الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.28 ميغابايت )
التنزيل ( 384 )
الإستماع ( 194 )


  1. كتب المرضى والطب .

  2. باب : ما جاء في كفارة المرض . وقول الله تعالى : (( من يعمل سوءا يجزبه )) .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.52 ميغابايت )
التنزيل ( 378 )
الإستماع ( 186 )


  1. باب فضل من يصرع من الريح

  2. حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن عمران أبي بكر قال حدثني عطاء بن أبي رباح قال قال لي ابن عباس ألا أريك امرأةً من أهل الجنة قلت بلى قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إني أصرع وإني أتكشف فادع الله لي قال ( إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله أن يعافيك ) فقالت أصبر فقالت إني أتكشف فادع الله لي أن لا أتكشف فدعا لها حدثنا محمد أخبرنا مخلد عن ابن جريج أخبرني عطاء أنه رأى أم زفر تلك امرأةً طويلةً سوداء على ستر الكعبة .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.33 ميغابايت )
التنزيل ( 326 )
الإستماع ( 183 )


الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 2.19 ميغابايت )
التنزيل ( 286 )
الإستماع ( 174 )


الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 4.29 ميغابايت )
التنزيل ( 336 )
الإستماع ( 188 )


  1. هل يؤخذ من هذا الحديث جواز الذهاب بالمريض إلى رجل صالح ليدعو له ؟

  2. باب : تمني المريض الموت .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 3.36 ميغابايت )
التنزيل ( 331 )
الإستماع ( 171 )


  1. تتمة شرح باب : تمني المريض الموت

  2. هل صحيح أن يقال هي ما قالت هذا إلا عندما نزل بها هذا ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.47 ميغابايت )
التنزيل ( 408 )
الإستماع ( 173 )


  1. باب : الحبة السوداء

  2. حدثنا عبد الله بن أبي شيبة حدثنا عبيد الله حدثنا إسرائيل عن منصور عن خالد بن سعد قال خرجنا ومعنا غالب بن أبجر فمرض في الطريق فقدمنا المدينة وهو مريض فعاده ابن أبي عتيق فقال لنا : عليكم بهذه الحبيبة السوداء فخذوا منها خمساً أو سبعاً فاسحقوها ثم اقطروها في أنفه بقطرات زيت في هذا الجانب وفي هذا الجانب فإن عائشة حدثتني أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام قلت وما السام قال الموت )

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.33 ميغابايت )
التنزيل ( 341 )
الإستماع ( 177 )


  1. كتاب الطب

  2. باب : ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.58 ميغابايت )
التنزيل ( 371 )
الإستماع ( 171 )


  1. باب : من اكتوى أو كوى غيره، وفضل منلم يكتو

  2. تتمة شرح الحديث : حدثنا عمران بن ميسرة حدثنا ابن فضيل حدثنا حصين عن عامر عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) فذكرته لسعيد بن جبير فقال حدثنا ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عرضت علي الأمم فجعل النبي والنبيان يمرون معهم الرهط والنبي ليس معه أحد حتى رفع لي سواد عظيم قلت ما هذا أمتي هذه قيل بل هذا موسى وقومه قيل انظر إلى الأفق فإذا سواد يملأ الأفق ثم قيل لي انظر ها هنا وها هنا في آفاق السماء فإذا سواد قد ملأ الأفق قيل هذه أمتك ويدخل الجنة من هؤلاء سبعون ألفاً بغير حساب ) ثم دخل ولم يبين لهم فأفاض القوم وقالوا نحن الذين آمنا بالله واتبعنا رسوله فنحن هم أو أولادنا الذين ولدوا في الإسلام فإنا ولدنا في الجاهلية فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فخرج فقال ( هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون ) فقال عكاشة بن محصن أمنهم أنا يا رسول الله قال ( نعم ) فقام آخر فقال أمنهم أنا قال : ( سبقك بها عكاشة ) .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 317 )
الإستماع ( 183 )


  1. باب : العذرة

  2. حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله أن أم قيس بنت محصن الأسدية أسد خزيمة وكانت من المهاجرات الأول اللاتي بايعن النبي صلى الله عليه وسلم وهي أخت عكاشة أخبرته أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( على ما تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد الكست وهو العود الهندي وقال يونس وإسحاق بن راشد عن الزهري علقت عليه .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.11 ميغابايت )
التنزيل ( 277 )
الإستماع ( 78 )


  1. تتمة فوائد الحديث : حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن عبد الله بن عباس أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج إلى الشأم حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشأم قال ابن عباس فقال عمر ادع لي المهاجرين الأولين فدعاهم فاستشارهم وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشأم فاختلفوا فقال بعضهم قد خرجت لأمر ولا نرى أن ترجع عنه وقال بعضهم معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نرى أن تقدمهم على هذا الوباء فقال ارتفعوا عني ثم قال ادعوا لي الأنصار فدعوتهم فاستشارهم فسلكوا سبيل المهاجرين واختلفوا كاختلافهم فقال ارتفعوا عني ثم قال ادع لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح فدعوتهم فلم يختلف منهم عليه رجلان فقالوا نرى أن ترجع بالناس ولا تقدمهم على هذا الوباء فنادى عمر في الناس إني مصبح على ظهر فأصبحوا عليه قال أبو عبيدة بن الجراح أفراراً من قدر الله فقال عمر لو غيرك قالها يا أبا عبيدة نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله أرأيت لو كان لك إبل هبطت وادياً له عدوتان إحداهما خصبة والأخرى جدبة أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله قال فجاء عبد الرحمن بن عوف وكان متغيباً في بعض حاجته فقال إن عندي في هذا علماً سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه ) قال فحمد الله عمر ثم انصرف .

  2. فائدة : أوجه استعمال " لو "

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.41 ميغابايت )
التنزيل ( 335 )
الإستماع ( 90 )


  1. باب : الرقى بالقرآن والمعوذات

  2. حدثني إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن وأمسح بيد نفسه لبركتها فسألت الزهري كيف ينفث قال كان ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.51 ميغابايت )
التنزيل ( 263 )
الإستماع ( 75 )


  1. باب : النفث في الرقية

  2. حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان عن يحيى بن سعيد قال سمعت أبا سلمة قال سمعت أبا قتادة يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا رأى أحدكم شيئاً يكرهه فلينفث حين يستيقظ ثلاث مرات ويتعوذ من شرها فإنها لا تضره ) وقال أبو سلمة وإن كنت لأرى الرؤيا أثقل علي من الجبل فما هو إلا أن سمعت هذا الحديث فما أباليها

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.55 ميغابايت )
التنزيل ( 275 )
الإستماع ( 121 )


  1. تتمة السؤال: بعض الجرائم تكتشف عن طريق الجن فكيف ذلك ؟

  2. الإستعانة بالجني ألا يشترط في الجني أن يعلموا إسلامه وعدالته و أن لا تكون إستعانة بمجهول ؟