الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.82 ميغابايت )
التنزيل ( 728 )
الإستماع ( 463 )


  1. كتاب القسامة

  2. ذكر القسامة التي كانت في الجاهلية

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.19 ميغابايت )
التنزيل ( 723 )
الإستماع ( 482 )


  1. تابع لتبدئة أهل الدم في القسامة

  2. أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني مالك بن أنس عن أبي ليلى بن عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري أن سهل بن أبي حثمة أخبره: ( أن عبد الله بن سهل ومحيصة خرجا إلى خيبر من جهد أصابهما فأتي محيصة فأخبر أن عبد الله بن سهل قد قتل وطرح في فقير أو عين فأتى يهود فقال أنتم والله قتلتموه فقالوا والله ما قتلناه ثم أقبل حتى قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ثم أقبل هو وحويصة وهو أخوه أكبر منه وعبد الرحمن بن سهل فذهب محيصة ليتكلم وهو الذي كان بخيبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر كبر وتكلم حويصة ثم تكلم محيصة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إما أن يدوا صاحبكم وإما أن يؤذنوا بحرب فكتب النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك فكتبوا إنا والله ما قتلناه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحويصة ومحيصة وعبد الرحمن تحلفون وتستحقون دم صاحبكم قالوا لا قال فتحلف لكم يهود قالوا ليسوا مسلمين فوداه رسول الله صلى الله عليه وسلم من عنده فبعث إليهم بمائة ناقة حتى أدخلت عليهم الدار قال سهل لقد ركضتني منها ناقة حمراء )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.86 ميغابايت )
التنزيل ( 749 )
الإستماع ( 459 )


  1. باب القود

  2. أخبرنا بشر بن خالد قال حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن سليمان قال سمعت عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك دينه المفارق )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.67 ميغابايت )
التنزيل ( 716 )
الإستماع ( 452 )


  1. تابع لباب القود تحت ذكر اختلاف الناقلين لخبر علقمة بن وائل فيه

  2. أخبرنا عيسى بن يونس قال حدثنا ضمرة عن عبد الله بن شوذب عن ثابت البناني عن أنس بن مالك : ( أن رجلا أتى بقاتل وليه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال النبي صلى الله عليه و سلم اعف عنه فأبى فقال خذ الدية فأبى قال اذهب فاقتله فإنك مثله فذهب فلحق الرجل فقيل له إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال اقتله فإنك مثله فخلى سبيله فمر بي الرجل وهو يجر نسعته )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.88 ميغابايت )
التنزيل ( 718 )
الإستماع ( 436 )


  1. القود من الرجل للمرأة

  2. أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا عبدة عن سعيد عن قتادة عن أنس رضي الله عنه : ( أن يهوديا قتل جارية على أوضاح لها فأقاده رسول الله صلى الله عليه و سلم بها )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.85 ميغابايت )
التنزيل ( 725 )
الإستماع ( 511 )


  1. سقوط القود بين المماليك فيما دون النفس

  2. أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة عن أبي نضرة عن عمران بن حصين : ( أن غلاما لأناس فقراء قطع أذن غلام لأناس أغنياء فأتوا النبي صلى الله عليه و سلم فلم يجعل لهم شيئا )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.42 ميغابايت )
التنزيل ( 698 )
الإستماع ( 410 )


  1. القود من العضة وذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لخبر عمران بن حصين

  2. أخبرنا أحمد بن عثمان أبو الجوزاء قال أخبرنا قريش بن أنس عن ابن عون عن ابن سيرين عن عمران بن حصين : ( أن رجلا عض يد رجل فانتزع يده فسقطت ثنيته أو قال ثناياه فاستعدى عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم ما تأمرني تأمرني أن آمره أن يدع يده في فيك تقضمها كما يقضم الفحل إن شئت فادفع إليه يدك حتى يقضمها ثم انتزعها إن شئت )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.39 ميغابايت )
التنزيل ( 697 )
الإستماع ( 445 )


