضطرها إلى السفر بدون محرم، علماً بأن المسافة تقطع في ساعتين بالسيارة، وهي تضطر أيضاً إلى الإقامة في المدينة الجامعية بدون محرم؟ أفتونا مأجورين وجزاكم الله عنا خيراً .

  2. لقد مرضت أمي قبل شهر رمضان بعدة أشهر ولقد استمر مرضها إلى أن اختارها الله سبحانه وتعالى إلى جواره ولقد صامت شهر رمضان إلا تسعة أيام مع أنها مريضة، ولكنها أفطرت هذه الأيام من أجل العلاج، ولكنها قالت لي : إنها تود أن تقضي هذه الأيام التسعة بعد أن ينتهي شهر رمضان، ولكنها توفيت، فهل يجوز علي أن أقضي هذه الأيام التسعة، أم ماذا ؟ أرشدوني جزاكم الله عني كل خير.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.05 ميغابايت )
التنزيل ( 209 )
الإستماع ( 54 )


  1. الذي توفي عنها زوجها ولم يفرض لها زوجها مهراً ولم يدخل بها، فهل لها مهر المثل أم نصف مهر المثل، أم المتعة ؟ وفقكم الله.

  2. سؤاله الثاني يقول فيه : إذا أم إمامٌ صبيين أو ثلاثة دون العاشرة، هل يكون عن يسارهم أم أمامهم ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.81 ميغابايت )
التنزيل ( 210 )
الإستماع ( 52 )


  1. يقول : في شهر رمضان المبارك الذي انصرم نمت مع زوجتي على الفراش وضميتها بدون أن أواقعها فعلياً، أي بدون جماع، الأمر الذي أودعني أن أنزل بدون مباشرة، أرجو إفادتي ما هو الحكم وما هي الكفارة ؟ ولكم تحياتي.

  2. يقول : ما حكم تبرج النساء عند الأجنبي في أسواق البيع، وكذلك في البيوت عند أخ الزوج وبعض الأعمام والأخوال إلى آخره، عند من يأتي في البيت؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.05 ميغابايت )
التنزيل ( 220 )
الإستماع ( 54 )


  1. عمري واحد وعشرون سنة، لم أصم ولا شهر من رمضان، ولكن نويت -أعتقد أنه يقول-: (أتوب) ونبت إلى الصواب والحق، وأريد أن أبتدئ من جديد، هل يجوز ذلك أم لا؟ أعتقد أنه يقول : ما أصوم السنوات الماضية.

  2. يقول : في مدينة الموصل يوجد مزار يسمى مزار الشيخ فتحي أبو عبد الله، وهذا الشيخ له أثر كبير عند أهالي الموصل، وخاصة النساء، حيث إذا يمرضن أو يصبن بأذى، يذهبن لزيارة الشيخ فتحي، ويحصل لهن الشفاء العاجل كما يدعين وينذرون النذور للشيخ فتحي عند شفائهن من المرض، والعبارات التي يقلنها هي: النذر لوجه الله والثاني لأبو عبد الله، أو يقول : نذر لله والشيخ فتحي، أو لله وثوابها لأبي عبد الله، وسؤالي هذا : هل حلال أم حرام ؟ أفيدونا أفادكم الله، والسلام عليكم.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.67 ميغابايت )
التنزيل ( 207 )
الإستماع ( 61 )


  1. يقول : ما حكم من صلى قصراً مع إمام يتم، أي أنه صلى ركعتين معه ثم سلم، وترك الإمام في صلاته ؟

  2. يقول : ما معنى هذه الآية التي وردت في سورة الروم : (( .... وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين )) (( من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا... )) وهل يقال لتارك الصلاة أنه مشرك ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.28 ميغابايت )
التنزيل ( 215 )
الإستماع ( 63 )


  1. تقول : هل يجوز في الشرع أن تزيل المرأة الغير المتزوجة الشعر الموجود في ساقيها، وفوق الشفاة، ونحن نعلم أن مكان هذا الشعر هو تشبه بالرجل، هل يمكن إزالة الشعر الظاهر في هذه المناطق أم لا يجوز؟

  2. أيضا تقول: إن الله عز وجل أمرنا بصلة الرحم ولكن أقاربي غير متدينين ولا يصلون وغير متحجبين، كذلك أمي وأخواتي وإخواني ووالدتي، وإنني والحمد لله مسلمة ومتحجبة ولا أتصل بأي أجنبي ولا أخرج من البيت، وأعمل دائماً على حل مشاكل البيت وتبيين فوائد الإسلام والسنة النبوية لأهلي، ولكن دون فائدة، فهل أحرجهم أو أبتعد عنهم؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.79 ميغابايت )
التنزيل ( 219 )
الإستماع ( 55 )


  1. لقد كسرت حجرا كبيرا إلى واحد وعشرين حجر ورميت به في اليوم الثاني، أي في اليوم الأول من أيام التشريق، فهل يعتبر رميي هذا صحيحاً أم أنه يعتبر حجر واحد على حسب أصله ؟ وفقكم الله.

