جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 10
موسوعة أهل الحديث 76
برنامج أهل الحديث 1
المتواجدين حالياً 87

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
87
زوار الأمس
630
إجمالي الزوار
6898976

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
128
موسوعة أهل الحديث
17258
برنامج أهل الحديث
58
سجل الزوار
4
المكتبة الرقمية
44
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
17493

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 2
أستراليا 1
الصين 19
ألمانيا 3
الجزائر 2
مصر 1
اسبانيا 5
فنلندا 2
المملكة المتحدة 1
الهند 1
الكويت 1
ليبيا 2
المغرب 2
هولندا 2
عمان 1
باكستان 2
السعودية 9
الصومال 1
تونس 1
تنزانيا 1
أوكرانيا 3
أمريكا 24
اليمن 1
المتواجدين حالياً 87

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2014630
موسوعة أهل الحديث
105421226
برنامج أهل الحديث
463649
سجل الزوار
105976
المكتبة الرقمية
727504
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
110178955
الشيخ عبد المحسن العباد/سنن النسائي/كتاب الصيام

كتاب الصيام-398 ( اضيفت في - 2009-05-19 )

سنن النسائي-الشيخ عبد المحسن العباد

  حجم الملف 3.21 ميغابايت حمل نسختك الآن! 529 أستمع للشريط 261
المحتويات :-
1- تابع لذكر الاختلاف على محمد بن أبي يعقوب في حديث أبي أمامة في فضل الصائم
2- أخبرنا محمود بن غيلان قال حدثنا أبو أحمد قال حدثنا سفيان عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال : (خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحن شباب لا نقدر على شيء قال يا معشر الشباب عليكم بالباءة فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء).
3- الكلام على إسناد حديث (يا معشر الشباب عليكم بالباءة...).
4- أخبرنا بشر بن خالد قال حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن سليمان عن إبراهيم عن علقمة أن ابن مسعود لقي عثمان بعرفات فخلا به فحدثه وأن عثمان قال لابن مسعود هل لك في فتاة أزوجكها فدعا عبد الله علقمة فحدثه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فليصم فإن الصوم له وجاء).
5- قولكم لا يلزم بأن يكون بعرفات أن يكون عرض الحديث هناك ما معنى هذا ؟
6- الكلام على إسناد حديث (من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر...).
7- أخبرنا هارون بن إسحاق قال حدثنا المحاربي عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة والأسود عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يجد فعليه بالصوم فإنه له وجاء).
8- الكلام على إسناد حديث (من استطاع منكم الباءة فليتزوج...).
9- أخبرنا هلال بن العلاء بن هلال قال حدثنا أبي قال حدثنا علي بن هاشم عن الأعمش عن عمارة عن عبد الرحمن بن يزيد قال دخلنا على عبد الله ومعنا علقمة والأسود وجماعة فحدثنا بحديث ما رأيته حدث به القوم إلا من أجلي لأني كنت أحدثهم سنا قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج). قال علي وسئل الأعمش عن حديث إبراهيم فقال عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله مثله قال نعم.
10- الكلام على إسناد حديث (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ...).
11- أخبرنا عمرو بن زرارة قال أخبرنا إسماعيل قال حدثنا يونس عن أبي معشر عن إبراهيم عن علقمة قال كنت مع بن مسعود وهو عند عثمان فقال عثمان خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم على فتية فقال : (من كان منكم ذا طول فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لا فالصوم له وجاء) قال أبو عبد الرحمن أبو معشر هذا اسمه زياد بن كليب وهو ثقة وهو صاحب إبراهيم روى عنه منصور ومغيرة وشعبة وأبو معشر المدني اسمه نجيح وهو ضعيف ومع ضعفه أيضا كان قد اختلط عنده أحاديث مناكير منها محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال (ما بين المشرق والمغرب قبلة) ومنها هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم (لا تقطعوا اللحم بالسكين ولكن انهسوا نهسا).
12- الكلام على إسناد حديث (من كان منكم ذا طول فليتزوج فإنه أغض للبصر ....).
13- باب ثواب من صام يوما في سبيل الله عز و جل وذكر الاختلاف على سهيل بن أبي صالح في الخبر في ذلك
14- أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال أخبرني أنس عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (من صام يوما في سبيل الله عز و جل زحزح الله وجهه عن النار بذلك اليوم سبعين خريفا).
15- الكلام على إسناد حديث (من صام يوما في سبيل الله عز و جل زحزح الله وجهه....).
16- أخبرنا داود بن سليمان بن حفص قال حدثنا أبو معاوية الضرير عن سهيل عن المقبري عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من صام يوما في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار بذلك اليوم سبعين خريفا).
17- الكلام على إسناد حديث (من صام يوما في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار بذلك ...).
18- أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال حدثنا بن أبي مريم قال حدثنا سعيد بن عبد الرحمن قال أخبرني سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من صام يوما في سبيل الله باعد الله عز و جل وجهه عن النار سبعين خريفا).
19- الكلام على إسناد حديث (من صام يوما في سبيل الله باعد الله عز و جل وجهه...).
20- أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن سهيل عن صفوان عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (من صام يوما في سبيل الله عز و جل باعد الله وجهه من جهنم سبعين عاما).
21- الكلام على إسناد حديث (من صام يوما في سبيل الله عز و جل باعد الله وجهه ...).
22- أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عن شعيب قال أخبرنا الليث عن ابن الهاد عن سهيل عن ابن أبي عياش عن أبي سعيد أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله عز و جل إلا بعد الله عز و جل بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا).
23- الكلام على إسناد حديث (ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله عز و جل إلا بعد الله عز و جل....).
24- أخبرنا الحسن بن قزعة عن حميد بن الأسود قال حدثنا سهيل عن النعمان بن أبي عياش قال سمعت أبا سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من صام يوما في سبيل الله عز و جل باعده الله عن النار سبعين خريفا).
25- الكلام على إسناد حديث (من صام يوما في سبيل الله عز و جل باعده الله عن النار ...).
26- أخبرنا مؤمل بن اهاب قال حدثنا عبد الرزاق قال أنبأنا ابن جريج قال أخبرني يحيى بن سعيد وسهيل بن أبي صالح سمعا النعمان بن أبي عياش قال سمعت أبا سعيد الخدري يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (من صام يوما في سبيل الله تبارك وتعالى باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا).
27- الكلام على إسناد حديث (من صام يوما في سبيل الله تبارك وتعالى باعد الله وجهه ....).
28- ذكر الاختلاف على سفيان الثوري فيه
29- أخبرنا عبد الله بن منير نيسابوري قال حدثنا يزيد العداني قال حدثنا سفيان عن سهيل بن أبي صالح عن النعمان بن أبي عياش عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (لا يصوم عبد يوما في سبيل الله إلا باعد الله تعالى بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفا).
30- الكلام على إسناد حديث (لا يصوم عبد يوما في سبيل الله إلا باعد الله تعالى....).
31- أخبرنا أحمد بن حرب قال حدثنا قاسم عن سفيان عن سهيل بن أبي صالح عن النعمان بن أبي عياش عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم حر جهنم عن وجهه سبعين خريفا).
32- الكلام على إسناد حديث (من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم حر جهنم ...).
33- أخبرنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل قال قرأت على أبي حدثكم بن نمير قال حدثنا سفيان عن سمي عن النعمان بن أبي عياش عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم النار عن وجهه سبعين خريفا).
34- الكلام على إسناد حديث (من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك...).
35- أخبرنا محمود بن خالد عن محمد بن شعيب قال أخبرني يحيى بن الحارث عن القاسم أبي عبد الرحمن إنه حدثه عن عقبة بن عامر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (من صام يوما في سبيل الله عز و جل باعد الله منه جهنم مسيرة مائة عام).
36- الكلام على إسناد حديث (من صام يوما في سبيل الله عز و جل باعد الله منه ...).