الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.18 ميغابايت )
التنزيل ( 560 )
الإستماع ( 271 )


  1. كتاب سجود القرآن

  2. باب : ما جاء في سجود القرآن وسنتها

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.24 ميغابايت )
التنزيل ( 432 )
الإستماع ( 222 )


  1. تتمة شرح باب : من رأى أن الله عز وجل لم يوجب السجود . وقيل لعمران بن حصين : الرجل يسمع السجدة ولم يجلس لها قال أرأيت لو قعد لها كأنه لا يوجبه عليه . وقال سلمان : ما لهذا غدونا . وقال عثمان رضي الله عنه : إنما السجدة على من استمعها . وقال الزهري : لا يسجد إلا أن يكون طاهراً فإذا سجدت وأنت في حضر فاستقبل القبلة فإن كنت راكباً فلا عليك حيث كان وجهك وكان السائب بن يزيد لا يسجد لسجود القاص .

  2. قراءة من الشرح .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.33 ميغابايت )
التنزيل ( 364 )
الإستماع ( 213 )


  1. على ماذا يحمل حديث عائشة ( أول مافرضت الصلاة ... ) ؟

  2. هل هذه المسافة أو هذا الزمن سفر أم لا ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.26 ميغابايت )
التنزيل ( 373 )
الإستماع ( 215 )


  1. باب : صلاة القاعد .

  2. تتمة فوائد حديث صلاة النبي صلى عليه وسلم قاعداً .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.27 ميغابايت )
التنزيل ( 360 )
الإستماع ( 207 )


  1. تتمة قراءة بحث في حكم القيام في صلاة الفريضة لمن عجز عنه وقدر على بعضه هل يلزمه ما قدر عليه أولا مع تعليق الشيخ .

  2. بعض الناس يبدأ قائماً ثم يجلس ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.10 ميغابايت )
التنزيل ( 353 )
الإستماع ( 210 )


  1. باب : تحريض النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الليل والنوافل من غير إيجاب . وطرق النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة وعلياً عليهما السلام ليلةً للصلاة .

  2. تتمة فوائد الحديث : حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني علي بن حسين أن حسين بن علي أخبره أن علي بن أبي طالب أخبره ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة بنت النبي عليه السلام ليلةً فقال ألا تصليان فقلت يا رسول الله أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا فانصرف حين قلنا ذلك ولم يرجع إلي شيئاً ثم سمعته وهو مول يضرب فخذه وهو يقول وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً )

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.15 ميغابايت )
التنزيل ( 425 )
الإستماع ( 221 )


  1. تتمة شرح باب : قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالليل من نومه وما نسخ من قيام الليل . وقوله تعالى : (( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليللاً نصفه أو انقص منه قليلاً أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلاً إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً إن ناشئة الليل هي أشد وطأً وأقوم قيلاً إن لك في النهار سبحاً طويلاً )) . وقوله : (( علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرءوا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأقرضوا الله قرضًا حسناً وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجراً )) . قال أبو عبد الله قال ابن عباس رضي الله عنهما نشأ قام بالحبشية (( وطأً )) قال : مواطأة القرآن أشد موافقةً لسمعه وبصره وقلبه . (( ليواطئوا )) : ليوافقوا .

  2. حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني محمد بن جعفر عن حميد أنه سمع أنس بن مالك رضي الله عنه يقول ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر من الشهر حتى نظن أن لا يصوم منه ويصوم حتى نظن أن لا يفطر منه شيئاً وكان لا تشاء أن تراه من الليل مصلياص إلا رأيته ولا نائماً إلا رأيته ) تابعه سليمان وأبو خالد الأحمر عن حميد .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.16 ميغابايت )
التنزيل ( 359 )
الإستماع ( 202 )


  1. باب : ما يكره من التشديد في العبادة .

  2. تتمة القراءة من الشرح .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.27 ميغابايت )
التنزيل ( 364 )
الإستماع ( 203 )


  1. تتمة ذكر الجمع بين حديثين في قضية الرؤية التي رآها ابن عمر .

  2. تتمة شرح الحديث : حدثنا قتيبة قال حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني قال ويسمي حاجته )

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.17 ميغابايت )
التنزيل ( 375 )
الإستماع ( 203 )


  1. إذا خشي الصبح هل يصل الشفع بالوتر؟

  2. باب : التطوع بعد المكتوبة .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.11 ميغابايت )
التنزيل ( 277 )
الإستماع ( 96 )


  1. باب : صلاة النوافل جماعةً . ذكره أنس وعائشة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم .

