الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.64 ميغابايت )
التنزيل ( 741 )
الإستماع ( 491 )


  1. كتاب قسم الفيء

  2. أخبرنا هارون بن عبد الله الحمال قال حدثنا عثمان بن عمر عن يونس بن يزيد عن الزهري عن يزيد بن هرمز: ( أن نجدة الحروري حين خرج في فتنة بن الزبير أرسل إلى ابن عباس يسأله عن سهم ذي القربى لمن تراه قال هو لنا لقربى رسول الله صلى الله عليه و سلم قسمه رسول الله صلى الله عليه و سلم لهم وقد كان عمر عرض علينا شيئا رأيناه دون حقنا فأبينا أن نقبله وكان الذي عرض عليهم أن يعين ناكحهم ويقضي عن غارمهم ويعطي فقيرهم وأبى أن يزيدهم على ذلك )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.89 ميغابايت )
التنزيل ( 714 )
الإستماع ( 493 )


  1. تابع لكتاب قسم الفيء

  2. أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال حدثنا محبوب يعني ابن موسى قال أخبرنا أبو إسحاق هو الفزاري عن شعيب بن أبي حمزة عن الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة : ( أن فاطمة أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من النبي صلى الله عليه و سلم من صدقته ومما ترك من خمس خيبر قال أبو بكر إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لا نورث )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.17 ميغابايت )
التنزيل ( 713 )
الإستماع ( 496 )


  1. باب البيعة على القول بالحق

  2. أخبرنا محمد بن يحيى ابن أيوب قال حدثنا عبد الله بن إدريس عن ابن إسحاق ويحيى بن سعيد عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت عن أبيه عن جده قال : ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وأن لا ننازع الأمر أهله وعلى أن نقول بالحق حيث كنا )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.05 ميغابايت )
التنزيل ( 713 )
الإستماع ( 519 )


  1. البيعة على الهجرة

  2. أخبرنا يحيى بن حبيب بن عربي قال حدثنا حماد بن زيد عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ( إني جئت أبايعك على الهجرة ولقد تركت أبوي يبكيان قال ارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.85 ميغابايت )
التنزيل ( 720 )
الإستماع ( 495 )


  1. البيعة فيما أحب وكره

  2. أخبرني محمد بن قدامة عن جرير عن مغيرة عن أبي وائل والشعبي قالا قال جرير : ( أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقلت له أبايعك على السمع والطاعة فيما أحببت وفيما كرهت قال النبي صلى الله عليه و سلم أو تستطيع ذلك يا جرير أو تطيق ذلك قال قل فيما استطعت فبايعني والنصح لكل مسلم )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.89 ميغابايت )
التنزيل ( 706 )
الإستماع ( 460 )


  1. البيعة فيما يستطيع الإنسان

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن عبد الله بن دينار ح وأخبرنا علي بن حجر عن إسماعيل عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : ( كنا نبايع رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة ثم يقول فيما استطعت وقال علي فيما استطعتم

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.80 ميغابايت )
التنزيل ( 731 )
الإستماع ( 472 )


  1. تابع لباب النصيحة للإمام

  2. حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن سهيل بن أبي صالح عن عطاء بن يزيد عن تميم الداري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إنما الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )