جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 6
موسوعة أهل الحديث 385
برنامج أهل الحديث 1
المتواجدين حالياً 392

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
393
زوار الأمس
1891
إجمالي الزوار
240640200

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
58
موسوعة أهل الحديث
10458
برنامج أهل الحديث
14
سجل الزوار
2
المكتبة الرقمية
15
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
10547

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 10
أوروبا 1
الإمارات 1
أنجولا 1
النمسا 1
ألمانيا 3
مصر 3
المملكة المتحدة 3
أندونيسيا 1
جمهورية ايرلندا 1
الأردن 2
كينيا 1
ليبيا 3
ماليزيا 1
رومانيا 3
روسيا 1
السعودية 5
السويد 1
تونس 1
أمريكا 349
اليمن 1
المتواجدين حالياً 393

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2415955
موسوعة أهل الحديث
190750651
برنامج أهل الحديث
603684
سجل الزوار
128894
المكتبة الرقمية
841709
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
196188886
الشيخ صالح الفوزان/قرة عيون الموحدين/شرح قرة عيون الموحدين

شرح قرة عيون الموحدين-25 ( اضيفت في - 2004-08-26 )

قرة عيون الموحدين-الشيخ صالح الفوزان

  حجم الملف 5.23 ميغابايت حمل نسختك الآن! 758 أستمع للشريط 686
المحتويات :-
1-
باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا تعبد من دون الله


2-
روى مالك في - الموطأ - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يُعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )


3-
ولابن جرير بسنده: عن سفيان عن منصور عن مجاهد ( في قوله تعالى (( أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى )) قال : كان يَلُتُّ لهم السّويق، فمات، فعكفوا على قبره ) وكذا قال أبو الجوزاء عن ابن عباس : ( كان يَلُتُّ السّويق للحاجّ")


4-
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسُّرج ) رواه أهل السنن


5-
" باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا تعبد من دون الله "


6-
" روى مالك في - الموطأ - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) "


7-
" وذلك أنه صلى الله عليه وسلم خاف أن يقع من أمته في حقه كما وقع من اليهود والنصارى في حق أنبيائهم ، من عبادتهم من دون الله "


8-
" وسبب ذلك الغلو فيهم، كما قال تعالى (( قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قومٍ قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل )) "


9-
" وكذلك رغب صلى الله عليه وسلم إلى ربه أن لا يجعل قبره وثنا يعبد، وقد عبدت القبور بأنواع العبادة كما لا يخفى "


10-
" وتقدم في حديث عائشة رضي الله عنها : ( ولولا ذلك لأبرز قبره، غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا ) "


11-
" وقد استجاب الله دعوة نبيه صلى الله عليه وسلم، وصان قبره وأحاطه بثلاثة جدران، كما قال العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى : فأجاب رب العالمين دعاءه *** وأحاطه بثلاثة الجدران "


12-
" قوله : ( ابن جرير ) هو أبو جعفر ابن جرير صاحب التفسير الكبير، وهو أجل التفاسير وأحسنها، وهو من أئمة المسلمين المجتهدين، وله كتاب - الأحكام - رحمه الله تعالى "


13-
" قوله : ( كان يلت لهم السويق، فمات فعكفوا على قبره ) فيه شاهد للترجمة ، فإنهم غلوا فيه لأجل صلاحه، واتخذوه وثنا بتعظيمه وعبادته، وصار من أكبر أوثان أهل الجاهلية "


14-
" قوله : وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج ) . رواه أهل السنن . وهذا الحديث صحيح صححه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، ويكفيك في الاحتجاج به رواية أهل السنن له، ولم يذكر أحد منهم له علة، ولا معارض له "


15-
" فيه مسائل : الأولى : تفسير الأوثان "


16-
" الثانية : تفسير العبادة "


17-
" الثالثة : أنه صلى الله عليه وسلم لم يستعذ إلا مما يخاف وقوعه "


18-
" الرابعة : قرنه بهذا اتخاذ قبور الأنبياء مساجد "


19-
" الخامسة : ذكر شدة الغضب من الله "


20-
" السادسة : - وهي من أهمها - : معرفة صفة عبادة اللات التي هي من أكبر الأوثان "


21-
" السابعة : معرفة أنه قبر رجل صالح "


22-
" الثامنة : أنه اسم صاحب القبر، وذكر معنى التسمية "


23-
" التاسعة : لعنه زوارات القبور "


24-
" العاشرة : لعنه من أسرجها "


25-
هل تبطل صلاة من صلى عند قبر لله ؟


26-
هل يجوز دفن الأموات حول قبر رجل صالح ؟


27-
الرسول صلى الله عليه وسلم صلى عند قبر المرأة التي كانت تقوم المسجد ولم يخبره أصحابه بموتها فكيف ذلك ؟


28-
نرى في بعض المقابر يكتب على جدرانها عبارات شعرية وتذكر الناس بالكلام على أهل القبور فما صحة هذا العمل ؟


29-
ما حكم الإضاءة الموجود الآن في مقبرة العوف حيث إن الشوارع الداخلية للمقبرة مضاءة ؟


30-
إمرأة دخلت لمقبرة العوف لمدة دقائق لغرض رؤية أشكال القبور وذلك للعبرة والعضة وليس لها قريب فيها فهل تشملها اللعنة ؟


