جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 9
موسوعة أهل الحديث 66
برنامج أهل الحديث 2
المكتبة الرقمية 1
المتواجدين حالياً 78

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
78
زوار الأمس
743
إجمالي الزوار
7090352

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
67
موسوعة أهل الحديث
12413
برنامج أهل الحديث
26
سجل الزوار
2
المكتبة الرقمية
43
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
12551

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 1
الإمارات 3
الصين 3
ألمانيا 2
الجزائر 5
مصر 2
فرنسا 12
المملكة المتحدة 1
العراق 1
ايطاليا 2
الأردن 1
ليبيا 3
المغرب 1
رومانيا 1
روسيا 1
السعودية 8
السودان 1
تونس 1
أمريكا 29
المتواجدين حالياً 78

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2038352
موسوعة أهل الحديث
108595925
برنامج أهل الحديث
473560
سجل الزوار
107305
المكتبة الرقمية
736181
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
113397416
الشيخ عبد المحسن العباد/سنن النسائي/كتاب تحريم الدم

كتاب تحريم الدم-552 ( اضيفت في - 2009-10-29 )

سنن النسائي-الشيخ عبد المحسن العباد

  حجم الملف 3.80 ميغابايت حمل نسختك الآن! 600 أستمع للشريط 319
المحتويات :-
1- قتل من فارق الجماعة وذكر الاختلاف على زياد بن علاقة عن عرفجة فيه
2- أخبرنا أحمد بن يحيى الصوفي قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا يزيد بن مردانبة عن زياد بن علاقة عن عرفجة بن شريح الأشجعي قال: ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يخطب الناس فقال إنه سيكون بعدي هنات وهنات فمن رأيتموه فارق الجماعة أو يريد يفرق أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم كائنا من كان فاقتلوه فإن يد الله على الجماعة فإن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض ).
3- الكلام على إسناد حديث: ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يخطب الناس ...).
4- قوله ( أو يريد يفرق أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم ) ما معناه ؟
5- الأولى ( فمن رأيتموه فارق الجماعة ) ؟
6- هل يكون الأول ( فمن رأيتموه فارق الجماعة ) ردة، والثاني خروج ( يريد يفرق أمر أمة.... ) ؟
7- هل لله يدين حقيقية وما معناها ؟
8- هو ما أشار وما قال أن اليد المثبة لله هي الحفظ ؟
9- أخبرنا أبو علي محمد بن يحيى المروزي قال حدثنا عبد الله بن عثمان عن أبي حمزة عن زياد بن علاقة عن عرفجة بن شريح قال: ( قال النبي صلى الله عليه وسلم إنها ستكون بعدي هنات وهنات وهنات ورفع يديه فمن رأيتموه يريد تفريق أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم وهم جميع فاقتلوه كائنا من كان من الناس ).
10- الكلام على إسناد حديث: ( قال النبي صلى الله عليه وسلم إنها ستكون بعدي هنات وهنات ...).
11- أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا شعبة قال حدثنا زياد بن علاقة عن عرفجة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:( ستكون بعدي هنات وهنات فمن أراد أن يفرق أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم وهم جمع فاضربوه بالسيف ).
12- الكلام على إسناد حديث: ( ستكون بعدي هنات وهنات فمن ...).
13- أخبرنا محمد بن قدامة قال حدثنا جرير عن زيد بن عطاء بن السائب عن زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( أيما رجل خرج يفرق بين أمتي فاضربوا عنقه ).
14- الكلام على إسناد حديث: ( أيما رجل خرج يفرق بين أمتي فاضربوا عنقه ).
15- تأويل قول الله عز وجل { إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض } وفيمن نزلت وذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لخبر أنس بن مالك فيه
16- أخبرنا إسمعيل بن مسعود قال حدثنا يزيد بن زريع عن حجاج الصواف قال حدثنا أبو رجاء مولى أبي قلابة قال حدثنا أبو قلابة قال حدثني أنس بن مالك: ( أن نفرا من عكل ثمانية قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فاستوخموا المدينة وسقمت أجسامهم فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ألا تخرجون مع راعينا في إبله فتصيبوا من ألبانها وأبوالها قالوا بلى فخرجوا فشربوا من ألبانها وأبوالها فصحوا فقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعث فأخذوهم فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم ونبذهم في الشمس حتى ماتوا ).
