الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.80 ميغابايت )
التنزيل ( 604 )
الإستماع ( 324 )


  1. تابع في المحرم يؤذيه القمل في رأسه

  2. أخبرني أحمد بن سعيد الرباطي قال حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله وهو الدشتكي قال أخبرنا عمرو وهو ابن أبي قيس عن الزبير وهو ابن عدي عن أبي وائل عن كعب بن عجرة قال : (أحرمت فكثر قمل رأسي فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فأتاني وأنا أطبخ قدرا لأصحابي فمس رأسي بأصبعه فقال انطلق فاحلقه وتصدق على ستة مساكين).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.97 ميغابايت )
التنزيل ( 492 )
الإستماع ( 200 )


  1. إنشاد الشعر في الحرم والمشي بين يدي الإمام

  2. أخبرنا أبو عاصم خشيش بن أصرم قال حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا جعفر بن سليمان قال حدثنا ثابت عن أنس : (أن النبي صلى الله عليه و سلم دخل مكة في عمرة القضاء وعبد الله بن رواحة يمشي بين يديه وهو يقول خلوا بنى الكفار عن سبيله اليوم نضربكم على تنزيله ضربا يزيل الهام عن مقيله ويذهل الخليل عن خليله فقال له عمر يا بن رواحة بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي حرم الله عز و جل تقول الشعر قال النبي صلى الله عليه و سلم خل عنه فلهو أسرع فيهم من نضح النبل).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.79 ميغابايت )
التنزيل ( 890 )
الإستماع ( 304 )


  1. تابع لباب قتل الوزغ

  2. أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ قال حدثنا سفيان قال حدثني عبد الحميد بن جبير بن شيبة عن سعيد بن المسيب عن أم شريك قالت : ( أمرني رسول الله صلى الله عليه و سلم بقتل الأوزاغ ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.33 ميغابايت )
التنزيل ( 642 )
الإستماع ( 304 )


  1. تابع لباب بناء الكعبة

  2. أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا عبدة وأبو معاوية قالا حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (لولا حداثة عهد قومك بالكفر لنقضت البيت فبنيته على أساس إبراهيم عليه السلام وجعلت له خلفا فإن قريشا لما بنت البيت استقصرت ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.81 ميغابايت )
التنزيل ( 683 )
الإستماع ( 345 )


  1. ذكر الفضل في الطواف بالبيت

  2. حدثنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب من لفظه قال أخبرنا قتيبة قال حدثنا حماد عن عطاء عن عبد الله بن عبيد بن عمير أن رجلا قال يا أبا عبد الرحمن ما أراك تستلم إلا هذين الركنين قال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :( إن مسحهما يحطان الخطيئة وسمعته يقول من طاف سبعا فهو كعدل رقبة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.79 ميغابايت )
التنزيل ( 637 )
الإستماع ( 301 )


  1. طواف القارن

  2. أخبرنا علي بن ميمون الرقي قال حدثنا سفيان عن أيوب السختياني وأيوب بن موسى وإسماعيل بن أمية وعبيد الله بن عمر عن نافع قال :( خرج عبد الله بن عمر فلما أتى ذا الحليفة أهل بالعمرة فسار قليلا فخشي أن يصد عن البيت فقال إن صددت صنعت كما صنع رسول الله صلى الله عليه و سلم قال والله ما سبيل الحج إلا سبيل العمرة أشهدكم أني قد أوجبت مع عمرتي حجا فسار حتى أتى قديدا فاشترى منها هديا ثم قدم مكة فطاف بالبيت سبعا وبين الصفا والمروة وقال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فعل ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.76 ميغابايت )
التنزيل ( 630 )
الإستماع ( 269 )


  1. تابع لترك استلام الركنين الآخرين

  2. أخبرنا أحمد بن عمرو والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه قال :( لم يكن رسول الله صلى الله عليه و سلم يستلم من أركان البيت إلا الركن الأسود والذي يليه من نحو دور الجمحيين ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.59 ميغابايت )
التنزيل ( 576 )
الإستماع ( 231 )


