جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 5
موسوعة أهل الحديث 93
برنامج أهل الحديث 2
سجل الزوار 1
المتواجدين حالياً 101

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
101
زوار الأمس
648
إجمالي الزوار
6955205

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
92
موسوعة أهل الحديث
12894
برنامج أهل الحديث
20
سجل الزوار
7
المكتبة الرقمية
141
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
13154

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 2
الإمارات 2
النمسا 1
بنغلاديش 1
بلجيكا 1
بروناي 1
البرازيل 1
الصين 12
ألمانيا 2
الدانمارك 1
الجزائر 6
مصر 2
اسبانيا 1
أندونيسيا 1
الأردن 2
المغرب 1
نيجيريا 2
هولندا 3
باكستان 2
روسيا 3
السعودية 12
تونس 3
تركيا 1
أوكرانيا 1
أمريكا 35
اليمن 2
المتواجدين حالياً 101

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2022346
موسوعة أهل الحديث
106241859
برنامج أهل الحديث
466679
سجل الزوار
106310
المكتبة الرقمية
730316
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
111013521
بلوغ المرام/شرح كتاب الطلاق

شرح كتاب الطلاق-01 ( اضيفت في - 2004-08-24 )
بلوغ المرام-الشيخ صالح الفوزان
  حجم الملف (5.67 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 919 ) أستمع للشريط ( 439 )
المحتويات :-
1- كتاب الطلاق
2- باب الخلع
3- عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ! ثابت بن قيس ما أعيب عليه في خلق ولا دين ، ولكني أكره الكفر في الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟ فقالت : نعم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقبل الحديقة وطلقها تطليقة ) رواه البخاري . وفي رواية له : ( وأمره بطلاقها ) . ولأبي داود والترمذي وحسنه : ( أن امرأة ثابت بن قيس اختلعت منه فجعل النبي صلى الله عليه وسلم عدتها حيضة ) .
4- وفي رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عند ابن ماجه : ( أن ثابت بن قيس كان دميماً ، وأن امرأته قالت : لولا مخافة الله إذا دخل علي لبصقت في وجهه ) .
5- ولأحمد من حديث سهل بن أبي حثمة : ( وكان ذلك أول خلع في الإسلام ) .
6- باب الطلاق
7- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أبغض الحلال إلى الله الطلاق ) . رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الحاكم ورجح أبو حاتم إرساله .
8- وعن ابن عمر رضي الله عنهما : ( أنه طلق امرأته وهي حائض في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسأل عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فقال : مره فليراجعها ، ثم ليمسكها حتى تطهر ، ثم تحيض ، ثم تطهر ، ثم إن شاء أمسك بعد ، وإن شاء طلق قبل أن يمس ، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء ) متفق عليه . وفي رواية لمسلم : ( مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهراً أو حاملاً ) . وفي رواية أخرى للبخاري : ( وحسبت تطليقة ) .
9- وفي رواية لمسلم : ( قال ابن عمر : أما أنت طلقتها واحدة أو اثنتين ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أراجعها ، ثم أمسكها حتى تحيض حيضة أخرى ، ثم أمهلها حتى تطهر ، ثم أطلقها قبل أن أمسها ، وأما أنت طلقتها ثلاثاً فقد عصيت ربك فيما أمرك به من طلاق امرأتك ) . وفي رواية أخرى : ( قال عبد الله بن عمر : فردها علي ولم يرها شيئاً ، وقال : إذا طهرت فليطلق أو ليمسك ) .
10- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( كان الطلاق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وسنتين من خلاقة عمر طلاق الثلاث واحدة ، فقال عمر : إن الناس قد استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة ، فلو أمضيناه عليهم فأمضاه عليهم ) رواه مسلم .
11- وعن محمود بن لبيد رضي الله عنه قال : ( أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل طلق امرأته ثلاث تطليقات جميعاً ، فقام غضبان ، ثم قال : أيلعب بكتاب الله وأنا بين أظهركم ، حتى قام رجل فقال يا رسول الله : ألا أقتله ؟ ) رواه النسائي ورواته موثقون .
12- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( طلق أبو ركانه أم ركانه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، راجع امرأتك ، فقال : إني طلقتها ثلاثاً ، قال : قد علمت راجعها ) . رواه أبو داود . وفي لفظ لأحمد : ( طلق أبو ركانه امرأته في مجلس واحد ثلاثاً ، فحزن عليها ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإنها واحدة ) . وفي سندهما ابن إسحاق وفي مقال .
13- وقد روى أبو داود من وجه آخر أحسن منه : ( أن ركانه طلق امرأته سهيمة البتة ، فقال : والله ما أردت بها إلا واحدة ، فردها إليه النبي صلى الله عليه وسلم ) .
14- هل يفتقر الخلع إلى حكم الحاكم ، أم أنه يجوز إذا طلبت المرأة الخلع أن يختلع إلى حكم الحاكم ؟
15- هل هناك ضوابط للخلع حتى لا يتلاعب النساء به ؟
16- إذا تناولت المرأة دواء لرفع الحيض لإطالة العدة رغبة في زوجها فهل يجوز ؟
17- كيف تحسب العدة ؟
18- ما هو القول الرجح في عدة المطلقة الرجعية والبائن والمختلعة ؟
19- هل ما صدر من عمر رضي الله عنه في الطلاق ثلاثا من الممكن أن يقال عنه أنه نسخ لما كان في أول الإسلام ؟
20- القائلون بأن عدة المختلعة ثلاثة قروء كيف يوجهون حديث ثابت ( وجعل عدتها حيضا ) ؟
21- بعض الزوجات تطلب الطلاق من زوجها لأقل مشكلة فما حكم ذلك ؟
22- هل من حق الزوجة إلزام الزوج بالإنجاب إذا رفض وإن أصر هل لها أن تفارقه على عوض ؟
23- ورد عندي إشكال في قولكم " إن الحلال الذي يترتب عليه ضرر فإن الله يبغضه " أليس الحلال إذا ترتب عليه ضرر تحول من كونه حلال إلى كونه مكروه أو محرم أرجوا إزالة اللبس ؟
24- إذا عقد عليها ولم يدخل بها وطلبت الفسخ وطلقها فهل له أن يتزوجها مرة أخرى قبل أن تتزوج بزوج آخر ؟
25- بعض الأطباء يقول : إن بعض النساء وهذا قليل ممكن أن تحيض ثلاث حيض في الشهر الواحد فهل هذا ممكن وهل إذا حاضت في الشهر الواحد ثلاث حيض إنتهت عدتها ؟
26- رجل طلق امرأته طلاقا رجعيا أي طلقة واحدة وبعد أيام تلفظ بالطلاق مرة أخرى دون مراجعة وبعدها بأيام تلفظ بالثالثة فما حكم طلاقه وما هو رأي شيخ الإسلام رحمه الله في هذه المسألة ؟
27- هل إذا اقتنع طالب العلم بحجة من قال عدم وقوع الطلاق البدعي وقوة حجة القائلين به فهل يأثم في ذلك؟
28- إذا كان المهر بيتا ثم خالعها وكان البيت يساوي عند العقد مائة ألف وعند الخلع ثلاثين ألف فهل يقدر في حال العقد أم في حال الخلع ؟
29- قولك مع الجمهور في الطلاق ثلاثا أنه واحدة هل معنى ذلك أن قول الجمهور دائما هو الصحيح وأن من خالفهم على غير صواب ؟
30- إذا اتفق الزوجان على الخلع ولكن المرأة ليس لديها مال فطلبت مهلة حتى يتوفر المال ووافق الزوج على ذلك فهل يقع الخلع من حين موافقة الزوج أو من حين دفع المال ؟
31- إذا طلق زوجته طلاقا بدعيا فهل الرجعة واجبة أو مستحبة ؟
32- إذا اختصم البائع والمشتري حول ثمن سلعة من السلع ثم قام المشتري برمي الثمن الذي اختاره للسلعة وأخذها وانصرف دون رضى البائع فما حكم البيع ؟
33- ورد حديث ( إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) وحديث ( لا يدخل الجنة ديوث ) فكيف الجمع بين هذين الحديثين ؟
34- يحصل أن الإنسان إذا اجتمع بأحد إخوانه لا يرتاح له ويجده بغض كراهية لذهاب والجلوس معه لا لسبب ولكن شيء من الله فهل هذا داخل في الحديث الذي ( يغفر الله لكل مسلم إلا المتشاحنين ) ؟
35- هل الظهار يقع طلاق أم يعتبر يمين وماذا يترتب عليه ؟
36- إني متزوج بزوجتين إحداهما معلمة وقد اشترطت علي أنه إذا كانت هناك حاجة ملحة أن أستقدم خادمة من مالها وقد وجدت الحاجة فهل يثبت هذا الشرط لها أم أمنعها ؟
37- امرأة كان عندها اضطراب في الدورة وكانت متزوجة وكانت تستعمل العلاج لإنزال الدورة ثم طلقت هذه المرأة فهل يجوز لها أن تأكل علاج ينزل الدورة علما بأن دورتها تتأخر وتجلس بعض الأحيان أكثر من أربعة أشهر ؟
38- ألا ترون حفطكم الله تخصيص لجنة في الإفتاء للنظر في أحكام الطلاق والإفتاء فيه لمنع التلاعب في الإفتاء لمن هم ليسوا أهلا لذلك ؟
39- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث جدهن جد وهزلهن جد : النكاح ، والطلاق ، والرجعة ) . رواه الأربعة إلا النسائي وصححه الحاكم . وفي رواية لابن عدي من وجه آخر ضعيف : ( الطلاق والعتاق والنكاح ) .
