الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.27 ميغابايت )
التنزيل ( 416 )
الإستماع ( 198 )


  1. كتاب الدعوات. وقول الله تعالى : (( ادعونى أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) .

  2. باب : لكل نبي دعوة مستجابة

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.16 ميغابايت )
التنزيل ( 435 )
الإستماع ( 175 )


  1. باب : التوبة. وقال قتادة : (( توبوا إلى الله توبة نصوحا )) : الصادقة الناصحة

  2. تتمة شرح الحديث : حدثنا أحمد بن يونس حدثنا أبو شهاب عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن الحارث بن سويد حدثنا عبد الله بن مسعود حديثين أحدهما عن النبي صلى الله عليه وسلم والآخر عن نفسه قال إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا قال أبو شهاب بيده فوق أنفه ثم قال ( لله أفرح بتوبة عبده من رجل نزل منزلاً وبه مهلكة ومعه راحلته عليها طعامه وشرابه فوضع رأسه فنام نومةً فاستيقظ وقد ذهبت راحلته حتى إذا اشتد عليه الحر والعطش أو ما شاء الله قال أرجع إلى مكاني فرجع فنام نومةً ثم رفع رأسه فإذا راحلته عنده ) تابعه أبو عوانة وجرير عن الأعمش وقال أبو أسامة حدثنا الأعمش حدثنا عمارة سمعت الحارث وقال شعبة وأبو مسلم اسمه عبيد الله كوفي قائد الأعمش عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد وقال أبو معاوية حدثنا الأعمش عن عمارة عن الأسود عن عبد الله وعن إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد عن عبد الله

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.53 ميغابايت )
التنزيل ( 353 )
الإستماع ( 172 )


  1. باب : الدعاء إذا انتبه بالليل

  2. حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا سفيان سمعت سليمان بن أبي مسلم عن طاوس عن ابن عباس كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال ( اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق وقولك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق والنبيون حق ومحمد حق اللهم لك أسلمت وعليك توكلت وبك آمنت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك )

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.40 ميغابايت )
التنزيل ( 295 )
الإستماع ( 175 )


  1. باب : التعوذ والقراءة عند المنام

  2. تتمة شرح الحديث : باب حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا عبيد الله بن عمر حدثني سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه ثم يقول باسمك رب وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ) تابعه أبو ضمرة وإسماعيل بن زكرياء عن عبيد الله وقال يحيى وبشر عن عبيد الله عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه مالك وابن عجلان عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.75 ميغابايت )
التنزيل ( 279 )
الإستماع ( 177 )


  1. باب : ما يقول إذا أصبح .

  2. حدثنا مسدد حدثنا يزيد بن زريع حدثنا حسين حدثنا عبد الله بن بريدة عن بشير بن كعب عن شداد بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت إذا قال حين يمسي فمات دخل الجنة أو كان من أهل الجنة وإذا قال حين يصبح فمات من يومه مثله )

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.46 ميغابايت )
التنزيل ( 290 )
الإستماع ( 177 )


  1. باب : ما كره من السجع في الدعاء

  2. تتمة شرح الحديث : حدثنا يحيى بن محمد بن السكن حدثنا حبان بن هلال أبو حبيب حدثنا هارون المقرئ حدثنا الزبير بن الخريت عن عكرمة عن ابن عباس قال حدث الناس كل جمعة مرةً فإن أبيت فمرتين فإن أكثرت فثلاث مرات ولا تمل الناس هذا القرآن ولا ألفينك تأتي القوم وهم في حديث من حديثهم فتقص عليهم فتقطع عليهم حديثهم فتملهم ولكن أنصت فإذا أمروك فحدثهم وهم يشتهونه فانظر السجع من الدعاء فاجتنبه فإني عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك يعني لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.51 ميغابايت )
التنزيل ( 299 )
الإستماع ( 183 )


  1. تتمة القراءة من الشرح .

