الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.89 ميغابايت )
التنزيل ( 771 )
الإستماع ( 463 )


  1. كتاب النكاح

  2. ذكر أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم في النكاح وأزواجه وما أباح الله عز و جل لنبيه صلى الله عليه و سلم وحظره على خلقه زيادة في كرامته وتنبيها لفضيلته

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.72 ميغابايت )
التنزيل ( 741 )
الإستماع ( 410 )


  1. ما افترض الله عز و جل على رسوله عليه السلام وحرمه على خلقه ليزيده إن شاء الله قربة إليه

  2. أخبرنا محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد النيسابوري قال حدثنا محمد بن موسى بن أعين قال حدثنا أبي عن معمر عن الزهري قال حدثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم أنها أخبرته : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم جاءها حين أمره الله أن يخير أزواجه قالت عائشة فبدأ بي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إني ذاكر لك أمرا فلا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك قالت وقد علم أن أبوي لا يأمراني بفراقه ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم { يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن } فقلت في هذا أستأمر أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.48 ميغابايت )
التنزيل ( 734 )
الإستماع ( 399 )


  1. باب النهي عن التبتل

  2. أخبرنا محمد بن عبيد قال حدثنا عبد الله بن المبارك عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص قال :( لقد رد رسول الله صلى الله عليه و سلم على عثمان التبتل ولو أذن له لاختصينا ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.80 ميغابايت )
التنزيل ( 709 )
الإستماع ( 417 )


  1. نكاح الأبكار

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا حماد عن عمرو عن جابر قال:( تزوجت فأتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقال أتزوجت يا جابر قلت نعم قال بكرا أم ثيبا فقلت ثيبا قال فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.57 ميغابايت )
التنزيل ( 711 )
الإستماع ( 390 )


  1. على ما تنكح المرأة

  2. أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد عن عبد الملك عن عطاء عن جابر:( أنه تزوج امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فلقيه النبي صلى الله عليه و سلم فقال أتزوجت يا جابر قال قلت نعم قال بكرا أم ثيبا قال قلت بل ثيبا قال فهلا بكرا تلاعبك قال قلت يا رسول الله كن لي أخوات فخشيت أن تدخل بيني وبينهن قال فذاك إذا أن المرأة تنكح على دينها ومالها وجمالها فعليك بذات الدين تربت يداك ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.60 ميغابايت )
التنزيل ( 711 )
الإستماع ( 424 )


  1. أي النساء خير

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن ابن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال :( قيل لرسول الله صلى الله عليه و سلم أي النساء خير قال التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.96 ميغابايت )
التنزيل ( 714 )
الإستماع ( 385 )


  1. خطبة الرجل إذا ترك الخاطب أو أذن له

  2. أخبرني إبراهيم بن الحسن قال حدثنا الحجاج بن محمد قال قال ابن جريج سمعت نافعا يحدث أن عبد الله بن عمر كان يقول :( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يبيع بعضكم على بيع بعض ولا يخطب الرجل على خطبة الرجل حتى يترك الخاطب قبله أو يأذن له الخاطب ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.88 ميغابايت )
التنزيل ( 745 )
الإستماع ( 421 )


  1. كيف الاستخارة

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا ابن أبي الموال عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال :( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم يقول اللهم إني استخيرك بعلمك وأستعينك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فأصرفه عني واصرفني عنه وأقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به قال ويسمي حاجته ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.63 ميغابايت )
التنزيل ( 734 )
الإستماع ( 457 )


  1. استئذان البكر في نفسها

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا مالك عن عبد الله بن الفضل عن نافع بن جبير بن مطعم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( الأيم أحق بنفسها من وليها والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صماتها ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.17 ميغابايت )
التنزيل ( 690 )
الإستماع ( 389 )


  1. ما يستحب من الكلام عند النكاح

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا عبثر عن الأعمش عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال :( علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم التشهد في الصلاة والتشهد في الحاجة قال التشهد في الحاجة أن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل الله فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ويقرأ ثلاث آيات ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.04 ميغابايت )
التنزيل ( 675 )
الإستماع ( 386 )


  1. تحريم الربيبة التي في حجره

  2. أخبرنا عمران بن بكار قال حدثنا أبو اليمان قال حدثنا شعيب قال أخبرنا الزهري قال أخبرني عروة أن زينب بنت أبي سلمة وأمها أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم أخبرته:( أن أم حبيبة بنت أبي سفيان أخبرتها أنها قالت : يا رسول الله إنكح أختي بنت أبي سفيان قالت فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم أو تحبين ذلك فقلت نعم لست لك بمخلية وأحب من يشاركني في خير أختي فقال النبي صلى الله عليه و سلم إن أختك لا تحل لي فقلت والله يا رسول الله إنا لنتحدث أنك تريد أن تنكح درة بنت أبي سلمة فقال بنت أم سلمة فقلت نعم فقال والله لولا أنها ربيبتي في حجري ما حلت لي إنها لابنة أخي من الرضاعة أرضعتني وأبا سلمة ثويبة فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.88 ميغابايت )
التنزيل ( 720 )
الإستماع ( 417 )


  1. ما يحرم من الرضاع

  2. أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا يحيى قال حدثنا مالك قال حدثني عبد الله بن دينار عن سليمان بن يسار عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :( ما حرمته الولادة حرمه الرضاع ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.48 ميغابايت )
التنزيل ( 711 )
الإستماع ( 458 )


