جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 9
موسوعة أهل الحديث 573
برنامج أهل الحديث 1
سجل الزوار 1
المكتبة الرقمية 1
المتواجدين حالياً 585

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
589
زوار الأمس
2466
إجمالي الزوار
240569085

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
195
موسوعة أهل الحديث
54735
برنامج أهل الحديث
35
سجل الزوار
17
المكتبة الرقمية
78
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
55062

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 26
أوروبا 1
الإمارات 2
أستراليا 1
بلغاريا 1
سويسرا 1
الصين 58
ألمانيا 4
الجزائر 4
مصر 2
اسبانيا 1
إثيوبيا 1
فرنسا 4
المملكة المتحدة 8
الهند 1
ايطاليا 2
الأردن 4
الكويت 6
لبنان 1
ليبيا 3
هولندا 3
عمان 4
رومانيا 18
روسيا 1
السعودية 22
السودان 1
الصومال 1
تركيا 4
أوكرانيا 3
أمريكا 401
المتواجدين حالياً 589

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2410249
موسوعة أهل الحديث
189386510
برنامج أهل الحديث
602090
سجل الزوار
128539
المكتبة الرقمية
839412
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
194814727
الشيخ مشهور حسن آل سلمان/صحيح مسلم/كتاب صلاة المسافرين وقصرها

كتاب صلاة المسافرين وقصرها-515 ( اضيفت في - 2012-06-17 )

صحيح مسلم-الشيخ مشهور حسن آل سلمان

  حجم الملف 4.25 ميغابايت حمل نسختك الآن! 679 أستمع للشريط 668
المحتويات :-
1-
تابع لباب الترغيب في قيام رمضان وهو التراويح .


2-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفيه جواز الاقتداء بمن لم ينو إمامته وهذا صحيح على المشهور من مذهبنا ومذهب العلماء ولكن إن نوى الامام إمامتهم بعد اقتدائهم حصلت فضيلة الجماعة له ولهم وإن لم ينوها حصلت لهم فضيلة الجماعة ولا يحصل للإمام على الأصح لأنه لم ينوها والأعمال بالنيات وأما المأمومون فقد نووها " .


3-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفيه إذا تعارضت مصلحة وخوف مفسدة أو مصلحتان اعتبر أهمهما لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان رأى الصلاة في المسجد مصلحة لما ذكرناه فلما عارضه خوف الافتراض عليهم تركه لعظم المفسدة التي تخاف من عجزهم وتركهم للفرض " .


4-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفيه أن الإمام وكبير القوم إذا فعل شيئا خلاف ما يتوقعه أتباعه وكان له فيه عذر يذكره لهم تطييبا لقلوبهم وإصلاحا لذات البين لئلا يظنوا خلاف هذا وربما ظنوا ظن السوء والله أعلم " .


5-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله فلما قضى صلاة الفجر أقبل على الناس ثم تشهد فقال أما بعد فإنه لم يخف على شأنكم الليلة في هذه الألفاظ فوائد منها استحباب التشهد في صدر الخطبة والموعظة وفي حديث في سنن أبي داود الخطبة التي ليس فيها تشهد كاليد الجذماء " .


6-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " ومنها استحباب قول أما بعد في الخطب وقد جاءت به أحاديث كثيرة في الصحيح مشهورة وقد ذكر البخاري في صحيحه بابا في البداءة في الخطبة بأما بعد وذكر فيه جملة من الأحاديث " .


7-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " ومنها أن السنة في الخطبة والموعظة استقبال الجماعة ، ومنها أنه يقال جرى الليلة كذا وإن كان بعد الصبح وهكذا يقال الليلة إلى زوال الشمس وبعد الزوال يقال البارحة وقد سبقت هذه المسألة في أول الكتاب " .


8-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " فيه حديث أبي بن كعب أنه كان يحلف أنها ليلة سبع وعشرين وهذا أحد المذاهب فيها " .


9-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وأكثر العلماء على أنها ليلة مبهمة من العشر الأواخر من رمضان وأرجاها أوتارها وأرجاها ليلة سبع وعشرين وثلاث وعشرين واحدى وعشرين وأكثرهم أنها ليلة معينة لا تنتقل " .


10-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وقال المحققون " .


11-
قراءة من شرح النووي : " وقال المحققون إنها تنتقل فتكون في سنة ليلة سبع وعشرين وفي سنة ليلة ثلاث وسنة ليلة احدى وليلة أخرى وهذا أظهر وفيه جمع بين الأحاديث المختلفة فيها وسيأتي زيادة بسط فيها إن شاء الله تعالى في آخر كتاب الصيام حيث ذكرها مسلم " .


12-
قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله وأكثر علمي ضبطناه بالمثلثة وبالموحدة والمثلثة أكثر " .


13-
فائدة : فضل عشر من ذي الحجة ، مع ذكر بعض الأحاديث في ذلك والتعليق عليها .