جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 9
موسوعة أهل الحديث 288
المكتبة الرقمية 2
Cron 1
المتواجدين حالياً 300

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
300
زوار الأمس
1207
إجمالي الزوار
239411536

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
198
موسوعة أهل الحديث
54540
برنامج أهل الحديث
32
سجل الزوار
2
المكتبة الرقمية
45
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
1429
إجمالي الصفحات
56246

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 5
كندا 12
الصين 3
الجزائر 2
مصر 2
فرنسا 2
المملكة المتحدة 139
فلسطين 1
ايطاليا 72
الأردن 1
الكويت 1
المغرب 1
هولندا 1
بولندا 1
رومانيا 5
روسيا 1
تونس 1
تركيا 1
أمريكا 49
المتواجدين حالياً 300

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2287935
موسوعة أهل الحديث
162359694
برنامج أهل الحديث
579437
سجل الزوار
123363
المكتبة الرقمية
814441
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
729585
إجمالي الصفحات
168342081
الشيخ عبد المحسن العباد/صحيح البخاري/شرح صحيح البخاري

شرح صحيح البخاري-103a ( اضيفت في - 2014-06-28 )

صحيح البخاري-الشيخ عبد المحسن العباد

  حجم الملف 3.77 ميغابايت حمل نسختك الآن! 277 أستمع للشريط 115
المحتويات :-
1-
باب التبكير إلى العيد وقال عبد الله بن بسر إن كنا فرغنا في هذه الساعة وذلك حين التسبيح . أستمع حفظ


2-
حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن زبيد عن الشعبي عن البراء قال خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر فمن فعل ذلك فقد أصاب سنتنا ومن ذبح قبل أن يصلي فإنما هو لحم عجله لأهله ليس من النسك في شيء ) فقام خالي أبو بردة بن نيار فقال يا رسول الله أنا ذبحت قبل أن أصلي وعندي جذعة خير من مسنة قال ( اجعلها مكانها ) أو قال ( اذبحها ولن تجزي جذعة عن أحد بعدك ) . أستمع حفظ


3-
شرح باب : " باب التبكير إلى العيد وقال عبد الله بن بسر إن كنا فرغنا في هذه الساعة وذلك حين التسبيح " . أستمع حفظ


4-
شرح حديث : ( البراء قال خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ... ) . أستمع حفظ


5-
الكلام على إسناد حديث : ( البراء قال خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر قال ( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ... ) . أستمع حفظ


6-
الذي لم يصل العيد متى وقته ليضحي ؟ أستمع حفظ


7-
ممكن تكون المسألة تقديرية الآن إذا ارتفعت الشمس قدر رمح بعدها بعشر دقائق ؟ أستمع حفظ


8-
باب فضل العمل في أيام التشريق أستمع حفظ


9-
وقال ابن عباس (( واذكروا الله في أيام معلومات )) أيام العشر والأيام المعدودات أيام التشريق أستمع حفظ


10-
وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما وكبر محمد بن علي خلف النافلة . أستمع حفظ


11-
حدثنا محمد بن عرعرة قال حدثنا شعبة عن سليمان عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ) قالوا ولا الجهاد قال ( ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء ) . أستمع حفظ


12-
شرح باب : " باب فضل العمل في أيام التشريق ... " . أستمع حفظ


13-
شرح حديث : ( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ... ) . أستمع حفظ


14-
الكلام على إسناد حديث : ( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ... ) . أستمع حفظ


15-
باب التكبير أيام منى وإذا غدا إلى عرفة أستمع حفظ


16-
وكان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا أستمع حفظ


17-
وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام وخلف الصلوات وعلى فراشه وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعا أستمع حفظ


18-
وكانت ميمونة تكبر يوم النحر وكن النساء يكبرن خلف أبان بن عثمان وعمر بن عبد العزيز ليالي التشريق مع الرجال في المسجد . أستمع حفظ


19-
- حدثنا أبو نعيم قال حدثنا مالك بن أنس قال حدثني محمد بن أبي بكر الثقفي قال سألت أنسا ونحن غاديان من منى إلى عرفات عن التلبية كيف كنتم تصنعون مع النبي صلى الله عليه وسلم قال كان يلبي الملبي لا ينكر عليه ويكبر المكبر فلا ينكر عليه . أستمع حفظ


