الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.41 ميغابايت )
التنزيل ( 250 )
الإستماع ( 69 )


  1. فضل صيام رمضان.

  2. ذكر سبب صيام رمضان مع الأدلة على ذلك .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.40 ميغابايت )
التنزيل ( 249 )
الإستماع ( 67 )


  1. بيان الدليل على أن محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين.

  2. بيان أنه يلزم من كونه صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين أن يكون خاتم المرسلين .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.49 ميغابايت )
التنزيل ( 257 )
الإستماع ( 67 )


  1. تفسير قوله تعالى : ( ولو شاء ربك لأمن من في الأرض كلهم جميعًا ).

  2. تفسير قوله تعالى : ( ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.53 ميغابايت )
التنزيل ( 242 )
الإستماع ( 70 )


  1. تفسير قوله تعالى ( يا بني ادم قد أنزلنا عليكم لباسًا يواري سوءاتكم وريشًا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من ءايات الله لعلهم يذكرون ) وتضمن الشرح ما يلي :

  2. أولا: ذكر أنواع اللباس .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.49 ميغابايت )
التنزيل ( 203 )
الإستماع ( 61 )


  1. كلمة وجيزة عن ليلة القدر .

  2. تفسير قوله تعالى :" فلا أقسم بما تبصرون ، وما لا تبصرون " .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.49 ميغابايت )
التنزيل ( 205 )
الإستماع ( 63 )


  1. تفسير قوله تعالى " يحذر المنافقون ...".

  2. تفسير قوله تعالى " ......أن تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم قل استهزءوا إن الله مخرج ما تحذرون ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين ..." . ) ، ثم ذكر فوائد من الآية السابقة وهي :

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.47 ميغابايت )
التنزيل ( 205 )
الإستماع ( 62 )


  1. قال تعالى ( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب ) وقوله عز وجل ( ولو ترى إذ الظلمون في غمرات الموت والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن ءايته تستكبرون )

  2. شرح حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال : إنما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة فأخذ جريدة رطبة وشقها نصفين فغرز في كل قبرين فقالوا لما فعلت هذا قال لعله يخفف .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.56 ميغابايت )
التنزيل ( 194 )
الإستماع ( 60 )


  1. تفسير قوله تعالى ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ، إن في اختلاف الليل والنهار وما خلق الله في السماوات والأرض لآيات لقوم يتقون ) سورة يونس الآية ( 5 ، 6 )

  2. معنى قوله :" هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا " وإطلاقات جعل.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.45 ميغابايت )
التنزيل ( 193 )
الإستماع ( 61 )


  1. تفسير قوله تعالى ( لا تحرك به لسانك لتعجل به ....).

  2. تفسير قوله تعالى (......إن علينا جمعه وقرءانه ، فإذا قرأنه فاتبع قرءانه ، ثم إن علينا بيانه ، كلا بل تحبون العاجلة ، وتذرون الآخرة .....).

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.40 ميغابايت )
التنزيل ( 188 )
الإستماع ( 60 )


  1. الكلام على ليلة القدر مع ذكر الحكمة والرحمة من إخفائها .

  2. تنبيه على أن الإمامين الذين يصليان التراويح بمنزلة إمام واحد .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.40 ميغابايت )
التنزيل ( 184 )
الإستماع ( 54 )


  1. تفسير قوله تعالى ( والسماء ذات البروج ، واليوم الموعود . وشاهد ومشهود ) .

  2. تفسير قوله تعالى " قتل أصحاب الأخدود . النار ذات الوقود . إذ هم عليها قعود . وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود "

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.48 ميغابايت )
التنزيل ( 191 )
الإستماع ( 55 )


  1. تفسير قوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ......إن الله كان عفوًا غفورًا ) سورة النساء آية 43 وتضمن الشرح .

  2. أولا : تفسيرقوله تعالى ( يا أيها الذين ءامنوا ) وفرق بينها وبين قوله ( يا أيها الناس ) .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 170 )
الإستماع ( 52 )


  1. هذا الشريط معاد وهو شريط رقم 1A

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.48 ميغابايت )
التنزيل ( 154 )
الإستماع ( 41 )


  1. هذا الشريط معاد وهو شريط رقم 1B

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.58 ميغابايت )
التنزيل ( 185 )
الإستماع ( 54 )


  1. معنى لا إله إلا الله ، وحكم من عبد غير الله تعالى .

  2. بيان أن الله موصوف بصفات الكمال مع الإيمان به وبيان أن الواجب إثبات ما أثبته الله رسوله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.48 ميغابايت )
التنزيل ( 182 )
الإستماع ( 49 )


  1. وجوب اعتقاد أن الله له المثل الأعلى قال تعالى ( ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم ) .

  2. وجوب الإيمان بكل ما وصف الله به نفسه على وجه الحقيقة اللائقة به سبحانه لا على وجه المجاز .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.56 ميغابايت )
التنزيل ( 180 )
الإستماع ( 51 )


  1. التحدث على ليلة القدر ومتى تكون والحكمة من إخفاء وقتها على الناس .

  2. بيان حكم تخصيص العمرة في ليلة السابع والعشرين .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.45 ميغابايت )
التنزيل ( 165 )
الإستماع ( 51 )


  1. متاقشة الشيخ للطلاب في باب الصيام .

  2. الكلام حول الوسيلة مع تعريفها .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.46 ميغابايت )
التنزيل ( 193 )
الإستماع ( 55 )


  1. بيان فضل مكة المكرمة .

  2. التحدث عن قصة داود عليه السلام وتضمن الشرح ما يلي :

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فتاوى الحرم المكي
الحجم ( 5.43 ميغابايت )
التنزيل ( 186 )
الإستماع ( 58 )


  1. المناقشة حول شروط مفطرات الصيام مع ذكر بعض أحكام الصيام .

  2. الكلام على قوله تعالى ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءايته وليتذكر أولو الألباب ) والحث على تعلم تفسير القرآن.