الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.52 ميغابايت )
التنزيل ( 145 )
الإستماع ( 46 )


  1. شخصٌ أودع مبلغاً من المال في أحد البنوك الأجنبية، وأصبح لذلك المبلغ فائدة معينة، كيف يتصرف في هذه الفائدة، هل يستفيد منها أو يتصدق بها؟ جزاكم الله خيراً.

  2. شخص له مبلغ لدى الدولة، وتعهد شخصٌ آخر باستخلاف المبلغ على أن يدفع لصاحب الدين (40?) مقدماً و (60?) يستخلصها بطريقته الخاصة لتكون كلها له، فهل يجوز هذا أو لا؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.81 ميغابايت )
التنزيل ( 140 )
الإستماع ( 45 )


  1. هل يجب على الخطيب عندما يصعد على المنبر أن يضع شيئاً على رأسه على سبيل المثال: العمامة، وهل يجوز للشاب غير المتزوج أن يكون خطيباً؟ جزاكم الله خيراً.

  2. في يوم الجمعة بعد أن يسلم الإمام ونسلم بعده يقرأ آية الكرسي، ثم يسبح الله ويحمده ويكبره ونحن كذلك وراءه، ثم يرفع يديه بالدعاء ونحن معه، ثم نقرأ سورة الفاتحة، فهل في عملنا هذا شيء، أم يجب أن يختم كل فرد الصلاة بمفرده ولا يختمها مع الإمام؟ جزاكم الله خيراً.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.29 ميغابايت )
التنزيل ( 137 )
الإستماع ( 47 )


  1. هل يجوز تحري الصدقة ليلة سبع وعشرين من رمضان؟

  2. مشكلتي أن لي إخوة أكبر مني، وثلاثة أصغر مني، قام أبي بمساعدة الإخوة أكبر مني حتى زوجهم، وصرف عليهم مصاريف كبيرة حتى استقروا في حياتهم، وأبي ينوي في نفسه أن يكتب في وصيته قطعة أرض لإخوتي الصغار، فهل هذا حلال أم حرام، مع العلم أن إخوتي الأكبر مني منفصلين عنا تماماً، وحالتهم المعيشية جيدة جداً، ولم يتقدموا لمساعدة إخوتهم الصغار، وهذا مما جعل الأب يكتب للأطفال الصغار قطعة أرضٍ كوصية لهم؟ جزاكم الله خيراً.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.24 ميغابايت )
التنزيل ( 138 )
الإستماع ( 55 )


  1. هل الوقف لازم في آخر كل آية من القرآن الكريم؟ جزاكم الله خيراً.

  2. هل أداء الصلاة بعد الأذان بساعة أو ساعتين -بسبب أداء أعمال البيت من غسيل وطبخٍ وغير ذلك- هل يعتبر هذا حرام أم أنه جائز؟ جزاكم الله خيراً.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.51 ميغابايت )
التنزيل ( 134 )
الإستماع ( 36 )


  1. ماذا نقول عن السحر، وكيف نقي أنفسنا منه؟ جزاكم الله خيراً.

  2. كفارة اليمين هل يجوز تأخيرها عن وقتها أم أن لها وقتاً محدداً؟ جزاكم الله خيراً.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.51 ميغابايت )
التنزيل ( 144 )
الإستماع ( 49 )


  1. هل الشخص إذا كان في الصلاة قبل التسليم ونوى الصلاة لرجل في وسط الصلاة، ثم أحس بعد ذلك أن النية لغير وجه الله وشك، هل قبل الصلاة نوى أم بعدها، وهل يكون رياءً؟ وجهونا جزاكم الله خيراً.

  2. ما حكم صيد الطيور في الأشهر الحرم؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.53 ميغابايت )
التنزيل ( 131 )
الإستماع ( 49 )


  1. عن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم: { أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: إن شئت، قال أأتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم }، وفي الحديث الآخر: { إنه كان الأمرين منه صلى الله عليه وسلم عدم الوضوء مما مست النار }، ما الحكمة في هذين الحديثين ولاسيما الوضوء من لحم الإبل، وكيف نجمع بين هذين الحديثين؟ جزاكم الله خيراً.

