الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.31 ميغابايت )
التنزيل ( 131 )
الإستماع ( 66 )


  1. باب فضل العتق

  2. حدثنا محمد بن مثنى العنزي قال حدثنا يحيى بن سعيد عن عبد الله بن سعيد وهو ابن أبي هند قال : حديثني إسماعيل بن أبي حكيم عن سعيد بن مرجانة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل إرب منها إرباً منه من النار ). وحدثنا داود بن رشيد قال: حدثنا الوليد بن سلم عن محمد بن مطرف أبي غسان المدني عن زيد بن أسلم عن علي بن حسين عن سعيد بن مرجانة عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من أعتق رقبة أعتق الله بكل عضو منها عضواً من أعضائه من النار حتى فرجه بفرجه ). وحدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا ليث عن ابن الهاد عن عمر بن علي بن حسين عن سعيد بن مرجانة عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل عضو منه عضواً من النار حتى يعتق فرجه بفرجه ). وحدثني حميد بن مسعدة قال حدثنا بشر بن مفضل قال : حدثنا عاصم وهو بن محمد العمري قال : حدثنا واقد يعني أخاه قال : حدثني سعيد بن مرجانة صاحب علي بن حسين قال : سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرئ مسلم أعتق امرأً مسلماً استنقذ الله بكل عضوٍ منه عضواً منه من النار ) قال : فانطلقت حين سمعت الحديث من أبي هريرة فذكرته لعلي ابن الحسين فأعتق عبداً له قد أعطاه به ابن جعفر عشرة آلاف درهم أو ألف دينار .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.86 ميغابايت )
التنزيل ( 106 )
الإستماع ( 34 )


  1. باب بطلان بيع المبيع قبل القبض

  2. حدثنا يحيى بن يحيى.قال حدثنا حماد بن زيد. ح وحدثنا أبو الربيع العتكي وقتيبة. قالا: حدثنا حماد عن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه ). قال ابن عباس: وأحسب كل شيء مثله حدثنا ابن أبي عمر وأحمد بن عبدة قالا: حدثنا سفيان. ح وحدثنا أبي بكر بن أبي شيبة وأبي كريب قالا: حدثنا وكيع عن سفيان وهو الثوري. كلاهما عن عمرو بن دينار، بهذا الإسناد. نحوه. حدثنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع وعبد بن حميد قال ابن رافع: حدثنا. وقال الآخران: أخبرنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يقبضه ). قال ابن عباس: وأحسب كل شيء بمنزلة الطعام. حدثنا أبي بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق: أخبرنا. وقال الآخران: حدثنا وكيع عن سفيان، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يكتاله ). فقلت لابن عباس: لم؟ فقال: ألا تراهم يتبايعون بالذهب، والطعام مرجأ؟ ولم يقل أبي كريب: مرجأ.

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.42 ميغابايت )
التنزيل ( 142 )
الإستماع ( 53 )


  1. باب تحريم بيع الرطب بالتمر إلا في العرايا

  2. وحدثني محمد بن رافع قال : حدثنا حجين بن المثنى قال : حدثنا الليث عن عقيل، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع المزابنة والمحاقلة ). والمزانبة أن يباع ثمر النخل بالتمر. والمحاقلة أن يباع الزرع بالقمح. واستكراء الأرض بالقمح. قال: وأخبرني سالم بن عبدالله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا تبتاعوا الثمر حتى يبدو صلاحه. ولا تبتاعوا الثمر بالتمر ) وقال سالم: أخبرني عبدالله عن زيد بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أنه رخص بعد ذلك في بيع العرية بالرطب أو بالتمر ولم يرخص في غير ذلك ). حدثنا يحيى بن يحيى. قال: قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر عن زيد بن ثابت: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص لصاحب العرية أن يبيعها بخرصها من التمر ). وحدثنا يحيى بن يحيى قال: أخبرنا سليمان عن بلال عن يحيى بن سعيد قال : أخبرني نافع أنه سمع عبدالله بن عمر يحدث: أن زيد ابن ثابت حدثه: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في العرية يأخذها أهل البيت بخرصها تمرا. يأكلونها رطبا ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 8.19 ميغابايت )
التنزيل ( 113 )
الإستماع ( 61 )