  1. باب رضاع الكبير

  2. أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني مخرمة بن بكير عن أبيه قال سمعت حميد بن نافع يقول سمعت زينب بنت أبي سلمة تقول سمعت عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم تقول :( جاءت سهلة بنت سهيل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالت يا رسول الله إني لأرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم علي قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أرضعيه قلت إنه لذو لحية فقال أرضعيه يذهب ما في وجه أبي حذيفة قالت والله ما عرفته في وجه أبي حذيفة بعد ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.64 ميغابايت )
التنزيل ( 713 )
الإستماع ( 391 )


  1. الشهادة في الرضاع

  2. أخبرنا علي بن حجر قال أخبرنا إسماعيل عن أيوب عن ابن أبي مليكة قال حدثني عبيد بن أبي مريم عن عقبة بن الحارث قال و سمعته من عقبة ولكني لحديث عبيد أحفظ قال :( تزوجت امرأة فجاءتنا امرأة سوداء فقالت إني قد أرضعتكما فأتيت النبي صلى الله عليه و سلم فأخبرته فقلت إني تزوجت فلانة بنت فلان فجاءتني امرأة سوداء فقالت إني قد أرضعتكما فأعرض عني فأتيته من قبل وجهه فقلت إنها كاذبة قال وكيف بها وقد زعمت أنها قد أرضعتكما دعها عنك ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.82 ميغابايت )
التنزيل ( 693 )
الإستماع ( 367 )


  1. التزويج على الإسلام

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا محمد بن موسى عن عبد الله بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس قال :( تزوج أبو طلحة أم سليم فكان صداق ما بينهما الإسلام أسلمت أم سليم قبل أبي طلحة فخطبها فقالت إني قد أسلمت فإن أسلمت نكحتك فأسلم فكان صداق ما بينهما ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.88 ميغابايت )
التنزيل ( 752 )
الإستماع ( 459 )


  1. التزويج على نواة من ذهب

  2. أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع واللفظ لمحمد عن ابن القاسم عن مالك عن حميد الطويل عن أنس بن مالك :( أن عبد الرحمن بن عوف جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم وبه أثر الصفرة فسأله رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم كم سقت إليها قال زنة نواة من ذهب قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أولم ولو بشاة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.39 ميغابايت )
التنزيل ( 650 )
الإستماع ( 364 )


  1. تابع لإباحة التزوج بغير صداق

  2. أخبرنا علي بن حجر قال حدثنا علي بن مسهر عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن علقمة عن عبد الله :( أنه أتاه قوم فقالوا إن رجلا منا تزوج امرأة ولم يفرض لها صداقا ولم يجمعها إليه حتى مات فقال عبد الله ما سئلت منذ فارقت رسول الله صلى الله عليه و سلم أشد علي من هذه فأتوا غيري فاختلفوا إليه فيها شهرا ثم قالوا له في آخر ذلك من نسأل إن لم نسألك وأنت من جلة أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم بهذا البلد ولا نجد غيرك قال سأقول فيها بجهد رأيي فإن كان صوابا فمن الله وحده لا شريك له وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء أرى أن أجعل لها صداق نسائها لا وكس ولا شطط ولها الميراث وعليها العدة أربعة أشهر وعشرا قال وذلك بسمع أناس من أشجع فقاموا فقالوا نشهد أنك قضيت بما قضى به رسول الله صلى الله عليه و سلم في امرأة منا يقال لها بروع بنت واشق قال فما رئي عبد الله فرح فرحة يومئذ إلا بإسلامه ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.68 ميغابايت )
التنزيل ( 663 )
الإستماع ( 368 )


  1. إعلان النكاح بالصوت وضرب الدف

  2. أخبرنا مجاهد بن موسى قال حدثنا هشيم عن أبي بلج عن محمد بن حاطب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.26 ميغابايت )
التنزيل ( 697 )
الإستماع ( 439 )


  1. البناء في السفر

  2. أخبرنا زياد بن أيوب قال حدثنا إسماعيل بن علية قال حدثنا عبد العزيز بن صهيب عن أنس :( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم غزا خيبر فصلينا عندها الغداة بغلس فركب النبي صلى الله عليه و سلم وركب أبو طلحة وأنا رديف أبي طلحة فأخذ نبي الله صلى الله عليه و سلم في زقاق خيبر وإن ركبتي لتمس فخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم وإني لأرى بياض فخذ نبي الله صلى الله عليه و سلم فلما دخل القرية قال الله أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين قالها ثلاث مرات قال وخرج القوم إلى أعمالهم قال عبد العزيز فقالوا محمد قال عبد العزيز وقال بعض أصحابنا والخميس وأصبناها عنوة فجمع السبي فجاء دحية فقال يا نبي الله أعطني جارية من السبي قال اذهب فخذ جارية فأخذ صفية بنت حيي فجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا نبي الله أعطيت دحية صفية بنت حيي سيدة قريظة والنضير ما تصلح إلا لك قال أدعوه بها فجاء بها فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه و سلم قال خذ جارية من السبي غيرها قال وإن نبي الله صلى الله عليه و سلم أعتقها وتزوجها فقال له ثابت يا أبا حمزة ما أصدقها قال نفسها أعتقها وتزوجها قال حتى إذا كان بالطريق جهزتها له أم سليم فأهدتها إليه من الليل فأصبح عروسا قال من كان عنده شيء فليجئ به قال وبسط نطعا فجعل الرجل يجيء بالأقط وجعل الرجل يجيء بالتمر وجعل الرجل يجيء بالسمن فحاسوا حيسة فكانت وليمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ).