جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 11
موسوعة أهل الحديث 763
المكتبة الرقمية 1
Cron 1
المتواجدين حالياً 776

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
777
زوار الأمس
1685
إجمالي الزوار
240386710

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
231
موسوعة أهل الحديث
47745
برنامج أهل الحديث
27
سجل الزوار
3
المكتبة الرقمية
56
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
1084
إجمالي الصفحات
49146

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 42
أوروبا 1
الإمارات 4
بلجيكا 6
كندا 1
سويسرا 1
كوت ديفوار 2
الكاميرون 4
الصين 1
ألمانيا 3
الجزائر 13
مصر 3
فرنسا 204
المملكة المتحدة 11
Gf 1
Gn 4
أندونيسيا 1
فلسطين 1
الهند 1
العراق 4
الأردن 6
اليابان 2
الكويت 2
لبنان 1
ليبيا 1
المغرب 5
مولدافيا 1
Ml 3
موريتانيا 2
هولندا 2
النرويج 2
عمان 1
قطر 1
رومانيا 8
روسيا 5
السعودية 14
السودان 1
السويد 1
الصومال 1
تونس 1
تركيا 1
أوكرانيا 1
أمريكا 401
اليمن 3
جنوب أفريقيا 3
المتواجدين حالياً 777

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2374833
موسوعة أهل الحديث
187327493
برنامج أهل الحديث
600299
سجل الزوار
128164
المكتبة الرقمية
837287
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
1160570
إجمالي الصفحات
193876474
الشيخ عبد المحسن العباد/صحيح البخاري/شرح صحيح البخاري

شرح صحيح البخاري-102 ( اضيفت في - 2010-06-27 )

صحيح البخاري-الشيخ عبد المحسن العباد

  حجم الملف 3.69 ميغابايت حمل نسختك الآن! 712 أستمع للشريط 441
المحتويات :-
1-
كتاب العيدين : باب في العيدين والتجمل فيه .


2-
حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر قال : أخذ عمر جبة من إستبرق تباع في السوق فأخذها فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ابتع هذه تجمل بها للعيد والوفود فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما هذه لباس من لا خلاق له )فلبث عمر ما شاء الله أن يلبث ثم أرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بجبة ديباج فأقبل بها عمر فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إنك قلت : ( إنما هذه لباس من لا خلاق له ) وأرسلت إلي بهذه الجبة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تبيعها أو تصيب بها حاجتك ).


3-
الكلام على سبب إيراد كتاب العيدين بعد صلاة الخوف والجمعة .


4-
التنبيه على وجوب صلاة الجماعة حتى في صلاة الخوف .


5-
الكلام على سبب إيراد كتاب العيدين قبل كتاب الاستسقاء والخسوف .


6-
شرح قول المصنف : " كتاب العيدين : باب في العيدين والتجمل فيه ".


7-
شرح حديث عبد الله بن عمر قال : " أخذ عمر جبة من إستبرق تباع في السوق فأخذها فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ابتع هذه تجمل بها للعيد والوفود ... " .


8-
باب الحراب والدرق يوم العيد .


9-
حدثنا أحمد بن عيسى قال حدثنا ابن وهب قال أخبرنا عمرو أن محمد بن عبد الرحمن الأسدي حدثه عن عروة عن عائشة قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر فانتهرني وقال : مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل عليه رسول الله عليه السلام فقال : ( دعهما ) فلما غفل غمزتهما فخرجتا . وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فإما سألت النبي صلى الله عليه وسلم وإما قال : ( أتشتهين تنظرين ) فقلت : نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول : ( دونكم يا بني أرفدة ) حتى إذا مللت قال : ( حسبك ) قلت : نعم قال : (فاذهبي ) .


10-
شرح حديث عائشة قالت : " دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر ... ".


11-
شرح حديث : " ... وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فإما سألت النبي صلى الله عليه وسلم وإما قال : ( أتشتهين تنظرين ) فقلت : نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول : ( دونكم يا بني أرفدة ) حتى إذا مللت قال : ( حسبك ) قلت : نعم قال : (فاذهبي ) ... ".


12-
قولها ( وحول وجهه ) لماذا حوله ؟


13-
كيف الجمع بين حديث نظر بعض نسائه إلى ابن أم مكتوم فقال : ( أفعمويان أنتما ألستما تبصرانه ) وحديث نظر عائشة إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد .؟


14-
باب سنة العيدين لأهل الإسلام .


15-
حدثنا حجاج قال حدثنا شعبة قال أخبرني زبيد قال سمعت الشعبي عن البراء قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال : ( إن أول ما نبدأ من يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر فمن فعل فقد أصاب سنتنا ) .


16-
حدثنا عبيد بن إسماعيل قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث قالت : وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر : أبمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا ) .


17-
شرح حديث البراء قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال : ( إن أول ما نبدأ من يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر فمن فعل فقد أصاب سنتنا ) .


18-
شرح حديث عائشة رضي الله عنها قالت : " دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث قالت : وليستا بمغنيتين ... ".


19-
باب الأكل يوم الفطر قبل الخروج .