40- وللحارث بن أبي أسامة من حديث عبادة ابن الصامت رضي الله عنه رفعه : ( لا يجوز اللعب في ثلاث : الطلاق ، والنكاح ، والعتاق ، فمن قالهن فقد وجبن ) . وسنده ضعيف .
41- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تعالى تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم ) . متفق عليه .
42- وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تعالى وضع عن أمتي الخطأ والنسيان ، وما استكرهوا عليه ) . رواه ابن ماجه والحاكم وقال أبو حاتم : لا يثبت .
شرح كتاب الطلاق-02 ( اضيفت في - 2004-08-24 )
بلوغ المرام-الشيخ صالح الفوزان
  حجم الملف (7.84 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 805 ) أستمع للشريط ( 402 )
المحتويات :-
1- تابع لباب الطلاق
2- وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تعالى وضع عن أمتي الخطأ والنسيان ، وما استكرهوا عليه ) . رواه ابن ماجه والحاكم وقال أبو حاتم : لا يثبت .
3- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( إذا حرم امرأته ليس بشيء ، وقال : (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) . رواه البخاري . ولمسلم عن ابن عباس : ( إذا حرم الرجل عليه امرأته فهو يمين يكفرها ) .
4- وعن عائشة رضي الله عنها : ( أن ابنة الجون لما أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودنا منها ، قالت : أعوذ بالله منك ، فقال : لقد عذت بعظيم الحقي بأهلك ) . رواه البخاري .
5- وعن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا طلاق إلا بعد نكاح ، ولا عتق إلا بعد ملك ) . رواه أبو يعلى وصححه الحاكم وهو معلول ، وأخرج ابن ماجه عن المسور بن مخرمة مثله ، وإسناده حسن لكنه معلول أيضاً .
6- وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا نذر لابن آدم فيما لا يملك ، ولا عتق له فيما لا يملك ، ولا طلاق له فيما لا يملك ) . أخرجه أبو داود والترمذي وصححه ، ونقل عن البخاري أنه أصح ما ورد فيه .
7- وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصغير حتى يكبر ، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق ) . رواه أحمد والأربعة إلا الترمذي ، وصححه الحاكم وأخرجه ابن حبان .
8- باب الرجعة
9- عن عمران بن حصين رضي الله عنه : ( أنه سئل عن الرجل يطلق ثم يراجع ولا يشهد . فقال : أشهد على طلاقها وعلى رجعتها ) رواه أبو داود وهكذا موقوفاً وسنده صحيح . وأخرجه البيهقي بلفظ : ( أن عمران بن حصين رضي الله عنه سئل عمن راجع امرأته ولم يشهد ، فقال : في غير سنة ؟ فليشهد الآن ) . وزاد الطبراني في رواية : ( ويستغفر الله ) .
10- وعن ابن عمر رضي الله عنهما : ( أنه لما طلق امرأته قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر : مره فليراجعها ) . متفق عليه .
11- ما حكم ما يقوله بعض الناس " علي الطلاق أو علي الحرام " هل يقع الطلاق بذلك ؟
12- هل ما يفعله بعض الناس من إرسال ورقة الطلاق إلى الزوجة في بيت أهلها كافية في إيقاع الطلاق ؟
13- ماهو توجيه مسألة إلزام من حرم غير الزوجة بكفارة يمين واليمين تنعقد بألفاظ معينة " كالله وبالله " ؟
14- إذا قال شخص لآخر زوجتك ابنتي فقبل ذلك الرجل لكن البنت لم توافق على ذلك الزواج فما العمل ؟
15- ما رأيكم في أناس يجري الطلاق دائما على ألسنتهم كقولهم " عليه الطلاق أن أغذيه أو أعشيه " وقد يتم ذلك وقد لايتم فهل يكون ذلك الطلاق يقع ؟
16- ما القول الفصل فيمن يترك صلاة الفجر حتى تطلع الشمس لأنه نائم هل هو معذور بذلك ؟
17- امرأة نذرت إن شفا الله ابنها أن تكنس المسجد وتصلي فيه ركعتين وهذا من أكثر من ثلاثين سنة ولم تتيقن هل هي أوفت بنذرها أم لا فماذا عليها ؟
18- لو نذر إنسان أن يتصدق بسيارة فلان هل عليه كفارة يمين أم أنه مادام لا نذر عليه فأيضا ليس عليه ما يترتب على النذر ؟
19- ما حكم الطلاق كتابة ونسيانا وخطأ ؟
20- إذا طلق الرجل امرأته فهل تبقى عنده في المنزل وتكشف له أو لابد أن تذهب إلى أهلها وكم مقدار المدة التي تبقى عنده ؟
21- هل الذي في غيبوبة لمدة طويلة يقضي الصلاة والصوم أم أنه كالمجنون لا يآخذ ؟
22- إذا قتل المجنون شخصا أو أتلف شيئا فكيف تكون كفارته ؟
23- يتردد عند بعض العوام قول حرام بالله لن أفعل كذا فما صحة هذا القول ؟
24- لو أن رجلا نذر أن يطلق إن تزوج أو نذر بما لا يملك فهل تلزمه الكفارة هنا ؟
25- الإشهاد على الطلاق قلتم بأنه لا يجب وذكرتم حجج أهل العلم أليس هذا إجتهاد مع النص ؟
26- هل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم هن الات خدعن ابنت الجون ؟ وهل يقع منهن مثل هذا التصرف ؟
27- هل يلزم من وقوع النذر بصيغة علي نذر كذا أم لاعبرة باللفظ ؟
28- إذا طلق الرجل زوجته في عدة الطلقة الثانية بعد مضي حيضتين فهل تثبت العدة من الطلقة الثانية أم كيف يكون الحكم ؟
29- لو قال إن فعلت تلك المعصية فلله علي أن أتصدق بمبلغ من المال فهل يجب الوفاء بالنذر ؟
30- إذا جن الرجل وكان قبل جنونه متزوج فهل تبقى زوجته على ذمته ؟
31- هل زواج المجنون صحيح أو باطل ؟
32- لو أراد الرجل أن يطلق إحدى زوجاته فطلق أخرى ناسيا هل يقع على هذه غير المعنية والمقصودة ؟
33- ما هو القول الراجح في المجنون في يوم القيامة هل يحاسب أم لا ؟
34- إمرأة صلت خلف صف من النساء منفردة وفي الصف سعة وهي تصلي مع إمام المسجد فهل صلاتها صحيحة ؟
35- هل لطالب العلم أن يأخذ بقول غير المذهب الحنبلي إذا كان يرى أن الحق في غيره ؟
36- صلى بنا إمام صلاة العشاء وقرأ سورة القيامة وعندما انتهى من قوله تعالى (( أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى )) قال بلى ثم كبر ثم ركع فما رأيكم في ذلك ؟
37- ما كفارة القتل الخطأ ؟
38- إذا كان رفع القلم كما في الحديث عن الصغير حتى يكبرفما حكم ما يسمى عندنا " بدور الأحداث والسجن لصغير " إذا عمل حدث مثل السرقة وغيرها ؟
39- هل يثاب الصغير على الأعمال الصالحة التي يعملها قبل بلوغه ؟
40- شهر رمضان على الأبواب ويكثر السؤال عن تقسيم صدقة الفطر من أرز أبر أو تمر إلى الجمعيات الخيرية وهي تقوم بتوزيعها على المستحقين فما رأيكم ؟
41- إمرأة زوجها لا يصلي وهي تصلي فهل تطلق منه بمجرد تركه للصلاة ؟
42- زوجتي تشك في أنني سوف أتزوج عليها وأنا أنوي ذلك مستقبلا فهل يجوز لي أن أقول لها تطيبا لخاطرها أي زوجة أتزوجها غيرك فهي طالق ؟
43- ما توجيه رواية الطبراني " ويستغفر الله " مع أن جمهور العلماء على أن الإشهاد مندوب ؟
44- باب الإيلاء والظهار والكفارة
45- عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( آلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من نسائه وحرم ، فجعل الحرام حلال ، وجعل لليمين كفارة ) . رواه الترمذي ورواته ثقات .
46- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( إذا مضت أربعة أشهر ، وقف المولي حتى يطلق ولا يقع عليه الطلاق حتى يطلق ) . أخرجه البخاري .
