الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.49 ميغابايت )
التنزيل ( 717 )
الإستماع ( 389 )


  1. كتاب الوصايا

  2. الكراهية في تأخير الوصية

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.34 ميغابايت )
التنزيل ( 704 )
الإستماع ( 407 )


  1. هل أوصى النبي صلى الله عليه و سلم

  2. أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد بن الحارث قال حدثنا مالك بن مغول قال حدثنا طلحة قال : ( سألت بن أبي أوفى أوصى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لا قلت كيف كتب على المسلمين الوصية قال أوصي بكتاب الله ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.85 ميغابايت )
التنزيل ( 735 )
الإستماع ( 457 )


  1. باب قضاء الدين قبل الميراث وذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لخبر جابر فيه

  2. خبرنا القاسم بن زكريا بن دينار قال حدثنا عبيد الله عن شيبان عن فراس عن الشعبي قال حدثني جابر بن عبد الله : ( أن أباه استشهد يوم أحد وترك ست بنات وترك عليه دينا فلما حضر جداد النخل أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت قد علمت أن والدي استشهد يوم أحد وترك دينا كثيرا وإني أحب أن يراك الغرماء قال اذهب فبيدر كل تمر على ناحية ففعلت ثم دعوته فلما نظروا إليه كأنما أغروا بي تلك الساعة فلما رأى ما يصنعون أطاف حول أعظمها بيدرا ثلاث مرات ثم جلس عليه ثم قال ادع أصحابك فما زال يكيل لهم حتى أدي الله أمانة والدي وأنا راض أن يؤدي الله أمانة والدي لم تنقص تمرة واحدة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.66 ميغابايت )
التنزيل ( 752 )
الإستماع ( 489 )


  1. تابع لباب إذا أوصى لعشيرته الأقربين

  2. أخبرنا محمد بن خالد قال حدثنا بشر بن شعيب عن أبيه عن الزهري قال أخبرني سعيد بن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال : ( قام رسول الله صلى الله عليه و سلم حين أنزل عليه { وأنذر عشيرتك الأقربين } فقال يا معشر قريش اشتروا أنفسكم من الله لا أغني عنكم من الله شيئا يا بني عبد مناف لا أغني عنكم من الله شيئا يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا يا صفية عمة رسول الله صلى الله عليه و سلم لا أغني عنك من الله شيئا يا فاطمة سليني ما شئت لا أغني عنك من الله شيئا ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.81 ميغابايت )
التنزيل ( 717 )
الإستماع ( 466 )


  1. النهي عن الولاية على مال اليتيم

  2. أخبرنا العباس بن محمد قال حدثنا عبد الله بن يزيد عن سعيد بن أبي أيوب عن عبيد الله بن أبي جعفر عن سالم بن أبي سالم الجيشاني عن أبيه عن أبي ذر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا أبا ذر إني أراك ضعيفا وإني أحب لك ما أحب لنفسي لا تأمرن على اثنين ولا تولين على مال يتيم ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.81 ميغابايت )
التنزيل ( 665 )
الإستماع ( 364 )


  1. تابع لكتاب النحل

  2. أخبرنا أبو داود قال حدثنا يعلى قال حدثنا أبو حيان عن الشعبي عن النعمان قال : ( سألت أمي أبي بعض الموهبة فوهبها لي فقالت لا أرضى حتى أشهد رسول الله صلى الله عليه و سلم قال فأخذ أبي بيدي وأنا غلام فأتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله إن أم هذا ابنة رواحة طلبت مني بعض الموهبة وقد أعجبها أن أشهدك على ذلك قال يا بشير ألك ابن غير هذا قال نعم قال فوهبت له مثل ما وهبت لهذا قال لا قال فلا تشهدني إذا فإني لا أشهد على جور ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.55 ميغابايت )
التنزيل ( 733 )
الإستماع ( 490 )


  1. ذكر الاختلاف على طاوس في الراجع في هبته

  2. أخبرني زكريا بن يحيى قال حدثنا إسحاق قال حدثنا المخزومي قال حدثنا وهيب قال حدثنا عبد الله بن طاوس عن أبيه عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.19 ميغابايت )
التنزيل ( 710 )
الإستماع ( 401 )


  1. كتاب العمري

  2. أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد قال حدثنا شعبة عن عمرو بن دينار قال سمعت طاوسا يحدث عن زيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( العمرى هي للوارث ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.08 ميغابايت )
التنزيل ( 720 )
الإستماع ( 438 )


  1. تابع لذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لخبر جابر في العمرى

  2. أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا أبو عاصم قال حدثنا ابن جريج قال أخبرني أبو الزبير انه سمع جابرا يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من أعمر شيئا فهو له حياته ومماته ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.63 ميغابايت )
التنزيل ( 679 )
الإستماع ( 419 )


  1. ذكر اختلاف يحيى بن أبي كثير ومحمد بن عمرو على أبي سلمة فيه

  2. أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد بن الحارث قال حدثنا هشام قال حدثنا يحيى بن أبي كثير قال حدثني أبو سلمة قال سمعت جابرا يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( العمرى لمن وهبت له ).