الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.66 ميغابايت )
التنزيل ( 767 )
الإستماع ( 388 )


  1. كتاب الطلاق

  2. باب وقت الطلاق للعدة التي أمر الله عز و جل أن تطلق لها النساء

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.93 ميغابايت )
التنزيل ( 726 )
الإستماع ( 436 )


  1. الطلاق لغير العدة وما يحتسب منه على المطلق

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا حماد عن أيوب عن محمد عن يونس بن جبير قال : ( سألت ابن عمر عن رجل طلق امرأته وهي حائض فقال هل تعرف عبد الله بن عمر فإنه طلق امرأته وهي حائض فسأل عمر النبي صلى الله عليه و سلم فأمره أن يراجعها ثم يستقبل عدتها فقلت له فيعتد بتلك التطليقة فقال مه أرأيت إن عجز واستحمق ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.70 ميغابايت )
التنزيل ( 705 )
الإستماع ( 442 )


  1. تابع لباب أمرك بيدك

  2. أخبرنا علي بن نصر بن علي قال حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا حماد بن زيد قال :( قلت لأيوب هل علمت أحدا قال في أمرك بيدك أنها ثلاث غير الحسن فقال لا ثم قال اللهم غفرا إلا ما حدثني قتادة عن كثير مولى بن سمرة عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ثلاث فلقيت كثيرا فسألته فلم يعرفه فرجعت إلى قتادة فأخبرته فقال نسي ). قال أبو عبد الرحمن هذا حديث منكر

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.59 ميغابايت )
التنزيل ( 717 )
الإستماع ( 417 )


  1. تابع لباب إرسال الرجل إلى زوجته بالطلاق

  2. أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن منصور عن مجاهد عن تميم مولى فاطمة عن فاطمة : نحوه

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.79 ميغابايت )
التنزيل ( 726 )
الإستماع ( 459 )


  1. باب متى يقع طلاق الصبي

  2. أخبرنا الربيع بن سليمان قال حدثنا أسد بن موسى قال حدثنا حماد بن سلمة عن أبي جعفر الخطمي عن عمارة بن خزيمة عن كثير بن السائب قال:( حدثني ابنا قريظة أنهم عرضوا على رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم قريظة فمن كان محتلما أو نبتت عانته قتل ومن لم يكن محتلما أو لم تنبت عانته ترك ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.37 ميغابايت )
التنزيل ( 684 )
الإستماع ( 379 )


  1. باب الإبانة والإفصاح بالكلمة الملفوظ بها إذا قصد بها لما لا يحتمل معناها لم توجب شيئا ولم تثبت حكما

  2. أخبرنا عمران بن بكار قال حدثنا علي بن عياش قال حدثني شعيب قال حدثني أبو الزناد مما حدثه عبد الرحمن الأعرج ذكر أنه سمع أبا هريرة يحدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( انظروا كيف يصرف الله عني شتم قريش ولعنهم إنهم يشتمون مذمما ويلعنون مذمما وأنا محمد ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.77 ميغابايت )
التنزيل ( 723 )
الإستماع ( 469 )


  1. باب خيار الأمة تعتق وزوجها مملوك

  2. أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أنبأنا جرير عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت :( كاتبت بريرة على نفسها بتسع أواق في كل سنة بأوقية فأتت عائشة تستعينها فقالت لا إلا أن يشاؤا أن أعدها لهم عدة واحدة ويكون الولاء لي فذهبت بريرة فكلمت في ذلك أهلها فأبوا عليها إلا أن يكون الولاء لهم فجاءت إلى عائشة وجاء رسول الله صلى الله عليه و سلم عند ذلك فقالت لها ما قال أهلها فقالت لا ها الله إذا إلا أن يكون الولاء لي فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما هذا فقالت يا رسول الله إن بريرة أتتني تستعين بي على كتابتها فقلت لا إلا أن يشاؤا أن أعدها لهم عدة واحدة ويكون الولاء لي فذكرت ذلك لأهلها فأبوا عليها إلا أن يكون الولاء لهم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ابتاعيها واشترطي لهم الولاء فإن الولاء لمن أعتق ثم قام فخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله عز و جل يقولون أعتق فلانا والولاء لي كتاب الله عز و جل أحق وشرط الله أوثق وكل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط فخيرها رسول الله صلى الله عليه و سلم من زوجها وكان عبدا فاختارت نفسها قال عروة فلو كان حرا ما خيرها رسول الله صلى الله عليه و سلم ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.43 ميغابايت )
التنزيل ( 684 )
الإستماع ( 407 )


  1. تابع لباب الظهار

  2. أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أنبأنا المعتمر ح وأنبأنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا المعتمر قال سمعت الحكم بن أبان قال سمعت عكرمة قال:( أتى رجل نبي الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا نبي الله إنه ظاهر من امرأته ثم غشيها قبل أن يفعل ما عليه قال ما حملك على ذلك قال يا نبي الله رأيت بياض ساقيها في القمر قال نبي الله صلى الله عليه و سلم فاعتزل حتى تقضي ما عليك وقال إسحاق في حديثه فاعتزلها حتى تقضي ما عليك ). واللفظ لمحمد قال أبو عبد الرحمن المرسل أولى بالصواب من المسند والله سبحانه وتعالى أعلم

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.64 ميغابايت )
التنزيل ( 719 )
الإستماع ( 404 )


  1. باب كيف اللعان

  2. أخبرنا عمران بن يزيد قال حدثنا مخلد بن حسين الأزدي قال حدثنا هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أنس بن مالك قال : ( إن أول لعان كان في الإسلام أن هلال بن أمية قذف شريك بن السحماء بامرأته فأتى النبي صلى الله عليه و سلم فأخبره بذلك فقال له النبي صلى الله عليه و سلم أربعة شهداء وإلا فحد في ظهرك يردد ذلك عليه مرارا فقال له هلال والله يا رسول الله إن الله عز و جل ليعلم أني صادق ولينزلن الله عز و جل عليك ما يبرئ ظهري من الجلد فبينما هم كذلك إذ نزلت عليه آية اللعان { والذين يرمون أزواجهم } إلى آخر الآية فدعا هلالا فشهد أربع شهادات بالله أنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين ثم دعيت المرأة فشهدت أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين فلما أن كان في الرابعة أو الخامسة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم وقفوها فإنها موجبة فتلكأت حتى ما شككنا أنها ستعترف ثم قالت لا أفضح قومي سائر اليوم فمضت على اليمين فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم انظروها فإن جاءت به أبيض سبطا قضيء العينين فهو لهلال بن أمية وإن جاءت به آدم جعدا ربعا حمش الساقين فهو لشريك بن السحماء فجاءت به آدم جعدا ربعا حمش الساقين فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لولا ما سبق فيها من كتاب الله لكان لي ولها شأن ) قال الشيخ والقضئ طويل شعر العينين ليس بمفتوح العين ولا جاحظهما والله سبحانه وتعالى أعلم

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.10 ميغابايت )
التنزيل ( 710 )
الإستماع ( 420 )


  1. باب إذا عرض بامرأته وشك في ولده وأراد الانتفاء منه

  2. أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أنبأنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة : ( أن رجلا من بني فزارة أتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : إن امرأتي ولدت غلاما أسود فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم هل لك من إبل قال نعم قال فما ألوانها قال حمر قال فهل فيها من أورق قال إن فيها لورقا قال فأنى ترى أتى ذلك قال عسى أن يكون نزعه عرق فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم وهذا عسى أن يكون نزعه عرق ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.86 ميغابايت )
التنزيل ( 737 )
الإستماع ( 428 )


  1. باب القرعة في الولد إذا تنازعوا فيه وذكر الاختلاف على الشعبي فيه في حديث زيد بن أرقم

  2. أخبرنا أبو عاصم خشيش بن أصرم قال أنبأنا عبد الرزاق قال أنبأنا الثوري عن صالح الهمداني عن الشعبي عن عبد خير عن زيد بن أرقم قال : ( أتي علي رضي الله عنه بثلاثة وهو باليمن وقعوا على امرأة في طهر واحد فسأل اثنين أتقران لهذا بالولد قالا لا فأقرع بينهم فألحق الولد بالذي صارت عليه القرعة وجعل عليه ثلثي الدية فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فضحك حتى بدت نواجذه ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.10 ميغابايت )
التنزيل ( 701 )
الإستماع ( 425 )