20-
شرح باب : " باب التكبير أيام منى وإذا غدا إلى عرفة ... " . أستمع حفظ


21-
شرح حديث : ( أبي بكر الثقفي قال سألت أنسا ونحن غاديان من منى إلى عرفات عن التلبية كيف كنتم تصنعون ... ) . أستمع حفظ


22-
الكلام على إسناد حديث : ( أبي بكر الثقفي قال سألت أنسا ونحن غاديان من منى إلى عرفات عن التلبية كيف كنتم تصنعون ... ) . أستمع حفظ


23-
حدثنا محمد حدثنا عمر بن حفص قال حدثنا أبي عن عاصم عن حفصة عن أم عطية قالت كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى نخرج البكر من خدرها حتى نخرج الحيض فيكن خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم ويدعون بدعائهم يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته . أستمع حفظ


24-
الكلام على إسناد حديث : ( أم عطية قالت كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى نخرج البكر من خدرها ... ) . أستمع حفظ


25-
باب الصلاة إلى الحربة يوم العيد . أستمع حفظ


26-
حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الوهاب قال حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان تركز الحربة قدامه يوم الفطر والنحر ثم يصلي . أستمع حفظ


27-
الكلام على إسناد حديث : ( ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان تركز الحربة قدامه يوم الفطر والنحر ثم يصلي ) . أستمع حفظ


28-
باب حمل العنزة أو الحربة بين يدي الإمام يوم العيد . أستمع حفظ


29-
حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا الوليد قال حدثنا أبو عمرو قال أخبرني نافع عن ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يغدو إلى المصلى والعنزة بين يديه تحمل وتنصب بالمصلى بين يديه فيصلي إليها . أستمع حفظ


30-
الكلام على إسناد حديث : ( ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يغدو إلى المصلى والعنزة بين يديه تحمل ... ) . أستمع حفظ


31-
باب خروج النساء والحيض إلى المصلى . أستمع حفظ


32-
حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب قال حدثنا حماد عن أيوب عن محمد عن أم عطية قالت أمرنا أن نخرج العواتق وذوات الخدور . وعن أيوب عن حفصة بنحوه وزاد في حديث حفصة قال أو قالت العواتق وذوات الخدور ويعتزلن الحيض المصلى . أستمع حفظ


33-
الكلام على إسناد حديث : ( أم عطية قالت أمرنا أن نخرج العواتق وذوات الخدور ) . أستمع حفظ


34-
باب خروج الصبيان إلى المصلى . أستمع حفظ


35-
حدثنا عمرو بن عباس قال حدثنا عبد الرحمن حدثنا سفيان عن عبد الرحمن قال سمعت ابن عباس قال خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم فطر أو أضحى فصلى ثم خطب ثم أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة . أستمع حفظ


36-
الكلام على إسناد حديث : ( ابن عباس قال خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم فطر أو أضحى ... ) . أستمع حفظ


37-
باب استقبال الإمام الناس في خطبة العيد قال أبو سعيد قام النبي صلى الله عليه وسلم مقابل الناس . أستمع حفظ


38-
حدثنا أبو نعيم قال حدثنا محمد بن طلحة عن زبيد عن الشعبي عن البراء قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع فصلى ركعتين ثم أقبل علينا بوجهه وقال ( إن أول نسكنا في يومنا هذا أن نبدأ بالصلاة ثم نرجع فننحر فمن فعل ذلك فقد وافق سنتنا ومن ذبح قبل ذلك فإنما هو شيء عجله لأهله ليس من النسك في شيء ) فقام رجل فقال يا رسول الله إني ذبحت وعندي جذعة خير من مسنة قال ( اذبحها ولا تفي عن أحد بعدك ) . أستمع حفظ


39-
ليس بقيع الغرقد ؟ أستمع حفظ


40-
تتمة شرح حديث : ( البراء قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع فصلى ركعتين ثم أقبل علينا بوجهه ... ) . أستمع حفظ


41-
الكلام على إسناد حديث : ( البراء قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع فصلى ركعتين ثم أقبل علينا بوجهه وقال ( إن أول نسكنا في يومنا هذا أن نبدأ بالصلاة ... ) . أستمع حفظ