31-
مارأيكم فيمن يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة في المساجد التي فيها قبور ولكن كيف ينهى وقبر النبي صلى الله عليه وسلم داخل المسجد ؟


32-
بعض النساء يقمن يوم الجمعة بزيارة المقبرة ولذلك بالوقوف عند باب المقبرة للدعاء لأقاربهن وإذا أنكر عليهن أحد قلن نحن لم ندخل المقبرة ؟


33-
ما رأي فضيلتكم ممن يتتبع المقابر ويسأل عمن دفن حديثا ويصلي عليه ؟


34-
هل يجوز كتابة الإسم في القبر لكي يعرف ؟


35-
النصائب التي توضع على القبر هل هي واحدة كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عند قبر عثمان بن مضعون أم إنها نصيبتين ؟


36-
نرى بعض الناس بعد الفراغ من دفن الميت بدقائق يحثوا فوق قبر الميت ثلاث حثيات لأنه لم يشارك في الدفن فهل هذا الفعل صحيح ؟


37-
ورد في الدعاء للميت إذا كان طفلا ( وقه برحمتك عذاب الجحيم ) فهل يؤخذ من هذا الحديث أن أطفال المسلمين قد يدخلون النار ؟


38-
هل يجوز لي أن أذهب للمسجد الذي تكثر فيه الصلاة على الجنائز طلبا للأجر علما بأن هذا المسجد داخل المدينة ؟


39-
في المسجد النبوي يوم الجمعة يجعل فرصة للنساء لدخول الروضة الشريفة وزيارة قبره صلى الله عليه وسلم فهل يدخل في هذا الحديث ؟


40-
نسمع ونقرأ عن قصد الأماكن الأثرية والقديمة كآثار قوم صالح وأصحاب الأخدود وبعض المساجد القديمة وغيرها لتكون محلا للسياحة كما في مدينة العلا واستقبال الزوار من الداخل والخارج كما يتم استقبال الوفود نرجوا إخرج فتوى في هذا ؟


41-
كيف نرد على من قال بأن من سجد لصنم وهو لم ينو عبادته فإنه لا يقع في الشرك ؟


42-
ذكرتم عن اللعن بأنه الطرد والإبعاد عن رحمه الله ولا يكون إلا على كبيرة فهل المصر على الصغيرة يكون في حكم مرتكم الكبيرة ؟


43-
ظهر الآن ظاهرة وهي زيارة المقبرة يوم الجمعة ؟


44-
الوقوف إحتراما لشخص هل يعتبر هذا من التعظيم الموصل إلى الشرك ؟


45-
إذا كان شخص في سفر وحضر مع جماعة وهم في الركعة الثالثة فهل يجوز له أن ينوي القصر ويسلم معهم ؟


46-
هل يجوز قراءة القرآن أو الذكر أو الدعاء أو الصدقة ونحوها من العبادات عند القبور أم أن هذا النهي خاص بالصلاة ؟


47-
هل شيخ الإسلام رحمه الله رخص في زيارة النساء للمقابر فقد سمعنا من يقول ذلك ؟


48-
رجل عمل عملية في رمضان الماضي ثم اضطره إلى إفطار الشهر كله والسؤال : أن رمضان العام الماضي تسعة وعشرون يوما فهل يصوم ثلاثين يوما أم يصوم تسعة وعشرين يوما ؟


49-
إذا كنت في بلد وأريد السفر وأدركت صلاة الظهر فصلت الظهر مع الجماعة في البلد فهل يجوز لي أن أجمع معها العصر لأني أريد أن أسافر بعد صلاة الظهر مباشرة ؟


50-
ما حكم من جعل لله ندا وهو لا يعلم ؟


51-
جماعة تصلي الظهر في المسجد فدخلت جماعة أخرى والجماعة الأولى يصلون فأقاموا الجماعة الثانية وصلو وتركوا الجماعة الأولى فصار في المسجد جماعتين في آن واحد فما حكم صلاة الجماعة الثانية التي لم تدخل مع الجماعة الأولى ؟


52-
هل صحيح أن الفرق بين عبدة الأوثان في الجاهلية وعباد القبور في الوقت الحاضر أن الأولين أشركوا في الألوهية دون الربوبية وأما المتأخرين فأشركوا في الألوهية والربوبية ؟


53-
في كتاب النشيد للطلاب نشيد فيه " وكذا أمي تبارك " أي تبارك جهادنا ضد العدو فهل يجوز إطلاق لفظ بارك فلان كذا ؟


54-
هل يشترط الطهارة في سجود التلاوة ؟


55-
ما رأي فضيلتكم في كتاب اسمه الأصنام لمؤلف يدعى الكلبي ؟


56-
سمعت أنه لا يجوز أخذ الورد لزيارة المريض فهل هذا صحيح وما العلة فيه ؟


57-
إذا قدم مسافر لقوم يصلون العشاء وقد فاتته واحدة فهل يكمل معهم الثلاثة الباقية له مغربا ولهم عشاء ؟


58-
بعضهم لا ينكر على من يصوره بحجة أن مسائل الخلاف لا إنكار فيها ؟


59-
بعض الفرق تنكر بعض صفات الرب جل شأنه مثل الغضب والرضى ويحتجون بأن لكل حادث محدث أفيدونا أثابكم الله ؟