الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.13 ميغابايت )
التنزيل ( 799 )
الإستماع ( 538 )


  1. كتاب تحريم الدم

  2. أخبرنا هارون بن محمد بن بكار بن بلال عن محمد بن عيسى وهو ابن سميع قال حدثنا حميد الطويل عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( أمرت أن أقاتل المشركين حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فإذا شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وصلوا صلاتنا واستقبلوا قبلتنا وأكلوا ذبائحنا فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.43 ميغابايت )
التنزيل ( 748 )
الإستماع ( 480 )


  1. تابع لكتاب تحريم الدم

  2. أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك قال حدثنا الأسود بن عامر قال حدثنا إسرائيل عن سماك عن النعمان بن بشير قال : ( كنا مع النبي صلى الله عليه و سلم فجاء رجل فساره فقال اقتلوه ثم قال أيشهد أن لا إله إلا الله قال نعم ولكن ما يقولها تعوذا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تقتلوه فإنما أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.22 ميغابايت )
التنزيل ( 732 )
الإستماع ( 452 )


  1. تابع لتعظيم الدم

  2. أخبرنا سريع بن عبد الله الواسطي الخصي قال حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق عن شريك عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أول ما يحاسب به العبد الصلاة وأول ما يقضى بين الناس في الدماء ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.77 ميغابايت )
التنزيل ( 702 )
الإستماع ( 484 )


  1. ذكر الكبائر

  2. أخبرنا إسحق بن إبراهيم قال أخبرنا بقية قال حدثنا بحير بن سعد عن خالد بن معدان أن أبا رهم السمعي حدثهم أن أبا أيوب الأنصاري حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من جاء يعبد الله ولا يشرك به شيئا ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويجتنب الكبائر كان له الجنة فسألوه عن الكبائر فقال الإشراك بالله وقتل النفس المسلمة والفرار يوم الزحف ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.80 ميغابايت )
التنزيل ( 790 )
الإستماع ( 524 )


  1. قتل من فارق الجماعة وذكر الاختلاف على زياد بن علاقة عن عرفجة فيه

  2. أخبرنا أحمد بن يحيى الصوفي قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا يزيد بن مردانبة عن زياد بن علاقة عن عرفجة بن شريح الأشجعي قال: ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يخطب الناس فقال إنه سيكون بعدي هنات وهنات فمن رأيتموه فارق الجماعة أو يريد يفرق أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم كائنا من كان فاقتلوه فإن يد الله على الجماعة فإن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.60 ميغابايت )
التنزيل ( 718 )
الإستماع ( 446 )


  1. ذكر اختلاف طلحة بن مصرف ومعاوية بن صالح على يحيى بن سعيد في هذا الحديث

  2. أخبرنا محمد بن وهب قال حدثنا محمد بن سلمة قال حدثني أبو عبد الرحيم قال حدثني زيد بن أبي أنيسة عن طلحة بن مصرف عن يحيى بن سعيد عن أنس بن مالك قال: ( قدم أعراب من عرينة إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فأسلموا فاجتووا المدينة حتى اصفرت ألوانهم وعظمت بطونهم فبعث بهم نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى لقاح له فأمرهم أن يشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صحوا فقتلوا رعاتها واستاقوا الإبل فبعث نبي الله صلى الله عليه وسلم في طلبهم فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم ).قال أمير المؤمنين عبد الملك لأنس وهو يحدثه هذا الحديث بكفر أو بذنب قال بكفر.

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.56 ميغابايت )
التنزيل ( 775 )
الإستماع ( 575 )


  1. الصلب

  2. أخبرنا العباس بن محمد الدوري قال حدثنا أبو عامر العقدي عن إبراهيم بن طهمان عن عبد العزيز بن رفيع عن عبيد بن عمير عن عائشة: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث خصال زان محصن يرجم أو رجل قتل رجلا متعمدا فيقتل أو رجل يخرج من الإسلام يحارب الله عز وجل ورسوله فيقتل أو يصلب أو ينفى من الأرض ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.69 ميغابايت )
التنزيل ( 679 )
الإستماع ( 451 )


  1. تابع لباب الحكم في المرتد

  2. حدثنا محمد بن بشار و حدثني حماد بن مسعدة قالا حدثنا قرة بن خالد عن حميد بن هلال عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري عن أبيه: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه إلى اليمن ثم أرسل معاذ بن جبل بعد ذلك فلما قدم قال أيها الناس إني رسول رسول الله إليكم فألقى له أبو موسى وسادة ليجلس عليها فأتي برجل كان يهوديا فأسلم ثم كفر فقال معاذ لا أجلس حتى يقتل قضاء الله ورسوله ثلاث مرات فلما قتل قعد ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.47 ميغابايت )
التنزيل ( 692 )
الإستماع ( 441 )


  1. السحر

  2. أخبرنا محمد بن العلاء عن ابن إدريس قال أخبرنا شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن صفوان بن عسال قال: ( قال يهودي لصاحبه اذهب بنا إلى هذا النبي قال له صاحبه لا تقل نبي لو سمعك كان له أربعة أعين فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسألاه عن تسع آيات بينات فقال لهم لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا تمشوا ببريء إلى ذي سلطان ولا تسحروا ولا تأكلوا الربا ولا تقذفوا المحصنة ولا تولوا يوم الزحف وعليكم خاصة يهود أن لا تعدوا في السبت فقبلوا يديه ورجليه وقالوا نشهد أنك نبي قال فما يمنعكم أن تتبعوني قالوا إن داود دعا بأن لا يزال من ذريته نبي وإنا نخاف إن اتبعناك أن تقتلنا يهود ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 1.94 ميغابايت )
التنزيل ( 719 )
الإستماع ( 436 )


  1. من قتل دون ماله

  2. أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد قال حدثنا حاتم عن عمرو بن دينار عن عبد الله بن عمرو قال: ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قاتل دون ماله فقتل فهو شهيد )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.80 ميغابايت )
التنزيل ( 754 )
الإستماع ( 433 )


  1. من شهر سيفه ثم وضعه في الناس

  2. أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا الفضل بن موسى قال حدثنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن الزبير عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من شهر سيفه ثم وضعه فدمه هدر )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.01 ميغابايت )
التنزيل ( 770 )
الإستماع ( 467 )


  1. التغليظ فيمن قاتل تحت راية عمية

  2. أخبرنا بشر بن هلال الصواف قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا أيوب عن غيلان بن جرير عن زياد بن رياح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها لا يتحاشى من مؤمنها ولا يفي لذي عهدها فليس مني ومن قاتل تحت راية عمية يدعو إلى عصبية أو يغضب لعصبية فقتل فقتلة جاهلية )