  1. باب كراء الأرض بالطعام

  2. وحدثني علي بن حجر السعدي ويعقوب بن إبراهيم. قالا: حدثنا إسماعيل وهو ابن علية عن أيوب، عن يعلى بن حكيم، عن سليمان بن يسار، عن رافع بن خديج قال: كنا نحاقل الأرض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنكريها بالربع والثلث والطعام المسمى فجائنا ذات بوم رجل من عمومتي فقال: نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أمر كان لنا نافعا وطواعية الله ورسوله أنفع لنا ( نهانا أن نحاقل بالأرض فنكريها بالثلث والربع والطعام المسمى. وأمر رب الأرض أن يزرعها أو يزرعها وكره كرائها، وما سوى ذلك 9.

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.19 ميغابايت )
التنزيل ( 123 )
الإستماع ( 59 )


  1. باب فضل إنظار المعسر

  2. حدثنا أحمد بن عبدالله بن يونس قال : حدثنا زهير قال: حدثنا منصور عن ربعي بن حراش أن حذيفة رضي الله عنه حدثهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تلقت الملائكة روح رجل ممن كان قبلكم فقالوا: أعملت من الخير شيئا؟ قال: لا قالوا: تذكر قال: كنت أداين الناس. فآمر فتياني أن ينظروا المعسر ويتجوزوا عن الموسر قال: قال الله عز وجل: تجوزوا عنه ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.13 ميغابايت )
التنزيل ( 122 )
الإستماع ( 65 )


  1. تابع لباب باب الأمر بقتل الكلاب، وبيان نسخه، وبيان تحريم اقتنائها إلا لصيد، أو زرع، أو ماشية ونحو ذلك

  2. حدثنا داود بن رشيد قال: حدثنا مروان بن معاوية قال: أخبرنا عمر بن حمزة بن عبدالله بن عمر قال: حدثنا سالم بن عبدالله عن أبيه. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أيما أهل دار إتخذوا كلبا إلا كلب ماشية أو كلب صائد، نقص من عملهم، كل يوم، قيراطان ). حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار (واللفظ لابن المثنى) قالا: حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة عن قتادة، عن أبي الحكم. قال: سمعت ابن عمر يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من اتخذ كلبا إلا كلب زرع أو غنم أو صيد، ينقص من أجره كل يوم، قيراط ). وحدثني أبو الطاهر وحرملة قالا: أخبرنا ابن وهب قال: أخبرني يونس عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من اقتنى كلبا ليس بكلب صيد ولا ماشية ولا أرض، فإنه ينقص من أجره قيراطان، كل يوم ). وليس في حديث أبي الطاهر: ولا أرض. حدثنا عبد بن حميد قال : حدثنا عبدالرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من اتخذ كلباً، إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع، انتقص من أجره كل يوم قيراط ). قال الزهري: فذكر لابن عمر قول أبي هريرة فقال: يرحم الله أبا هريرة كان صاحب زرع. حدثني زهير بن حرب قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم قال: حدثنا هشام الدستوائي قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أمسك كلبا فإنه ينقص من عمله، كل يوم، قيراط. إلا كلب حرث أو ماشية ). حدثنا إسحاق بن إبراهيم. قال: أخبرنا شعيب بن إسحاق قال : حدثنا الأوزاعي قال: حدثني يحيى بن أبي كثير قال: حدثني أبو سلمة بن عبدالرحمن قال : حدثني أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. بمثله. حدثنا أحمد بن المنذر قال : حدثنا عبدالصمد. حدثنا حرب قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير، بهذا الإسناد، مثله. حدثنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا عبدالواحد (يعني ابن زياد) عن إسماعيل بن سميع قال: حدثنا أبو رزين قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من اتخذ كلبا ليس بكلب صيد ولا غنم، نقص من عمله، كل يوم، قيراط ). حدثنا يحيى بن يحيى.قال: قرأت على مالك عن يزيد بن خصيفة أن السائب بن يزيد أخبره أنه سمع سفيان بن أبي زهير رضي الله عنه (وهو رجل من شنوءة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم) قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من اقتنى كلبا لا يغني عنه زرعا ولا ضرعا، نقص من عمله، كل يوم، قيراط ). قال: آنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: إي ورب هذا المسجد. حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر قالوا: حدثنا إسماعيل عن يزيد بن خصيفة أخبرني السائب بن يزيد أنه وفد عليهم سفيان بن أبي زهير الشنئي رضي الله عنه فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله.