  2. في باب الدعاء مستقبل القبلة وفي الحديث جاء ثم يستقبل القبلة فهذا لا يدل على استقبال القبلة في لفظ الدعاء ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.37 ميغابايت )
التنزيل ( 300 )
الإستماع ( 168 )


  1. باب : الدعاء للصبيان بالبركة، ومسح رؤوسهم . وقال أبو موسى: ولد لي ولد : ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة

  2. تتمة القراءة من الشرح .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.51 ميغابايت )
التنزيل ( 316 )
الإستماع ( 171 )


  1. باب : التعوذ من غلبة الرجال

  2. تتمة شرح الحديث : حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب بن عبد الله بن حنطب أنه سمع أنس بن مالك يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة ( التمس لنا غلاماً من غلمانكم يخدمني ) فخرج بي أبو طلحة يردفني وراءه فكنت أخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما نزل فكنت أسمعه يكثر أن يقول ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال ) فلم أزل أخدمه حتى أقبلنا من خيبر وأقبل بصفية بنت حيي قد حازها فكنت أراه يحوي وراءه بعباءة أو كساء ثم يردفها وراءه حتى إذا كنا بالصهباء صنع حيساً في نطع ثم أرسلني فدعوت رجالًا فأكلوا وكان ذلك بناءه بها ثم أقبل حتى إذا بدا له أحد قال ( هذا جبل يحبنا ونحبه ) فلما أشرف على المدينة قال ( اللهم إني أحرم ما بين جبليها مثل ما حرم به إبراهيم مكة اللهم بارك لهم في مدهم وصاعهم )

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.61 ميغابايت )
التنزيل ( 287 )
الإستماع ( 172 )


  1. باب : الدعاء برفع الوباء والوجع

  2. تتمة شرح حديث سعد وفوائده .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.47 ميغابايت )
التنزيل ( 240 )
الإستماع ( 89 )


  1. ماذا يعني بقوله كالسورة من القرآن ؟

  2. قلنا أن من العوام من يقول كلام له أساس مثل إذا نسي شيء قال : إذكر الله مأخوذة من (( واذكر ربك إذا نسيت )) والإستخارة معروف عند العوام أنك إذا استخرت ربك هونت هل يصح ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.36 ميغابايت )
التنزيل ( 250 )
الإستماع ( 84 )


  1. تتمة قصة الإفك .

  2. تتمة شرح الحديث : حدثنا إبراهيم بن منذر حدثنا أنس بن عياض عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طب حتى إنه ليخيل إليه أنه قد صنع الشيء وما صنعه وإنه دعا ربه ثم قال ( أشعرت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه ) فقالت عائشة فما ذاك يا رسول الله قال ( جاءني رجلان فجلس أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل قال مطبوب قال من طبه قال لبيد بن الأعصم قال في ماذا قال في مشط ومشاطة وجف طلعة قال فأين هو قال في ذروان ) وذروان بئر في بني زريق قالت فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم رجع إلى عائشة فقال ( والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رءوس الشياطين ) قالت فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرها عن البئر فقلت يا رسول الله فهلا أخرجته قال ( أما أنا فقد شفاني الله وكرهت أن أثير على الناس شراً ) زاد عيسى بن يونس والليث بن سعد عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت سحر النبي صلى الله عليه وسلم فدعا ودعا وساق الحديث .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 2.91 ميغابايت )
التنزيل ( 250 )
الإستماع ( 81 )


  1. هل يشرع التأمين لمن كان يسمع الإمام ولا يصلي معه ؟

  2. ما حكم من يسبق الإمام بالتأمين ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 2.72 ميغابايت )
التنزيل ( 258 )
الإستماع ( 87 )


  1. باب : قول لاحول ولا قوة إلا بالله

  2. تتمة شرح الحديث : حدثنا محمد بن مقاتل أبو الحسن أخبرنا عبد الله أخبرنا سليمان التيمي عن أبي عثمان عن أبي موسى الأشعري قال أخذ النبي صلى الله عليه وسلم في عقبة أو قال في ثنية قال فلما علا عليها رجل نادى فرفع صوته لا إله إلا الله والله أكبر قال ورسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلته قال ( فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً ) ثم قال ( يا أبا موسى أو يا عبد الله ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة ) قلت بلى قال ( لا حول ولا قوة إلا بالله . )