20-
حدثنا محمد بن عبد الرحيم حدثنا سعيد بن سليمان قال حدثنا هشيم قال أخبرنا عبيد الله بن أبي بكر بن أنس عن أنس بن مالك قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ). وقال مرجأ بن رجاء حدثني عبيد الله قال حدثني أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم : ويأكلهن وترا .


21-
باب الأكل يوم النحر .


22-
حدثنا مسدد قال حدثنا إسماعيل عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أنس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من ذبح قبل الصلاة فليعد ) فقام رجل فقال : هذا يوم يشتهى فيه اللحم .وذكر من جيرانه فكأن النبي صلى الله عليه وسلم صدقه قال : وعندي جذعة أحب إلي من شاتي لحم .فرخص له النبي صلى الله عليه وسلم .فلا أدري أبلغت الرخصة من سواه أم لا .


23-
حدثنا عثمان قال حدثنا جرير عن منصور عن الشعبي عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأضحى بعد الصلاة فقال : من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك ومن نسك قبل الصلاة فإنه قبل الصلاة ولا نسك له .فقال أبو بردة بن نيار خال البراء : يا رسول الله فإني نسكت شاتي قبل الصلاة وعرفت أن اليوم يوم أكل وشرب وأحببت أن تكون شاتي أول ما يذبح في بيتي فذبحت شاتي وتغديت قبل أن آتي الصلاة قال : ( شاتك شاة لحم ) قال : يا رسول الله فإن عندنا عناقا لنا جذعة هي أحب إلي من شاتين أفتجزي عني قال : ( نعم ولن تجزي عن أحد بعدك ) .


24-
شرح حديث أنس : ( من ذبح قبل الصلاة فليعد ) وحديث البراء ( شاتك شاة لحم ) .


25-
قوله في الحديث " ... فلا أدري أبلغت الرخصة من سواه أم لا " ؟


26-
هل حسن النية يبرر قبول العمل ولو لم يكن مطابقا للسنة ؟


27-
باب : الخروج إلى المصلى بغير منبر .


28-
حدثنا سعيد بن أبي مريم قال حدثنا محمد بن جعفر قال أخبرني زيد بن أسلم عن عياض بن عبد الله بن أبي سرح عن أبي سعيد الخدري قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم فإن كان يريد أن يقطع بعثًا قطعه أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف ) قال أبو سعيد : فلم يزل الناس على ذلك حتى خرجت مع مروان وهو أمير المدينة في أضحًى أو فطر فلما أتينا المصلى إذا منبر بناه كثير بن الصلت فإذا مروان يريد أن يرتقيه قبل أن يصلي فجبذت بثوبه فجبذني فارتفع فخطب قبل الصلاة فقلت له : غيرتم والله فقال : أبا سعيد قد ذهب ما تعلم فقلت : ما أعلم والله خير مما لا أعلم فقال : إن الناس لم يكونوا يجلسون لنا بعد الصلاة فجعلتها قبل الصلاة ) .


29-
باب : المشي والركوب إلى العيد والصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة .


30-
حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا أنس بن عياض عن عبيد الله عن نافع عن عبد الله بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي في الأضحى والفطر ثم يخطب بعد الصلاة .


31-
حدثنا إبراهيم بن موسى قال أخبرنا هشام أن ابن جريج أخبرهم قال أخبرني عطاء عن جابر بن عبد الله قال سمعته يقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفطر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة .


32-
قال وأخبرني عطاء أن ابن عباس أرسل إلى ابن الزبير في أول ما بويع له أنه لم يكن يؤذن بالصلاة يوم الفطر وإنما الخطبة بعد الصلاة .


33-
و أخبرني عطاء عن ابن عباس وعن جابر بن عبد الله قالا : لم يكن يؤذن يوم الفطر ولا يوم الأضحى .


34-
وعن جابر بن عبد الله قال سمعته يقول : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قام فبدأ بالصلاة ثم خطب الناس بعد فلما فرغ نبي الله صلى الله عليه وسلم نزل فأتى النساء فذكرهن وهو يتوكأ على يد بلال وبلال باسط ثوبه يلقي فيه النساء صدقةً ) قلت لعطاء : أترى حقاً على الإمام الآن أن يأتي النساء فيذكرهن حين يفرغ .قال : إن ذلك لحق عليهم وما لهم أن لا يفعلوا .


35-
شرح قول المصنف :" باب : المشي والركوب إلى العيد والصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة . " .


36-
شرح حديث جابر بن عبد الله قال سمعته يقول : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قام فبدأ بالصلاة ثم خطب الناس بعد فلما فرغ نبي الله صلى الله عليه وسلم نزل فأتى النساء فذكرهن ... ) .


37-
تتمة شرح حديث جابر بن عبد الله قال سمعته يقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم قام فبدأ بالصلاة ثم خطب الناس بعد فلما فرغ نبي الله صلى الله عليه وسلم نزل فأتى النساء فذكرهن ... قلت لعطاء : أترى حقاً على الإمام الآن أن يأتي النساء فيذكرهن حين يفرغ .قال : إن ذلك لحق عليهم وما لهم أن لا يفعلوا .


38-
قراءة : باب الخطبة بعد العيد .


39-
إذا اجتمع عيد وجمعة فهل تصلى الجمعة ؟