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.46 ميغابايت )
التنزيل ( 110 )
الإستماع ( 41 )


  1. باب الربا

  2. حدثنا يحيى بن يحيى قال: قرأت على مالك عن نافع، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل ولا تشفوا بعضها على بعض ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلاً بمثل ولا تشفوا بعضها على بعض ولا تببيعوا منها غائبا بناجز ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.82 ميغابايت )
التنزيل ( 133 )
الإستماع ( 50 )


  1. تابع لباب بيع الطعام مثلا بمثل

  2. حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا عبدالأعلى قال : أخبرنا داود عن أبي نضرة قال: سألت ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم عن الصرف؟ فلم يريا به باسا. فإني لقاعد عند أبي سعيد الخدري فسألته عن الصرف؟ فقال: ما زاد فهو ربا فأنكرت ذلك، لقولهما فقال: لا أحدثك إلا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم, جاءه صاحب نخلة بصاع من تمر طيب وكان تمر النبي صلى الله عليه وسلم هذا اللون فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( أنى لك هذا؟ ) قال: انطلقت بصاعين فاشتريت به هذا الصاع فإن سعر هذا في السوق كذا وسعر هذا كذا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ويلك أربيت إذا أردت ذلك فبع تمرك بسلعة ثم اشتر بسلعتك أي تمر شئت ). قال أبو سعيد: فالتمر بالتمر أحق أن يكون ربا أم الفضة بالفضة؟ قال: فأتيت ابن عمر، بعد، فنهاني ولم آت ابن عباس. قال: فحدثني أبو الصهباء أنه سأل ابن عباس عنه بمكة، فكرهه.

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.91 ميغابايت )
التنزيل ( 113 )
الإستماع ( 51 )


  1. باب الرهن وجوازه في الحضر كالسفر

  2. حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن العلاء واللفظ ليحيى قال يحيى: أخبرنا وقال الآخران: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة. قالت: ( اشترى رسول الله صلى الله عليه وسلم من يهودي طعاما بنسيئة فأعطاه درعا له رهنا ). حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي وعلي بن خشرم قالا: أخبرنا عيسى بن يونس عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت: ( اشترى رسول الله صلى الله عليه وسلم من يهودي طعاما ورهنه درعا من حديد ). حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي قال : أخبرنا المخزومي قال : حدثنا عبدالواحد بن زياد عن الأعمش قال: ذكرنا الرهن في السلم عند إبراهيم النخعي فقال: حدثنا الأسود بن يزيد عن عائشة: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاما الى أجل ورهنه درعا له من حديد ). حدثناه أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش، عن إبراهيم قال: حدثني الأسود عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله ولم يذكر: من حديد.