شرح كتاب الطلاق-03 ( اضيفت في - 2004-08-24 )
بلوغ المرام-الشيخ صالح الفوزان
  حجم الملف (5.63 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 816 ) أستمع للشريط ( 422 )
المحتويات :-
1- تابع لباب الإيلاء والظهار والكفارة
2- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( إذا مضت أربعة أشهر ، وقف المولي حتى يطلق ولا يقع عليه الطلاق حتى يطلق ) . أخرجه البخاري .
3- وعن سليمان بن يسار رضي الله عنه قال : ( أدركت بضعة عشر رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يقفون المولي ) . رواه الشافعي .
4- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( كان إيلاء الجاهلية السنة والسنتين ، فوقت الله أربعة أشهر ، فإن كان أقل من أربعة أشهر فليس بإيلاء ) . أخرجه البيهقي .
5- وعن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن رجلاً ظاهر من امرأته ، ثم وقع عليها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إني وقعت عليها قبل أن أكفر ، قال : فلا تقربها حتى تفعل ما أمرك الله تعالى به ) . رواه الأربعة وصححه الترمذي ، ورجح النسائي إرساله . ورواه البزار من وجه آخر عن ابن عباس رضي الله عنهما وزاد فيه : ( كفر ولا تعد ) .
6- وعن سلمة بن صخر رضي الله عنه قال : ( دخل رمضان فخفت أن أصيب امرأتي فظاهرت منها ، فانكشف لي شيء منها ليلة فوقعت عليها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : حرر رقبة ، فقلت : ماأملك إلا رقبتي ، قال : فصم شهرين متتابعين ، قلت : وهل أصبت الذي أصبت إلا من الصيام ؟ قال : أطعم فرقاً من تمر ستين مسكيناً ) . أخرجه أحمد والأربعة إلا النسائي ، وصححه ابن خزيمة وابن الجارود .
7- هل يجوز جعل الطعام للكفارات في تفطير الصائمين في شهر رمضان ؟
8- في حديث ابن عباس رضي الله عنه ( فإن كان أقل من أربعة أشهر فليس به إيلاء ) ما معنى هذه العبارة ؟
9- إذا لم يستطع كفارة ظهار من صيام وعتق وإطعام فهل تسقط كما في كفارة الوطء في نهار رمضان ؟
10- هل الإيلاء يحتاج إلى التلفظ به من الزوج لتحديد المدة أم لا ؟
11- إذا آلى زوج زوجته شهرا فهل عليه كفارة بعد تمام الشهر ؟
12- ما الحكم في من كان له زوجتان فآلى من إحداهن بعدم المبيت أربعة أشهر ؟
13- ما الحكم من انتقل إلى الإطعام مع قدرته على العتق والصيام هل يكون بذلك كفر عن الظهار ؟
14- في قصة سلمة ابن صخر رضي الله عنه أنه ظاهر مدة رمضان وهذا أقل من أربعة أشهر فكيف يكون عليه كفارة ؟
15- ما وجه تسمية القزعة فيئ وما الفرق بين الفيئ والضلال ؟
16- هل لابد في التكفير من نية المكفر عنه أم لا يشترط ؟
17- ما معنى قولكم سلط عليه الحاكم ؟
18- قالت زوجة لزوجها أنت علي كأبي تريد أن زوجها يحرم عليه وطؤها ثم ندمت فما يلزمها وهل هو ظهار ؟
19- في كفارة القتل الخطأ هل الصيام يكون متتابع أم أنه يجوز أن يفطر يوما ويصوم يوما ؟
20- هل الخروج لطلب الرزق لمدة عام أو عامين يعتبر من الإيلاء ؟
21- في يوم من أيام رمضان كانت زوجتي مسافرة مع أهلها لزيارة أخيها وقد لحقت بها بعد فترة في نفس الشهر ثم وطأتها وقلت لها نحن على سفر فهل علي شيء وقد قمنا بقضاء ذلك اليوم ؟
22- إذا وطئ المظاهر أثناء الكفارة وهي الصيام فصام ثلاثين يوما ثم وطئ هل يعيد الصيام من أول الشهرين أو يكمل ؟
23- تزوجت قبل رمضان بأسبوعين وفي رمضان ولعد صبري على الجماع وقعت على زوجتي في النهار ولكن دون إنزال ظنا مني أنه لايفطر الصوم إلا بالإنزال حيث كنت أجهل الحكم فماذا علي ؟
24- يوجد في الوقت الحاضر أناس يقومون بأخذ مبلغ عشرة ألاف ريال ويعتقون رقبة خارج المملكة وهم موثقون فما رأيكم بهذا الأمر وهل يكتفى به في الكفارة ؟
25- قوله ( فإن كان أقل من أربع أشهر فليس بإيلاء ) هل يعني ذلك أنه ليس فيه كفارة ؟
26- بعض النساء يحضرن الدرس وهن حيض عليهن العادة ويجلسن في آخر مصلى النساء داخل المسجد فهل هذا العمل جائز ؟
27- علي كفارة يمين وهناك أسرة فقيرة مكونة من عشرة أشخاص الأبوين وأولادهما فهل يجزئ أن أدفع إلى هذه الأسرة إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم باعتبار أن كل فرد من هذه الأسرة مسكين ؟
28- متى تبدأ مدة المسح على الخفين هل تبدأ من أول مسح عليهما أم تبدأ من أول حدث يحدثه الشخص ؟
29- يكثر تناقل كلمة " دعاة تحرير المرأة " على ألسنة بعض الدعاة في الخطب والمحاضرات وفي الصحف والمجلات بل إن بعض الكتب تحمل هذا العنوان فهل من توجيه كلمة وافية حول هذه العبارة ؟
30- انتشر في الآونة الأخيرة لبس النساء لملابس شبه العارية إستناد لفتوى أحد العلماء بين فيها أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة من السرة إلى الركبة فقط وقد كانت هذه الفتوى مباشرة عبر التلفاز الأمر الذي أحدث بلبلة لدى الكثير من الفتيات المستقيمات نأمل من فضيلتكم إبداء رأيكم حيال هذه الفتوى التي تصدى لها الكثير من طلبة العلم عبر القنوات الفضائية خاصة أن الناس في هذا الوقت يتتبعون الرخص من أي طريق ؟
31- إذا عرفت شهصا أو أكثر أنهم يفطرون معنا في المسجد وهم كفار فهل أطردهم حين إذ أم أن في ذلك تأليفا لقلوبهم ؟
32- هل صيام الشهرين مثلا شهر محرم وشهر صفر أو لو من بدأ من خمسة عشر محرم إلى خمسة عشر صفر إلى خمسة عشر ربيع الأول هل يصح ذلك ؟
33- هناك بعض من الشباب يجتمعون في بعض الأيام ويتفقون على أن يصوموا ويفطروا سواء فما رأي فضيلتكم في هذا العمل ؟
34- والدي رجل كبير قد فقد الذاكرة وهو عندي في البيت أقوم بخدمته وله أموال فأقوم بالتصدق منها وأخرج أضحية عنه من ماله ونحو ذلك مع أن لي إخوة آخرين فهل لابد من إستئذان إخوتي في ذلك ؟
35- هل إخراج زكاة المال بغير النقد على الفقراء جائز ؟
36- هل الكفاءة بين الزوجين المذكورة في كتب الفقه تشمل ما يشيع بين بعض العامة اليوم من قولهم هذا خضيري وهذا قبيلي ؟
37- أيتام لهم مواد غذائية تأتيهم من أهل الخير فهل إذا خشوا عليها من التلف التبرع بها ؟
38- باب اللعان
39- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( سأل فلان فقال : يا رسول الله أرأيت أن لو وجد أحدنا امرأته على فاحشة كيف يصنع ، إن تكلم تكلم بأمر عظيم ، وإن سكت سكت على مثل ذلك ، فلم يجبه . فلما كان بعد ذلك أتاه فقال : إن الذي سألتك عنه قد ابتليت به . فأنزل الله الآيات في سورة النور ، فتلاهن عليه ووعظه وذكره ، وأخبره أن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة . قال : لا والذي بعثك بالحق ما كذبت عليها . ثم دعاها فوعظها كذلك . قالت : لا ، والذي بعثك بالحق إنه لكاذب ، فبدأ بالرجل فشهد أربع شهادات بالله ، ثم ثنى بالمرأة ، ثم فرق بينهما ) . رواه مسلم .
40- فوائد حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( سأل فلان فقال : يا رسول الله أرأيت أن لو وجد أحدنا امرأته على فاحشة كيف يصنع ... "
41- وعنه رضي الله عنهما : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للمتلاعنين : حسابكما على الله ، أحدكما كاذب لا سبيل لك عليها . قال : يا رسول الله مالي ؟ فقال : إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها ، وإن كنت كذبت عليها فذاك أبعد لك منها ) . متفق عليه .
42- وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أبصروها فإن جاءت به أبيض سبطاً فهو لزوجها ، وإن جاءت به أكحل جعداً فهو للذي رماها به ) . متفق عليه .
