الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.57 ميغابايت )
التنزيل ( 765 )
الإستماع ( 458 )


  1. كتاب الاستعاذة

  2. أخبرنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب قال أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا أبو عاصم قال حدثنا ابن أبي ذئب قال حدثني أسيد بن أبي أسيد عن معاذ بن عبد الله عن أبيه قال : ( أصابنا طش وظلمة فانتظرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي بنا ثم ذكر كلاما معناه فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي بنا فقال قل فقلت ما أقول قال قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا يكفيك كل شيء )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.65 ميغابايت )
التنزيل ( 791 )
الإستماع ( 499 )


  1. الاستعاذة من قلب لا يخشع

  2. أخبرنا يزيد بن سنان قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن أبي سنان عن عبد الله بن أبي الهذيل عن عبد الله بن عمرو : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من أربع من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ودعاء لا يسمع ونفس لا تشبع )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.95 ميغابايت )
التنزيل ( 783 )
الإستماع ( 458 )


  1. الاستعاذة من الذلة .

  2. أخبرنا أبو عاصم خشيش بن أصرم قال حدثنا حبان قال حدثنا حماد بن سلمة عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من الفقر وأعوذ بك من القلة والذلة وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم ) خالفه الأوزاعي .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.79 ميغابايت )
التنزيل ( 752 )
الإستماع ( 461 )


  1. الاستعاذة من شر الذكر .

  2. أخبرني عبيد بن وكيع قال حدثنا أبي عن سعد بن أوس عن بلال بن يحيى عن شتير بن شكل بن حميد عن أبيه قال : ( قلت يا رسول الله علمني دعاء أنتفع به قال قل اللهم عافني من شر سمعي وبصري ولساني وقلبي وشر منيي ) يعني ذكره .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.03 ميغابايت )
التنزيل ( 705 )
الإستماع ( 423 )


  1. الاستعاذة من عذاب جهنم وشر المسيح الدجال .

  2. أخبرنا أحمد بن حفص بن عبد الله قال حدثني أبي قال حدثني إبراهيم عن موسى بن عقبة أخبرني أبو الزناد عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج عن أبي هريرة قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعوذ بالله من عذاب جهنم وأعوذ بالله من عذاب القبر وأعوذ بالله من شر المسيح الدجال وأعوذ بالله من شر فتنة المحيا والممات )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.51 ميغابايت )
التنزيل ( 752 )
الإستماع ( 477 )


  1. الاستعاذة من شر ما صنع وذكر الاختلاف على عبد الله بن بريدة فيه

  2. أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يزيد وهو ابن زريع قال حدثنا حسين المعلم عن عبد الله بن بريدة عن بشير بن كعب عن شداد بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( قال إن سيد الاستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بذنبي وأبوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فإن قالها حين يصبح موقنا بها فمات دخل الجنة وإن قالها حين يمسي موقنا بها دخل الجنة ) خالفه الوليد بن ثعلبة