جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 8
موسوعة أهل الحديث 513
المتواجدين حالياً 521

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
522
زوار الأمس
2466
إجمالي الزوار
240569085

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
215
موسوعة أهل الحديث
58074
برنامج أهل الحديث
39
سجل الزوار
17
المكتبة الرقمية
79
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
58426

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 21
بلغاريا 1
البحرين 3
الصين 1
ألمانيا 1
الجزائر 3
مصر 3
اسبانيا 1
فرنسا 3
المملكة المتحدة 9
العراق 2
ايطاليا 2
الأردن 3
Km 1
الكويت 7
ليبيا 4
المغرب 2
هولندا 4
النرويج 1
عمان 6
قطر 2
رومانيا 17
روسيا 1
السعودية 16
السودان 2
تونس 1
تركيا 1
أوكرانيا 2
أمريكا 402
المتواجدين حالياً 522

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2410269
موسوعة أهل الحديث
189389949
برنامج أهل الحديث
602094
سجل الزوار
128539
المكتبة الرقمية
839413
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
194818191
الشيخ عبد المحسن العباد/صحيح البخاري/شرح صحيح البخاري

شرح صحيح البخاري-469 ( اضيفت في - 2011-05-25 )

صحيح البخاري-الشيخ عبد المحسن العباد

  حجم الملف 4.03 ميغابايت حمل نسختك الآن! 333 أستمع للشريط 210
المحتويات :-
1-
باب من قال الأضحى يوم النحر . حدثنا محمد بن سلام حدثنا عبد الوهاب حدثنا أيوب عن محمد عن ابن أبي بكرة عن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان أي شهر هذا ) قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال ( أليس ذا الحجة قلنا بلى قال أي بلد هذا ) قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال ( أليس البلدة ) قلنا بلى قال ( فأي يوم هذا ) قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال ( أليس يوم النحر ) قلنا بلى قال ( فإن دماءكم وأموالكم قال محمد وأحسبه قال وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا وستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم ألا فلا ترجعوا بعدي ضلالا يضرب بعضكم رقاب بعض ألا ليبلغ الشاهد الغائب فلعل بعض من يبلغه أن يكون أوعى له من بعض من سمعه ) وكان محمد إذا ذكره قال صدق النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال ( ألا هل بلغت ألا هل بلغت ) .


2-
فائدة في كمال بيان النبي صلى الله عليه وسلم وحسن تعليمه لأصحابه .


3-
تتمة شرح حدييث : ( ... وستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم ألا فلا ترجعوا بعدي ضلالا يضرب بعضكم رقاب بعض ألا ليبلغ الشاهد الغائب فلعل بعض من يبلغه أن يكون أوعى له من بعض من سمعه ) .


4-
تتمة شرح حديث : ( ... وكان محمد إذا ذكره قال صدق النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال ( ألا هل بلغت ألا هل بلغت ) .


5-
باب الأضحى والمنحر بالمصلى . حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي حدثنا خالد بن الحارث حدثنا عبيد الله عن نافع قال كان عبد الله ينحر في المنحر قال عبيد الله يعني منحر النبي صلى الله عليه وسلم . حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن كثير بن فرقد عن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما أخبره قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذبح وينحر بالمصلى .


6-
شرح الترجمة " باب الأضحى والمنحر بالمصلى . "


7-
شرح حديث : ( كان عبد الله ينحر في المنحر قال عبيد الله يعني منحر النبي صلى الله عليه وسلم ) .


8-
شرح حديث : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذبح وينحر بالمصلى ) .


9-
فائدة في أن أحد الأمراء نحر الجعد بن درهم لأجل بدعه يوم الأضحى .


10-
باب في أضحية النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أقرنين ويذكر سمينين وقال يحيى بن سعيد سمعت أبا أمامة بن سهل قال كنا نسمن الأضحية بالمدينة وكان المسلمون يسمنون . حدثنا آدم بن أبي إياس حدثنا شعبة حدثنا عبد العزيز بن صهيب قال سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين وأنا أضحي بكبشين . حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد الوهاب حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انكفأ إلى كبشين أقرنين أملحين فذبحهما بيده تابعه وهيب عن أيوب وقال إسماعيل وحاتم بن وردان عن أيوب عن ابن سيرين عن أنس . حدثنا عمر بن خالد حدثنا الليث عن يزيد عن أبي الخير عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه غنما يقسمها على صحابته ضحايا فبقي عتود فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ( ضح أنت به ) .


11-
شرح الترجمة " باب في أضحية النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أقرنين ... " .


12-
شرح حديث : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين وأنا أضحي بكبشين ) .


13-
شرح حديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه غنما يقسمها على صحابته ضحايا فبقي عتود فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ( ضح أنت به ) .


14-
باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بردة ( ضح بالجذع من المعز ولن تجزي عن أحد بعدك ) . حدثنا مسدد حدثنا خالد بن عبد الله حدثنا مطرف عن عامر عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال ضحى خال لي يقال له أبو بردة قبل الصلاة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( شاتك شاة لحم ) فقال يا رسول الله إن عندي داجنا جذعة من المعز قال اذبحها ولن تصلح لغيرك ثم قال ( من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين ) تابعه عبيدة عن الشعبي وإبراهيم وتابعه وكيع عن حريث عن الشعبي وقال عاصم وداود عن الشعبي عندي عناق لبن وقال زبيد وفراس عن الشعبي عندي جذعة وقال أبو الأحوص حدثنا منصور عناق جذعة وقال ابن عون عناق جذع عناق لبن . حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سلمة عن أبي جحيفة عن البراء قال ذبح أبو بردة قبل الصلاة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( أبدلها ) قال ليس عندي إلا جذعة قال شعبة وأحسبه قال هي خير من مسنة قال ( اجعلها مكانها ولن تجزي عن أحد بعدك ) وقال حاتم بن وردان عن أيوب عن محمد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال عناق جذعة .


15-
شرح الترجمة " باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بردة ( ضح بالجذع من المعز ولن تجزي عن أحد بعدك ) .


16-
شرح حديث : ( ضحى خال لي يقال له أبو بردة قبل الصلاة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( شاتك شاة لحم ... ) .


17-
شرح حديث : ( ذبح أبو بردة قبل الصلاة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( أبدلها ) قال ليس عندي إلا جذعة ... ) .


18-
هل يجوز اشتراك في أضحية البدنة والبقر سبعة ؟


19-
متى يكون ذبح الأضاحي وكذا متى الرمي ؟