الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.46 ميغابايت )
التنزيل ( 250 )
الإستماع ( 121 )


  1. كتاب الجامع باب الأدب

  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه, وإذا دعاك فأجبه, وإذا استنصحك فانصحه, وإذا عطس فحمد الله فسمته ( ) وإذا مرض فعده, وإذا مات فاتبعه } رواه مسلم

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 3.17 ميغابايت )
التنزيل ( 274 )
الإستماع ( 105 )


  1. وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يجزئ عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم, ويجزئ عن الجماعة أن يرد أحدهم } رواه أحمد, والبيهقي

  2. وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام, وإذا لقيتموهم في طريق, فاضطروهم إلى أضيقه } أخرجه مسلم.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.51 ميغابايت )
التنزيل ( 217 )
الإستماع ( 97 )


  1. باب البر والصلة

  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من أحب أن يبسط عليه في رزقه, وأن ينسأ له في أثره, فليصل رحمه } أخرجه البخاري.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.73 ميغابايت )
التنزيل ( 214 )
الإستماع ( 99 )


  1. وعن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان, فيعرض هذا, ويعرض هذا, وخيرهما الذي يبدأ بالسلام } متفق عليه .

  2. عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { كل معروف صدقة } أخرجه البخاري .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.60 ميغابايت )
التنزيل ( 224 )
الإستماع ( 102 )


  1. باب الزهد والورع

  2. عن النعمان بن بشير -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول- وأهوى النعمان بإصبعيه إلى أذنيه: { إن الحلال بين, وإن الحرام بين, وبينهما مشتبهات, لا يعلمهن كثير من الناس, فمن اتقى الشبهات, فقد استبرأ لدينه وعرضه, ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام, كالراعي يرعى حول الحمى, يوشك أن يقع فيه, ألا وإن لكل ملك حمى, ألا وإن حمى الله محارمه, ألا وإن في الجسد مضغة, إذا صلحت, صلح الجسد كله, وإذا فسدت فسد الجسد كله, ألا وهي القلب } متفق عليه .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.98 ميغابايت )
التنزيل ( 212 )
الإستماع ( 136 )


  1. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من حسن إسلام المرء, تركه ما لا يعنيه } رواه الترمذي, وقال حسن.

  2. وعن المقدام بن معديكرب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن } أخرجه الترمذي وحسنه.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.53 ميغابايت )
التنزيل ( 214 )
الإستماع ( 97 )


  1. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا ائتمن خان } متفق عليه.

  2. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { سباب المسلم فسوق, وقتاله كفر } متفق عليه.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.76 ميغابايت )
التنزيل ( 219 )
الإستماع ( 102 )


  1. وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا تحاسدوا ولا تناجشوا, ولا تباغضوا, ولا تدابروا, ولا يبع بعضكم على بيع بعض, وكونوا عباد الله إخوانا, المسلم أخو المسلم, لا يظلمه, ولا يخذله, ولا يحقره, التقوى ها هنا, ويشير إلى صدره ثلاث مرار, بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم, كل المسلم على المسلم حرام, دمه, وماله, وعرضه } أخرجه مسلم.

  2. وعن قطبة بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { اللهم جنبني منكرات الأخلاق, والأعمال, والأهواء, والأدواء } أخرجه الترمذي , وصححه الحاكم واللفظ له.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.53 ميغابايت )
التنزيل ( 225 )
الإستماع ( 97 )


  1. وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لا يدخل الجنة قتات } متفق عليه.

  2. وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من كف غضبه, كف الله عنه عذابه } أخرجه الطبراني في" الأوسط". وله شاهد: من حديث ابن عمر عند ابن أبي الدنيا.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 3.10 ميغابايت )
التنزيل ( 209 )
الإستماع ( 99 )


  1. باب الترغيب في مكارم الأخلاق

  2. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { عليكم بالصدق, فإن الصدق يهدي إلى البر, وإن البر يهدي إلى الجنة, وما يزال الرجل يصدق, ويتحرى الصدق, حتى يكتب عند الله صديقا, وإياكم والكذب, فإن الكذب يهدي إلى الفجور, وإن الفجور يهدي إلى النار, وما يزال الرجل يكذب, ويتحرى الكذب, حتى يكتب عند الله كذابا } متفق عليه .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.54 ميغابايت )
التنزيل ( 185 )
الإستماع ( 63 )


  1. وعن عياض بن حمار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إن الله أوحى إلي أن تواضعوا, حتى لا يبغي أحد على أحد, ولا يفخر أحد على أحد } أخرجه مسلم .

  2. وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { من رد عن عرض أخيه بالغيب, رد الله عن وجهه النار يوم القيامة } أخرجه الترمذي, وحسنه . ولأحمد, من حديث أسماء بنت يزيد نحوه .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.75 ميغابايت )
التنزيل ( 182 )
الإستماع ( 62 )


  1. باب الذكر والدعاء

  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يقول الله -تعالى-: أنا مع عبدي ما ذكرني, وتحركت بي شفتاه } أخرجه ابن ماجه, وصححه ابن حبان, وذكره البخاري تعليقا .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.53 ميغابايت )
التنزيل ( 188 )
الإستماع ( 63 )


  1. وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا عبد الله بن قيس! ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة? لا حول ولا قوة إلا بالله } متفق عليه زاد النسائي: { ولا ملجأ من الله إلا إليه }

  2. 1548- وعن النعمان بن بشير -رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إن الدعاء هو العبادة } رواه الأربعة, وصححه الترمذي . وله من حديث أنس بلفظ: { الدعاء مخ العبادة } وله من حديث أبي هريرة رفعه: { ليس شيء أكرم على الله من الدعاء } وصححه ابن حبان, والحاكم .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
بلوغ المرام
الحجم ( 2.68 ميغابايت )
التنزيل ( 179 )
الإستماع ( 61 )


  1. وعن بريدة رضي الله عنه قال: { سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت, الأحد الصمد, الذي لم يلد, ولم يولد, ولم يكن له كفوا أحد. فقال" لقد سأل الله باسمه الذي إذا سئل به أعطى, وإذا دعي به أجاب } أخرجه الأربعة, وصححه ابن حبان .

  2. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح, يقول: اللهم بك أصبحنا, وبك أمسينا, وبك نحيا, وبك نموت, وإليك النشور } وإذا أمسى قال مثل ذلك ; إلا أنه قال: { وإليك المصير } أخرجه الأربعة .