جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 15
موسوعة أهل الحديث 421
برنامج أهل الحديث 2
المكتبة الرقمية 1
Cron 1
المتواجدين حالياً 440

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
441
زوار الأمس
2212
إجمالي الزوار
239464215

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
210
موسوعة أهل الحديث
78426
برنامج أهل الحديث
53
سجل الزوار
20
المكتبة الرقمية
60
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
1214
إجمالي الصفحات
79984

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 20
الإمارات 3
الأرجنتين 1
بلجيكا 2
بلغاريا 1
البحرين 9
كندا 13
Co 1
ألمانيا 2
الجزائر 2
مصر 3
فرنسا 4
المملكة المتحدة 174
أندونيسيا 1
الهند 1
ايطاليا 71
الأردن 3
الكويت 5
ليبيا 3
المغرب 3
ماليزيا 1
نيجيريا 1
هولندا 1
النرويج 2
فلسطين 1
قطر 4
رومانيا 16
روسيا 2
السعودية 9
الصومال 1
تونس 1
تركيا 3
تنزانيا 1
أوكرانيا 1
أمريكا 74
جنوب أفريقيا 1
المتواجدين حالياً 441

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2293341
موسوعة أهل الحديث
163917951
برنامج أهل الحديث
580974
سجل الزوار
123646
المكتبة الرقمية
816029
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
763926
إجمالي الصفحات
169943497
الشيخ عبد المحسن العباد/سنن ابن ماجه/شرح سنن ابن ماجه

شرح سنن ابن ماجه-238 ( اضيفت في - 2010-06-27 )

سنن ابن ماجه-الشيخ عبد المحسن العباد

  حجم الملف 4.11 ميغابايت حمل نسختك الآن! 1038 أستمع للشريط 648
المحتويات :-
1-
باب كم تجزئ من الغنم عن البدنة . حدثنا محمد بن معمر حدثنا محمد بن بكر البرساني حدثنا ابن جريج قال قال عطاء الخراساني عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم أتاه رجل فقال إن علي بدنة . وأنا موسر لها . ولا أجدها فأشتريها . فأمره النبي صلى الله عليه و سلم أن يبتاع سبع شياه فيذبحهن . أستمع حفظ


2-
الكلام على إسناد حديث : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم أتاه رجل فقال إن علي بدنة . وأنا موسر بها . ولا أجدها فأشتريها ... ) . أستمع حفظ


3-
حدثنا أبو كريب حدثنا المحاربي وعبد الرحيم عن سفيان الثوري عن سعيد بن مسروق وح حدثنا الحسين بن علي عن زائدة عن سعيد بن مسروق عن عباية بن رفاعة عن رافع بن خديج قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحن بذي الحليفة من تهامة . فأصبنا إبلا وغنما . فعجل القوم . فأغلينا القدور قبل أن تقسم . فأتانا رسول الله صلى الله عليه و سلم . فأمر بها . فأكفئت . ثم عدل الجزور بعشرة من الغنم . أستمع حفظ


4-
الكلام على إسناد حديث : ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحن بذي الحليفة من تهامة . فأصبنا إبلا وغنما . فعجل القوم ... ) . أستمع حفظ


5-
القراءة من شرح حديث : ( فأصبنا إبلا وغنما . فعجل القوم . فأغلينا القدور قبل أن تقسم ... ) مع تعليق الشيخ عليه . أستمع حفظ


6-
باب ما تجزئ من الأضاحي . حدثنا محمد بن رمح أنبأنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة بن عامر الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه غنما فقسمها على أصحابه ضحايا فبقي عتود فذكره لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ضح به أنت . أستمع حفظ


7-
الكلام على إسناد حديث : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه غنما فقسمها على أصحابه ضحايا فبقي عتود ... ) . أستمع حفظ


8-
حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي حدثنا أنس بن عياض حدثني محمد ابن أبي يحيى مولى الأسلميين عن أمه قالت حدثتني أم بلال بنت هلال عن أبيها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( يجوز الجذع من الضأن أضحية ) . أستمع حفظ


9-
الكلام على إسناد حديث : ( يجوز الجذع من الضأن أضحية ) . أستمع حفظ


10-
حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق أنبأنا الثوري عن عاصم بن كليب عن أبيه قال كنا مع رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم يقال له مجاشع من بني سليم . فعزت الغنم . فأمر مناديا فنادى أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول ( إن الجذع يوفي مما توفي منه الثنية ) . أستمع حفظ


11-
الكلام على إسناد حديث : ( إن الجذع يوفي مما توفي منه الثنية ) . أستمع حفظ


12-
حدثنا هارون بن حبان حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله أنبأنا زهير عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تذبحوا إلا مسنة . إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن ) . أستمع حفظ


13-
الكلام على إسناد حديث : ( لا تذبحوا إلا مسنة . إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن ) . أستمع حفظ


14-
باب ما يكره أن يضحى به . حدثنا محمد بن الصباح . حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن شريح بن النعمان عن علي قال نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يضحى بمقابلة أو مدابرة أو شرقاء أو خرقاء أو جدعاء . أستمع حفظ


15-
الكلام على إسناد حديث : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يضحى بمقابلة أو مدابرة أو شرقاء أو خرقاء أو جدعاء ) . أستمع حفظ


16-
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا سفيان بن عيينة عن سلمة بن كهيل عن حجية بن عدي عن علي قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نستشرف العين والأذن . أستمع حفظ


17-
الكلام على إسناد حديث : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نستشرف العين والأذن ) . أستمع حفظ