شرح كتاب الطلاق-04 ( اضيفت في - 2004-08-24 )
بلوغ المرام-الشيخ صالح الفوزان
  حجم الملف (5.58 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 799 ) أستمع للشريط ( 428 )
المحتويات :-
1- تابع لباب اللعان
2- تتمة شرح حديث : ( وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أبصروها فإن جاءت به أبيض سبطاً فهو لزوجها ، وإن جاءت به أكحل جعداً فهو للذي رماها به ) . متفق عليه .
3- وعن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر رجلاً أن يضع يده عند الخامسة على فيه . وقال : إنها موجبة ) . رواه أبو داود والنسائي ورجاله ثقات .
4- وعن سهل بن سعد رضي الله عنه : ( في قصة المتلاعنين قال : فلما فرغا من تلاعنهما : قال : كذبت عليها يا رسول الله إن أمسكتها ، فطلقها ثلاثاً قبل أن يأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم ) . متفق عليه .
5- وعن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن امرأتي لا ترد يد لامس ، قال : غربها ، قال : أخاف أن تتبعها نفسي ، قال : فاستمتع بها ) . رواه أبو داود والترمذي والبزار ورجاله ثقات . وأخرجه النسائي من وجه آخر عن ابن عباس بلفظ : قال : ( طلقها ، قال : لا أصبر عنها . قال : فأمسكها ) .
6- وعن أبي هريرة رضي الله عنه : ( أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين نزلت آية المتلاعنين : أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء ، ولن يدخلها الله جنته ، وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله عنه وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين ) . أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه ، وصححه ابن حبان .
7- وعن عمر رضي الله عنه قال : ( من أقر بولده طرفة عين ، فليس له أن ينفيه ) . أخرجه البيهقي وهو حسن موقوف .
8- وعن أبي هريرة رضي الله عنه : ( أن رجلاً قال : يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاماً أسود . قال : هل لك من إبل ؟ قال : نعم . قال : فما ألوانها ؟ قال : حمر . قال : هل فيها من أورق ؟ قال : نعم . قال : فأنى ذلك ؟ قال : لعله نزعه عرق , قال : فلعل ابنك هذا نزعه عرق ) . متفق عليه . وفي رواية لمسلم : وهو يعرض بأن ينفيه , وقال في آخره : ولم يرخص له في الانتفاء منه ) .
9- ما الحكمة من دعوة النبي صلى اله عليه وسلم لإصحار الولد وشبهه ما دام أنه لم يرتب على الشبه حكم شرعي ، مع أنه جاء على الوصف الكروه ؟
10- في درك السكت في قرة عيون الموحدين في شرح حديث ( إجتنبوا السبع الموبقات ) ذكرتم حفظكم الله أن قذف من عرف عنه الفسق أو الزنا أنه لا مانع فهل يدخل في هذا قذف الراقصات والممثلات ؟
11- كيف يكون نفي الولد ضمنا ؟
12- كيف الطلاق ثلاثا بلفظ واحد هل هو بقوله " طالق طالق طالق " ؟
13- أرأيت إذا رأى الرجل بنفسه زوجته على الزنا ولم يستطع أن يقيم البينة هل يجوز البقاء معها وهو يعلم في قرارة نفسه أنها زنت ؟
14- لماذا الصحابي رضي الله عنه لم يطلق امرأته عندما رآها على الفاحشة هل في ذلك حكمة في ذهابه لرسول صلى الله عليه وسلم وإخباره ؟
15- ما حكم اللجؤ التحليل الطبي وهو ما يسمى إختبار الجينات عوضا على الشبهة وذلك لمعرفة إذا كان هذا المولد من الزوج أو لا ؟
16- لو شك الزوج في سلوك زوجته هل يلاعنها أم يطلقها ؟
17- هل يعد من صور الدياثة العصرية إدخال الفضائيات على النساء والبنات من قبل راعية البيت ؟
18- كيف ينسب الولد لاسيم في هذه الأزمنة مع وجود البطاقات الشخصية ؟
19- لو رأى امرأته على الفاحشة ثم طلقها ثم تبين بعد ذلك أنها حامل فهل يلاعن أم كيف يكون الحكم ؟
20- هل اللعان يكون من الزوجة لزوجها ؟
21- كيف نجمع بين حديث أنس ( أبصروه فإن جاءت به أبيض سبطا ) الحديث وحديث ( الرجل الذي شك في أهله فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم لعله نزعه عرق ) ؟
22- حكم القافة هل هو بينة أم قرينة ؟
23- سبق وأن أفتيتم بعدم جواز أخذ علب المناديل لمحطات البنزين ، ما حكم من أعطي منديل ولم يقصد ذلك بل هو محتاج إلى البنزين وكانت هذه المحطة في طريقه ؟
24- ما حكم قول سبحان ربي الأعلى وبحمده في السجود ؟
25- من أراد السفر وذهب إلى مطار الملك خالد هل له أن يجمع بين الصلاتين ويقصلهما ؟
26- قول القائل " البلاء موكل بالمنطق " هل هو حديث أو أثر وما معناه حفظكم الله ؟
27- لو كان الإنسان في السفر وجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم ثم دخل بلده قبل صلاة العصر فهل يعيدها أم يكتفي بجمعها مع الظهر ؟
28- أرملة تسكن مع والدها ولها أيتام فهل تجوز في حقهم الزكاة مع أن الذي ينفق عليهم والد الأرملة ؟
29- تعلمون حفظكم الله خطر الغيبة وعظيم إثمها فما هي كفارتها ؟ وهل يلزمني التحلل ممن اغتبته ؟ أم يكفي أن أستغفر له وأدعوا له ؟
30- إذا طلب الرجل من زوجته أن ترحل معه إلى بلد له فيه سبيل عيش ولكنها رفضت ذلك والرجل يتضرر من بقائه دون الرحيل فهل يجب عليه الطلاق وجوبا يأثم بترجه ؟
31- إمرأة عند آخر يوم من الدورة الشهرية رأت الطهر عند منتصف الليل وبيتت النية من الليل إذا لم ترجه لها الدورة فسوف تصوم لأنه أحيانا ترجع لها الدورة وبعد طلوع الشمس استيقضت ولم ترى أثر للدم فاغتسلت وصلت الفجر وأكملت الصوم فهل صيام هذا اليوم صحيح ؟
32- إمرأة ذهب من الرياض لأداء العمرة وقامت برش طيب في حقيبة الملابس مما كان له أثر في تلك الملابس وعند وصولها إلى الميقات وقبل الدخول في النسك وضعت شيء من الطيب على بدنها هل عمرتها صحيحة أم عليها شيء ؟
33- إنزال المني بالإختيار هل هو من الكفر بالله ؟ وما كفارته ؟
34- ذهب رجل للتنزه في البر وعندما أرادوا الرجوع دخل وقت صلاة المغرب ولم يكن معهم إلا ماء قليلا مع وجود قرية فيها ماء تبعد عنهم ستين كيلوا متر ، هل يجوز لهم التيمم أم يؤخرون صلاة المغرب حتى يرجعوا إلى تلك القرية ويجمعونها مع صلاة العشاء ؟
35- ما حكم تكفير شخص بعينه إذا استهزء بشيء من القرآن أو بالرسول صلى الله عليه وسلم أو بالدين ؟ فهل يكفر مباشرة يقال له ذلك ويحق لكل أحد أن يقول فلان كافر ؟
36- شخص سلم آخر مبلغ مائة ألف ريال على أن يسلم له آخذ المبلغ مائة طن قمح بعد سنة لكن آخذ المبلغ لم يزرع لبعض الظروف فقال لصاحب الحق قبل حلول الأجل سأحيلك على شخص أطلبه لتأخذ منه مائة الطن فقبل صاحب الحق وقبل المحول إليه فما حكم ذلك ؟
37- رجل توفي وبعد وفاته إتصل المحامي بأولاده ليخبرهم أن أباهم كان رفع قضية على صاحب سيارة أصابه حادث وأن شركة التأمين صرفت لهم مبلغ كبير من المال فما حكم تصرفهم بهذا المبلغ ؟
38- الشخص المسحور هل يآخذ بأفعاله مثل القتل أو الزنا أو غيرها ؟
39- باب العدة والإحداد
40- عن المسور بن مخرمة : ( أن سبيعة الأسلمية رضي الله عنها نفست بعد وفاة زوجها بليال , فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنته أن تنكح فأذن لها , فنكحت ) . رواه البخاري , وأصله في الصحيحين . وفي لفظ : ( أنها وضعت بعد وفاة زوجها بأربعين ليلة ) . وفي لفظ لمسلم قال الزهري : " ولا أرى بأسا أن تزوج وهي في دمها , غير أنه لا يقربها زوجها حتى تطهر " .
41- وعن عائشة رضي الله عنها قال : ( أمرت بريرة أن تعتد بثلاث حيض ) . رواه ابن ماجه ورواته ثقات لكنه معلول .
