الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 4.66 ميغابايت )
التنزيل ( 278 )
الإستماع ( 121 )


  1. كتاب الحدود

  2. باب التعزير وحكم الصائل

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 5.21 ميغابايت )
التنزيل ( 227 )
الإستماع ( 101 )


  1. وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( قلت : يا رسول الله على النساء جهاد ؟ قال : نعم جهاد لا قتال فيه ، هو : الحج والعمرة ) . رواه ابن ماجه وأصله في البخاري .

  2. وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك ؟ قال : نعم : قال : ففيهما فجاهد ) . متق عليه . ولأحمد وأبي داود من حديث أبي سعيد نحوه ، وزاد : ( ارجع فاستأذنهما ، فإن أذنا لك وإلا فبرهما ) .

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 4.93 ميغابايت )
التنزيل ( 222 )
الإستماع ( 98 )


  1. وعن سليمان بن بريدة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر أميراً على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله وبمن معه من المسلمين خيراً ، ثم قال : اغزوا على اسم الله ، في سبيل الله ، قاتلوا من كفر بالله ، اغزوا ، ولا تغلوا ، ولا تغدروا ، ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا وليداً ، وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ، فأيتهن أجابوك إليها فاقبل منهم وكف عنهم : ادعهم إلى الإسلام ، فإن أجابوك فاقبل منهم ، ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين ، فإن أبوا فأخبرهم بأنهم يكونون كأعراب المسلمين ، لا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين ، فإن هم أبوا فاسألهم الجزية ، فإن هم أجابوك فاقبل منهم ، فإن هم أبوا فاستعن عليهم بالله تعالى وقاتلهم ، وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه فلا تفعل ، ولكن اجعل لهم ذمتك ، فإنكم أن تخفروا ذممكم أهون من أن تخفروا ذمة الله ، وإن أرادوك أن تنزلهم على حكم الله فلا تفعل ، بل على حكمك ، فإنك لا تدري أتصيب فيهم حكم الله تعالى أم لا ؟ ) . أخرجه مسلم .

  2. تتمة شرح حديث : ( ... اغزوا ، ولا تغلوا ، ولا تغدروا ، ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا وليداً ، وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ، فأيتهن أجابوك إليها فاقبل منهم وكف عنهم : ادعهم إلى الإسلام ، فإن أجابوك فاقبل منهم ، ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين ، فإن أبوا فأخبرهم بأنهم يكونون كأعراب المسلمين ، لا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين ، فإن هم أبوا فاسألهم الجزية ، فإن هم أجابوك فاقبل منهم ، فإن هم أبوا فاستعن عليهم بالله تعالى وقاتلهم ، وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه فلا تفعل ، ولكن اجعل لهم ذمتك ، فإنكم أن تخفروا ذممكم أهون من أن تخفروا ذمة الله ، وإن أرادوك أن تنزلهم على حكم الله فلا تفعل ، بل على حكمك ، فإنك لا تدري أتصيب فيهم حكم الله تعالى أم لا ؟ ) . أخرجه مسلم .

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 4.42 ميغابايت )
التنزيل ( 236 )
الإستماع ( 107 )


  1. وعن أنس رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المغفر ، فلما نزعه جاءه رجل فقال : ابن خطل متعلق بأستار الكعبة ، فقال : اقتلوه ) . متفق عليه .

  2. وعن سعيد بن جبير رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل يوم بدر ثلاثة صبراً ) . أخرجه أبو داود في المراسيل ، ورجاله ثقات .

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 4.74 ميغابايت )
التنزيل ( 223 )
الإستماع ( 98 )


  1. وعن أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يجير على المسلمين بعضهم ) . أخرجه ابن أبي شيبة وأحمد وفي إسناده ضعف .

  2. وللطيالسي من حديث عمرو بن العاص : ( يجير على المسلمين أدناهم ) .