18-
حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد ومحمد بن جعفر وعبد الرحمن وأبو داود وابن أبي عدي وأبو الوليد قالوا حدثنا شعبة سمعت سليمان بن عبد الرحمن قال سمعت عبيد بن فيروز قال قلت للبراء بن عازب حدثني بما كره أو نهى عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم من الأضاحي . فقال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم هكذا بيده . ويدي أقصر من يده ( أربع لا تجزئ في الأضاحي العوراء البين عورها . والمريضة البين مرضها . والعرجاء البين ظلعها . والكسيرة الضتي لا تنقي ) . قال فإني أكره أن يكون نقص في الأذن . قال فما كرهت منه فدعه . ولا تحرمه على أحد . أستمع حفظ


19-
الكلام على إسناد حديث : ( أربع لا تجزئ في الأضاحي العوراء البين عورها . والمريضة البين مرضها . والعرجاء البين ظلعها . والكسيرة الضتي لا تنقي ) . أستمع حفظ


20-
حدثنا حميد بن مسعدة . حدثنا خالد بن الحارث . حدثنا سعيد عن قتادة أنه ذكر أنه سمع جري بن كليب يحدث أنه سمع عليا يحدث أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى أن يضحى بأعضب القرن والأذن . أستمع حفظ


21-
الكلام على إسناد حديث : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى أن يضحى بأعضب القرن والأذن ) . أستمع حفظ


22-
باب من اشترى أضحية صحيحة فأصابها عنده شيء . حدثنا محمد بن يحيى ومحمد بن عبد الملك أبو بكر قالا حدثنا عبد الرزاق عن الثوري عن جابر بن يزيد عن محمد بن قرظة الأنصاري عن أبي سعيد الخدري قال ابتعنا كبشا نضحي به . فأصاب الذئب من أليته أو أذنه . فسألنا النبي صلى الله عليه و سلم . فأمرنا أن نضحي به . أستمع حفظ


23-
الكلام على إسناد حديث : ( ابتعنا كبشا نضحي به . فأصاب الذئب من أليته أو أذنه . فسألنا النبي صلى الله عليه و سلم . فأمرنا أن نضحي به ) . أستمع حفظ


24-
باب من ضحى بشاة عن أهله . حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا ابن أبي فديك . حدثني الضحاك بن عثمان عن عمارة بن عبد الله بن صياد عن عطاء بن يسار قال سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا فيكم على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه و سلم يضحى بالشاة عنه وعن أهل بيته . فيأكلون ويطعمون . ثم تباهى الناس فصار كما ترى . أستمع حفظ


25-
الكلام على إسناد حديث : ( كيف كانت الضحايا فيكم على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه و سلم يضحى بالشاة عنه ... ) . أستمع حفظ


26-
حدثنا إسحاق بن منصور أنبأنا عبد الرحمن بن مهدي ومحمد بن يوسف ح وحدثنا محمد بن محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق جميعا عن سفيان الثوري عن بيان عن الشعبي عن أبي سريحة قال حملني أهلي على الجفاء بعدما علمت من السنة . وكان أهل البيت يضحون بالشاة والشاتين . والآن يبخلنا جيراننا . أستمع حفظ


27-
الكلام على إسناد حديث : ( حملني أهلي على الجفاء بعدما علمت من السنة . وكان أهل البيت يضحون بالشاة والشاتين . والآن يبخلنا جيراننا ) . أستمع حفظ


28-
ذكر الزيادة التي في البيهقي " والآن يبخلنا جيراننا " . أستمع حفظ


29-
ذكر حديث ابن عباس رضي الله عنها في قلة الإبل مع تعليق الشيخ عليه . أستمع حفظ


30-
من نذر أن يضحي لله بعشرة شياه ثم مات ، ماذا على أهل بيته وهم فقراء ؟ أستمع حفظ


31-
رجل اشترى أضحية وربط رجلها لمدة ثلاثة أيام ، فأصبحت تعرج فهل تجزىء ؟ أستمع حفظ


32-
هل يجوز قطع أذن الأغنام لتمييزها عن بعضها ؟ أستمع حفظ


33-
قرأت في كتاب أنه يجوز جمع رمي الجمار في يوم واحد وذكر صاحب الكتاب أن ذلك عليه دليل وهو حديث رواه الخمسة فما صحة ذلك ؟ أستمع حفظ


34-
هل كل عيب في الأضحية يعتبر عيبا في الهدي والعقيقة والنذر ؟ أستمع حفظ


35-
إذا ضحى الإنسان بأضحية ولم يعط منها المساكين واقتصر على أهل بيته ؟ أستمع حفظ


36-
يموت منا أناس في فرنسا فيدفنونهم في مدافن الكفار فهل يجوز ذلك ؟ أستمع حفظ


37-
عندنا في البلد إذا بدأ الإنسان يضحي فعليه ألا ينقطع عن هذه السنة المؤكدة مهما كان الحال ولأجل هذا يتأخر كثير من الناس عن الأضحية حتى يرى أنه صار ميسور الحال على الدوام ؟ أستمع حفظ


38-
نحن حجاج من المغرب وصلنا صباح اليوم ونحن في الطائرة أحرمنا ولا ندري أننا سنأتي المدينة أولاً، ثم عرفنا ذلك فخلعنا ملابس الإحرام في جدة ولبسنا ملابسنا ؟ أستمع حفظ


39-
رجل له أم كبيرة في السن لا تستطيع أن تصوم ولم تدفع فدية الصوم منذ سنتين ، فهل يجوز له أن يدفع المال وكم يدفع ؟ أستمع حفظ


40-
ما حكم من لم يطف طواف الإفاضة ولكن طاف طواف الوداع وذلك جهلا منه ؟ أستمع حفظ