  1. القود في الطعنة

  2. أخبرنا وهب بن بيان قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث عن بكير بن عبد الله عن عبيدة بن مسافع عن أبي سعيد الخدري قال : ( بينا رسول الله صلى الله عليه و سلم يقسم شيئا أقبل رجل فأكب عليه فطعنه رسول الله صلى الله عليه و سلم بعرجون كان معه فخرج الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم تعال فاستقد قال بل قد عفوت يا رسول الله )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.59 ميغابايت )
التنزيل ( 701 )
الإستماع ( 417 )


  1. تأويل قوله عز و جل { فمن عفى له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان }

  2. قال الحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن سفيان عن عمرو عن مجاهد عن ابن عباس قال : ( كان في بنى إسرائيل القصاص ولم تكن فيهم الدية فأنزل الله عز و جل { كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى } إلى قوله { فمن عفى له من أخيه شيء فأتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان } فالعفو أن يقبل الدية في العمد واتباع بمعروف يقول يتبع هذا بالمعروف وأداء إليه بإحسان ويؤدي هذا بإحسان { ذلك تخفيف من ربكم ورحمة } مما كتب على من كان قبلكم إنما هو القصاص ليس الدية )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.43 ميغابايت )
التنزيل ( 668 )
الإستماع ( 412 )


  1. كم دية شبه العمد وذكر الاختلاف على أيوب في حديث القاسم بن ربيعة فيه

  2. أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا شعبة عن أيوب السختياني عن القاسم بن ربيعة عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( قتيل الخطأ شبه العمد بالسوط أو العصا مائة من الإبل أربعون منها في بطونها أولادها )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.11 ميغابايت )
التنزيل ( 692 )
الإستماع ( 429 )


  1. ذكر أسنان دية الخطا

  2. أخبرنا علي بن سعيد بن مسروق قال حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن حجاج عن زيد بن جبير عن خشف بن مالك قال سمعت بن مسعود يقول : ( قضى رسول الله صلى الله عليه و سلم دية الخطأ عشرين بنت مخاض وعشرين بن مخاض ذكورا وعشرين بنت لبون وعشرين جذعة وعشرين حقة )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.55 ميغابايت )
التنزيل ( 698 )
الإستماع ( 448 )


  1. باب دية جنين المرأة

  2. أخبرنا إبراهيم بن يعقوب وإبراهيم بن يونس بن محمد قالا حدثنا عبيد الله بن موسى قال حدثنا يوسف بن صهيب عن عبد الله بن بريدة عن أبيه : ( أن امرأة خذفت امرأة فأسقطت فجعل رسول الله صلى الله عليه و سلم في ولدها خمسين شاة ونهى يومئذ عن الخذف أرسله أبو نعيم )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.11 ميغابايت )
التنزيل ( 701 )
الإستماع ( 382 )


  1. تابع لباب صفة شبه العمد وعلى من دية الأجنة وشبه العمد

  2. أخبرنا العباس بن عبد العظيم قال حدثنا الضحاك بن مخلد عن ابن جريج قال أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابرا يقول : ( كتب رسول الله صلى الله عليه و سلم على كل بطن عقولة ولا يحل لمولى أن يتولى مسلما بغير إذنه )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 1.68 ميغابايت )
التنزيل ( 655 )
الإستماع ( 383 )


  1. العين العوراء السادة لمكانها إذا طمست

  2. أخبرنا أحمد بن إبراهيم بن محمد قال أخبرنا ابن عائذ قال حدثنا الهيثم بن حميد قال أخبرني العلاء وهو ابن الحارث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قضى في العين العوراء السادة لمكانها إذا طمست بثلث ديتها وفي اليد الشلاء إذا قطعت بثلث ديتها وفي السن السوداء إذا نزعت بثلث ديتها )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.80 ميغابايت )
التنزيل ( 699 )
الإستماع ( 414 )


  1. من اقتص وأخذ حقه دون السلطان

  2. أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من اطلع في بيت قوم بغير آذنهم ففقؤا عينه فلا دية له ولا قصاص )