الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 8.10 ميغابايت )
التنزيل ( 129 )
الإستماع ( 63 )


  1. كتاب الجمعة.

  2. حدثنا يحيى بن يحيى التميمي، ومحمد بن رمح بن المهاجر، قالا: أخبرنا الليث، ح وحدثنا قتيبة، حدثنا ليث، عن نافع، عن عبد الله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ( إذا أراد أحدكم أن يأتي الجمعة فليغتسل ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 8.02 ميغابايت )
التنزيل ( 126 )
الإستماع ( 64 )


  1. باب هداية هذه الأمة ليوم الجمعة.

  2. وحدثنا عمرو الناقد، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نحن الآخرون، ونحن السابقون يوم القيامة، بيد أن كل أمة أوتيت الكتاب من قبلنا، وأوتيناه من بعدهم، ثم هذا اليوم الذي كتبه الله علينا، هدانا الله له، فالناس لنا فيه تبع، اليهود غدا، والنصارى بعد غد ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.36 ميغابايت )
التنزيل ( 122 )
الإستماع ( 68 )


  1. باب تخفيف الصلاة والخطبة.

  2. حدثنا حسن بن الربيع، وأبو بكر بن أبي شيبة، قالا: حدثنا أبو الأحوص، عن سماك، عن جابر بن سمرة، قال: ( كنت أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت صلاته قصدا، وخطبته قصدا ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 8.07 ميغابايت )
التنزيل ( 124 )
الإستماع ( 72 )


  1. باب حديث التعليم في الخطبة.

  2. وحدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا سليمان بن المغيرة، حدثنا حميد بن هلال، قال: قال أبو رفاعة: ( انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب، قال: فقلت: يا رسول الله رجل غريب، جاء يسأل عن دينه، لا يدري ما دينه، قال: فأقبل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وترك خطبته حتى انتهى إلي، فأتي بكرسي، حسبت قوائمه حديدا، قال: فقعد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجعل يعلمني مما علمه الله، ثم أتى خطبته، فأتم آخرها.

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 8.20 ميغابايت )
التنزيل ( 135 )
الإستماع ( 66 )


  1. تتمة كتاب صلاة العيدين.

  2. وحدثني محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني عطاء، عن ابن عباس، وعن جابر بن عبد الله الأنصاري، قالا: ( لم يكن يؤذن يوم الفطر ولا يوم الأضحى )، ثم سألته بعد حين عن ذلك؟ فأخبرني، قال: ( أخبرني جابر بن عبد الله الأنصاري، أن لا أذان للصلاة يوم الفطر، حين يخرج الإمام، ولا بعد ما يخرج، ولا إقامة، ولا نداء، ولا شيء، لا نداء يومئذ، ولا إقامة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 9.99 ميغابايت )
التنزيل ( 129 )
الإستماع ( 60 )


  1. باب التعوذ عند رؤية الريح والغيم، والفرح بالمطر.

  2. حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب، حدثنا سليمان يعني ابن بلال، عن جعفر وهو ابن محمد، عن عطاء بن أبي رباح، أنه سمع عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، تقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الريح والغيم، عرف ذلك في وجهه، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت سر به، وذهب عنه ذلك، قالت عائشة: فسألته، فقال: ( إني خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتي )، ويقول، إذا رأى المطر: ( رحمة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 8.61 ميغابايت )
التنزيل ( 141 )
الإستماع ( 70 )


  1. تتمة كتاب الكسوف.

  2. حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا حفص بن ميسرة، حدثني زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، قال: ( انكسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس معه، فقام قياما طويلا قدر نحو سورة البقرة، ثم ركع ركوعا طويلا، ثم رفع، فقام قياما طويلا وهو دون القيام الأول، ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول، ثم سجد، ثم قام قياما طويلا وهو دون القيام الأول، ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول، ثم رفع فقام قياما طويلا وهو دون القيام الأول، ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول، ثم سجد، ثم انصرف وقد انجلت الشمس، فقال: ( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد، ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فاذكروا الله ). قالوا: يا رسول الله رأيناك تناولت شيئا في مقامك هذا، ثم رأيناك كففت، فقال: ( إني رأيت الجنة، فتناولت منها عنقودا، ولو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا، ورأيت النار فلم أر كاليوم منظرا قط، ورأيت أكثر أهلها النساء ) ، قالوا: بم؟ يا رسول الله قال: ( بكفرهن )، قيل: أيكفرن بالله؟ قال: ( بكفر العشير، وبكفر الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئا، قالت: ما رأيت منك خيرا قط ).