الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 5.60 ميغابايت )
التنزيل ( 319 )
الإستماع ( 123 )


  1. كتاب الجنائز

  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أكثروا ذكر هادم اللذات : الموت ) رواه الترمذي والنسائي ، وصححه ابن حبان .

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 5.60 ميغابايت )
التنزيل ( 280 )
الإستماع ( 112 )


  1. وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( لما أرادوا غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : والله ما ندري نجرد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نجرد موتانا أم لا ؟ الحديث . رواه أحمد وأبو داود .

  2. وعن أم عطية رضي الله عنها قالت : ( دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نغسل ابنته فقال : اغسلنها ثلاثاً ، أو خمساً ، أو أكثر من ذلك ، إن رأيتن ذلك ، بماء وسدر ، واجعلن في الأخيرة كافوراً ، أو شيئاً من كافور . فلما فرغنا آذناه ، فألقى إلينا حقوة . فقال : أشعرنها إياه ) . متفق عليه . وفي رواية : ( ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ) وفي لفظ للبخاري : ( فضفرنا شعرها ثلاثة قرون . فألقينا خلفها ) .

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 5.53 ميغابايت )
التنزيل ( 297 )
الإستماع ( 111 )


  1. تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه ، وخرج بهم إلى المصلى ، فصف بهم ، وكبر عليه أربعاً ) متفق عليه .

  2. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من رجل مسلم يموت ، فيقوم على جنازته أربعون رجلاً ، لا يشركون بالله شيئاً ، إلا شفعهم الله فيه ) رواه مسلم .

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 5.52 ميغابايت )
التنزيل ( 300 )
الإستماع ( 105 )


  1. ولمسلم عنه رضي الله عنه : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر ، وأن يقعد عليه ، وأن يبنى عليه )

  2. وعن عامر بن ربيعة رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على عثمان بن مظعون ، وأتى القبر ، فحثى عليه ثلاث حثيات وهو قائم ) رواه الدار قطني .

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 2.95 ميغابايت )
التنزيل ( 288 )
الإستماع ( 107 )


  1. وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تسبوا الأموات ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا ) . رواه البخاري . وروى الترمذي عن المغيرة رضي الله عنه نحوه ، لكن قال : ( فتؤذوا الأحياء ) .

  2. إذا صلى شخص على عدة جنائز في نفس الوقت وشيعها إلى المقبرة فهل يكتب له أجرها جميعها ؟