  2. تتمة الشرح الحديث : فزعم محمود أنه سمع عتبان بن مالك الأنصاري رضي الله عنه وكان ممن شهد بدراً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( كنت أصلي لقومي ببني سالم وكان يحول بيني وبينهم واد إذا جاءت الأمطار فيشق علي اجتيازه قبل مسجدهم فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له إني أنكرت بصري وإن الوادي الذي بيني وبين قومي يسيل إذا جاءت الأمطار فيشق علي اجتيازه فوددت أنك تأتي فتصلي من بيتي مكاناً أتخذه مصلى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سأفعل فغدا علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه بعد ما اشتد النهار فاستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذنت له فلم يجلس حتى قال أين تحب أن أصلي من بيتك فأشرت له إلى المكان الذي أحب أن أصلي فيه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبر وصففنا وراءه فصلى ركعتين ثم سلم وسلمنا حين سلم فحبسته على خزير يصنع له فسمع أهل الدار رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فثاب رجال منهم حتى كثر الرجال في البيت فقال رجل منهم ما فعل مالك لا أراه فقال رجل منهم ذاك منافق لا يحب الله ورسوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقل ذاك ألا تراه قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله فقال الله ورسوله أعلم أما نحن فوالله لا نرى وده ولا حديثه إلا إلى المنافقين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) قال محمود بن الربيع فحدثتها قوماً فيهم أبو أيوب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوته التي توفي فيها ويزيد بن معاوية عليهم بأرض الروم فأنكرها علي أبو أيوب قال والله ما أظن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما قلت قط فكبر ذلك علي فجعلت لله علي إن سلمني حتى أقفل من غزوتي أن أسأل عنها عتبان بن مالك رضي الله عنه إن وجدته حياً في مسجد قومه فقفلت فأهللت بحجة أو بعمرة ثم سرت حتى قدمت المدينة فأتيت بني سالم فإذا عتبان شيخ أعمى يصلي لقومه فلما سلم من الصلاة سلمت عليه وأخبرته من أنا ثم سألته عن ذلك الحديث فحدثنيه كما حدثنيه أول مرة .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.18 ميغابايت )
التنزيل ( 265 )
الإستماع ( 88 )


  1. تتمة شرح الحديث : حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن زيد بن رباح وعبيد الله بن أبي عبد الله الأغر عن أبي عبد الله الأغر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام )

  2. هل الساحة لها حكم المسجد ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.42 ميغابايت )
التنزيل ( 254 )
الإستماع ( 87 )


  1. باب : ما يجوز من التسبيح والحمد في الصلاة للرجال .

  2. حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم يصلح بين بني عمرو بن عوف بن الحارث وحانت الصلاة فجاء بلال أبا بكر رضي الله عنهما فقال حبس النبي صلى الله عليه وسلم فتؤم الناس قال نعم إن شئتم فأقام بلال الصلاة فتقدم أبو بكر رضي الله عنه فصلى فجاء النبي صلى الله عليه وسلم يمشي في الصفوف يشقها شقاً حتى قام في الصف الأول فأخذ الناس بالتصفيح قال سهل هل تدرون ما التصفيح هو التصفيق وكان أبو بكر رضي الله عنه لا يلتفت في صلاته فلما أكثروا التفت فإذا النبي صلى الله عليه وسلم في الصف فأشار إليه مكانك فرفع أبو بكر يديه فحمد الله ثم رجع القهقرى وراءه وتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فصلى )

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.31 ميغابايت )
التنزيل ( 252 )
الإستماع ( 85 )


  1. باب : من رجع القهقرى في صلاته أو تقدم بأمر ينزل به . رواه سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم .

  2. تتمة فوائد حديث صلاة أبي بكر بالناس والرسول يراه ويبتسم .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.38 ميغابايت )
التنزيل ( 266 )
الإستماع ( 86 )


  1. باب : إذا انفلتت الدابة في الصلاة . وقال قتادة إن أخذ ثوبه يتبع السارق ويدع الصلاة .

  2. تتمة شرح الحديث : حدثنا محمد بن مقاتل أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن الزهري عن عروة قال قالت عائشة ( خسفت الشمس فقام النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ سورةً طويلةً ثم ركع فأطال ثم رفع رأسه ثم استفتح بسورة أخرى ثم ركع حين قضاها وسجد ثم فعل ذلك في الثانية ثم قال إنهما آيتان من آيات الله فإذا رأيتم ذلك فصلوا حتى يفرج عنكم لقد رأيت في مقامي هذا كل شيء وعدته حتى لقد رأيت أريد أن آخذ قطفاً من الجنة حين رأيتموني جعلت أتقدم ولقد رأيت جهنم يحطم بعضها بعضاً حين رأيتموني تأخرت ورأيت فيها عمرو بن لحي وهو الذي سيب السوائب )

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 5.39 ميغابايت )
التنزيل ( 267 )
الإستماع ( 78 )


  1. باب : يفكر الرجل الشيء في الصلاة . وقال عمر رضي الله عنه إني لأجهز جيشي وأنا في الصلاة .

  2. تتمة شرح الحديث : حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عثمان بن عمر قال أخبرني ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري قال قال أبو هريرة رضي الله عنه يقول الناس أكثر أبو هريرة فلقيت رجلاً فقلت بما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم البارحة في العتمة فقال لا أدري فقلت لم تشهدها قال بلى قلت لكن أنا أدري قرأ سورة كذا وكذا

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 3.13 ميغابايت )
التنزيل ( 261 )
الإستماع ( 78 )


  1. باب : من يكبر في سجدتي السهو .

  2. تتمة فوائد حديث ذي اليدين .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صحيح البخاري
الحجم ( 3.10 ميغابايت )
التنزيل ( 261 )
الإستماع ( 70 )


  1. تتمة السؤال : لو عمل بغلبة ظنه ثم تبين أنه مصيب فهل يلزمه سجود السهو أم لا ؟

  2. باب : إذا كلم وهو يصلي فأشار بيده واستمع .