42- وعن الشعبي عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( في المطلقة ثلاثاً : ليس لها سكنى ولا نفقة ) . رواه مسلم .
43- وعن أم عطية رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تحد امرأة على ميت فوق ثلاث , إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً . ولا تلبس ثوباً مصبوغاً إلا ثوب عصب , ولا تكتحل ولا تمس طيباً , إلا إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار ) . متفق عليه , وهذا لفظ مسلم . ولأبي داود والنسائي من الزيادة : ( ولا تختضب ) , وللنسائي : ( ولا تمتشط ) .
44- وعن أم سلمة قالت : ( جعلت على عيني صبراً بعد أن توفي أبو سلمة , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه يشب الوجه فلا تجعليه إلا بالليل وانزعيه بالنهار , ولا تمتشطي بالطيب ولا بالحناء , فإنه خضاب ، قلت : بأي شيء أمتشط ؟ قال : بالسدر ) . رواه أبو داود والنسائي وإسناده حسن .
45- وعنها رضي الله عنها : ( أن امرأة قالت : يا رسول الله إن ابنتي مات عنها زوجها ، وقد اشتكت عينها أفنكحلها ؟ قال : لا ) . متفق عليه
46- وعن جابر رضي الله عنه قال : ( طلقت خالتي ، فأرادت أن تجد نخلها فزجرها رجل أن تخرج ، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : بلى جدي نخلك ، فإنك عسى أن تصدقي أو تفعلي معروفاً ) . رواه مسلم .
47- وعن فريعة بنت مالك : ( أن زوجها خرج في طلب أعبد له فقتلوه ، قالت : فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أرجع إلى أهلي ، فإن زوجي لم يترك لي مسكناً يملكه ولا نفقة ، فقال : نعم ، فلما كنت في الحجرة ناداني ، فقال : امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله ، قالت : فاعتددت فيه أربعة أشهر وعشراً ، قالت : فقضى به بعد ذلك عثمان ) . أخرجه أحمد والأربعة وصححه الترمذي و الذهلي وابن حبان والحاكم وغيرهم .
48- وعن فاطمة بن قيس قالت : ( قلت : يا رسول الله إن زوجي طلقني ثلاثاً ، وأخاف أن يقتحم علي ، فأمرها فتحولت ) . رواه مسلم .
49- وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : ( لا تلبسوا علينا سنة نبينا عدة أم الولد إذا توفي عنها سيدها أربعة أشهر وعشر ) . رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وصححه الحاكم وأعله الدار قطني بالانقطاع .
شرح كتاب الطلاق-05 ( اضيفت في - 2004-08-24 )
بلوغ المرام-الشيخ صالح الفوزان
  حجم الملف (5.67 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 808 ) أستمع للشريط ( 398 )
المحتويات :-
1- تابع لباب العدة والإحداد
2- تتمة شرح الحديث : وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : ( لا تلبسوا علينا سنة نبينا عدة أم الولد إذا توفي عنها سيدها أربعة أشهر وعشر ) . رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وصححه الحاكم وأعله الدار قطني بالانقطاع .
3- إمرأة تصوم صوم القضاء وتريد أن تقطعه لأن زوجها يريدها ؟
4- هل يجوز للإبن أن يتزوج زوجة أبيه إذا مات الأب ؟
5- ما هي ثمرة الخلاف الذي وقع بين العلماء في عدة المرأة المطلقة
6- ما هو ضابط تغير المنكر إذا رأيته ومتى يجب علي ذلك ؟
7- ما حكم السفر لشهود صلاة الجنازة ؟
8- هل صحيح أن الصلاة في مسجد قباء تعدل عمرة ؟
9- إذا ذهب ناس إلى النزهة وحان وقت الصلاة وقد بقي معهم ماء قليل لايكفي إلى للشر والطبخ والمكان بعيد فهل يجوز لهم أن يتيمموا للصلاة ؟
10- هل يعزي الرجل أقارب الميت إذا كان الميت إمرأة ؟
11- أقوم بعد أذان الفجر الثاني وأتسحر دون علمي بذلك فعل علي أن أقضي ذلك اليوم ؟
12- رفع الإمام الصوت ببعض الآيات في الصلاة السرية ليسمع المأموم أنها سنة كما فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم الصحابي ؟
13- يجتمع بعض الشباب في مكان من أجل الإفطار الجماعي يوم الإثنين والخميس فما حكم فعلهم ؟
14- رجل مسافر غير متزوج زنا بامرأة في يوم رمضان فهل يلزمه صيام شهرين متتابعين ؟
15- هل يجوز صلاة الغائب ؟ ومما الدليل على مشرعيتها ؟ وهل فعله السلف الصالح ؟
16- سؤال ؟
17- يسكن في جواري كفار قاطنين فهل يجوز أن أبدأه بالسلام ؟ وهل له حقوق الجوار ؟
18- قال الشافعي رحمه الله " يستحب أن يقرأ بعد دفن الميت شيء من القرآن لأن قراءة القرآن شيء حسن كما فعل ابن عمر ، ويستحب أن يقرأ عن المرء بعد الدفن شيء من سورة البقرة " فهل هذا صحيح ؟
19- هل يأخذ المصلى حكم المسجد من حيث السنة في عدم دخول الحائض له والجنب ؟
20- إذا جمع إمام المسجد بين صلاتي الظهر والعصر وصليت معه فهل يلزمني إعادة العصر إذا علمت بالحكم ؟
21- هل يقاس من قوله صلى الله عليه وسلم ( يأمكم أقرأكم لكتاب الله ) هل المراد أعلمكم أم أحفظكم ؟
22- هل نتف الشعر الأبيت من الرجل للرجل والمرأة يعتبر من النمص ؟
23- ما حكم التصدق بالطعام للناس مع العلم أنهم يخصصونه في يوم معين في شهر معين بقصد التصدق به على الميت ويقول هذا ما اعتاده الآباء والأجداد ؟
24- ما حكم الطواف على القبر هل هو بدعة أم كفر ؟ وإن كان كفرا فهل يحكم بكفره أم يتوقف فيه حتى يبين لنا أنه اعتقده ؟
25- مأموم فاتته ركعة وبعد سلام الإمام صلى ركعتين ومن بجواره فاتته ركعة واحدة فعلم أنه صلى خامسة ثم سجد لسهو سجدة واحدة فهل عليه سجود السهو أو فماذا عليه ؟
26- هل يجوز دفن الموتى ليلا ؟
27- من رأيته يحلق لحيته كيف علي أن أنصحه وأبين له ؟
28- ما رأي فضيلتكم في التلفاز وهل في إدخاله شيء علما أن لي زوجة وأطفال لأن هناك من قال أن ذلك لابأس به وأن التلفاز السعودي الخير فيه يغلب على الشر ؟
29- حصلت بين شخصين مشكلة قال أحدهما للآخر أنت غير مسلم ثم بعد ذلك تاب وستغفر منها فهل تقبل توبته ؟ وما الواجب عليه ؟
30- حكم صنع الطعام لأهل الميت هل الذي يصنعه جار الميت أم أهله ؟ وهل له مدة معية ؟
31- هل سورة الفاتحة وكذلك آية الكرسي وأواخر سورة البقرة من أذكار الصباح ؟
32- هل قراءة آية الكرسي عند النوم خاصة بالنوم ليلا فقط كما ورد في الحديث الشريف ( لم يقربه شيطان حتى يصبح ) ؟
33- وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " إنما الأقراء : الأطهار " . أخرجه مالك في قصة بسند صحيح .
34- وعن ابن عمر رضي الله عنهما : ( طلاق الأمة تطليقتان ، وعدتها حيضتان ) . رواه الدار قطني ، وأخرجه مرفوعاً وضعفه ، وأخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث عائشة رضي الله عنها ، وصححه الحاكم وخالفوه ، فاتفقوا على ضعفه .
35- وعن رويفع بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره ) . أخرجه أبو داود والترمذي وصححه ابن حبان وحسنة البزار .
36- وعن عمر رضي الله عنه : ( في امرأة المفقود تربص أربع سنين ثم تعتد أربعة أشهر وعشراً ) . أخرجه مالك والشافعي .
37- وعن المغيرة بن شعبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( امرأة المفقود امرأته حتى يأتيها البيان ) . أخرجه الدار قطني بإسناد ضعيف .
38- فائدة : أنواع المعتدات
39- وعن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يبيتن رجل عند امرأة إلا أن يكون ناكحاً أو ذا محرم ) . أخرجه مسلم .
40- وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم ) . أخرجه البخاري .
41- وعن أبي سعيد رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في سبايا أوطاس : لا توطأ حامل حتى تضع ، ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة ) . أخرجه أبو داود وصححه الحاكم ، وله شاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما في الدار قطني .
42- وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الولد للفراش وللعاهر الحجر ) . متفق عليه من حديثه ، ومن حديث عائشة في قصة ، وعن ابن مسعود عند النسائي ، وعن عثمان عند أبي داود .
