الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 5.72 ميغابايت )
التنزيل ( 248 )
الإستماع ( 118 )


  1. كتاب الصيام . وفيه بيان تعريف الصيام وحكمه وفضله .

  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين ، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه ) . متفق عليه

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 5.55 ميغابايت )
التنزيل ( 221 )
الإستماع ( 95 )


  1. تتمة شرح حديث : ( أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) . متفق عليه ) .

  2. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال ، فقال رجل من المسلمين فإنك تواصل يا رسول الله ؟ فقال : ( وأيكم مثلي ؟ إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني ) ، فلما أبو أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوما ، ثم يوماً ، ثم رأوا الهلال ، فقال : ( لو تأخر الهلال لزدتكم ) كالمنكل لهم حين أبوا أن ينتهوا . متفق عليه .

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 6.20 ميغابايت )
التنزيل ( 231 )
الإستماع ( 109 )


  1. فوائد حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هلكت يا رسول الله . قال : ( وما أهلكك ؟ ) قال : وقعت على امرأتي في رمضان ، فقال : ( هل تجد ما تعتق رقبة ؟ ) قال : لا . قال : ( فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ ) قال : لا . قال : ( فهل تجد ما تطعم ستين مسكيناً ؟ ) قال : لا . ثم جلس ، فأتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر . فقال : ( تصدق بهذا ) ، فقال : أعلى أفقر منا ؟ فما بين لا بتيها أهل بيت أحوج إليه منا ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه . ثم قال : ( اذهب فأطعمه أهلك ) . رواه السبعة واللفظ لمسلم .

  2. وعن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنباً من جماع ، ثم يغتسل ويصوم . متفق عليه . وزاد مسلم في حديث أم سلمة : ولا يقضي .

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 5.60 ميغابايت )
التنزيل ( 267 )
الإستماع ( 106 )


  1. تتمة شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ) . رواه الخمسة ، واستنكره أحمد .

  2. وعن الصماء بنت بسر رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ، فإن لم يجد أحدكم إلا لحاء عنب ، أو عود شجرة فليمضغها ) . رواه الخمسة ، ورجاله ثقات ، إلا أنه مضطرب ، وقد أنكره مالك ، وقال أبو داود : هو منسوخ .

الشيخ صالح الفوزان
بلوغ المرام
الحجم ( 3.01 ميغابايت )
التنزيل ( 192 )
الإستماع ( 89 )


  1. وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس على المعتكف صيام إلا أن يجعله على نفسه ) . رواه الدار قطني والحاكم ، والراجح وقفه أيضاً .

  2. وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر ، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر ) . متفق عليه .