42-
أحسن الله إليك مر معنا حديث فيه لفظة تدل أن فيه منبرا مر معنا حديث جابر قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قام فبدأبالصلاة ثم خطب الناس بعد فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم نزل فأتى النساء فذكرهن ؟ أستمع حفظ


43-
باب العلم الذي بالمصلى . أستمع حفظ


44-
حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن سفيان قال حدثني عبد الرحمن بن عابس قال سمعت ابن عباس قيل له أشهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم قال نعم ولولا مكاني من الصغر ما شهدته حتى أتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت فصلى ثم خطب ثم أتى النساء ومعه بلال فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه في ثوب بلال ثم انطلق هو وبلال إلى بيته . أستمع حفظ


45-
قول ابن عباس " ولولا مكاني من الصغر ما شهدته " ما معناه ؟ أستمع حفظ


46-
قراءة من فتح الباري مع تعليق الشيخ عليه : " ... ولولا مكاني من الصغر ما شهدته أي حضرته وهذا مفسر للمراد من قوله في باب وضوء الصبيان ولولا مكاني منه ما شهدته فدل هذا على أن الضمير في قوله منه يعود على غير مذكور وهو الصغر ومشى بعضهم على ظاهر ذلك السياق فقال إن الضمير يعود على النبي صلى الله عليه و سلم والمعنى ولولا منزلتى من النبي صلى الله عليه و سلم ما شهدت معه العيد وهو متجه لكن هذا السياق يخالفه وفيه نظر لأن الغالب أن الصغر في مثل هذا يكون مانعا لا مقتضيا فلعل فيه تقديما وتأخيرا ويكون قوله من الصغر متعلقا بما بعده فيكون المعنى لولا منزلتى من النبي صلى الله عليه و سلم ما حضرت لأجل صغرى ويمكن حمله على ظاهره وأراد بشهود ما وقع من وعظه للنساء لأن الصغر يقتضى أن يغتفر له الحضور معهن بخلاف الكبر ... " . أستمع حفظ


47-
تتمة شرح حديث : ( ... حتى أتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت فصلى ثم خطب ... ) . أستمع حفظ


48-
الكلام على إسناد حديث : ( ابن عباس قيل له أشهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم قال نعم ولولا مكاني من الصغر ما شهدته ... ) . أستمع حفظ


49-
باب موعظة الإمام النساء يوم العيد . أستمع حفظ


50-
حدثني إسحاق بن إبراهيم بن نصر قال حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا ابن جريج قال أخبرني عطاء عن جابر بن عبد الله قال سمعته يقول قام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر فصلى فبدأ بالصلاة ثم خطب فلما فرغ نزل فأتى النساء فذكرهن وهو يتوكأ على يد بلال وبلال باسط ثوبه يلقي فيه النساء الصدقة قلت لعطاء زكاة يوم الفطر قال لا ولكن صدقة يتصدقن حينئذ تلقي فتخها ويلقين قلت أترى حقا على الإمام ذلك ويذكرهن قال إنه لحق عليهم وما لهم لا يفعلونه.. أستمع حفظ


51-
قال ابن جريج وأخبرني الحسن بن مسلم عن طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما قال شهدت الفطر مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم يصلونها قبل الخطبة ثم يخطب بعد خرج النبي صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إليه حين يجلس بيده ثم أقبل يشقهم حتى جاء النساء معه بلال فقال (( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك )) الآية ثم قال حين فرغ منها ( آنتن على ذلك ) قالت امرأة واحدة منهن لم يجبه غيرها نعم لا يدري حسن من هي قال فتصدقن فبسط بلال ثوبه ثم قال هلم لكنّ فداء أبي وأمي فيلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال . قال عبد الرزاق الفتخ الخواتيم العظام كانت في الجاهلية . أستمع حفظ


52-
الكلام على إسناد حديث : ( جابر بن عبد الله قال سمعته يقول قام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفطر فصلى فبدأ بالصلاة ثم خطب ... ) . أستمع حفظ


53-
الكلام على إسناد حديث : ( ابن عباس رضي الله عنهما قال شهدت الفطر مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم يصلونها قبل الخطبة أستمع حفظ