  2. لم أتمكن من رمي جمرة العقبة يوم العيد، فرميتها ليلة اليوم الأول من أيام التشريق، فهل يلزمني شيء في ذلك أم لا ؟ وفقكم الله.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.10 ميغابايت )
التنزيل ( 211 )
الإستماع ( 52 )


  1. أرجو من فضيلتكم أن تبينوا حرمة استعمال وقراءة كتب السحر والتنجيم حيث أنها موجودة بكثرة، وبعض زملائي يريدون شراءها ويقولون : إنها إذا لم تستعمل فيما يضر فليس في ذلك حرام؟ نرجو الإفادة وفقكم الله ؟

  2. وأخيراً إنني أشكوا من إهمال الطلبة المبتعثين بدون وعظ ولا إرشاد، حيث أنني لا أرى أي اهتمام بهم من ناحية الدين، فما رأيكم في ذلك ؟ وشكراً وتقبلوا تحياتي .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.73 ميغابايت )
التنزيل ( 213 )
الإستماع ( 56 )


  1. تسأل أختكم عن كتاب يسمى (راتب الحداد)، يلزم قراءته كل ليلة، ويبدأ بآية من القرآن هي: (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا )) وبعدها سورة فاتحة الكتاب، فآيات قرآنية وتسبيح وتكبير وتهليل وتوحيد كثير، وفي آخر الكتاب دعاء يقول: الفاتحة لسيدي محمد بن علي، وأصوله وفروعه وآل بعلاوي صغيرهم وكبيرهم، إن الله يحمينا بحمايتهم وينورنا بهداهم، أن نراهم في الدنيا والآخرة، والفاتحة الثانية تقول: الفاتحة لسيدنا وقدوتنا وعمدتنا سيدي عبد الله صاحب الراتب، إن الله يقدس روحه في الجنة، ويوجد في آخر الكتاب، تسبيح وتهليل وتكبير ودعاء وختم بالصلاة على النبي، والسؤال هو: هل يجوز قراءة هذا الكتاب أم لا ؟ جزاكم الله عنا خيراً.

  2. إذا وضعت الملابس التي احتلمت فيها وفيها المني، ووضعتها في صحنٍ كبير أو في الغسالة للغسيل، وأثناء عملية الغسيل تقع علي وعلى ثيابي بعض القطرات من هذا الماء، فهل أتنجس أنا وثيابي، وهل غسلة واحدة تكفي، وما مقدار القلتين ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.15 ميغابايت )
التنزيل ( 216 )
الإستماع ( 53 )


  1. تزوجت امرأة اسمها حصة، وأتت ببنت اسمها نورة ثم توفي زوج حصة وتزوجت رجلاً آخر، وأتت منه ببنت اسمها هند، وتزوجت نورة وأتت أيضاً ببنت وقامت نوره بإرضاع بنت أمها التي هي هند، ثم توفي زوج نورة وتزوجت رجلاً آخر، فهل يصح لهند أن تكشف لزوج أمها من الرضاعة، وأختها من أمها ؟ علماً بأن هذا رضعت من لبن رجل نورة الأول وشكراً.

  2. امرأة لها بنات ابن، فلما توفي زوجها - الذي هو جد البنات - تزوجت رجلاً آخر، فهل يصح لبنات ابنها أن تكشف لزوجها الأخير؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.89 ميغابايت )
التنزيل ( 214 )
الإستماع ( 55 )


  1. هل على المرأة المسلمة أذان أو إقامة عند الصلاة، وما حكم صلاتها لو فعلت ذلك؟

  2. إذا تزوج والدي امرأةً ثم طلقها وأنجبت بنات من غيره، هل لي أن أتزوج منهن؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.89 ميغابايت )
التنزيل ( 215 )
الإستماع ( 58 )


  1. نمت قبل الظهر، فلما استيقظت وجدت أناساً في المسجد يصلون الظهر، وفكرت أنهم يصلون العصر فدخلت معهم بنية العصر، فهل أصلي بعد إنقضاء الصلاة ظهراً أم لا، ومتى أصليها ؟ وفقكم الله.

  2. متى يقصر المسلم صلاته، وما المدة التي يجوز فيها القصر؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.81 ميغابايت )
التنزيل ( 208 )
الإستماع ( 55 )


  1. هل يغني الماء عن الحجر مع الغسيل الكامل، أم لا بد من الحجر وإذا هناك ماء نجهله ؟ في هذا الخصوص نرجو الإفادة ولكم منا الشكر الجزيل ووفقكم الله.

  2. كم يعدل الصاع بالمكاييل الحالية، وكم يعدل الفرسخ بالمقاييس الحالية أيضاً ؟ وفقكم الله.