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.97 ميغابايت )
التنزيل ( 115 )
الإستماع ( 62 )


  1. كتاب الفرائض

  2. حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم (واللفظ ليحيى) قال يحيى: أخبرنا. وقال الآخران: حدثنا ابن عيينة)عن الزهري، عن علي بن حسين، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زيدرضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يرث المسلم الكافر. ولا يرث الكافر المسلم ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.76 ميغابايت )
التنزيل ( 110 )
الإستماع ( 54 )


  1. كتاب الهبات

  2. باب كراهة شراء الإنسان ما تصدق به ممن تصدق عليه

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.89 ميغابايت )
التنزيل ( 116 )
الإستماع ( 44 )


  1. كتاب الوصية

  2. حدثنا أبو خيثمة زهير بن حرب ومحمد بن المثنى العنزي واللفظ لابن المثنى قالا حدثنا يحيى وهو ابن سعيد القطان عن عبيد الله أخبرني نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ما حق امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده ). و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سليمان وعبد الله بن نمير ح و حدثنا ابن نمير حدثني أبي كلاهما عن عبيد الله بهذا الإسناد غير أنهما قالا ( وله شيء يوصي فيه ) ولم يقولا ( يريد أن يوصي فيه ) و حدثنا أبو كامل الجحدري حدثنا حماد يعني ابن زيد ح و حدثني زهير بن حرب حدثنا إسمعيل يعني ابن علية كلاهما عن أيوب ح و حدثني أبو الطاهر أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس ح و حدثني هارون بن سعيد الأيلي حدثنا ابن وهب أخبرني أسامة بن زيد الليثي ح و حدثنا محمد بن رافع حدثنا ابن أبي فديك أخبرنا هشام يعني ابن سعد كلهم عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث عبيد الله وقالوا جميعا ( له شيء يوصي فيه ) إلا في حديث أيوب فإنه قال ( يريد أن يوصي فيه ) كرواية يحيى عن عبيد الله. حدثنا هارون بن معروف حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو وهو ابن الحارث عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ثلاث ليال إلا ووصيته عنده مكتوبة ). قال عبد الله بن عمر: ما مرت علي ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذلك إلا وعندي وصيتي. و حدثنيه أبو الطاهر وحرملة قالا أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس ح و حدثني عبد الملك بن شعيب بن الليث حدثني أبي عن جدي حدثني عقيل ح و حدثنا ابن أبي عمر وعبد بن حميد قالا حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر كلهم عن الزهري بهذا الإسناد نحو حديث عمرو بن الحارث.

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 8.25 ميغابايت )
التنزيل ( 115 )
الإستماع ( 61 )


  1. حدثنا سعيد بن منصور، وقتيبة بن سعيد، وأبو بكر بن أبي شيبة، وعمرو الناقد، واللفظ لسعيد، قالوا: حدثنا سفيان، عن سليمان الأحول، عن سعيد بن جبير، قال: قال ابن عباس: يوم الخميس، وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى، فقلت: يا ابن عباس، وما يوم الخميس؟ قال: اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه، فقال: ( ائتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعدي )، فتنازعوا وما ينبغي عند نبي تنازع، وقالوا: ما شأنه أهجر؟ استفهموه، قال: ( دعوني فالذي أنا فيه خير، أوصيكم بثلاث: أخرجوا المشركين من جزيرة العرب، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ), قال: وسكت، عن الثالثة، أو قالها فأنسيتها. قال أبو إسحاق إبراهيم: حدثنا الحسن بن بشر، قال: حدثنا سفيان، بهذا الحديث. حدثنا إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا وكيع، عن مالك بن مغول، عن طلحة بن مصرف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه قال: يوم الخميس، وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه، حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ائتوني بالكتف والدواة - أو اللوح والدواة - أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا )، فقالوا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر. وحدثني محمد بن رافع، وعبد بن حميد، قال عبد: أخبرنا، وقال ابن رافع: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، قال: لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده )، فقال عمر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله، فاختلف أهل البيت، فاختصموا فمنهم من يقول: قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده، ومنهم من يقول ما قال عمر، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قوموا )، قال عبيد الله: فكان ابن عباس، يقول: ( إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم ).

  2. شرح أحاديث ابن عباس قال: لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده ... ).