  1. عدة المختلعة

  2. أخبرنا أبو علي محمد بن يحيى المروزي قال أخبرني شاذان بن عثمان أخو عبدان قال حدثنا أبي قال حدثنا علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير قال أخبرني محمد بن عبد الرحمن أن الربيع بنت معوذ بن عفراء أخبرته : ( أن ثابت بن قيس بن شماس ضرب امرأته فكسر يدها وهي جميلة بنت عبد الله بن أبي فأتى أخوها يشتكيه إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فأرسل رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى ثابت فقال له خذ الذي لها عليك وخل سبيلها قال نعم فأمرها رسول الله صلى الله عليه و سلم أن تتربص حيضة واحدة فتلحق بأهلها ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.80 ميغابايت )
التنزيل ( 669 )
الإستماع ( 425 )


  1. باب عدة الحامل المتوفى عنها زوجها

  2. أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع واللفظ لمحمد قالا أنبأنا ابن القاسم عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن المسور بن مخرمة : ( أن سبيعة الأسلمية نفست بعد وفاة زوجها بليال فجاءت رسول الله صلى الله عليه و سلم فاستأذنت أن تنكح فأذن لها فنكحت ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.75 ميغابايت )
التنزيل ( 675 )
الإستماع ( 390 )


  1. تابع لباب باب عدة الحامل المتوفى عنها زوجها

  2. أخبرنا كثير بن عبيد قال حدثنا محمد بن حرب عن الزبيدي عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله أن عبد الله بن عتبة كتب إلى عمر بن عبد الله بن الأرقم الزهري : ( أن ادخل على سبيعة بنت الحرث الأسلمية فاسألها عما أفتاها به رسول الله صلى الله عليه و سلم في حملها قال فدخل عليها عمر بن عبد الله فسألها فأخبرته أنها كانت تحت سعد بن خولة وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ممن شهد بدرا فتوفي عنها في حجة الوداع فولدت قبل أن تمضي لها أربعة أشهر وعشرا من وفاة زوجها فلما تعلت من نفاسها دخل عليها أبو السنابل رجل من بني عبد الدار فرآها متجملة فقال لعلك تريدين النكاح قبل أن تمر عليك أربعة أشهر وعشرا قالت فلما سمعت ذلك من أبي السنابل جئت رسول الله صلى الله عليه و سلم فحدثته حديثي فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم قد حللت حين وضعت حملك ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.13 ميغابايت )
التنزيل ( 652 )
الإستماع ( 392 )


  1. باب الرخصة للمتوفى عنها زوجها أن تعتد حيث شاءت

  2. أخبرني محمد بن إسماعيل بن إبراهيم قال حدثنا يزيد قال حدثنا ورقاء عن بن أبي نجيح قال عطاء عن ابن عباس : ( نسخت هذه الآية عدتها في أهلها فتعتد حيث شاءت وهو قول الله عز و جل غير إخراج ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.46 ميغابايت )
التنزيل ( 697 )
الإستماع ( 394 )


  1. النهي عن الكحل للحادة

  2. أخبرنا الربيع بن سليمان قال حدثنا شعيب بن الليث عن أبيه قال حدثنا أيوب وهو ابن موسى قال حميد وحدثتني زينب بنت أبي سلمة عن أمها أم سلمة قالت: ( جاءت امرأة من قريش فقالت : يا رسول الله إن ابنتي رمدت أفأكحلها وكانت متوفى عنها فقال ألا أربعة أشهر وعشرا ثم قالت إني أخاف على بصرها فقال لا إلا أربعة أشهر وعشرا قد كانت إحداكن في الجاهلية تحد على زوجها سنة ثم ترمي على رأس السنة بالبعرة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.28 ميغابايت )
التنزيل ( 659 )
الإستماع ( 380 )


  1. باب نفقة البائنة

  2. أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحكم قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن أبي بكر بن أبي الجهم قال دخلت أنا وأبو سلمة على فاطمة بنت قيس قالت : ( طلقني زوجي فلم يجعل لي سكنى ولا نفقة قالت فوضع لي عشرة أقفزة عند ابن عم له خمسة شعير وخمسة تمر فأتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت له ذلك فقال صدق وأمرني أن أعتد في بيت فلان وكان زوجها طلقها طلاقا بائنا ).