الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.80 ميغابايت )
التنزيل ( 834 )
الإستماع ( 564 )


  1. كتاب الأشربة

  2. باب تحريم الخمر قال الله تبارك وتعالى : {{ يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون })

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.98 ميغابايت )
التنزيل ( 755 )
الإستماع ( 482 )


  1. خليط الزهو والبسر

  2. أخبرنا أحمد بن حفص بن عبد الله قال حدثني أبي قال حدثني إبراهيم هو ابن طهمان عن عمر بن سعيد عن سليمان عن مالك بن الحارث عن أبي سعيد الخدري قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط التمر والزبيب وأن يخلط الزهو والتمر والزهو والبسر )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.62 ميغابايت )
التنزيل ( 735 )
الإستماع ( 470 )


  1. الترخص في انتباذ التمر وحده

  2. أخبرنا سويد بن نصر قال أخبرنا عبد الله عن إسماعيل بن مسلم العبدي قال حدثنا أبو المتوكل عن أبي سعيد الخدري قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط بسر بتمر أو زبيب بتمر أو زبيب ببسر وقال من شربه منكم فليشرب كل واحد منه فردا تمرا فردا أو بسرا فردا أو زبيبا فردا )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.27 ميغابايت )
التنزيل ( 765 )
الإستماع ( 455 )


  1. إثبات اسم الخمر لكل مسكر من الأشربة

  2. أخبرنا سويد بن نصر قال أخبرنا عبد الله عن حماد بن زيد قال حدثنا أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل مسكر حرام وكل مسكر خمر )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.81 ميغابايت )
التنزيل ( 756 )
الإستماع ( 482 )


  1. تفسير البتع والمزر

  2. أخبرنا سويد قال أخبرنا عبد الله عن الأجلح قال حدثني أبو بكر بن أبي موسى عن أبيه قال : ( بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقلت يا رسول الله إن بها أشربة فما أشرب وما أدع قال وما هي قلت البتع والمزر قال وما البتع والمزر قلت أما البتع فنبيذ العسل وأما المزر فنبيذ الذرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشرب مسكرا فإني حرمت كل مسكر )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.09 ميغابايت )
التنزيل ( 720 )
الإستماع ( 502 )


  1. الجر الأخضر

  2. أخبرنا محمود بن غيلان قال حدثنا أبو داود قال أنبأنا شعبة عن الشيباني قال سمعت ابن أبي أوفى يقول : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر الأخضر قلت فالأبيض قال لا أدري )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.81 ميغابايت )
التنزيل ( 724 )
الإستماع ( 428 )


  1. ذكر النهي عن نبيذ الدباء والنقير والمقير والحنتم

  2. أخبرنا قريش بن عبد الرحمن قال أخبرنا علي بن الحسن قال أخبرنا الحسين قال حدثني محمد بن زياد قال سمعت أبا هريرة يقول : ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.05 ميغابايت )
التنزيل ( 731 )
الإستماع ( 462 )


  1. الإذن في شيء منها

  2. أخبرنا العباس بن عبد العظيم عن الأحوص بن جواب عن عمار بن رزيق أنه حدثهم عن أبي إسحاق عن الزبير بن عدي عن ابن بريدة عن أبيه قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فتزودوا وادخروا ومن أراد زيارة القبور فإنها تذكر الآخرة واشربوا واتقوا كل مسكر )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.60 ميغابايت )
التنزيل ( 732 )
الإستماع ( 494 )


  1. ذكر الرواية المبينة عن صلوات شارب الخمر

  2. أخبرنا علي بن حجر قال أخبرنا عثمان بن حصن بن علاق دمشقي قال حدثنا عروة بن رويم أن ابن الديلمي ركب يطلب عبد الله بن عمرو بن العاص قال ابن الديلمي : ( فدخلت عليه فقلت هل سمعت يا عبد الله بن عمرو رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر شأن الخمر بشيء فقال نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يشرب الخمر رجل من أمتي فيقبل الله منه صلاة أربعين يوما )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.07 ميغابايت )
التنزيل ( 710 )
الإستماع ( 443 )


  1. الرواية في المدمنين في الخمر

  2. أخبرنا محمد بن بشار عن محمد قال حدثنا شعبة عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن نبيط عن جابان عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.50 ميغابايت )
التنزيل ( 725 )
الإستماع ( 483 )


  1. ذكر الأخبار التي اعتل بها من أباح شراب السكر

  2. أخبرنا قتيبة عن سفيان عن أبي الجويرية الجرمي قال : ( سألت ابن عباس وهو مسند ظهره إلى الكعبة عن الباذق فقال سبق محمد الباذق وما أسكر فهو حرام قال أنا أول العرب سأله )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.48 ميغابايت )
التنزيل ( 761 )
الإستماع ( 465 )


  1. تابع لذكر الأخبار التي اعتل بها من أباح شراب السكر : واحتجوا بحديث أبي مسعود عقبة بن عمرو

  2. أخبرنا الحسن بن إسماعيل بن سليمان قال أنبأنا يحيى بن يمان عن سفيان عن منصور عن خالد بن سعد عن أبي مسعود قال : ( عطش النبي صلى الله عليه وسلم حول الكعبة فاستسقى فأتى بنبيذ من السقاية فشمه فقطب فقال علي بذنوب من زمزم فصب عليه ثم شرب فقال رجل أحرام هو يا رسول الله قال لا ) وهذا خبر ضعيف لأن يحيى بن يمان انفرد به دون أصحاب سفيان ويحيى بن يمان لا يحتج بحديثه لسوء حفظه وكثرة خطئه

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.35 ميغابايت )
التنزيل ( 717 )
الإستماع ( 467 )


  1. ما يجوز شربه من العصير وما لا يجوز .

  2. أخبرنا سويد قال أخبرنا عبد الله عن أبي يعفور السلمي عن أبي ثابت الثعلبي قال : ( كنت عند ابن عباس فجاءه رجل فسأله عن العصير فقال اشربه ما كان طريا قال إني طبخت شرابا وفي نفسي منه قال أكنت شاربه قبل أن تطبخه قال لا قال فإن النار لا تحل شيئا قد حرم )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 1.76 ميغابايت )
التنزيل ( 768 )
الإستماع ( 488 )


  1. ذكر الاختلاف على إبراهيم في النبيذ

  2. أخبرنا أبو بكر بن علي قال حدثنا القواريري قال حدثنا ابن أبي زائدة قال حدثنا حسن بن عمرو عن فضيل بن عمرو عن إبراهيم قال : ( كانوا يرون أن من شرب شرابا فسكر منه لم يصلح له أن يعود فيه )