  2. ماالحكمة من الوضوء من لحم الإبل؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.59 ميغابايت )
التنزيل ( 148 )
الإستماع ( 54 )


  1. أرجو التكرم بالإجابة عليها من سماحة الشيخ: ما حكم الوضوء للصلاة قبل دخول الوقت؟

  2. لدينا في الكلية مصلى ندخل فيه ونجلس فيه متى ما نشاء ونفطر فيه أيضاً وقد ينام البعض وقد يدخل الطالب وهو على غير وضوء ما رأيكم في هذا؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.87 ميغابايت )
التنزيل ( 130 )
الإستماع ( 44 )


  1. إنني لا أعرف والدي ولا والدتي حيث توفيا في سن مبكرة، ولم يربني إلا خالتي أخت أمي إلى أن أصبحنا في سن الاعتماد على الله ثم على النفس، وحيث كنا ثلاثة إخوة توفي أخي الأكبر، وعندما توفي كان ذلك في الماضي حيث الجهل والخرافات، قال الناس لخالتي: إن موت أخي كان غير طبيعي، وأنه قد خطفه الجن، ودارت الشكوك على خالتي، وبعد ثلاثة أيام من العزاء ذهبنا ففتحنا القبر وتأكدنا، وإذا بالمتوفى داخل القبر، ثم أعدناه كما كان، هل في تصرفنا هذا شيء، وجهونا، وإذا كان علينا من كفارة؟ جزاكم الله خيراً.

  2. أنا عامل بالحلوى محافظة حوطة بني تميم، والدي توفي وهو فقير، ولم يحج حجة الإسلام، وأنا ذو عائلة ومتوسط الحال، هل أحج عنهم من نفقة عيالي أم لا؟ أفيدوني بارك الله فيكم.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.72 ميغابايت )
التنزيل ( 133 )
الإستماع ( 55 )


  1. رجل لديه بضاعة -عروض تجارة- في محله،نصفها له والنصف الآخر للشركات التي يتعامل معها بالأجل، بحيث يسدد لهم على فترات، هل يزكي على كل ما في المحل من عروض تجارته، أو يزكي على الذي يملك فقط؟ جزاكم الله خيراً.

  2. بالنسبة لرجل لديه تجارة وعليه ديون، هل يسدد الزكاة، أم يسدد الديون التي عليه من زكاته؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.41 ميغابايت )
التنزيل ( 139 )
الإستماع ( 65 )


  1. في العام الماضي في شهر رمضان ختمت القرآن الكريم عن والدي المتوفى من اثني عشر عاماً، وفي هذا العام -أي: في شهر رمضان القادم علينا إن شاء الله- أريد أن أختم القرآن الكريم عن أمي، مع العلم أنها ما زالت على قيد الحياة والحمد لله، ولكنها لا تجيد القراءة، مع العلم أيضاً أنني لم أختم القرآن عن نفسي؟ وجهوني جزاكم الله خيراً.

  2. كم عدد ركعات صلاة الليل، وهل تكفي الفاتحة في كل ركعة أم لا بد من قراءة شيء من القرآن، وأيضاً: هل تصلى جماعة، أم يصلى الواحد بمفرده؟ جزاكم الله خيراً.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.56 ميغابايت )
التنزيل ( 148 )
الإستماع ( 57 )


  1. ما تفسير قول الله تعالى: (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آياتٌ محكماتٌ هن أم الكتاب وأخر متشابهاتٌ فأما الذين في قلوبهم زيغٌ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلٌ من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب ))[آل عمران:7]؟

  2. إذا كان عن يميني رجل يصلي، وحينما فرغ من صلاته سلم عن يمينه وشماله، وسمعت هذا السلام، فهل أرد عليه بقولي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.50 ميغابايت )
التنزيل ( 154 )
الإستماع ( 71 )


  1. مقيمة مع زوجي في المملكة بالمنطقة الشرقية لعامي الأول، وأرغب في أداء فريضة الحج رغبةً شديدة هذا العام، مع أنني حاملٌ الآن، وإن شاء الله في شهر ذي الحجة سوف أكون في بداية الشهر التاسع الأخير للحمل، وحيث أن زوجي وبعض الأخوات يردن تأجيل الحج هذا العام خوفاً من متاعب الحمل أثناء السفر وأداء المناسك، وهدانا الله إلى أن نرسل إلى برنامجكم هذا لتتفضلوا بإرشادنا؟ جزاكم الله خيراً.

  2. كثيراً ما نرحل مع البدو الرحل من منطقة الربع الخالي متجهين شمالاً –وطبعاً- نحن في السيارات، وكل يوم نمشي مسافة عشرين كليو وما فوقها قليلاً، وأحياناً ننزل قبل منتصف النهار، فهل يجوز لنا القصر، مع العلم بأن الرحلة سوف تستغرق شهراً؟ وجهونا جزاكم الله خيراً.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.68 ميغابايت )
التنزيل ( 167 )
الإستماع ( 62 )


  1. هل يجوز تأخير الصلاة عند الشعور بالتعب الشديد حتى أرتاح؛ لأتمكن من إتقان الصلاة، وهل يجوز إعادة الصلاة عند السرحان الكثير فيها، وعدم التركيز؟ جزاكم الله خيراً.

  2. إذا نذرت أن أشتري لإنسان هدية معينة عندما يتحقق لي شيء معين، ومات هذا الشخص، فماذا أفعل، هل أتصدق بالمبلغ، أم ماذا أفعل؟ جزاكم الله خيراً.