43- من عقد على المرأة المعتدة هل يجدد العقد أم ماذا يفعل ؟
44- كيف تعتد مدة الإحداد إذا مات من أول الشهر أو وسطه أو آخره ؟
45- هل هناك مناسبة في فراق حديث جابر رضي الله عنه ( لا يبيتن رجل ) وحديث ابن عباس رضي الله عنهما ( لا يخلون رجل بامرأة ) ؟
46- هل يجوز المرأة غاب عنها زوجها أكثر من سبعة سنين وهو موجود هل يجوز لها أن تطلب من القاضي الطلاق ؟
47- هل يجوز للرجل الجلوس مع زوجة أخيه في الضرورة وهي معها أبناؤها ومنهم من هو فوق سن العاشرة ؟
48- إذا اجتهد الحاكم أو القاضي وقضى بفقدان الزوج في هذا الزمان فهل يلزم زوجته أن تعتد إلى أن يبلغ ذلك الحكم عشرين سنة أم لا ؟
49- من اشترى أمة فهل له التمتع بها ؟ أم لابد له من عقد وصداق ؟ وهل لها مهر معين ؟
50- إذا كانت ملك اليمن حامل فهل يجوز له أن يباشرها ؟
51- ما حكم من يخرج من بلاده سعيا في طلب الرزق ويغيب عن زوجته أكثر من عشر سنين مع العلم أنه يقوم بالنفقة عليها شهريا ؟
52- عندما غاب الزوج وقد تزوجت المرأة ثم رجع لها زوجها فرجعت إليه لأنه يريدها فهل له أن يجامعها أو يجب عليه أن يتركها تعتد أولا ؟
53- إذا دخلت المستشفى للتداوي فإذا بالطبيبة إمرأة فهل بقائي معها في الغرفة يعتبر خلوة إذا لم يكن الباب مغلقا المارة في المستشفى ؟
54- إذا زنا رجل بامرأة فحملت ثم ولدت ثم تزوجها فقبل الذي زنا بها فهل يحكم الولد لأبيه وقد اعترف بذلك ؟
55- ما حكم عقد النكاح في حالة تزويج الزوجة وهي حامل ؟ وهل إذا رضيت بعد عقد النكاح ينظر إلى عدم رضاها ؟
56- هل يجب على المرأة لبس القفازين إذا خرجت إلى السوق وكذلك ما يحمي قدميها ؟
57- لو اعترف الزاني بأن المولود جاء بسببه ورضيت المرأة بذلك فهل لها ذلك ؟
58- من لبس جوربا على طهارة ثم مسح عليه مرة أو مرتين ثم لبس جوربا آخر عليه فهل يمسح على الأخير أم ينزعه وكيف يكون المسح في هذه الحالة ؟
59- ما صفة الدعاء للميت عند قبره ؟
60- هل تحل الزكاة لمن أراد الزواج ؟
61- هل للموانع مخالفة أهل التكفير بالتجاههم ، مثل من رأى شخص يسجد لصنم فهل يقال إنه كافر أم ينظر ربما أنه لا يدري أنه صنم أو يكون سجد شكرا لله لصنم كذا ما هو الصواب من هذا الكلام ؟
62- أين توضع النصائب على القبر هل توضع على اللحد أم توضع في وسط القبر ؟
63- هل متى يحظر الإمام هل يحظر عند إقامة الصلاة أم اليحظر في أول الوقت بعد الأذان ؟
64- هل يجوز تشبيك الأصابع بين صلاة المغرب والعشاء وقبل الأذان ؟
شرح كتاب الطلاق-06 ( اضيفت في - 2004-08-24 )
بلوغ المرام-الشيخ صالح الفوزان
  حجم الملف (5.78 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 806 ) أستمع للشريط ( 393 )
المحتويات :-
1- أين توضع المصائب على القبر هل توضع على اللحد أم توضع في وسط القبر ؟
2- هل متى يحظر الإمام هل يحظر عند إقامة الصلاة أم اليحظر في أول الوقت بعد الأذان ؟
3- هل يجوز تشبيك الأصابع بين صلاة المغرب والعشاء وقبل الأذان ؟
4- هل يجوز إستخدام كاسات المساجد لحرم مثلا التي وضعت لشرب في توزيع التمر ؟
5- هل الطفل المميز غير البالغ يجب أن يصلي في المسجد ؟
6- ما حكم الصلاة خلف الإمام الذي يصلي ويصوم ويقول أن الله منحل في المخلوقات وموجود في كل مكان ؟
7- ناس ذهبوا لعمل مسافة أقل من مسافة القصر وتخلفوا إلى يوم الجمعة فهل يجب عليهم الرجوع لصلاة الجمعة للبلد أو يجوز لهم لصلاتها ظهرا في مكانهم ؟
8- ما حكم تشجيع بين فتاة وفتاة في مجتمع النساء مثلا ليتشبه بها ؟ والبعض يأتي بها ويقوم إعجاب على كثرة الأخلاق والأدب والإحترام ؟ والبعض على أثر المظهر الخارجي ؟
9- رجل صلى صلاة الفجر ولم يصلي بقية اليوم فماذا عليه ؟
10- رجل وجد مال ولكن لا يعلم أصحابه فماذا عليه ؟
11- قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( تربت يداك ) ما معنى هذه الكلمة ؟
12- ما هي أفضل التفاسير لطالب العلم ؟
13- ما حكم وضع صناديق القمائم في المسجد وقد يوضع فيها الأذى ؟
14- إذا توفي الرجل قبل الظهر فهل يحسب ذلك اليوم في العدة أو يبدأ بعد المغرب ؟
15- سؤال
16- هل تكون التعزية قبل الدفن أم لابد أن تكون بعد الدفن ؟
17- باب الرضاع
18- عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تحرم المصة والمصتان ) . أخرجه مسلم .
19- وعنها رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( انظرن من إخوانكن فإنما الرضاعة من المجاعة ) . متفق عليه .
20- وعنها رضي الله عنها قالت : ( جاءت سهلة بنت سهيل فقال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن سالماً مولى أبي حذيفة معنا في بيتنا ، وقد بلغ ما يبلغ الرجال ، فقال : أرضعيه تحرمي عليه ) . رواه مسلم .
21- وعنها : ( أن أفلح أخا أبي القعيس جاء يستأذن عليها بعد الحجاب ، قالت : فأبيت أن آذن له ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته بالذي صنعته ، فأمرني أن آذن له علي وقال : إنه عمك ) . متفق عليه .
22- وعنها رضي الله عنها قالت : ( كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي فيما يقرأ من القرآن ) . رواه مسلم .
23- وعن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أريد على ابنة حمزة ، فقال : إنها لا تحل لي ، إنها ابنة أخي من الرضاعة ، ويحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ) . متفق عليه .
24- وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ) . رواه الترمذي وصححه هو والحاكم .
25- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( لا رضاع إلا في الحولين ) . رواه الدار قطني وابن عدي مرفوعاً وموقوفاً ورجحا الموقوف .
26- وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا رضاع إلا ما أنشز العظم ، وأنبت اللحم ) . أخرجه أبو داود .
27- وعن عقبة بن الحارث : ( أنه تزوج أم يحيى بنت أبي إهاب ، فجاءت امرأة فقات : لقد أرضعتكما فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : كيف وقد قيل ، ففارقها عقبة فنكحت زوجاً غيره ) . أخرجه البخاري .
28- وعن زياد السهمي قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تسترضع الحمقى ) . أخرجه أبو داود وهو مرسل وليست لزياد صحبة .