17- شرب الألبان والبول من الإبل خاص بهؤلاء أو هو عام لكل أحد ؟
18- تتمة شرح حديث: ( أن نفرا من عكل ثمانية قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فاستوخموا المدينة وسقمت أجسامهم فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ... )
19- هل يجوز التعذيب بالنار ؟
20- هم فعلوا بالراعي ذلك " أي أنهم قطعوا يده وسمروا عينيه " ؟
21- الكلام على إسناد حديث: ( أن نفرا من عكل ثمانية قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فاستوخموا المدينة ...).
22- أخبرني عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار عن الوليد عن الأوزاعي عن يحيى عن أبي قلابة عن أنس: ( أن نفرا من عكل قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتوا إبل الصدقة فيشربوا من أبوالها وألبانها ففعلوا فقتلوا راعيها واستاقوها فبعث النبي صلى الله عليه وسلم في طلبهم قال فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم ولم يحسمهم وتركهم حتى ماتوا فأنزل الله عز وجل { إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله } الآية ).
23- الكلام على إسناد حديث: ( أن نفرا من عكل قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة ...).
24- أخبرنا إسحق بن منصور قال حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا الأوزاعي قال حدثني يحيى بن أبي كثير قال حدثني أبو قلابة عن أنس قال:( قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية نفر من عكل فذكر نحوه إلى قوله لم يحسمهم وقال قتلوا الراعي ).
25- الكلام على إسناد حديث: ( قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية نفر ...).
26- أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا سفيان عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس قال: ( أتى النبي صلى الله عليه وسلم نفر من عكل أو عرينة فأمر لهم واجتووا المدينة بذود أو لقاح يشربون ألبانها وأبوالها فقتلوا الراعي واستاقوا الإبل فبعث في طلبهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم ).
27- الكلام على إسناد حديث: ( أتى النبي صلى الله عليه وسلم نفر من عكل أو عرينة ...).
28- ذكر اختلاف الناقلين لخبر حميد عن أنس بن مالك فيه
29- أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني عبد الله بن عمر وغيره عن حميد الطويل عن أنس بن مالك: ( أن ناسا من عرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة فبعثهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذود له فشربوا من ألبانها وأبوالها فلما صحوا ارتدوا عن الإسلام وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا واستاقوا الإبل فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في آثارهم فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم وصلبهم ).
30- هل تكون مجتمعة ( إبل الصدقة وغيرها من إبل الناس ) ؟
31- تتمة شرح حديث: ( ( أن ناسا من عرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة فبعثهم ... )
32- الصلب يعني فيه تعليق لهم أو إبقائهم على الأرض ؟
33- المشهور أن المصلوب يعلق ؟
34- الكلام على إسناد حديث: ( أن ناسا من عرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة ...).
35- قوله ( وغير ه ) ألا يحتمل عبد الله بن لهيعة ؟
36- يقول الأخ إن حميد مدلس وهنا قد عنعن وهو من الطبقة الثالثة وهو ينقل عن الإمام الذهبي أنه لا تقبل روايته إلا إذا صرح بالسماع هل يقبل ؟
37- أخبرنا علي بن حجر قال حدثنا إسمعيل عن حميد عن أنس قال: ( قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم أناس من عرينة فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لو خرجتم إلى ذودنا فكنتم فيها فشربتم من ألبانها وأبوالها ففعلوا فلما صحوا قاموا إلى راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتلوه ورجعوا كفارا واستاقوا ذود النبي صلى الله عليه وسلم فأرسل في طلبهم فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم ).
38- الكلام على إسناد حديث: ( قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم أناس من عرينة فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لو خرجتم ...).
39- أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا خالد قال حدثنا حميد عن أنس قال: ( قدم ناس من عرينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم لو خرجتم إلى ذودنا فشربتم من ألبانها قال وقال قتادة وأبوالها فخرجوا إلى ذود رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما صحوا كفروا بعد إسلامهم وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا واستاقوا ذود رسول الله صلى الله عليه وسلم وانطلقوا محاربين فأرسل في طلبهم فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم ).
40- الكلام على إسناد حديث: ( قدم ناس من عرينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة ...).
41- كيف دخل قتادة في هذا الإسناد ؟
42- أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا محمد بن أبي عدي قال حدثنا حميد عن أنس قال: ( أسلم أناس من عرينة فاجتووا المدينة فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لو خرجتم إلى ذود لنا فشربتم من ألبانها قال حميد وقال قتادة عن أنس وأبوالها ففعلوا فلما صحوا كفروا بعد إسلامهم وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا واستاقوا ذود رسول الله صلى الله عليه وسلم وهربوا محاربين فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم من أتى بهم فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم وتركهم في الحرة حتى ماتوا ).
43- الكلام على إسناد حديث: ( أسلم أناس من عرينة فاجتووا المدينة فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لو خرجتم ...).
44- أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا يزيد وهو ابن زريع قال حدثنا شعبة قال حدثنا قتادة أن أنس بن مالك حدثهم: ( أن ناسا أو رجالا من عكل أو عرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إنا أهل ضرع ولم نكن أهل ريف فاستوخموا المدينة فأمر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذود وراع وأمرهم أن يخرجوا فيها فيشربوا من لبنها وأبوالها فلما صحوا وكانوا بناحية الحرة كفروا بعد إسلامهم وقتلوا راعي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستاقوا الذود فبعث الطلب في آثارهم فأتي بهم فسمر أعينهم وقطع أيديهم وأرجلهم ثم تركهم في الحرة على حالهم حتى ماتوا ).
45- الكلام على إسناد حديث: ( أن ناسا أو رجالا من عكل أو عرينة قدموا على رسول الله ...).
46- أخبرنا محمد بن المثنى عن عبد الأعلى نحوه
47- الكلام على إسناد حديث: ( أن ناسا أو رجالا من عكل أو عرينة قدموا على رسول الله ...).
48- أخبرنا محمد بن نافع أبو بكر قال حدثنا بهز قال حدثنا حماد قال حدثنا قتادة وثابت عن أنس: ( أن نفرا من عرينة نزلوا في الحرة فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكونوا في إبل الصدقة وأن يشربوا من ألبانها وأبوالها فقتلوا الراعي وارتدوا عن الإسلام واستاقوا الإبل فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في آثارهم فجيء بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم وألقاهم في الحرة. قال أنس فلقد رأيت أحدهم يكدم الأرض بفيه عطشا حتى ماتوا ).
49- الكلام على إسناد حديث: ( أن نفرا من عرينة نزلوا في الحرة فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة ...).
50- قال جاء في تشهد ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في التشهد : ( التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله ) قال ابن عمر زدت فيها ( وبركاته ) ( السلام عليها وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله ) قال ابن عمر وزدت فيها ( وحده لا شريك الله ) ( وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) قال الشيخ الألباني في صفة صلاة النبي صلى النبي صلى الله عليه وسلم " هاتان الزيادتان وبركاته، ووحده لا شريك له، في التشهد عن النبي عليه الصلاة والسلام لم يزدها ابن عمر من عند نفسه وحاشاه من ذلك إنما أخذ عن غيره من الصحابة الذين رووها عنه عليه الصلاة والسلام فزادها هو على تشهده الذي سمعه من النبي عليه الصلاة والسلام مباشرة. هل يلزم هذا الفهم لأن الصحابة كانوا يأخذون عن بعضهم وكما هو في مصطلح الحديث من مراسيل الصحابة ولم يكونوا يذكرون ذلك إنما ابن عمر كان يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم وإن سمعه من أبيه عمر بن الخطاب كما جاء في روايات كثيرة فلو سمع هذا أي وبركاته ما كان يتكلف بأن يقول زدت فيها إنما يقال أن هذه التي زادها ابن عمر هي من اجتهاده رضي الله عنه ؟