  1. تابع للقراءة في ركعتي الطواف

  2. أخبرنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي عن الوليد عن مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله :( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما انتهى إلى مقام إبراهيم قرأ { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } فصلى ركعتين فقرأ فاتحة الكتاب وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد ثم عاد إلى الركن فاستلمه ثم خرج إلى الصفا ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.80 ميغابايت )
التنزيل ( 609 )
الإستماع ( 235 )


  1. كم طواف القارن والمتمتع بين الصفا والمروة

  2. أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال أخبرنا ابن جريج قال أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابرا يقول :( لم يطف النبي صلى الله عليه و سلم وأصحابه بين الصفا والمروة إلا طوافا واحدا ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.83 ميغابايت )
التنزيل ( 617 )
الإستماع ( 314 )


  1. ما ذكر في منى

  2. أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن القاسم حدثني مالك عن محمد بن عمرو بن حلحلة الدؤلي عن محمد بن عمران الأنصاري عن أبيه قال : عدل إلي عبد الله بن عمر وأنا نازل تحت سرحه بطريق مكة فقال ما أنزلك تحت هذه الشجرة فقلت أنزلني ظلها قال عبد الله فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:( إذا كنت بين الأخشبين من منى ونفخ بيده نحو المشرق فإن هناك واديا يقال له السربة وفي حديث الحارث يقال له السرر به سرحه سار تحتها سبعون نبيا ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.88 ميغابايت )
التنزيل ( 638 )
الإستماع ( 297 )


  1. قصر الخطبة بعرفة

  2. أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال حدثنا ابن وهب عن مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله:( أن عبد الله بن عمر جاء إلى الحجاج بن يوسف يوم عرفة حين زالت الشمس وأنا معه فقال الرواح إن كنت تريد السنة فقال هذه الساعة قال نعم قال سالم فقلت للحجاج إن كنت تريد أن تصيب اليوم السنة فاقصر الخطبة وعجل الصلاة فقال عبد الله بن عمر صدق ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.86 ميغابايت )
التنزيل ( 569 )
الإستماع ( 257 )


  1. النزول بعد الدفع من عرفة

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا حماد عن إبراهيم بن عقبة عن كريب عن أسامة بن زيد :( أن النبي صلى الله عليه و سلم حيث أفاض من عرفة مال إلى الشعب قال فقلت له أتصلي المغرب قال المصلى أمامك ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.75 ميغابايت )
التنزيل ( 565 )
الإستماع ( 253 )


  1. فيمن لم يدرك صلاة الصبح مع الإمام بالمزدلفة

  2. أخبرنا سعيد بن عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن إسماعيل وداود وزكريا عن الشعبي عن عروة بن مضرس قال :( رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم واقفا بالمزدلفة فقال من صلى معنا صلاتنا هذه ها هنا ثم أقام معنا وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلا أو نهارا فقد تم حجه ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.66 ميغابايت )
التنزيل ( 567 )
الإستماع ( 273 )


  1. باب التلبية في السير

  2. أخبرنا حميد بن مسعدة عن سفيان وهو ابن حبيب عن عبد الملك بن جريج وعبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن ابن عباس:( عن الفضل بن عباس أنه كان رديف النبي صلى الله عليه و سلم فلم يزل يلبي حتى رمى الجمرة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.57 ميغابايت )
التنزيل ( 561 )
الإستماع ( 276 )


  1. باب الرمي بعد المساء

  2. أخبرنا محمد بن عبد الله بن بزيع قال حدثنا يزيد وهو ابن زريع قال حدثنا خالد عن عكرمة عن ابن عباس قال :( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يسأل أيام منى فيقول لا حرج فسأله رجل فقال حلقت قبل أن أذبح قال لا حرج فقال رجل رميت بعد ما أمسيت قال لا حرج ).