29- إذا كان هناك شك هل هما أخوان من الرضاع هل يحق الزواج بها ؟
30- الرضاع المحرم هل لابد أن يكون من الثدي مباشرة أم يكون الرضاع كذلك من القرورة ؟
31- قول سهلة رضي الله عنها ( إن سالما مولى أبي حذيفة معنا في بيتنا, وقد بلغ ما يبلغ الرجال. قال : أرضعيه. تحرمي عليه ) هل هذا يحمله على أنه يشرع للمسلم أن يتتبع الحيل الشرعية والرخص ؟
32- بعض النساء يمتنعن وتقوم بعضهن بإرضاع ولد آخرى بدون حاجة وإنها هذا على سبيل المزاح فهل هذا جائز أم أنه لايجوز التلاعب إلى هذا الحد بالرضاع ؟
33- لو أفطم الصبي قبل الحولين ثم بعد شهرين من فطامه قامت أمرأة بإرضاعه فهل يعد هذا الرضاع محرمة ؟
34- ما حكم ما يسمى ببلوك الحليب ؟
35- ما رأيكم في من يشدد على نفسه في مسألة الرضاع لأن زوجته لايوجد عندها حليب ولا يرضي بأن ترضعه زوجات أصحابه ويعطيه اللبن الصناعي ؟
36- هل الزوجة لا تحتجب على أب زوجها من الرضاعة فيكون محرما لها أم لا ؟
37- هل الأم من الرضاعة يجب برها تأخذ حكم الأم من النسب ؟ وهل عقوقها يكون مرتكب لكبيرة ؟
38- إذا شكت المرأة المرضع في عدد الرضاعات أو نسيت فما العمل حين إذ ؟
39- إذا رضع الولد من امرأتين لزوج واحد واحدة رضع منها ثلاثة والأخرى رضع منها إثنان فما الحكم في هذه الحالة ؟
40- هل يشترط الموافقة من زوج المرضعة للرضاع ؟
41- إذا امتنعت المرأة من رضاع إبنتها فهل هذا واجب عليها أو هل له أن يجبرها لترضعها وما هو الحكم ؟
42- هل للأم أن ترضع ولدها بعد الحولين ؟
43- هل يثبت حكم الرضاع من كانت لهم خادة ثم ترضعها ربتها ويكون مثل حكم سالم ؟
44- النبي صلى الله عليه وسلم رضع حليمة وثويبة فهل كانتا على الحنفية أم كانتا على الكفر ؟
45- تزوج جدي إمرأة ثانية ولها أختها فهل أختها لها حكم أخت جدتها وأولادها ؟
46- هل يجب على الزوجة إرضاع طفلها ؟ وإذا كانت لا تريد ذلك فهل يأثم الزوج ؟
47- إذا كان الطفل يعتمد في رضاعته على اللبن الإسطناعي ثم رضع فهل يأخذ الحكم ؟
48- إذا رضعت طفلة من إمرأة ولها زوج سابق فهل تكون هذه الطفلة ربيبة لها في كونها رضعت من مطلقته ؟
49- إذا نسي المأموم واجبا من واجبات الصلاة وكان قد دخل مع الإمام من أول الصلاة فهل عليه سجود سهو ؟
50- ما جاء في أن المساجد إنما بنيت لإقامة الصلاة وذكر لله وتلاوة القرآن هل يعارض هذا إقامة محاضرات في المسجد للأمور الدنيوية عن صحة الجسد أو الصحة العامة ؟
51- هل إذا وقع لعاب الكلب على الثوب أو على جسد إنسان هل تأخذ الحكم من ولوغه في الإناء من أن يغسل ويترب ؟
52- ما حكم الصلاة أمام النار لأن بعض أهل العلم قال بالكراهة وعلل بأن ذلك تشبه بالكفار ؟
53- مسافة القصر هل تحسب من المنزل أو آخر بنيان البلد ؟
54- هل القذف خاص بالزنا أم عام في كل باطل يمنع منه الرجل منه بريء ؟
55- سؤال
56- ما حكم من صلى خلف إمام يشرب الدخان ؟
57- هل إذا وقع لعاب الكلب على الثوب أو على جسد إنسان هل تأخذ الحكم من ولوغه في الإناء من أن يغسل ويترب ؟
58- ما حكم الصلاة أمام النار لأن بعض أهل العلم قال بالكراهة وعلل بأن ذلك تشبه بالكفار ؟
59- مسافة القصر هل تحسب من المنزل أو آخر بنيان البلد ؟
60- هل القذف خاص بالزنا أم عام في كل باطل يمنع منه الرجل منه بريء ؟
61- سؤال
62- ما حكم من صلى خلف إمام يشرب الدخان ؟
63- إمام يصلي بالجماعة وأحدث وخرج من الصلاة ودخل رجل آخر من الصف وأتم الصلاة فهل هناك سجود قبلي أو بعدي بعد إتمام الصلاة ؟
64- ما حكم الصلاة خلف إمام تيجاني ؟
65- إلى من ينسب الولد إذا لاعن الزوج ؟
66- رجل طلق زوجته قبل أيام وهي حامل فكيف يرجع لها وهل تكون بعقد جديد ؟
67- إذا تصدق الرجل على من فاتته صلاة العصر وصار إماما فهل يصلي ركعتين أو أربعة ؟
68- ما حكم إطالة النقاش مع البائع على تخفيض سلعة معينة وكان ذلك بين الرجل والمرأة فأرجوا التوضيح والنصيحة ؟
69- باب النفقات
شرح كتاب الطلاق-07 ( اضيفت في - 2004-08-24 )
بلوغ المرام-الشيخ صالح الفوزان
  حجم الملف (5.58 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 738 ) أستمع للشريط ( 366 )
المحتويات :-
1- باب النفقات
2- عن عائشة رضي عنها قالت : ( دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بني ، إلا ما أخذت من ماله بغير علمه ، فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك ) . متفق عليه .
3- وعن طارق المحاربي رضي الله عنه قال : ( قدمنا المدينة ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر يخطب الناس . ويقول : يد المعطي العليا ، وابدأ بمن تعول : أمك وأباك ، وأختك وأخاك ، ثم أدناك فأدناك ) . رواه النسائي وصححه ابن حبان والدار قطني .
4- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( للمملوك طعامه وكسوته ، ولا يكلف من العمل إلا مايطيق ) . رواه مسلم .
5- وعن حكيم بن معاوية القشيري عن أبيه قال : ( قلت : يا رسول الله ، ما حق زوجة أحدنا عليه ؟ قال : أن تطعمها إذا طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت ) الحديث ، وتقدم في عشرة النساء .
6- وعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم - في حديث الحج بطوله - قال في ذكر النساء : ( ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) . أخرجه مسلم .
7- وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت ) . رواه النسائي ، وهو عند مسلم بلفظ : ( أن يحبس عمن يملك قوته ) .
8- وعن جابر - يرفعه ، في الحامل المتوفى عنها زوجها - قال : ( لا نفقة لها ) . أخرجه البيهقي ، ورجاله ثقات ، لكن قال : المحفوظ وقفه . وثبت نفي النفقة في حديث فاطمة بنت قيس كما تقدم . رواه مسلم .
9- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اليد العليا خير من اليد السفلى ، ويبدأ أحدكم بمن يعول ، تقول المرأة : أطعمني أو طلقني ) . رواه الدار قطني ، وإسناده حسن .
10- وعن سعيد بن المسيب - في الرجل لا يجد ما ينفق على أهله - قال : ( يفرق بينهما ) . أخرجه سعيد بن منصور عن سفيان عن أبي الزناد عنه قال : قلت لسعيد ابن المسيب : سنة ؟ فقال : سنة ؟ وهذا مرسل قوي .
11- وعن عمر : ( أنه كتب إلى أمراء الأجناد في رجال غابوا عن نسائهم : أن يأخذوهم بأن ينفقوا أو يطلقوا ، فإن طلقوا بعثوا بنفقة ما حبسوا ) . أخرجه الشافعي ثم البيهقي بإسناد حسن .
12- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، عندي دينار ؟ قال : أنفقه على نفسك ، قال : عندي آخر ؟ قال : أنفقه على ولدك ، قال : عندي آخر ؟ قال : أنفقه على أهلك ، قال : عندي آخر ؟ قال : أنفقه على خادمك ، قال : عندي آخر ؟ قال : أنت أعلم ) . أخرجه الشافعي وأبو داود ، واللفظ له ، وأخرجه النسائي والحاكم بتقديم الزوجة على الولد .
13- وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : ( قلت : يا رسول الله ، من أبر ؟ قال : أمك ، قلت : ثم من ؟ قال : أمك ، قلت : ثم من ؟ قال : أمك ، قلت : ثم من ؟ قال : أباك ثم الأقرب فالأقرب ) . أخرجه أبو داود والترمذي وحسنه .
14- ذكرتم أن النفقة تختلف بختلاف الزمان والمكان فهل على الزوج إذا كان غنيا أن يعطي زوجته نفقة الأغنياء ؟ وهل إذا شح بماله أن تأخذ منه نفقة الأغنياء بدون إذنه ؟
15- هل يصح أن يشترط الرجل على المرأة عند عقد النكاح أن لا تكون لها نفقة عليه كما في نساء المسيار ؟ وما حكم هذا النكاح إذا رضيت بإسقاط نفقتها ؟
16- هل يدخل علاج الزوجة في النفقة عليها أم لا ؟
17- يوجد لدي إبن يبلغ من العمر تسع سنوات وهو الآن يعيش مع زوج أمه فهل تجب علي النفقة عليه ؟
18- قوله صلى الله عليه وسلم ( خذي من ماله بالمعروف ) هل يشمل الضروريات والحاجيات والكماليات أم يقتصر على الضروريات ؟
19- إذا امتنع الزوج عن النفقة وأخذت بغير إذنه هل يأثم الزوج على امتناعه ؟
20- لو طلق الرجل زوجته ثم اشترط عودتها بعدم المبيت معها وإنما يزورها لفترة قصيرة من الوقت فما الحكم في هذا الشرط ؟
21- هل نفقة الزوجة تجب بالعقد أو بسبب الإحتباس لأن ذلك يكون مشكلا في عدة الزوجة ؟
22- في بلادنا يأتي علينا زمان نكون فيه في فقر شديد ثم إنه قد يتحصل بعضنا على شيء قليل النقود وهو ملزم بالنفقة على أولاده ويكون والداه ذا حاجة شديدة وهو الذي ينفق عليهما فمن الذي يقدم في هذه الحالة أولاده أم أبواه ؟
23- المطلقة البائن إذا كانت حامل هل لها نفقة ؟
24- ما هو الضابط في النفقة على الأقارب وأيهما يقدم ؟
25- إذا كان الرجل يستطيع النفقة على زوجته وأولاده في المأكل والمشرب والسكن دون الكسوة لكن أحيانا فهل للمرأة طلق الطلاق ؟
26- هل يقدم الخادم على الوالدين في النفقة ؟
27- لو أن الزوجة أسقطت حقها من النفقة أثناء العقد ثم أرادت بعد ذلك النفقة فهل لها الحق في ذلك ؟
28- أليس القول الراجح في اعتبار الحالة في النفقة من حال اليسر والعسر يكون بحالهما جميعا جمعا للأدلة ( خذي ما يكفيك وولدك ) وقوله ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) ؟
29- قوله صلى الله عليه وسلم ( أنت أعلم ) فهل يدل على أن الزوج ينفق على من يشاء بعد نفقه على من تجب عليه ؟
30- تقديم الأم في حديثه صلى الله عليه وسلم ، وحديث أصحاب الغار ، ألا يدل على تقديم الأم والأب على الأولاد ؟
31- عندي بنت من امرأة مطلقة وكنت أنفق عليها وعندما بلغت السبع سنوات طلبتها ولكن أمها رفضت فقمت بقطع النفقة فهل عملي هذا صحيح ؟
32- إمرأة طلقت طلاقا رجعيا فخرجت إلى بيت أهلها أثناء العدة وجلست فيه وفي أثناء ذلك توفي زوجها الذي طلقها وهي مازالت في عدة الطلاق فهل تكمل عدة الطلاق أم تستأنف عدة للوفات ؟ وهل عليها إحداد ؟ وهل يلزمها أن تكون العدة للوفات في بيت زوجها الذي طلقها ؟
33- هل هناك ما يسمى بصلاة الحاجة ؟
34- إذا صلت المرأة عن يمين الإمام وهو محرم لها فما حكم صلاتهما لاسيما وأنهما يجهلان ذلك ؟
35- قوله صلى الله عليه وسلم ( ما بين منبري وبيتي روضة من رياض الحجة ) فهل من السنة لمن زار المسجد النبوي أن يجلس في الروضة أو يصلي فيها ركعتين ؟
36- هل يشرع إخبار من يعطى الزكاة لأنها زكاة ؟
37- رجل به نجاسة ولما حضرت الصلاة نسيها وصلى فلما كان في التشهد الأخير ذكر أن عليه نجاسة ولكنه أتم الصلاة ثم ذهب وغسلها وأعاد صلاته فما الحكم ؟
38- إذا كان الوالد لا يصلي وأراد الإبن أن ينفق علي أبيه فأبت الأم فما الحكم ؟
39- كيف يكون غسل الجنابة للمرأة هل تغسل شعرها وتفركه ؟
40- هل يرفع الخطيب يديه في خطبة الجمعة والمأمومون كذلك عند الدعاء للستسقاء حيث أن هناك كلام لبعض أهل العلم حول جواز ذلك والعمل به ؟
41- هل يجب على الزوجة خدة زوجها ؟
42- هل هناك ديل على قول العلماء لا صغيرة مع الإسرار ؟
43- هل الأذكار التي بعد صلاة المغرب والفجر تغني عن أذكار المساء والصباح ؟
44- سافرت خارج الرياض وشاهدت في إحدى المساجد على الطرق جماعة يصلون العشاء قصرا خلف من يصلي المغرب وبعد قيامه لثالثة إنفردوا عنه وسلموا فأمرتهم بإعادة صلاتهم هذه وفهل تصرفي هذا صحيح حيث أعادوها فعلا ؟
45- أنا من المشاركين في أعمال الحج لهذا العام إنشاء الله وحيث يوجد لدي بعض الوقت لا يوجد فيه عمل وأرغب الذهاب للحرم للصلاة فيه إلا بعض الإخوان قال لي لا يجوز أن تدخل الحرم إلا وأنت محرم فهل قوله هذا صحيح علما بأني قد أديت العمرة في شهر رمضان الماضي ؟
46- هل الراتب يزكى إذا حال عليه الحول حتى ولو كان يأخذ منه ؟
47- باب الحضانة
48- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما : ( أن امرأة قالت : يا رسول الله ، إن ابني كان بطني له وعاء ، وثديي له سقاء ، وحجري له حواء ، وإن أباه طلقني وأراد أن ينزعه مني ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت أحق به ، ما لم تنكحي ) . رواه أحمد وأبو داود ، وصححه الحاكم .
شرح كتاب الطلاق-08 ( اضيفت في - 2004-08-24 )
بلوغ المرام-الشيخ صالح الفوزان
  حجم الملف (2.01 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 770 ) أستمع للشريط ( 366 )
المحتويات :-
1- تابع لباب الحضانة
2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه : ( أن امرأة قالت : يا رسول الله إن زوجي يريد أن يذهب بابني ، وقد نفعني وسقاني من بئر أبي عنبة ، فجاء زوجها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا غلام ، هذا أبوك وهذه أمك ، فخذ بيد أيهما شئت . فأخذ بيد أمه ، فانطلقت به ) . رواه أحمد والأربعة ، وصححه الترمذي .
3- وعن رافع بن سنان : ( أنه أسلم وأبت امرأته أن تسلم ، فأقعد النبي صلى الله عليه وسلم الأم ناحية ، والأب ناحية ، وأقعد الصبي بينهما ، فمال إلى أمه ، فقال : اللهم اهده ، فمال إلى أبيه فأخذه ) . أخرجه أبو داود والنسائي وصححه الحاكم .
4- وعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( قضى في ابنة حمزة لخالتها ، وقال : الخالة بمنزلة الأم ) أخرجه البخاري .
5- وأخرجه أحمد من حديث علي رضي الله عنه فقال : ( والجارية عند خالتها وأن الخالة والدة ) .
6- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه ، فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمة أو لقمتين ) . متفق عليه ، واللفظ للبخاري .
7- وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( عذبت امرأة في هرة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت النار فيها ، لا هي أطعمتها وسقتها إذ هي حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) . متفق عليه .
8- رجل مدين ويريد الحج فهل له أن يأخذ حجه لأخيه المسلم ويقتصد في ذلك على أن تكون القيمة بقدر ما ينفق في الحج ؟
9- يلاحظ في الآوينة الأ خيرة عدم تطبيق حد الزنا الثيب وأن إنتشار الزنا في المجتمع معناه إنتشار الفساد فيه فما هي الأسباب وراء عدم تطبيق شرع الله في ذلك ؟
10- هل يحل لي أن أحتضن طفلا من دار الرعاية وأسجله بإسمي كوالده رسميا ؟
11- هل القتل للزاني المحصن يجزء عن الرجم ؟
12- مسافر دخل مسجد لصلاة العشاء فوجدهم يصلون المغرب فصلى معهم ركعتين وجلس حتى إذا أكمل الإمام الثالثة وتشهد وسلم معه فهل عمله هذا جائز ؟
13- جمعت نقودا من المال منذ 1420/11/27 منذ قدومي إلى المملكة فهل آخر هذا الشهر من هذه السنة يعتبر حولا لي ؟ وما هو المبلغ الذي يمكنني أن أزكي عنه ؟
14- وهل يمكنني أن أحوله إلى أختي الموجودة في بلد الأول ؟
15- وهل إذا كنت لا تتوفر لي أرض ولا سكن وفي نيتي أن أشري بها أرض وأبني عليها فهل يرفع عني ذلك الزكاة ؟
16- هل يجوز للمرأة أن تطوف وهي حائض لتلحق بالرفقة ؟
17- إمام أحدث في صلاته ولم ينصرف فما حكم فعله ؟ وهل على المأمومين ؟
18- ما حكم العمل في الشركة التعاوينة للتأمين ؟
19- ما صحة هذا الحديث ( ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام ) ؟
20- ما هو السبب في إجابة الدعاء ؟
21- إذا رفع الإمام من الركوع رفع اليدين هل يكون مع قوله سمع الله لمن حمده أم يكون مع قوله ربنا ولك الحمد ؟
22- ما الفرق بين الصلاة والحج في استصحاب النية ؟ وهل ينقطع الحج بقطع النية ؟
23- من حج عن نفسه عدة مرات فهل الأولى له هذه السنة أن يحج عن نفسه أو يحج عن والدته الحية العاجزة حج نفل ؟
24- المرأة المطلقة إذا نشزت وكانت سببا في الفراق بينها وبين زوجها فهل لها الحق بأن تطالب بأن يبقى أولادها عندها ؟
25- هل هناك حكمة للرجل الزاني المحصن فأصبحت عقوبته بذلك أشد من القاتل ومن المرتد ؟